الرئيسية | اقتصاد | المغرب على وشك الانتهاء من تشييد طريق سريع بطول ألف كيلومتر بقلب الصحراء المغربية

المغرب على وشك الانتهاء من تشييد طريق سريع بطول ألف كيلومتر بقلب الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب على وشك الانتهاء من تشييد طريق سريع بطول ألف كيلومتر بقلب الصحراء المغربية
 

إعداد:  محمد التوزاني

يقترب المغرب، البلد الذي لا يتوفر لا على غاز ولا على بترول، وبالوسائل القليلة المتاحة له ، من الانتهاء من مشروع، وحدها البلدان الغنية التي بمقدورها التخطيط له وتمويله : طريق سريع بأزيد من 1000 كيلومتر بين تزنيت والداخلة، مرورا بالعيون، بميزانية تناهز 10 مليارات درهم.

ويضيف المغرب بهذه الطريق لبنة وتحفة جديدة الى صرح إنجازاته الضخمة من قبيل القطار فائق السرعة وميناء طنجة المتوسط ومجمع نور...

ولهذه المشروع الضخم، فضلا عن تأثيره في التثبيت النهائي للأقاليم الجنوبية في محيطها الطبيعي، بعدا قاريا يمنحها تأثيرا استراتيجيا لا يمكن إنكاره.

ولم تكن إفريقيا جنوب الصحراء قريبة قط بهذا الشكل، حيث سيعطي هذا المشروع دفعة قوية لتدفق التبادل البشري والمبادلات الاقتصادية والثقافية بين المملكة وبلدان من قبيل موريتانيا والسنغال ومالي.

وكان مشروع الطريق السريع تيزنيت – الداخلة، الذي وصفه وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ب"الضخم"، ثمرة اتفاقية شراكة موقعة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون سنة 2015، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويهم المشروع، الذي له وقع مباشر على المعيش اليومي لساكنة تفوق مليوني نسمة تتوزع على عشرة أقاليم جنوب المغرب، تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والعيون على طول 555 كلم، وتعزيز وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين العيون والداخلة على طول 500 كلم .

ويمول الطريق السريع تزنيت – الداخلة من طرف الدولة والجهات الأربع المعنية (العيون الساقية الحمراء، كلميم واد نون، الداخلة واد الذهب وسوس ماسة) في حدود 8,5 مليار درهم، يضاف إليها مليار درهم لمشروع الطريق الدائرية غرب مدينة العيون على طول 7 كيلومترات ومعبر واد الساقية الحمراء.

وبالنسبة لساكنة الصحراء المغربية، تحديدا، فإن مشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة هو حلم بدأ يتحقق على أرض الواقع بالفعل.

وفي أفق أقل من سنتين، سيصبح العبور المزعج للمنعرجات الملتوية الرابطة بين تيزنيت وكلميم والطرق الرملية بين طان طان والعيون أو بين هذه الأخيرة ومدينة الداخلة التي تقطعها يوميا مئات الشاحنات الكبيرة المحملة بالأسماك، ممتعا لأصحاب السيارات عوض أن تكون رحلة شاقة ومتعبة كما هو عليه الأمر الآن، فحتى إن لم تكن طريقا سيارا، فهي تحمل كثيرا من صفاتها ومميزاتها.

وبالفعل، سيمكن إنجاز هذا المشروع من تقليص مدة وكلفة التنقل وتحسين سيولة حركة السير ومستوى الخدمة والسلامة الطرقية، كما سيسهل حركة نقل البضائع بين المدن الجنوبية للمملكة والمراكز الرئيسية للإنتاج والتوزيع.

ولتنفيذ هذا المشروع في أفضل الظروف، أحدثت وزارة التجهيز بنية لهذه الغاية مقرها العيون.

ويتواجد المهندسون والتقنيون التابعون لهذه البنية يوميا بالميدان للإشراف ومراقبة عمل المقاولات المكلفة بإنجاز 15 مقطعا المكونة لهذا المشروع .

وأكيد أن المهمة ليست سهلة والتحدي كبير. فالمهندسون مطالبون بإبراز قدراتهم الابتكارية وبذل مجهود على المستوى المفاهيمي والتقني لتجاوز معيقات بيئة صحراوية غير مضيافة، حيث يتوجب الانطلاق من الصفر في أماكن كثيرة وذلط على اعتبار أن الوجود الإسباني لم يستثمر قط في البنيات التحتية الطرقية في هذا الجزء من التراب الوطني.

وأمام هذا الإكراه الرئيسي، يتعين تشييد طريق سريع على موقع رئيس على امتداد 162 كلم وإنجاز طريق سريع عن طريق تثنية الطريق الوطنية رقم 1 على طول 393 كيلومترا.

ولكن، وبالرغم من طبيعة الميدان وتعقد التضاريس الجغرافية، فإن الأشغال في هذا المشروع تسير بوتيرة مطردة على مستوى جميع المحاور.

وفي هذا الإطار، أكد ياسين زيتون، رئيس قسم الأشغال بالقسم الشمالي بالمديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم واحد بين تيزنيت والداخلة، أن المقطع الأول من هذا المحور والممتد من تزنيت الى سيدي إفني (37 كلم) بلغت نسبة تقدم الأشغال به 41 في المائة.

أما بالمقطع الرابع الممتد من المدخل الجنوبي لكلميم الى زرويلة (نحو 6ر 22 كلم ) فبلغت بنسبة تقدم الأشغال به 92 في المائة.

وتسجل نفس الملاحظة على مستوى محور جهة العيون الساقية الحمراء. وهذا ما يؤكده مدير مديرية التهيئة المؤقتة للطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تيزنيت والداخلة، عبد الله الرايس، لوكالة المغرب العربي للأنباء بقوله إن نسبة الأشغال تناهز 59 بالمائة مع وصول نسبة إنجاز مقاطع طرقية بين طرفاية والعيون نسبة 84 بالمائة.

وبخصوص توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم1 التي تربط بين العيون والداخلة على طول 500 كيلومتر، فالمشروع في مراحله الأخيرة، وبدأ خبراء الطرق والمستخدمون العاديون في التنويه بجودته وسلامة مساره .

ويبدي مسؤولو المديرية تفاؤلهم لانتهاء الأشغال في الآجال المحددة، ممتسلحين بتقدم الأشغال بالأوراش وبإرادة الدولة للقيام بكل ما يلزم ليطلق المشروع في الآجال المحددة مع نهاية 2021.

وحذر الوزير اعمارة، الذي تفقد مؤخرا المقطع الرابط بين طرفاية والعيون، المتعهدين بأنه لا يمكن التساهل مع أي تأخير غير مبرر في هذا المشروع.

وقد وجدت شركات نفسها خارج المشروع بعد فسخ العقود معها.

ولم توقف ظروف الحجر الصحي الذي أقره المغرب لمحاربة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كويد 19 ) الأشغال بهذا المشروع الضخم ، وذلك لسببين ، أولهما احترام الالتزام الرسمي الموقع بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وثانيهما إنجاح مشروع محوري سيرسم مستقبل الأقاليم الجنوبية.

مجموع المشاهدات: 23905 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | محمد بيلافرانكا
جميل
جميل لكن ما حظ جهة درعة تافيلالت
بلاد مولاي علي الشريف
سيجلماسة
ما حظ اغنى جهة من حيت المعادن وافقر جهة في نفس الوقت
مل حظ هوليود افريقيا ورزازات
ما حظ اكبر مصدر البطيخ الأحمر زاكورة
ما حظ اكبر مصدر للتمور زاكورة الرشيدية
ما حظ اكبر جهة مصدرة للأدمغة نحو الشمال والغرب ...
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 03:58
2 | صحرواي
الصراحة برافو برافو، معند صحراوة ميقولو غير اللي مكيحشم.
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 04:12
3 |
طريق الحسيمة تازة 148 كلم اكثر من عشر سنوات ومزال ماسالا باش تعرفو المغرب ماشي دولة واحدة فيه النافع وغير النافع فيه المرضي عليه والمغضوب عليه
الحمد لله الذي جعل العدالة المطلقة بيده وكل واحد ياخذ حقو
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 04:35
4 | الصنهاجي
اللهم بارك
من اراد التطور يحب عليه تحسين البنيات التحتية و بالاخص الطرقات، وهذا ما نراهيقوم به المغرب، فهذا الطريق السريع سوف يكون له عدة ايجابيات، خاصة نقطة وصل بين شمال المغرب وجنوبه، النهوض بالشق الاقتصادي بين المغرب وبلدان الجنوب، تشجيع السياحة الداخلية والخارجية، ورفع درجة المغرب عالميا من ناحية الطرق السيارة والسريعة، فما احلى السفر في الصحراء على طريق سريع مريح والتمتع بمناظرها الخلابة، وتلك الراحة التي سيجدونها ساءقي الشاحنات المحملة بالبضاءع وسط هاته الصحراء مع اماكن الراحة المجهزة بقاعات الاكل والصلاة وغيرها، الدول الغنية بالبترول والغاز ولا تتوفر على هاته التجهيزات، اللهم بارك للمغرب.
مقبول مرفوض
3
2020/07/11 - 04:35
5 | سيدي حنيني
البداية تساوي النهاية
و عل بدا حتى يكون على وشك الانتهاء
سينتهي بالضبط مع مشروع طمجة تيك
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 04:41
6 | libre
libre
جعجعة في فنجان
مقبول مرفوض
-2
2020/07/11 - 04:49
7 | حفيظ
صافي ....بون (حشاكم )مشا فيها.ولاد ميكي غيجيهم لكرييز .وغايديرو المعاملة بالمثل باطلاق الصحون الطائرة لعبور صحراىهم .الى الامام يا مغربنا ( ولد الموكه ماشي بحال الطير الحر)
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 04:56
8 | Nichane
مبروك على اهلنا في الصحراء الغربية المغربييييية
مبروك على اهلنا في الصحراء الغربية المغربييييية و على كل المغاربة ، اللهم بارك و زد ، زرت المنطقة منذ سنتين مسافرا بالسيارة من أكادير إلى الكركرات ، الطريق كانت صعبة و كارثية في مقاطع و إلى ممتازة في مقاطع و لاباس بها احيانا ، إتمام المشروع سيعود بنتاءج اقتصادية و اجتماعية كبيرة على كل الجهات المعنية من سوس ماسة إلى الداخلة وإذ الذهب .
حبداه لو قررت الدولة تعبيد ما تبقى من هذا المحور بين مدخل الداخلة و الكركرات و طوله 450 كيلومتر و بذالك ستكون المنتوجات و السلع والخدمات المغربية على مشارف نواديبو و دكار و مالي و غامبيا و بوركينا ....الخ .
احسنتم و واصلوا وفقكم الله
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 04:58
9 | Bamo
تناقض
على وشك الانتهاء متناقضة مع إنجاز 41 % من شطر لا يتجاوز 37 كلم. أما الاشطر الأخرى فهي كذلك بطيئةبالمقارنة مع المدة التي مرت على توقيع المشروع
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 05:21
10 | عبد
مفخرة
كم افتخر بك يابلدي المغرب.. وكم نحن الصحراويين فخورون بهدا العمل.. فكم من ارواح كانت ضحية لحوادث سير.. رحمها الله. وخصوصا بين كلميم وطانطان لرداءة الطريق وضيقها ومع ذلك يمر منها ساءقين من الجهتين المعاكستين...فبحول 2021 .ان شاء،الله سنسجل افتتاح طريق متسعة ودات جودة عالية.. فنحن اهل الصحراء،ممتنون بهدا الورش الكبير. وحفظ،الله ملكنا جلالة الملك محمد السادس و الدي كان من وراء هدا العمل النافع.. فاللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم....... عبدو... مدينة طانطان
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 05:29
11 | عبدو
مفخرة
كم افتخر بك يابلدي المغرب.. وكم نحن الصحراويين فخورون بهدا العمل.. فكم من ارواح كانت ضحية لحوادث سير.. رحمها الله. وخصوصا بين كلميم وطانطان لرداءة الطريق وضيقها ومع ذلك يمر منها ساءقين من الجهتين المعاكستين...فبحول 2021 .ان شاء،الله سنسجل افتتاح طريق متسعة ودات جودة عالية.. فنحن اهل الصحراء،ممتنون بهدا الورش الكبير. وحفظ،الله ملكنا جلالة الملك محمد السادس و الدي كان من وراء هدا العمل النافع.. فاللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم....... عبدو... مدينة طانطان
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 05:30
12 | كريم
مشاريع عملاقة
ألف شكرا لملكنا الهمام، هذا المشروع يعتبر قفزة نوعية لبلدنا الحبيب، فمزيدا من التألق والتقدم...
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 05:31
13 | احمد
المجانية الصحراويين كالعادة
لماذا لا يكون طريق سيار مؤدى عنه ؟ ام انه كتب على دافعي الضرائب ان يروا الصحراويين يتمتعون بمجانية كل شيء
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 05:41
14 | ابوهاجوج الجاهلي
وهل من الممكن ان يخبرنا السيد عمارة على الطريق الرابط بين تازة والحسيمة وما هي السنة الضوئية التي سينتهي فيها هذا الطريق؟!
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 05:49
15 | Lhwir
هادشي رائع ولكن لازم تكون الصيانة البعدية وهذا هو أهم شيئ فبدون صيانة ستعود الأمور إلى سابق عهدها
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 06:17
16 | Yyy
الجنوب
طريق تيشكا بين مراكش و ورزازات منذ 2014 والاشغال لم تنتهي بل توقفت ببعض المقاطع. ومكاينش ليقول اللهم ان هذا منكر.
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 07:17
17 | Otmane
Usk
يجب الأخذ بعين الاعتبار ظاهرة التصحر التي تعيق الطرقات بالرمال المتحركة.من جهة اخرى الجانب الأمني مهم جدا لذلك و جب تكثيف النقط الامنية على طول الطريق لأن تلك المناطق تعرف بين الحين والاخر نشاطا مرعبا لقطاع الطرق .برافو عليكم و المزيد من التألق
مقبول مرفوض
1
2020/07/11 - 08:23
18 |
في القريب العاجل سيصبح المغرب قوة على الصعيد العالمي يضرب له ألف حساب فالشعب المغربي قالها صراحة نعم للوحدة الوطنية لا الفساد والمفسدين والخونة والعملاء سر ياملك البلاد بخطى ثابتة فالشعب المغربي يعلم بأنك تحبه وتريد له الخير الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 05:45
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع