الرئيسية | اقتصاد | تغييرات جذرية .. هكذا ستكون المعابر الحدودية بين المغرب وسبتة ومليلية بعد إعادة فتحها

تغييرات جذرية .. هكذا ستكون المعابر الحدودية بين المغرب وسبتة ومليلية بعد إعادة فتحها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تغييرات جذرية .. هكذا ستكون المعابر الحدودية بين المغرب وسبتة ومليلية بعد إعادة فتحها
 

أخبارنا المغربية ـ أبوالفتوح

كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن عصر تهريب السلع من سبتة ومليلية المحتلتين في اتجاه التراب المغربي ، انتهى إلى غير رجعة.

ونقلت صحيفة "إيل إسبانيول" في عددها ليوم الأحد، أن المعابر الحدودية الجديدة بين سبتة ومليلية بعد إعادة فتحها ، لن تسمح بالتجارة المباشرة بين المدينتين المحتلتين والمغرب.

وسيتم الاقتصار على معبر "تاراخال 1" الحدودي من أجل حركة الأشخاص والمركبات، بين المغرب وسبتة، بينما سيختفي معبر "تاراخال 2" بشكل نهائي، ولن تستأنف تجارة التهريب التي توقفت في 7 أكتوبر الماضي.

ونقلت الصحيفة الإسبانية، عن السلطات المحلية بالناظور، تلقيها تعليمات هذا الأسبوع من السلطات المركزية بالرباط من أجل ربط الأنظمة المعلوماتية بالمعبر الرئيسي “بني أنصار”، والمعبران الفرعيان “فراخانة” و”الحي الصيني”، من أجل مراقبة عملية منع المرور غير المشروع للأشخاص والبضائع.

وأوضح ذات المصدر أن السلع والبضائع القادمة من شبه الجزيرة الإيبيرية يجب أن تصل إلى التراب المغربي عبر الموانئ المغربية فقط ، باستثناء إزالة فائض البضائع المكدسة بشكل مؤقت وبإذن مسبق جراء إغلاق الجمارك. ولن يتم فتح المعابر الحدودية حتى يتم التفاوض مع إسبانيا على نموذج حدودي جديد يركز على السياحة ، وفقًا لصحيفة "إيل إسبانيول".

 

وحتى مارس الأخير، كان بإمكان سكان منطقة الناظور العبور نحو مليلية بدون جواز سفر ، فقط بحمل بطاقة هويتهم المغربية. لكن بعد إعادة فتح المعابر، سيكون الدخول إلى سبتة ومليلية ومغادرتها، فقط من خلال النوافذ الجمركية لختم جوازات السفر.

وتؤكد الصحيفة الإسبانية أن المغرب يفكر في إمكانية عدم إعادة فتح المعابر الحدودية مع إسبانيا المغلقة حاليا بسبب ظرفية كورونا، في حال رضوخ حكومة مدريد لمقترحات الفاعلين السياسيين في سبتة ومليلية، من أجل دخول فضاء شينغن وبالتالي إبراز طابعهما الأوروبي "في هذه الحالة ، سيغلق المغرب الحدود تماما""، يضيف المصدر ذاته.

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 19941 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | Tangerois
Et alors....
لكن أين البديل لسكان المنطقة ؟؟وما مصير السياحة الداخلية والمعاملات العقارية والبنكية والتجارية و...و...هناك؟؟شخصيا في ظل هذه الظروف لن أفكر سوى في تركيا او اسبانيا لقضاء العطل !!
مقبول مرفوض
-2
2020/05/31 - 05:44
2 | جمال الصحراوي
كلام إستهلاكي
هذة الهضرة كلها مجرد كلام إستهلاكي فقط . وترويج للمغالطات لضغط على اسبانيا ولكن الواقع يفرض غير ذالك . فالقوي اقتصاديا هو من يفرض شروطه . ويبقى الضحية الكبرى من كل هذا هو الشعب المغربي وتشديد الخناق عليه وارتفاع البطالة والفقر والاجرام والاذمان والانتحار ووو
مقبول مرفوض
-5
2020/05/31 - 06:07
3 | Ahmed
سبتة وامليلية
بحكم أن هناك الكثير من الناس سواء في المدينتين المحتلتين أو في المغرب يستفيدون من التجارة هناك، وحتى وإن كانت غير مقننة، فمن الأفضل أن يتم تقنين هذه التجارة وتسهيلها لأهل المنطقة فقط، يعني لأهل الفنيدق وتطوان والحسيمة والناظور.
ولا يمكن أبدا قطع رزق آلاف التجار في هذه المنطقة إلا إذا كان هناك بديل أحسن من تجارتهم
وأين هو البديل
ومن الأفضل أن يجعل للتجار مدخل خاص، ولسكان سبتة وامليلية مدخل خاص، وللراجلين مدخل خاص. لتسهيل المرور للجميع، لأنه في الحقيقة رأينا معاناة كثيرة هناك سواء للسكان أو التجار.
وإذا كانت أقفلت الأبواب في وجه التجار من قبل، فما هو ذنب السكان القاطنين في سبتة لينتظروا ساعات وساعات للدخول أو للخروج
قرارات لم تكن صائبة بالمرة لم تكن فيها شفقة ولا رحمة لا بالصغير ولا بالكبير ولا بالمريض ولا بالضعيف.
نرجو مستقبلا زاهرا للمدينتين ولأهل المنطقة كلها
مقبول مرفوض
-1
2020/05/31 - 07:00
4 | عبدالله
العزل
هذا ما يجب ان يكون يجب عزلهما بصفة نهائية الى ان يتحررا
مقبول مرفوض
2
2020/05/31 - 09:05
5 | محمد
ومادة بعد هده الاجراءات
الحياة في الشمال ستنهار سيعم الفقر البطالة و التسول و الإجرام فسترحل الإنسانية والمعاملة بين الاناس و يستبدل نظراة الناس اللحياة الفقر سيعزوالبيوت. الحقيقة يعتبر معبر الدل لكن أين البديل وما مصير الأسر الفقيرة وحقها في الحياة الكريمة كان يجب على المسؤولين وضع برنامج التنمية مسبقا حتى يتسنى المواطن الاندماج فيها والاستفادة منها حتي لا يكون مصير الأسر التشرد والضياع
مقبول مرفوض
0
2020/05/31 - 11:58
6 | المغربي
رد على الصحراوي
كلامك غير صحيح
المغرب اتخذ قرار لا رجعة فيه وهو ضبط الحدود ومنع تهريب السلع بصفة نهاءية
والايام بيننا وستبين صحة ذالك
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 12:05
7 | Mohamed
انا اريدها ان تغلق إلى غير رجعة
اريدها ان تغلق إلى غير رجعة يجب ان يعتمد المغرب على اقتصاده الداتي و ان لا نعتمد على السلع الإسبانية او الخردة الإسبانية للعيش في دل و حقرة لأن من يستفيد من الاتجار في هذه السلع هم الكبار فقط منهم التجار أصحاب رأس مال و أصحاب السلطة لتنضيم هذا التهريب و يبقى الناس الذين يحميلون هذه السلع بأجرة بسيطة و ما يقصونه من دل و احتقار في هذا التهريب من طرف اصحاب السلطة في المعبر و بصفتي مواطن من المنطقة فا انا لا احب ان ارى مثل هذه المواقف تحدث و المصورين الاسبانيين يصورون هذا كله تجدونه في اليوتوب كيف يحمل الناس فوق اكتافهم وزن تقيل و يتعرضون لضرب و رفس هذه الاشياء كلها ضد كرامة المواطن
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 12:59
8 | مغربية من الناظور
شهادة حية
اولا اود تصحيح معلومة جاءت بالمقال. سكان الناظور لايدخلون الى مليلية ببطاقه التعريف. هذا كان منذ سنوات خلت.اما الان فنحن ندخل بجواوات سفر الا اننا لا نختمها بالجمارك.سلطات مليلية كانت تهيننا جميعا على معابرها و نحن مجرد سياح و متبضعين. لا مهربين و لا حارگين.كانت عناصر الحرس الاسباني تاخذ جوازات سفرنا و ترقينا ننتظر لدقائق امعانا في الاحتقار. تقفل البوابات و تفتحها على مزاجها.بعض المغاربة تعرضوا للضرب . انا مجاورة لمليلية و لم ادخل اليها الا مرات معدودات على الاصابع بسبب سوء معاملتهم و طول الانتظار و تكدس البشر امام البوابات في انتظار فتحها. اليوم يتباكون على انهاء التهريب المعيشي؟ احسن قرار سيادي اتخذه المغرب هو القطيعه معهم.
بالنسبة للفقراء الذين كان اباطرة التهريب يمصون دماءهم لقاء دريهمات معدودات اتمنى ان تسرع الدولة في احداث فرص عمل لهم. اما العواجيز منهم فاتمنى ان يكرمهم بلدهم بدعم شهري يضمن كرامتهم و يحفظ ماء وجههم .
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:11
9 | تينو السبتي
Freedom
احسن شيء يفعله المغرب يكفي تلك الشوهة والزحام على أبواب المعبر بذلك الشكل المذل لنساء اكثر من الرجال لا احد يموت من الجوع أضف أن تجار التهريب راكمو ثروات منذ عقود من التهريب الآن عليهم استثمارها أضف أن هذه المنطقه تكبد الاقتصاد خسائر فادحة.اللهم بتر جزء من الجسد أو تصيب العلة الجسد كله
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:36
10 | مصطفى
الضرر سيكون في صفوف الفقراء فقط.سيؤدي بهم هذا الى التشرد والاجرام.وعدم الأمن والاستقرار في المنطقة:(يزيدون الطين بلة)
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 06:49
11 | زاهري ن
العالقين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
الحكومة كان عليها اولا تفكر فالعالقين فمليلية اوسبتة الذين ضاعوا ويعيشون ضروف مزرية
الحكومة فهاد الظرف كام عليها تاخذ موضوع العالقين محمل الجد وليس العبث بمشاعر الشعب
الحكومة كان عليها ان تخرج العالقين اولا وتفكر بغدها في اغلاق المعبرين
خرج الشعب او سير فكر فالحل ماشي العثماني مغيد مع ولادو ناعس مرتاح فداروا او العالقين كيباتو يبكيو حشومة واش عادي حكومة
مقبول مرفوض
0
2020/07/09 - 02:32
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع