الرئيسية | اقتصاد | أرباب المقاهي والمطاعم يردون على تصريحات "لفتيت" بمجلس المستشارين ويشجبون تجاهل "العثماني"

أرباب المقاهي والمطاعم يردون على تصريحات "لفتيت" بمجلس المستشارين ويشجبون تجاهل "العثماني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أرباب المقاهي والمطاعم يردون على تصريحات "لفتيت" بمجلس المستشارين ويشجبون تجاهل "العثماني"
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أكدت "الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب"، في ردها على تصريحات "عبد الوافي لفتيت" وزير الداخلية بمجلس المستشارين، على أن الوقائع كانت مختلفة تماما على الأرض ، كما أنها كانت مختلفة من جهة إلى جهة أخرى، حيث تم منع المهنيين في جل الجهات و الأقاليم من استئناف عملهم بطريقة التسليم من نقطة البيع  ، بل تم الاقتصار فقط على خدمات التوصيل (   DRIVE   ).

أما فيما يتعلق بدعم صندوق كوفيد 19، فأوضح أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أنهم لم يطلبوا لحد الآن دعما ماليا مباشرا من الصندوق، بل قدمت مقترحات تتعلق بتوفير اعتمادات مالية للإقلاع عن طريق البنوك بفوائد مجانية أو شبه مجانية، كما قدمت مقترحات تتعلق بتعديل بعض مواد من القانون المتعلق بالإيجار والضرائب والجبايات المحلية، حسب ما جاء في بيان للجمعية المذكورة توصل الموقع بنسخة منه.

وعبرت الجمعية عن رفضها التام لما أسمته صيغة العمل التي أتى بها بلاغ  وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

كما جدد المهنيون دعوتهم للجنة اليقظة  لفتح قناة حوار لمناقشة صيغ استئناف العمل ، و وضع خطة مشتركة تضمن تعافي و استمرار المقاولات، و تضمن عودة و استمرار العاملين بها.

من جهة أخرى، شجب أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب ما وصفوه بالتجاهل التام لرئيس الحكومة لمراسلات المكتب الوطني للجمعية قبل و أثناء الجائحة، ونهجه لأسلوب الانتقائية مع الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب. 

وطالب البيان، بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية لمناقشة أزمة القطاع وسبل إنقاذه من الإفلاس ، ومناقشة كذلك مقترحات الجمعية المتعلقة بتوفيرالظروف الملائمة للإقلاع.

للإشارة فقد عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب اجتماعا له عن بعد مساء يوم أمس 03 يونيو  2020، على خلفية تصريح وزير الداخلية بمجلس المستشارين يوم 02 يونيو 2020 والذي أشار فيه على أنه تم ترك المجال للمقاهي والمطاعم لاستئناف عملها بصيغة التسليم والتوصيل من اليوم الأول من الحجر الصحي ، والذي أشار فيه كذلك إلى أن صندوق كوفيد 19 خصص للفئات المعوزة. 

مجموع المشاهدات: 17554 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | لعروبي
كل قرارت الدولة في هذه المرحلة غير صائبة .. التعليم عن بعد طريقة فاشلة .. الحجر مع اشتغال المعامل والمصانع قرار فاشل ...الحجر بدون مساعدات اجتماعية كافية قرار فاشل ... استمرار الحجر مع العلم ان درجة الانتشار والفتك ضعيفة جدا قرار فاشل ...تواطئ الدولة مع ارباب التعليم الخاص قرار فاشل السبب دائما ان ليست هناك ارادة حقيقية في التغير اضافة الى اننا لا نجد الشخص المناسب في المكان المناسب
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 08:37
2 | Hamid
Blach
أعتقد أنه ان الاوان لاغلاق بعض المقاهي والملاهي التي تنشر تقافة الغيبة والنميمة والفساد والدعارة ، هناك قطاعات في بلادنا لا تساهم في إنتاج اي شيء منفعي كالمقاهي مثلا ، زد على ذلك افتقادها لجودة وسلامة الخدمات المقدمة للمستهلك حيث لايتم مراقبتها بشكل مستمر ، لو عوضنا هذه المرافق باخرى اكثر منفعة للصالح العام لكنا قطعنا مراحل مهمة في مجال التنمية البشرية.
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 10:04
3 | Hakim
متابع
إلى صديقي صاحب التعليق رقم 1القهوة لاتكلف 0.80بل لاتكلف شيء كولشي باطل????????
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 10:41
4 | مقاول
للأسف
أستغرب أن جل التعليقات فيها حقد ضد أرباب المقاهي، أنا لا أملك مقهى لاكن أساندهم في هذا الأمر، هم متضررون و يقولون أنهم لا يطلبون صدقة من صندوق كورونا، بينما هم المتضررون من الجائحة بشكل كبير.
مقبول مرفوض
-1
2020/06/04 - 10:46
5 | Hakim
متابع
إلى صديقي صاحب التعليق رقم 1 غليتي فالقهوة 0.80 مقيوما غير باطل 14 ضريبة والكرا والماء والضو والويفي والخدامة وبين سبورت والكرسي لتيتقام من 700درهم إلى 3000درهم حسب الجودة والمواد الأخرى (سكر شاي أدوات النظافة.... الخ) وجلس عندك واحد مخدامش نص نهار معمر الكرسي والقهوة هيا المرحاض العمومي ديال المنطقة.... الخ من المشاكل خاصها شحال من صفحة هذاك الشيء علاش القهوة راها مقيومة غير باطل
مقبول مرفوض
-1
2020/06/04 - 11:53
6 | حميد
محرد راي
حان الوقت الان. بعد كورونا يجب على على الدولة وتكون شجاعة ان تدبر الشان المحلي وتجارة الفوضى من ااباءعين المتجولين ومن المقاهي التي تزرع الفوضى. فهي تقطع الطريق على المارة والاكثر من ذالك بالنسبة للمقاهي الموجودة في الاحياء السكنية. فانها تمتلآ بالشباب يوميا الي الساعات التاخرة من الليل. ويكثر الضجيج والغوات واضرب على الطاولات. خاصة المقاهي الوجودة تحت العمارات. والباعة المتجولون يتركون الاوساخ ‘القاذورات وراءحة السمك. امام المنازل. فعلى الدولة ان تظرب على يد من حديد. فهاذه الفرصة التي اعطانا اياه الله تعالي لا تعوض. يجب تنضيم هاولاء الباعة. وتلك المقاهي.
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 11:58
7 | بولوش
الرد
ما بين قهوة وقهوة قهوة المشاريع السهلة هذه اخرتها الانسان يميل عندنا للنقلة و الرزق الساهل حتى حد ما بقا بغا يخسر ولا يصدع راسو ولا حتى يسير باغينها باقل مجهود واقل استثمار واقل خسارة معادلة خارجها فشل ومولاها فاشل وهكذا اغلب العقليات خاص تتبدل وتفيق وتنوض تخدم و تخدم داك الدماغ لي محطوط غير لتفكير الهمزة واللمزة
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 02:51
8 | الشريف
معك
والله قد وفر علي صاحب التعليق الأول ما كنت أنوي كتابته،كل كلامه صادق إضافة واحدة(الحزم والصرامة مع اصحاب المداخيل التي تمر فى الخفاء،منها على سبيل المثال الاكرية،وهناك من لديه عدة عقارات واراضى غير مبنية وموضفون يتقاضون تعويضات خيالية دون أن تخضع لضريبة الدخل لا يصرح بها. رأي شخصي كل من له رقم التأجير يصرح سنويا بكل ما لديه من إيرادات.
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 05:06
9 | الاحمدي
ان ثمن القهوة لا يكلف 0.80درهم لان هذاهو سعر الكمامة وليس سعر القهوة ام اخلطت عليك الامور
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 05:23
10 | الاحمدي
القهوة لا تكلف 0.80سنتيم لان 0.80 هو ثمن الكمامة وليس القهوة راجع الامور بدقة
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 05:24
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة