الرئيسية | اقتصاد | رئيس جماعة يرفض الترخيص لمحل لبيع المشروبات الكحولية بدعوى أن الساكنة "محافظة" (وثيقة)

رئيس جماعة يرفض الترخيص لمحل لبيع المشروبات الكحولية بدعوى أن الساكنة "محافظة" (وثيقة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس جماعة يرفض الترخيص لمحل لبيع المشروبات الكحولية بدعوى أن الساكنة "محافظة" (وثيقة)
 

 أخبارنا المغربية - محمد اسليم

يبدو أن رئيس المجلس الجماعي بشيشاوة مُصِّرٌ على جعل "رفضه" الترخيص لمحل لبيع المشروبات الكحولية بمركز المدينة، إنجازا لمرحلته، خصوصا وأنه بتزامن مع قرب نهاية ولايته واقتراب موسم الإنتخابات.

أحمد الهلال رئيس المجلس الجماعي لشيشاوة، صرح على هامش أشغال دورة استثنائية احتضنتها جماعته صباح أمس الثلاثاء، برفضه الترخيص لمستثمر لإقامة محل لبيع المشروبات الكحولية، مضيفا أن نسخة من المراسلة ستسلم للرأي العام في الموضوع من خلال وسائل الإعلام المحلية والجهوية تنويرا للساكنة، وأنه لا يمكن أن يكتب في تاريخ المجلس الذي يقوده بمعية كافة مكوناته أغلبية ومعارضة انه رخص لمشروع استهلاكي... ليختم المسؤول الجماعي بالقول:” ميمكنش نكونو عصاة ديال هاد المدينة ونكونو سبب دعوات الناس علينا فكل صلاة”، رافعا تحديا امام أعضاء المجلس والرأي العام برفض الترخيص للمشروع حتى ولو كلفه الأمر مهمته على رأس المجلس.

الهلال وفي نسخة من قرار رفض الترخيص، حصلت عليها أخبارنا، ساق العديد من الدفوعات التعليلية لقراره منها نوع التجارة المتمثلة في المشروبات الكحولية والذي لا يتلاءم - حسب الرئاسة - والطبيعة السكنية، حيث أن حي النهضة حيث سيقام المحل لا يعرف توافدا للسياح الأجانب وبعيد عن المحاور والطرقات الرئيسية للمدينة، وكذا طبيعة النشاط التجاري موضوع طلب الترخيص والذي يكتسي - حسب المراسلة - طابعا استهلاكيا صرفا، لا يتماشى وطبيعة الاستثمارات الانتاجية التي تراهن الجماعة على استقطابها لخلق الدينامية الاقتصادية بالمدينة، إلى جانب محدودية عدد اليد العاملة التي سيشغلها المشروع، أمام انتظارات شابات وشباب المدينة من فرص الشغل في إطار الكرامة، ناهيك عن الخصوصية السوسيولوجية المحافظة لمدينة شيشاوة... دفوعات وتبريرات لن تقنع الكثيرين، وتدفع لطرح تساؤلات حول الخلفيات الحقيقية لقرار المنع.

مجموع المشاهدات: 20229 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (67 تعليق)

1 |
سبحان الله ، أصبح المحافظ هو الشاذ!
هذا هو الرد العادي من شخص يخاف الله، و لا يريد حمل وزرها و يسؤل عليها يوم القيامة.
مقبول مرفوض
7
2020/08/05 - 09:20
2 | انوار
الكاتب
عنوان المقال يحيل على أن الكاتب غير مقتنع بمبرر عدم منع الترخيص، (بدعوى...) مهمى كان المبرر فإن عدم الترخيص لبيع الخمور هو أمر محمود...
مقبول مرفوض
12
2020/08/05 - 09:21
3 | ملاحظ
أعتقد أن مبررات المنع التي ساقها الرئيس مقنعة بغض النظر عن خلفياته السياسية أو الفكرية المحتملة.
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 09:22
4 | مهدي
يمشي بعيد
و دبا هاذ صحاب الحرام علاش كيجيو حدى السكان يمشيوا لخلا و يفتحوا أولا يجمعوهم فبلاصة وحدة كاملين
مقبول مرفوض
3
2020/08/05 - 09:24
5 | مهدي
يمشي بعيد
و دبا هاذ صحاب الحرام علاش كيجيو حدى السكان يمشيوا لخلا و يفتحوا أولا يجمعوهم فبلاصة وحدة كاملين
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 09:25
6 | محمد ايت باسو
الله ابارك فيك
وماذا تجلب الكحول الا الجرائم وتضييع الشباب.
مقبول مرفوض
3
2020/08/05 - 09:27
7 | ابراهيم.ح.
ليت كل الرؤساء مثل هذا الشخص.
مقبول مرفوض
3
2020/08/05 - 09:27
8 | متتبع
قرار معقول
قرار في محله فالخمر غالبا يكون سببا في فساد الشباب والمجتمع.فانظر مادا يجري يوميا في عين الديآب بالبيضإء متلا
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 09:36
9 | RAITO
القرار سليم
سلام
و كأني به صاحب المقال رافض لقرار المجلس و يبحث عن تبرير بازدراء مبطن.
بعيدا عن الدين، تعليلات المجلس كلها سليمة و مقنعة.
أما شرعا فهذا المشروع حرام في حرام
انتهى العرض
مقبول مرفوض
3
2020/08/05 - 09:38
10 | عابر سبيل
أعلاه
ونعم الرجل
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 09:38
11 | مغرب المستقبل
مغرب المستقبل
إنما الخمر والميسر والأزلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه لعلكم تفلحون. صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
4
2020/08/05 - 09:38
12 | مغربي
تصويب
القرار معلل تعليلا مقنعا ويستنذ الى عدة أسباب موضوعية وقانونية طالما أن القانون يمنع بيع الخمر للمغاربة المسلمين وعنوانكم للمقال غير موفق
مقبول مرفوض
3
2020/08/05 - 09:39
13 | مغربي قح
ليس لدينا اعلام حر ومحايد ينقل الخبر بشفافية
كم من حادثة سير وقعت وكم من امرأة عنفت وكم جرائم حدثت بسبب هذه المشروبات ومع تجاوز كل قيم ومبادئ المجتمع المغربي والهوية الاسلامية للمجتمع نجد موقع اخبارنا دائما يدافع عن اعداء الوطن والهوية والمخربين في هذا البلد تبا للاعلام العلماني
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 09:39
14 | لمهيولي
مبررات الرئيس في محلها
لو كان في فتح محل الخمور مصلحة للجماعة لما تأخر الرئيس في الموافقة عليه.لقد تجنب الضجة والاحتجاجات التي قد يحدثها السكان إن فتح محل الخمور في حيهم كما لا ننسى الجرائم التي تحدث عندما يصبح في المدينة سكارى يهددون أمن المواطنين.
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 09:40
15 | ابو سارة
وعلاش
وعلاش نرضيو الناس ونعصاو الله سبحانه....نعم الرأي سيدي رئيس المجلس الجماعي فأنت على صواب .نحن نعيش في دولة دينها الإسلام فلماذا سنرخص لبيع المحرمات عوض محاربتها ...سدد الله خطاك واعانك على ما فيه خير لجماعة شيشاوة المحافظة....ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم....ونشد على يديك بكل حرارة
مقبول مرفوض
8
2020/08/05 - 09:43
16 | شيشاوي
خلفية القرار
تحية تقدير و اعتزاز بالسيد الهلال الذي يمثل الساكمة الشيشاوية الحرة و المتحفظة...
مهما تكن خلفية القرار فنتيجته للصالح العام و لا تهمنا خلفيته قدر ما يهمنا هدفه الأسمى و الذي ليس سوى حماية المدينة و أهلها من الانحلال الاخلاقي...
و لا عزاء لكاتب المقال و لكل من يحاول تسييس هذا القرار !!!
مقبول مرفوض
7
2020/08/05 - 09:46
17 | حسن
قرار صائب
قرار في محله لأن الساكنة هي المتضرر من محلات بيع الخمور.
مقبول مرفوض
7
2020/08/05 - 09:54
18 | مواطن
تهافت التهافت
بصرف النظر عن انتماء الرئيس ولا أريد معرفة انتمائه .لأنه عندي حساسية كبيرة من بعض الاحزاب .أقول سلمت يداه .والله يعطيه الصحة .والله سبحانه وتعالى هو الذي سيجازيه أحسن الجزاء .لان نتائج بيع الخمر معروفة .وبالتالي هذه الخمارة لن تعود على الساكنة الا بالويلات والمشاكل ورفع الكثير من القضايا الى المحاكم .الحلال بين والحرام بين .واخيرا اقول : استغفر الله العظيم واتوب اليه ونسأله الهداية .تحياتي .
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 09:55
19 | البلرودي
الى الصحفي كاتب المقال
واش بقا فيك الحال؟
ادا فيك البليه الله يعفو
سواء كان القرار لدواعي انتخابيه او لغيرها فللقرار مناسب..المنطقه في حاجه للتنميه وليس للتخريب
مقبول مرفوض
3
2020/08/05 - 09:57
20 | امزرو
على حق
هذا الرجل يجب أن نصفق له، الله أكثر من امثاله
مقبول مرفوض
5
2020/08/05 - 09:58
21 | Hassan
حسن
الى صاحب المقال واش في راسك الدول الاوروبية
و في الولايات المتحدة الامريكية . لي ماشي مسلمين الى اجتمعو السكان اوقعو عريضة لمنع ترخيص لمحل المشروبات الكحولية راه ميخدش الرخصة . اتقو الله عباد الله
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 10:01
22 | مواطن
حرية الرأي
انا سكيري كنطلب من الله اعفو عليا. لكن منقول لمول المقال : سير رخص ليهم انت نيت.
سير الله اعفو عليك انت والخلفيات ديالك
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 10:08
23 | وجدي مر من هنا
خلفيات القرار ألسي صاحب المقال هو أنه حرااااام، و رئيس المجلس ما بغاش تحسب عليه الوزر و وزر من عمل بها، إذا رخص للمحل غادي تولي عليه "إثم جاري" عكس صدقة جارية. و انت صاحب المقال عليك أن تنقل الخبر كما هو بحياد ماشي تستنتج أنها غير مقنعة و تبحث عن خلفيات القرار باش نجي أنا و نقولك حرام و تجي انت تقول هذه ايديولوجيات رجعية و ظلامية و نحن في القرن 21 ووووو. تحية كبيرة جدا لرئيس مجلس شيشاوة
مقبول مرفوض
2
2020/08/05 - 10:08
24 | عباس فريد
الوحلة
وحلا في هذه البلاد كان أعطى الرخصة كان تم شنقه على وساءل الاعلام ونعته بأقبح النعوت ودبا منين رفض هاهي وساءل الإعلام تمرغه لكن من الأرجح انه ما فعله صواب بعيدا عن الدين لان المتطقة سكنية وليست سياحية ومحل بيع الخمور يعنى مختلف المومبقات والجراءم
مقبول مرفوض
1
2020/08/05 - 10:13
25 | مواطن
تعليق
لقد قدم رئيس الجماعة تبريرات كافية لمنع إقامة هذا المشروع وهي أن المشروع سيقام في منطقة غير تجارية ولا يرتديها الأجانب ولا يمكن أن يشغل عدد كبير من الأشخاص. تحيتي لهذا الرئيس واتمنى ان لا يحيد على موقفه الشجاع
مقبول مرفوض
1
2020/08/05 - 10:14
26 | الساخر
كيفما دار معاكم لوحد وحلة..
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:15
27 | الممنوع..
الخمور بشيشاوة..
نِعم القرار الذي اتخده هذا المسؤول الجماعي أُحييه من هذا المنبر و أُثمن جهوده و شجاعته في اتخاد القرار...
مقبول مرفوض
1
2020/08/05 - 10:15
28 | Red 1
براڤو قرار جريئ
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:17
29 | خالد
عجبا
لن تعجب الكثيرين أم لن تعجبك أنت وأمثالك يا كاتب المقال!
مقبول مرفوض
1
2020/08/05 - 10:17
30 | مواطن
تحية كبيرة لهاد الرجل. حيت الرجال ولاو قلال فهاد البلاد.

الخمر حرام فالإسلام. وممنوع قانونيا بيعها للمسلمين ولو أن الواقع شئ آخر.

ومع ذلك كاتلقى أصناف ديال الناس ماكايهمهم لا دين لا ملة لا حلال ولا حرام. لا ضمير ولا أخلاق ولا احترام لعادات المجتمع ودينهم.

شيشاوة باينة مدينة محافظة. شوف هاد خاينا اللي باغي افتح فيها محل لبيع الخمور.

حتى اللي مامبليش من ولاد المدينة تاهو كايولي مبلي بسبب هادشي. شوفو الزحام اللي كان على الخمور فمدينة فاس ومن قبل كارفور سلا. وحنا زعما فدولة اسلامية

المهم اللي غانقول هو حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:18
31 | الغيور على دينه
كاتب المقال وكأني به مشمئز من هذا القرار، ان كان كذلك فلعنة الله عليك الى يوم الدين
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:20
32 | عبد الله
السوسي
ربما يظهر من خلال تحليل جريدة اخبارنا لقرار رئيس جماعة شيشاوة لا يتلاءم وتوجهات الجريدة بالرغم من انه قرار شجاع
يتماشى مع تقاليد واعراف المنطقة . مثل هذه المحلات لا تجلب معها الا انواع وشتى المشاكل منها :
فساد الأخلاق
انتشار الدعارة
انتشار النشل ووووو
اذن برافو لمن امتنع عن الترخيص لمثل هذا النوع من التجارة
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:29
33 | حميدح
ليس من حقه
القانون التنظيمي 113/14 في مادته 110 يعطي الحق في تنظيم بيع الخمور للسيد الوالي او العامل، هذا الرئيس عليه أن يعطي إنذار للموظفين الذين كتبوا هذا القرار و هذا يدل على ضعفهم و عدم تمكنهم من القوانين المنظمة الجماعات...
مقبول مرفوض
1
2020/08/05 - 10:36
34 | غيور
الفتنة
رأي صائب باعتبار رخص الكحول تمنح في المناطق السياحية وليس بين دروب ابناءنا
مقبول مرفوض
-1
2020/08/05 - 10:37
35 | علي بن حمو كاحي .
الرئيس رجل مغربي حُرّ يريد أن يحافظ على تقاليدنا المغربية عبر التاريخ المشهورة بالمُحافظَة و نبْذ كل أشكال الحرام التي تتنافى مع ديننا الاسلامي الحنيف و تعاليمه السمحاء الواردة في الدستور السماويّ الإلهي ، و احترام ما جاء في ديباجة الدساتيرالمغربية التي تعتبر المغرب دولة إسلامية ( وهذا ما تم التأكيد عليه في الفصل 3 من دستور 2011 ) علما أن الدولة الإسلامية تأتمر بأوامر ربِّنا و تنتهي بنواهيه ..
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:44
36 | حسن
طززز على الحداثة
ههه..أسلوب كتابة المقال يدل على أن الكاتب يعارض ما قام به رئيس الجماعة..زعما الكاتب داير فيها حداثي و تقدمي و يعارض رفض رئيس الجماعة فتحة خمارة وسط جماعته....
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 10:44
37 | كمال
الرباط
....هناك عدة طرق...لفتح هذا المشروع قريبا
...
....الخمر...يعنى النشاط....الحركة الاقتصادية...تنتعش.....
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:08
38 | عبد المجيد مومن
برافو
اجره عند الله
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:12
39 | احمد
أتعجب من تعجبكم من قرار رئيس جماعة غالبا بمساندة اعضاء من المجلس بمنع الترخيص لمحل بيع الخمر في مدينة صغيرة غالبا هي في أمس الحاجة لمشاريع استثمارية ترفع من المستوى المعيشي والاجتماعي والثقافي للساكنة.
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:12
40 | سلطان
لا تتحدث عن الاخرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال كاتب المقال '' دفوعات وتبريرات لن تقنع الكثيرين ''
في محاولة منه التأثير على القراء، فمن فوضك عزيزي الكاتب أن تنوب عن هؤلاء الكثيرين، هل قمت باستطلاع للرأي؟ وعلى ماذا بنيت رايك هذا؟
الحمد لله الشعب المغربي مسلم ولا يرضى بهذه الطراهات
اللتي دائما ما تكون عواقبها وخيمة فما وراء الخمر إلا المشاكل والقتل والحبس والشعب المغربي يأبى أن يكون شعب مشاكل و قتل وسجون لذلك سيبذل كل جهوده ليصد هذا النوع من الأفكار الهدامة، وما عليك عزيزي الكاتب الا ان تصطف مع الشعب وخاصة من خلال مهنتك للتصدي لهذا النوع من المشاريع كما فعل هذا الرئيس الشجاع.
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:19
41 | فاطمة
الله يعطيك الصحة سيدي
كون غير كانوا الناس كلهم بحالك الله يعطيك الصحة يارب
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:25
42 | ابو محمد
نعم القرار
جازاكم الله خيرا مصلحة السكان والمجتمع الشيشاوي فوق كل اعتبار نعم القرار
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:38
43 | احمد
تعجبت من تعجبكم
تعجبت من تعجبكم بخصوص قرار رئيس جماعة غالبا بمساندة اعضاءمن المجلس بعدم الترخيص بفتح محل تجارى لبيع الخمور بمدينة صغيرة سكانها في أمس الحاجة لمشاريع استثمارية ترفع من مستواهم المعيشي والاجتماعي والثقافي.
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:44
44 | عادل
أتعجب
انتوما هاكا!!!!!
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:47
45 | ابو محمد
نعم القرار
مادا ستجني مدينة صغيرة كشيشاوة من بيع الخمور غير الإجرام والا نحلال نعم القرار ونشد على يد المجلس البلدي بكل مكوناته وجازاكم الله عنا خير الجزاء
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:53
46 | محمد
رئيس جماعة يرفض الترخيص
تحية لك أيها الرئيس .استمر فالقافلة تمر و .....
مقبول مرفوض
0
2020/08/05 - 11:58
47 | محمد
رئيس جماعة يرفض الترخيص
تحية لك أيها الرئيس .استمر فالقافلة تمر و .....
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:00
48 | متتبع
التخربيق
مول الطلب و رئيس الجماعة الاثنين جاهلين للقانون. ترخيص بيع المشروبات الكحولية من اختصاص والي الجهة وطلب الترخيص يوجه اليه والوالي يراسل مجموعة من المصالح الجهوية لأخذ رأيها وتجتمع اللجنة الجهوية للبث في الطلب وإذا كان ايجابيا يصدر والي الجهة قرار منح الترخيص للمعتي بالأأمر
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:02
49 | خالد
يرحم ليك الوالدين
الله يكثر من امثالك و يثبتك رغم نهيق السكارى..و اذيال العلمانية الاغبياء ... يقتدون بالغرب فقط في الفساد و الفحش و التفاهات..و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:17
50 | محمد النوري
العز
الله
يكثر من امثالك
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:20
51 | مسلم
بلاد الإسلام بأفعال الغرب
يؤسفني أن أرى في بلاد المسلمين محلات بيع الخمور و النساء كاسيات عاريات و محلات للعب القمار و علب ليلية و دعارة منتشرة كما لو كنا في بلاد الغرب????????????????????
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:50
52 | سلمى
قرار صائب سيد هلال الله يرحم لي رباك رجل فاضل بالمعنى الحقيقي للكلمة
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:56
53 | عبد اللطيف
ايطاليا
نعم ثم نعم لهدا الرءيس لانه فاز عن الشيطان و الشياطين دا كانت نيته هده انه منع شيء صوف يخلق الفتنة في المدينة هدا الرءيس فكر انه في نهاية ولايتة عاى راس الجماعة صوف تختتم بشيء صوف يحاسب عنه الى يوم الدين اشكره جزيل الشكر
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 01:08
54 | عبد اللطيف
ايطاليا
نعم ثم نعم لهدا الرءيس لانه فاز عن الشيطان و الشياطين دا كانت نيته هده انه منع شيء صوف يخلق الفتنة في المدينة هدا الرءيس فكر انه في نهاية ولايتة عاى راس الجماعة صوف تختتم بشيء صوف يحاسب عنه الى يوم الدين اشكره جزيل الشكر
مقبول مرفوض
1
2020/08/06 - 01:08
55 | الفصل الأول من الدستور
الفصل الأول من الدستور
حسب الفصل الأول من الدستور
المملكة المغربية دين الإسلام
والإسلام يحرم الخمر
بدل نجد على اللافتات مكتوب= يباع لغير المسلمين

وتطبيقا لهدا الفصل من الدستور وجب سحب الرخص من جميع محلات الخمر عبر جميع ربوع المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة
إغلاق جميع خانات بيع الخمور

وحرر بالرباط
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 01:18
56 | مصطفى
الحمدلله
الحمدلله والصلاه والسلام على رسول الله.على الأقل ان هدا الرجل عرف أن التاريخ لآ يرحم.وما الإظافة التي سيظيفها هدا المشروع التدميري لسكان المنطقة.الخراب وتدمير الشباب.شكرا لك سيدي الرئيس قرار جيد جدا وفي محله
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 01:27
57 | Hassan
المنع معلل بظهير الذي يمنع بيع الخمور للمسلمين وشيشاوة والمغرب ككل اهله مسلمون وحتى التعليل الذي ساقه هذا المسؤول الجماعي واضح ومقنع
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 01:43
58 | Abdou
Casa
رخصة بيع الخمور ليس من اختصاص رئيس الجماعة الجهة المختصة هي عامل الشؤون الإدارية ما يسمى d à g
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 01:50
59 | مصطفى
أريد أن أفهم فقط، يا قناة أخبارنا.
إذا تم السماح بانتشار الفسق والرذيلة و السكر العلني بمختلف تجلياته وعواقبه الوخيمة.... تستنكرون وتنددون بتقصير السلطات في القيام بواجبها وووو.
في المقابل، إذا قام أحدهم بما يلزم، تستنكرون كذلك.
ماذا تريدون؟بالله عليكم، اتقوا الله في هذا الوطن الضرير.
مقبول مرفوض
5
2020/08/06 - 02:08
60 | مغربي
ردا على منبر اخبارنا
وانا اتابغ تغطية اخبارنا لقرار السيد هلال اتضح لي على ان كاتب المقال متعاطف مع من يريد فتح خمارة تجلب له وللاخرين لعنة الله سالينا
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 03:08
61 |
الي رئي الجماعة والي العموم ان هذا المحل الشيطاني سيفتح احب من احب وكره من كره لاننا في فترة الهزيمة أمام أعداء الإسلام والأخلاق .فاصبحنا نحارب بالحرية وحقوق الإنسان فسرنا كالأنعام يقودنا السكارين والخنثيون والسحاق والحشاشين .
ويطلق على العاديين متزمتين او ارهابيين .
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 08:45
62 |
عجب عجاب
يهود بني قريضة يستثمرون في تدمير الشباب...وتغيير المنكر أصبح من الغرائب والعجائب.....ألا يكفيكم ما يجري في العالم من فتن وبلايا.....قبح الله سعيكم
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 09:10
63 | يوسف
الخمر
الحديث صحيح ونصه: « لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها »
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 10:28
64 | محمد
خمر شيشاوة
الحمد لله أن كل التعاليق كانت بمتابة استفتاء للرد على تسائلات ناشر هذا المقال الذي يوحى منها وكأنه يتكلم عن بلد غير مسلم وكأن الخمر مباح في ديننا ،ونسي أن مقاله هذا هو بمثابة تحليل الخمر وسيؤاخد به يوم الحساب، فالحمد لله لازال فالأمة من له غيرة على حدود الله ،أرجو النشر
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 10:47
65 | لحسن
مبرر منطقي
اولا المشروبات الكحولية اسم للتمويه فقط بل الاسم الحقيقي والمتعارف عليه هي الخمر.تانيا مبررات المجلس في شخص الرئيس هي مبررات اقنعتنا عكس تسائلاتكم الا ان كنتم تعتبرون من يدور في فلككم هم الكتيرون .
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 11:14
66 | مرشد سياحي
رفض في محله ( معقول ومقبول )
نعم الرجل الذي رفض هاذه الكارثة .المدينة المذكورة أو باحرى القرية الكبيرة ليس بها فندق سياحي أو مرافئ سياحية لماذا وجب الترخيص لخمارة يعني متجر لبيع الخمور .نعاني الويلات من محل لبيع الخمور تحت ذريعة متجر ممتاز أما المشاكل فحدث ولا حرج .جزاك الله خيرا سيدي بهذا القرار .
مقبول مرفوض
0
2020/08/06 - 12:08
67 | RAITO
القرار سليم
سلام
و كأني به صاحب المقال رافض لقرار المجلس و يبحث عن تبرير بازدراء مبطن.
بعيدا عن الدين، تعليلات المجلس كلها سليمة و مقنعة.
أما شرعا فهذا المشروع حرام في حرام
انتهى العرض
مقبول مرفوض
0
2020/08/09 - 12:34
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع