الرئيسية | اقتصاد | تدابير عاجلة لحل أزمة الماء بمدينة مكناس

تدابير عاجلة لحل أزمة الماء بمدينة مكناس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تدابير عاجلة لحل أزمة الماء بمدينة مكناس
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

 أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم السبت، عن اتخاذ مجموعة من التدابير الاستعجالية لضمان استمرارية تزويد مدينة مكناس بالماء الصالح للشرب.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه التدابير تتمثل في تقوية الإنتاج انطلاقا من أثقاب نبيضة سايس - راس الماء في مرحلة أولى لتقليص العجز الحاصل في الإنتاج ولتفادي الخصاص وضمان استمرارية تزويد المدينة بالماء الشروب.

وأضاف البلاغ أن المكتب يقوم حاليا بإنجاز عملية تقوية الإنتاج انطلاقا من محطة المعالجة عين النقبي على وادي سبو بفاس وذلك في إطار مشروع تزويد مدينتي فاس ومكناس انطلاقا من حقينة سد إدريس الأول (شطر فاس- مكناس) بصبيب يصل إلى 250 ل/ث، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في استغلال هذه العملية قبل نهاية شهر يوليوز الجاري، مما سيمكن من تزويد مدينة مكناس بصفة دائمة ومنتظمة.

أما على صعيد التوزيع، ولتدبير فعال للعجز المسجل، أكد المكتب أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس قامت ببناء خزان 20000 م3 وتقوم بتدابير استعجالية أخرى أهمها تقوية حملات البحث وإصلاح التسربات التي تقع بشبكات التوزيع وكذا قنوات الجر.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه لتأمين تزويد مكناس بالماء الصالح للشرب على المدى المتوسط، برمج المكتب مشروع تزويد مدينتي فاس ومكناس انطلاقا من سد إدريس الأول بغلاف مالي قدره 1,7 مليار درهم وذلك لتلبية حاجيات الساكنة بصبيب إجمالي 2000 ل/ث، مضيفا أنه من المرتقب الشروع كليا في استغلال هذا المشروع بداية سنة 2021.

وأوضح المكتب أنه بفعل ضعف التساقطات المطرية والثلجية التي عرفتها منطقة سايس خلال السنين الأخيرة، تم تسجيل انخفاض في إنتاجية الموارد المائية المزودة لمدينة مكناس والمراكز المجاورة لها بالماء الصالح للشرب وخصوصا عين ريبعة التي انخفض منسوب صبيبها خلال شهر يونيو 2020 بما يزيد عن 140 ل/ث. 

مجموع المشاهدات: 8105 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ميمون
فاس و مكناس جهة بدون وجهة
في الأول كان مكناس اكتفاء ذاتي بالماء عن طريق عدة وديان و ينابيع مثل عين ربعة العذبة قرب آيت ولال بطيط التي تم تحويلها و أصبحت توفر الماء الصالح للشرب لمدينة فاس بالمقابل تم تحويل الماء غير المرغوب فيه من مدينة فاس إلى مكناس.
الخلاصة مكناس تضررت كثيرا بإلحاقها بفاس على جميع الأصعدة ...
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 12:18
2 | يتبع
الفاتورة
سنأدي فاتورة العجز كما تزعمون كما أدينا فواتير الحجر الخيالية الله ياخذ الحق
مقبول مرفوض
1
2020/07/12 - 12:23
3 | مكناسي
باراكا
فاس لا زالت تمتص موارد مكناس و الفاسيون المتحكمون في دواليب الوزارات و كثير من الإدارات يسهلون هذه العملية..مياه عين ريبعة تم تحويلها منذ سنوات من مكناس في اتجاه فاس ارضاء للفاسيين المتسلحين بنفوذهم في دواليب القرار..المشاريع الصناعية المهمة و المعاهد الدراسية العليا يتم توطينها في فاس و لا تستفيد مكناس إلا من الفتات..بل حتى مطار فاس سايس رفضت الحكومة إعادة تسميته مطار فاس مكناس لأسباب واهية تدعو للسخرية..مكناس بتاريخها العريق و مؤهلاتها الاقتصادية أصبحت ملحقة ثانوية لفاس..لكن مكانسة الأحرار لن يبقوا مكتوفي الأيدي بعد اليوم...
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 01:59
4 | nqbil
العطش
يا ترى مدينة عين عودة مدينة بمعنى الكلمة تبعد على العاصمة ببضع كيلومترات هاهي تعاني الامرين الماء دائما منقطع والكهرباء كدلك وارتفاع الفواتير في عز الحر والصيف والماء دائما مقطوع
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 05:37
5 | yassine
الله عليك امكناس
مدينة مكناس معروفة بمياهها وسواقيها والآن اصبحت في خصاص ؟ شيء كهذا خطير جدا لان مدينة مكناس اصبحت تابعة لمدينة فاس فالماء الصالح لفاس وعلى مكناس ان تبحت لها على ينابيع اخرى ولمدينة فاس الاحياء الصناعية والاقتصادية وفي مكناس نبني السجون و مطارح الازبال ومستشفيات المجانين .انها الجهوية.
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 07:07
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع