الرئيسية | اقتصاد | هل يضطر المغرب إلى طباعة المزيد من الأوراق النقدية لمواجهة تداعيات كورونا؟

هل يضطر المغرب إلى طباعة المزيد من الأوراق النقدية لمواجهة تداعيات كورونا؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يضطر المغرب إلى طباعة المزيد من الأوراق النقدية لمواجهة تداعيات كورونا؟
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

يعيش العالم وضعا استثنائيا يتسم بالانكماش الاقتصادي وقلة السيولة، مما يفرض لا محالة على مجموعة من الحكومات والبنوك المركزية، من بينها المغرب، ضرورة طبع مزيد من الأوراق النقدية خارج الضوابط والمعايير الصارمة التي تربط طباعة الأموال بحجم الذهب الذي تتوفر عليه، وعن طريق هذا القرار ستستطيع الخزينة العامة للمملكة تسديد أجور الموظفين والرفع من مستوى الاستثمار العمومي، وتؤدي ما بذمتها للمقاولات.

وفي هذا الصدد، أفاد المحلل الاقتصادي نجيب أقصبي بأن الرأسمال سيحمي مصالحه وسيقوم بحماية الشركات الكبرى والرأسمال الضخم، وهكذا سنرى أن الأبناك المركزية ستخلق الأموال والدول لن تحترم المعايير في طبع الأوراق النقدية.

وقال عمر الكتاني، محلل اقتصادي في تصريحه لصحيفة "الأيام"، إن طبع الأموال خارج المعايير المتعارف عليها ليس حلا، أكثر من ذلك فهو يمكن أن يدمر الاقتصاد ويعدم الطبقة الفقيرة ويزعزع الطبقة المتوسطة. مضيفا أن الحل يتجلى بالأساس في تغيير بعض العادات السيئة في نمط الاستهلاك، سواء بالنسبة للأفراد أو بالنسبة للدولة نفسها. 

في حين قال الخبير الاقتصادي عبد الخالق التهامي إنه "إذا أردت أن تقتل دولة معينة، فما عليك سوى أن تكثر النقد فيها"، وفق قراءته للوضع المالي المستهدف بسك النقود خارج القيود.

مجموع المشاهدات: 9366 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مواطن
وطنية
اذا تم اللجوء لهذا الحل ستكون كارثة بكل المقاييس على الولة التفكير في توقيف العلاوات على غرار توقيت الترقيات
مقبول مرفوض
1
2020/05/31 - 02:02
2 | مواطن
التضخم المالي
سك النقود خارج الضوابط المالية المؤسسة لطباعة الأوراق النقدية يهدد القدرة الشرائية للمواطنين خاصة الطبقات المتوسطة والفقيرة وفي ظل تعويم الدرهم ستكون النتائج كارثية على الاقتصاد الوطني وعلى أزمنة السلع
مقبول مرفوض
1
2020/05/31 - 02:10
3 | علي
التضخم
هل يعني هذا أننا نسير نحو التضخم؟ لا أظن ذلك. تطبع الأوراق النقدية في حدود المعايير الدولية أو المعتمدة من طرف بنك المغرب. لا تيأسوا، كل شيء سيكون على ما يرام بحول الله وقوته. التضخم ليس في مصلحة الطبقة الغنية فبالاحرى المتوسطة والفقيرة. صندوق الدعم الخاص بكورونا كان فكرة صائبة.
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 02:33
4 | خالد
ستكون كارثة
الطالب في أول سنةدراسية له في الجامعة يعرف أن مثل هذا الحل ستكون له انعكاسات كارثية على الاقتصاد و سيزداد معدل التضخم بشكل خطير
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 02:56
5 | المعطي القفل
الاهم
لا . هذا يهدد قفة ابنائي
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 03:55
6 | محمد البوعزاوي
اللهم استر بلادنا من التضخم
طبع النقود بدون معايير يعني الزيادة في السيولة وهذا يؤدي حتما إلى الزيادة في الاثمنة ولهذا ستتضرر القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة وحتى المتوسطة مما يؤثر حتما على منسوب الثقة لذى المواطن وتقع المضاربات في السلع الرءيسية مما يخلق خللا بين العرض والطلب وتعرف الشركات ركود في معاملتها وتنهار البورصة وتفقد العملة قيمتها وينهار القتصاد وتدب البطالة في صفوف القوة العاملة.
احسن طريقة لتفادي التضخم هي التقشف كعدم صرف العلاوات والزيادة في الاجور ونقص في ميزانية الإستثمار.
ويمكن بيع سندات الخزينة كشكل من أشكال الاقتراض
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 04:51
7 | مغربي
لقد انكمش الاقتصاد نتيجة توقف او تباطؤ الانتاج، و بالتالي سينكمش الطلب (تضخم معكوس) جراء البطالة و ارتفاع الادخار، لذا يجب حقن الاقتصاد بكتلة نقدية لاتقابلها مديونية( من طرف بنك المغرب و ليس الابناك التجارية) بطريقة مضبوطة، وذلك لانعاش الانتاج ( المساعدات، التأميم...) الذي سيمتص البطالة و بالتالي الرفع من الطلب.
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 07:27
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع