الرئيسية | اقتصاد | "البوكيلي" يهاجم "العثماني" بعد إلغاء "التوظيف"ويؤكد: قراركم يستهدف "أولاد الشعب" و"كورونا" ليست السبب

"البوكيلي" يهاجم "العثماني" بعد إلغاء "التوظيف"ويؤكد: قراركم يستهدف "أولاد الشعب" و"كورونا" ليست السبب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"البوكيلي" يهاجم "العثماني" بعد إلغاء "التوظيف"ويؤكد: قراركم يستهدف "أولاد الشعب" و"كورونا" ليست السبب
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

في تدوينة له، عنونها بـ "الحلول السهلة"، وجه القيادي الاستقلالي الشاب "محمد البوكيلي" انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة المغربية، على خلفية المنشور المنسوب إليه، والذي أوصى من خلاله وزراءه بعدم برمجة أي توظيفات جديدة برسم السنة المالية 2021.

وجاء في تدوينة "البوكيلي" التي نشرها قبل قليل عبر حسابه الفيسبوكي الخاص: "نعم السيد رئيس الحكومة، بلادنا تعيش وستعيش أزمة اقتصادية، لكنها ليست صناعة اليوم، حتى لا نحمل كورونا ما لا تحتمل، بل هي نتاج سنوات من بناء اقتصادي نخبوي ريعي، جئتم في 2011 بإرادة شعبية لمحاربته قبل أن تستكينوا وتهدأوا وتتعايشوا معه".

وتابع القيادي الاستقلالي حديثه قائلا: "المنشور الذي أصدرت السيد رئيس الحكومة، والقاضي بتوقيف التوظيف برسم السنة المالية 2021، باستثناء قطاعات معدودة، يستهدف أبناء الفئات الهشة وغير المحظوظة، وهو في الحقيقة، الخيار السهل والبسيط، و المفتقد للجرأة والإبداع، في الوقت الذي تقوم فيه كل الدول بإجراءات شجاعة بل وقاسية للحفاظ على مناصب الشغل وتشجيع الحفاظ عليها وتشجيع الاستهلاك الداخلي".

وشدد عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الشبيبة الاستقلالية أنه: "كان سيكون هينا، وسيتقبله الجميع لو أرفقته بجملة قرارات تروم محاربة الفساد وتفكيك اقتصاد الريع و تسقيف أسعار المحروقات وتوسيع قاعدة المنافسة الحرة التي تخفض الأسعار، لا أن تتوافق عليها في الظلام ضد المواطن"، قبل أن يختم تدوينته بالقول: "اسمح لي ان اقول لكم انكم رئيس حكومة الحلول السهلة وفقط".

 

تبقى الإشارة فقط إلى أن الوثيقة المنسوبة إلى "العثماني" والتي تحمل تاريخ يوم أمس الفاتح من يوليوز، تضمنت توصيات تتعلق ببرمجة ميزانيات السنوات الثلاثة القادمة، حيث نصت في الفقرة التي تتحدث عن نفقات الموظفين والأعوان، على عدم إحداث أي مناصب مالية جديدة سنة 2021 على الخصوص، باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والأمن والدفاع الوطني، وهو ما شكل ضربة قاضية لطموحات الشباب الجامعي الباحث عن فرص للانعتاق من البطالة، خاصة وأن التوظيفات قد جرى تعليقها خلال السنة الجارية أيضا، وبالتالي فإن أفواج الخريجين الجامعيين ستتراكم، وسيكون شبه المستحيل على العاطلين منهم، إيجاد وظيفة خلال السنوات القادمة.

مجموع المشاهدات: 7647 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | salah
كورونا ونحن
ليس فقط التوظيفات، بل بمنشوره التعسفي جمد الترقيات التي هي حق مكتسب، ومستحقاتها المالية التي من شأنها إنعاش الاقتصاد الوطني والسياحة الداخلية، وكذلك البنوك التي ستستقبل تحويلات المترقين، الموظف المسكين الحائط القصير. الله ياخذ الحق
مقبول مرفوض
1
2020/07/02 - 09:44
2 | ملاحظ
انفصام شخصية الحكومة
ان الحكومة بهذا الاجراء اللا مسؤول تدفع خيرة شباب الامة خريجي المدارس العليا و الجامعات للهجرة الى الخارج لتساهم في بناء اقتصادات هذه الدول بدون استثمارات في تكوين هؤلاء الشباب مما سينعكس سلبا على تقدم المغرب وفي الاخير مما يدل على انفصام في تدبير الحكومة تجدها تتباكى على هجرة الادمغة وصدق المثل الدارج : حتى مش لا يهرب من دار العرس.
مقبول مرفوض
-1
2020/07/02 - 10:28
3 | جواد
القنيطرة
حبستي التوظيف حبس التدريس لا بغيتي المعقول
مقبول مرفوض
3
2020/07/02 - 10:41
4 | مواطن مغربي
قراءة في الخبر و التعليقات
و ماذا عن التعويضات التي يتلقاها بعض المحضوضين دون ان تطأ اقدامهم الإدارة و الجمع بين تعويضات لداليا السياسي و غيره؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2020/07/02 - 10:42
5 | امجوض ابراهيم بن علي
الاستقلاليون
الاستقلاليون هم احسن العدالة و التنمية على الاقل .
مقبول مرفوض
0
2020/07/02 - 10:59
6 | عاشق العدالة
مزايدات سيساوية لا اكثر
أزمة التوظيفات بالمغرب هي نتاج سياسات متعاقبة لحكومات ومنهم حزبكم حزب الاستقلال .المزايدات السياسوية لن تحل مشكل البطالة بالمغرب و بكائيتكم على مصير الشباب المغربي ومحنته مع تزايد معدل البطالة لن ينفعه في شيئ وفاقد الشيئ لا يعطيه .النزر القليل من مناصب الشغل المخصص في القوانين المالية لم يحد من البطالة و لو في حده الادنى .
مقبول مرفوض
1
2020/07/02 - 11:00
7 | محمد
و علاش أنت موظف ؟!
أوﻻ تم إقصاء ملايين الشباب من الوظيغة منذ عقود ... مع نهج المحسوبية و الزبونية و الرشوة .... ثانيا يجب إيجاد الحل من الجذور في حالة إلغاء الوظيفة . إذ يجب المساواة في هذه المسألة و القول لمن حرمونا من التوظيف لماذا أنتم موظفون ؟ إذن حتى أنتم يمكن الاشتغال بعقدة محدودة الزمن و ....
مقبول مرفوض
-1
2020/07/02 - 12:11
8 | غريب
وجهة نظر
العثماني يتحمل كامل المسؤولية في الأوضاع التي آلت إليها بلادنا وتدهور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وإن كان الفيروس هوقدر إلا ان سوء تدبيره للأزمة وتردده في اتخاذ قرارات كانت ستجنبنا تفشي الفيروس بهذه الوتيرة لعل أرزها تأخره في قرار إغلاق الحدود وماهو أخطر السماح بعودة المقيمين بمناطق موبوءة دون إخضاعهم للحجر الصحي وهو السبب الرئيسي لتفشي الوباء ولكل هذه الاعتبارت فعلى الحكومة أن تتحمل المسؤولية وإذا كانت ستلغي التوظيفات فعليها تعويض المعطلين عن ذلك لأنهم ضحايا لسوء التدبير
مقبول مرفوض
-1
2020/07/02 - 04:46
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة