الرئيسية | اقتصاد | الاتحاد المغربي للشغل يُطالب بتمديد دعم الأجراء ويرد على مطالبة "الباطرونا" بتأجيل اتفاق الزيادة في الأجور

الاتحاد المغربي للشغل يُطالب بتمديد دعم الأجراء ويرد على مطالبة "الباطرونا" بتأجيل اتفاق الزيادة في الأجور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاتحاد المغربي للشغل يُطالب بتمديد دعم الأجراء ويرد على مطالبة "الباطرونا" بتأجيل اتفاق الزيادة في الأجور
 

أخبارنا المغربية: الرباط 

طالب الاتحاد المغربي للشغل "UMT" بضرورة تمديد الدعم المقدم للأجراء والفئات المتضررة من الظرفية الحالية، مطالبا في نفس الوقت بتطبيق مقتضيات الاتفاقيات الاجتماعية.

يأتي ذلك عقب انعقاد جولة جديدة من الحوار الاجتماعي الثلاثي، أمس الجمعة ، بدعوة من رئيس الحكومة، من أجل التداول في الإجراءات الكفيلة بتجاوز صعوبات استئناف النشاط الإقتصادي لمختلف القطاعات بعد جائحة فيروس كورونا.

ودعت النقابة في بيان صادر عنها إلى "ضرورة تمديد الدعم للأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل ولباقي الفئات المتضررة، لتشمل  شهور يوليوز  وغشت وشتنبر، حفاظا على قدرتهم الشرائية، خاصة في هاته الظرفية الاجتماعية الصعبة، بالنظر إلى تكاليف الحياة، مع اقتراب عيد الاضحى، والدخول المدرسي".

كما طالبت ب"إرجاع الأجراء الذين كانوا متوقفين مؤقتا بسبب الحجر الصحي، إلى عملهم في ظروف آمنة، مع تشديد الإجراءات الإحترازية، إضافة إلى تعليق العمل بفصول مدونة الشغل المتعلقة بالتسريح  الجماعي للعمال، لأسباب اقتصادية أو هيكلية، واللجوء إلى المخططات الاجتماعية المتفاوفض بشانها  plans sociaux négociés".

ودعا الاتحاد المغربي للشغل إلى "إصلاح نظام التعويض عن فقدان الشغل، ومعالجة إشكالية التصريح بالمأجورين بالصندوق الوطني  للضمان الاجتماعي، و فرض احترام القوانين الاجتماعية. مع تجديد الاتحاد المغربي للشغل لمطلبه القاضي بإقرار نظام شامل للحماية الاجتماعية".

وبخصوص مطالبة "الباطرونا" بتعليق زيادة 5 في المائة من الحد الادنى للأجور، أكد الاتحاد المغربي للشغل تشبثه "بضرورة تطبيق هذه الزيادة، وفقا لمقتضيات الإتفاق الإجتماعي ل25 أبريل 2019، والذي قرر  تفعيل الزيادة في شهر يوليوز لهذه السنة"، كما طالب بتوضيح حول الموقف الحكومي من دعم الشركات التي تحافظ على 80 في المائة من مناصب الشغل، تفاديا لتأويل هذا الإجراء على أساس أنه ترخيص للتسريح التلقائي لـ20 في المائة من الأجراء.

مجموع المشاهدات: 5174 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | امجوض ابراهيم بن علي
النقابات
واش انتما بعقلكم انا رجل تعليم عارفكم سنين اتناء الاضرابات وكتعملو صفقات مع الدولة .انا غنوقف مع بلادي . الناس مشاو يخدمو صافي سير فحالك من لعب الدراري . انا حدايا عاءلة عندها دري خام خوه كيسرح هدا الاول تخلص على مو وامرة خوه خوه لاخر تخلص على مرتو ومو يالله اسي موخاريف وكاينين بزاف .
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 04:49
2 | ##!!##
اغلب من يستفيدون من الدعم هم الميسورون اما المعوزين فأصبحوا متسولين.فلا يعقل يا عباد الله ان يكون صاحب محل بيجامات وملابس داخلية سلعته تدر عليه دخلا لابأس به ويستفيد من الدعم الذي قد يحتاجه فقير معوز لا لشيء سوى أنه كتبت له وضعية هشة.فمن المسؤول عن هذا الخرق السافر؟
مقبول مرفوض
2
2020/07/11 - 05:58
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع