الرئيسية | اقتصاد | التصريح بخادمات البيوت وعمال المنازل في "CNSS" أصبح إلزاميا انطلاقا من اليوم

التصريح بخادمات البيوت وعمال المنازل في "CNSS" أصبح إلزاميا انطلاقا من اليوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التصريح بخادمات البيوت وعمال المنازل في "CNSS"  أصبح إلزاميا انطلاقا من اليوم
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

بات التصريح بخادمات البيوت وعمال المنازل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، أمرا إلزاميا ابتداء من يومه الاربعاء.

وكشف محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني في تدخل أمام لجنة مراقبة المالية العامة والحكامة في مجلس النواب، أن 1329 مشغل صرحوا ب 1632خادمة وعامل منزلي في "CNSS"، بشكل إرادي، قبل دخول إلزامية التصريح حيز التطبيق.

وانطلاقا من القانون رقم 19.12، الذي دخل حيز التنفيذ قبل حوالي سنة والمتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، فقد أصبح العمل في المنازل منظما ومؤطرا في المغرب.

وأصبحت أيام الإجازة محددة، وكذا ضرورة توفر عقد عمل، والتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والاستفادة من تأمين المرض، كما أصبحت مجموعة من الشروط أمرا إلزاميا بداية من يوم 3 يونيو 2020.

 

 

مجموع المشاهدات: 12080 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | جمال الصحراوي
المخزن يستحمر المغاربة
بلد المخزن اصبح فيه نيل الحق انجازا والوصل اليه امتيازا
مقبول مرفوض
-2
2020/06/03 - 04:22
2 | يحيى
ردا على جمال البوزباليو : في هذه الأثناء تستمر شمس تندوف الحارقة في لفح وجهك البائس بينما يتمتع خدم المنازل بالمملكة المغربية بحقوقهم و بظروف عيش تليق بهم. محاولة تبخيس مكتسبات المغرب لا تنفع. فلا عزاء لك. إستمر في الإنتظار، فالقادم أسوأ...لك !!
مقبول مرفوض
1
2020/06/03 - 06:20
3 | محب الخير
الله بعقول الناس
قبل ما تعملوا فانتازيا الخادمات. التي هي كبش فداء فقط و التي لن تقدروا التحكم فيها . ندوات العمل في الفنادق خمس و أربعة نجوم أولا. إليس الأولى أن ترتبوا هذا؟ من سنين و انا اشتغل في الفنادق من ثلات أشهر إلى سنتين. ليس هناك ترسام. اشتغل عقد ستة أشهر و قبل نهاية السنتين توقيف عن العمل حتى لا تطمع في الترسام
.الان بعد سنين كثيرة تشمعوا الخادمة( مع احترامي الخادمة فهي أنبل منكم. اما انتم الا تعلمون أن الفنادق توكل شركات و مقاولات وسيطة تلعب بالقانون ...لا. بل تتفق مع القانون و تشغل بدون قانون. لكي تتستر على أصحاب الفنادق خاصة.يرسم أشخاص قلة. و الباقي مع الهواء. من عشرين سنة و انا اشتغل هنا و هناك بأوراق و بدون أوراق . و و لكن عند CNSS ليس لي شيء. و اذا اردت الاستفادة من نهاية الخدمة .يجب علي شراء السنين التي ضاعت من عدم الشغل و من عدم تصريح الشركة القابضة للفندق بالعمل لديها. المهم الحمد لله في ربنا . و نحن نعيش. ....الحمد للخ
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 04:09
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع