الرئيسية | اقتصاد | ارتفاع صاروخي في سعر "الكمامات" و "صيادلة" يكشفون لـ "أخبارنا" أسباب هذه "الزيادات

ارتفاع صاروخي في سعر "الكمامات" و "صيادلة" يكشفون لـ "أخبارنا" أسباب هذه "الزيادات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفاع صاروخي في سعر "الكمامات" و "صيادلة" يكشفون لـ "أخبارنا" أسباب هذه "الزيادات
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

استيقظ عدد من المواطنين صبيحة اليوم الإثنين، على وقع زيادات صاروخية في سعر الكمامات، التي قفزت من 8 دراهم (علبة 10 كمامات) إلى 35 درهما، دون سابق إشعار من الجهات المختصة.

ومن أجل معرفة الأسباب التي كانت وراء فرض هذه الزيادة غير المتوقعة، كان لموقع "أخبارنا" محادثات هاتفية مع بعض أرباب الصيدليات، حيث أكد أحدهم ان بعض الشركات المصنعة رفضت تجديد تعاقدها مع الدولة، بسبب ضعف هامش الربح، مشيرا أن الكمامة التي كان يقتنيها المواطن بـ 0.80 سنتيم، كانت تبيعها الشركات المصنعة للدولة بـ 3 دراهم، ما يعني أن الدولة كانت تدعم المواطن بـ "درهمين و 20 سنتيم"، قبل أن ترفض هذه الشركات تجديد تعاقدها مع الدولة، مشيرا أن فضلت بيعها للمواطن بشكل مباشرة، دون المرور عبر بوابة "دعم الدولة".

وتابع مصدرنا أن ما غذى "جشع" الشركات المصنعة للكمامات، هو الإقبال الخارجي الكبير على "الكمامات المغربية"، حيث أضحى الطلب عليها في تزايد كبير، تزامنا مع انتشار فيروس كورونا عبر العالم، الأمر الذي حدا بهذه الشركات إلى الانفتاح على أسواق خارجية بحثا عن الربح المادي.

ومن جهتها، أكدت صيدلانية أخرى أن علبة الكمامات التي كانت تباع سابقا بـ 8 دراهم، تختلف تماما عن التي تباع اليوم بـ 35 درهما، مشيرة إلى فارق الجودة، سواء من حيث التوب المستعمل أو حتى طريقة الخياطة.

تبقى الإشارة فقط أنه إلى حدود الساعة لم يصدر أي بلاغ من طرف الجهات المختصة من أجل كشف حيثيات وملابسات هذه الزيادات التي حركت غضب المواطنين. 

 

مجموع المشاهدات: 45045 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | Hakim
مغربي
السلام عليكم كل مغربي اخيط حمامة عند الخياط او بالدار إلى كان يقدر وانتهى الموضوع لاتحتاج إلى لطرف تاع الثوب تغسل مرة مرة اوسالينا هاذ صداع الراس
مقبول مرفوض
7
2020/06/01 - 01:55
2 | هشام
صراحة
ما خاصناش يكمموا بيهوم العجول باش ما ترضعش كمامات لا يصلحون الا للحيوانات حاشاكم
مقبول مرفوض
4
2020/06/01 - 02:16
3 | Moh
الشركات رفضت تجديد العقد مع الحكومة!والحكومة رتاحت من الدعم ..وثمن 0**80 قيل انه بتعليمات ملكية....من يعصي الملك هنا ؟ الحكومة ام الشركات او هما معا؟؟ ان اجيارية الكمامة يستلزم توفيرها للجميع بثمن موحد ورمزي ومراقب من طرفة السلطات.حتى لو اقتضى ذالك استثمار الدولة في انتاجها .
مقبول مرفوض
3
2020/06/01 - 02:32
4 | Yoyo
مبروك انهاء الحجر
اقتربت فترة الحجر على الانتهاء وطبيعيا سيتكاثر الاشخاص العاملين الذين سيغادرون منازلهم فمبروك علينا الزيادة وجشع المقاولات التي تربح الامتيازات والمواطن هو الذ يؤدى في الاخير الثمن،التصدير اهم من التسويق الذاخلي ويطلب منا المساهمة في انعاش اقتصادنا او مهلكينا
مقبول مرفوض
2
2020/06/01 - 02:46
5 | Moh
الشركات رفضت تجديد العقد مع الحكومة!والحكومة رتاحت من الدعم ..وثمن 0**80 قيل انه بتعليمات ملكية....من يعصي الملك هنا ؟ الحكومة ام الشركات او هما معا؟؟ ان اجيارية الكمامة يستلزم توفيرها للجميع بثمن موحد ورمزي ومراقب من طرفة السلطات.حتى لو اقتضى ذالك استثمار الدولة في انتاجها .
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 05:01
6 | Asmae
Ordre royal
De quels rendements vous parlez . Ce sont des ordres royales afin que les citoyens respectent la loi et portent les masques. L etat doit intervenir pour eviter la croissance des affectés
مقبول مرفوض
2
2020/06/01 - 05:11
7 | عبدو
تمسكن حتى تتمكن
الشركات قبلت الشرط حتى تمكنت من رخصة التصنيع والتسويق الداخلي وبعد ذلك انتقلت إلى عاداتها القديمة بمجرد حصولها على الحق في التسويق خارج الوطن .
مقبول مرفوض
2
2020/06/01 - 07:16
8 | عبدالله القنيطري
مزيان ديروا ليها حتى 70درهم يلى ما حشمتوش الحل عند المواطنين راه ساهل يصبن هديك لي عندو ويقضي بها اصلا راه مابقاتش تستعمل غير في العنق على حساب البوليس ايوا سيرو بيعوها في الخارج والله يخلصكم
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 09:54
9 | عبدالله القنيطري
مزيان ديروا ليها حتى 70درهم يلى ما حشمتوش الحل عند المواطنين راه ساهل يصبن هديك لي عندو ويقضي بها اصلا راه مابقاتش تستعمل غير في العنق على حساب البوليس ايوا سيرو بيعوها في الخارج والله يخلصكم
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 10:07
10 | محمد. محمد
على. الكمامة
سلام لكل من كيحس بخوه المواطن رغم الحجر الصحي والصواءر متل الهاتف وزيد وزيد محشوماش على عليكم تزيد في الكمامة ولكن كين الله رآه واحد المثل كيقول ميربح الحداد ولالكيصوط عليه بالرابوز ومع كامل احترامي لجميع الحداد هاذه مثلة لأقل ولااكتر الله يكون مع خوتي المغاربة قاطبتا وشكرا
مقبول مرفوض
0
2020/06/02 - 04:06
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع