الرئيسية | اقتصاد | تداعيات كورونا ..مهن الأعراس بين الأزمة والأمل

تداعيات كورونا ..مهن الأعراس بين الأزمة والأمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تداعيات كورونا ..مهن الأعراس بين الأزمة والأمل
 

إعداد : صوفيا العوني

يعيش قطاع الحفلات العائلية، الذي ينتعش عادة خلال فترة العطلة الصيفية، حالة من الركود الناجمة عن تفشي جائحة (كوفيد-19) وما ترتب عنها من إلغاء للحفلات أو تأجيلها إلى حين، مما يهدد بتفاقم أزمة هذا القطاع الموسمي غير المهيكل.

وحسب حسن دوش، الكاتب العام للفيدرالية المغربية لمموني الحفلات، فإن قطاع تنظيم الحفلات العائلية تضرر بشكل كبير بعد توقف نشاطه كليا وبشكل مفاجئ.

وأبرز السيد دوش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القطاع يخلق ملايين فرص الشغل، مشيرا إلى أن الخسائر المالية المترتبة عن هذا التوقف تحملها بشكل مباشر قطاع تنظيم الحفلات، الذي يضم مهنا نظامية وغير نظامية من الموروث المغربي المرتبط بالأعراس .

من جهتها ، قالت مونيا بنجلون، مسيرة شركة متخصصة في تنظيم الأعراس، إن مجال حفلات الزفاف بالمغرب يقوم على سلسلة من "المهن الصغيرة" المعقدة والمترابطة فيما بينها، بحيث يعتمد ازدهار مهنة على ازدهار أخرى.

وأشارت إلى أن فن وطقوس حفلات الزفاف هي قطاع يتم ضبطه من طرف مجموعة من الأفراد ، من بينهم المكلفة بتزيين العروس "النكافة"، التي تضطلع بدور هام في إنجاح حفل الزفاف.

وكشفت بنجلون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن تنظيم حفل زفاف واحد له آثار مالية مهمة على أكثر من خمسين شخصا، لهم صلة من بعيد أو من قريب بهذا الحدث.

وتابعت أن تنظيم حفل زفاف يجمع العديد من المتدخلين الذين يعملون بشكل تسلسلي، مثل "تأثير الدومينو"، موضحة أن التوقف التام لأنشطة هذا القطاع، منذ 14 مارس الماضي أثر على القطاع بأكمله، والذي هو في الأساس قطاع موسمي وجل أنشطته غير مهيكلة.

وأضافت السيدة بنجلون أن الوضع مقلق للغاية بالنسبة لجميع مهنيي القطاع، مشيرة إلى أن بعض المهنيين لا يزالون يقاومون تبعات هذا التوقف بكل الوسائل المتاحة بما في ذلك بيع الممتلكات ، فيما اضطرت فئة أخرى إلى إعلان إفلاسها مع تواصل هذه الأزمة .

ولاحظت مسيرة "دار بنجلون" أن تداعيات هذه الأزمة كانت مضاعفة، حيث أن الفترة الممتدة من يناير إلى فبراير هي فترة استثمار بالنسبة لمهنيي القطاع ، الذين يتنافسون فيما بينهم من أجل اقتناء المعدات الضرورية وتقديم الطلبيات للصناع التقليديين، ليحظوا بأفضل الزرابي والطاولات والكراسي لتزيين قاعات الحفلات، وآخر صيحات "القفطان" لجذب الزبناء، استعدادا للموسم الجديد للأعراس الذي ينطلق عادة في أبريل، إلا أنهم اضطروا لتحمل تكاليف هذا الاستثمار من دون نتيجة تذكر.

ودعت بنجلون، في هذا السياق، إلى إنعاش طفيف لأنشطة القطاع، مضيفة أن "الحكومة قامت بعمل كبير في مجال مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، من خلال تنفيذ إجراءات صارمة، ولكن العمل على إنعاش طفيف لأنشطة قطاع تنظيم الحفلات، مع الحرص على احترام تدابير التباعد الاجتماعي ، سيشكل " خلاصا " لفئة كبيرة يعد هذا القطاع مصدر عيشها الوحيد. وفي السياق ذاته ، قالت المكلفة بالتواصل بوكالة متخصصة في تنظيم الأعراس ، سحر المعزوزي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن الفترة منخفضة النشاط التي تزامنت مع الحجر الصحي ، خصصت لإصلاح وتجديد قاعات الأفراح وكذا للاستعداد للطلبيات القادمة التي تتطلب استثمارات كبيرة.

ودون الخوض في أرقام الخسائر الناجمة عن التوقف التام لأنشطة القطاع جراء أزمة كوفيد -19 ، أشارت السيدة المعزوزي إلى أن هذه الأزمة العالمية عصفت بالقطاع بأكمله دون تمييز.

وأبرزت أن غالبية الزبناء "لا يستطيعون الاحتفال بالأعراس دون وجود أفراد عائلاتهم إلى جانبهم، مشيرة إلى لجوء بعض المهنيين إلى بيع معداتهم لتغطية التكاليف المستمرة ، في حين مكن تنويع الخدمات بعضهم من تخفيف وقع الأزمة، في الوقت الذي وجد فيه آخرون أنفسهم في مواجهة خسائر كبيرة.

وهكذا، أعربت السيدة المعزوزي عن أملها في إنعاش أنشطة القطاع، ولو بشكل طفيف، في احترام تام للتدابير الصحية، خاصة أمام أزمة "المهن الصغيرة للقطاع"، ولاسيما الفرق الموسيقية و"النكافات" والصناع التقليديين وصناع الحلويات وغيرهم...

وعلى الرغم من تعدد موجات التضامن إبان هذه الأزمة الصحية ، فإن القطاع يعيش على وقع الجمود والشلل التام، من خلال التحول نحو أزمة اقتصادية بدرجات متفاوتة.

وبالنسبة ليوسف شمس الدين ، قائد فرقة موسيقية لتنشيط حفلات الزفاف، فإن تعقيدات هذه الأزمة تتمثل في كون 5 أشخاص من مجموعته التي تضم 17 فردا، يعتمدون بشكل مباشر على مداخيل هذا النشاط الموسيقي.

وأبرز شمس الدين، في هذا الصدد، أن الركود خلق موجة تضامن مع الأشخاص الذين لا يتوفرون على مصدر دخل آخر ، معربا عن أمله في استعادة القطاع لعافيته بعد انتهاء الأزمة الصحية.

ولعبت الأزمة الصحية التي تجتازها المملكة دورا هاما في الكشف عن خصوصيات قطاع تنظيم الأعراس، من خلال إبراز سلسلة من "المهن الصغيرة" الهشة والمترابطة فيما بينها.

مجموع المشاهدات: 4809 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | خالد
العرس مجرد هراء لتبذير الأموال، تزوجت و أقمت عشاء حضرة والدا العروسة و إخوتها فقط و والداي و إخوتي مع إمام المسجد و ترتيل بعض الايات، الوليمة مع الخاتم وبعض الملابس كلفتني 3000 درهم فقط وباقي المال اشتريت به أثاث المنزل والحمد لله مرت الآن 15 سنة ولنا أطفال نعيش مرتاحين ولله الحمد. والله العظيم إن العرس وكثرة البروتوكولات مجرد تفاهة تستنزف مالكم بدون فائدة
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 04:12
2 | ابو سلمى
مجرد سؤال
حضرتي الامام وما حضرتيش اعمامك واخوالك.ولا اسي خالد .ودير زوين .
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 05:11
3 | amine
Maroc
الآن يشتكي عدد كبير من القطاعات ويعترف بأنه يشغل عدد كبير من المستخدمين وتضررت مداخيله بشكل كبير. و خلال الأوقات العادية ينكرون ويدعون أنهم لا يحققون أية مداخيل وبالتالي يتهربون من دفع الضرائب
ويدعون أنهم لا يشغلون مستخدمين ويتهربون من أداء واجبات تسجيل المستخدمين في صندوق الضمان الاجتماعي كما فعل أصدقاؤنا الإخوان الوزراء المتهربين من CNSS
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 05:26
4 | حمان الفطواكي
اصحاب حفلات حكارة
الله ياخذ فيكم الحق سيطرتم على كافة قاعات الحفلات في تطوان وهذا جزاؤكم
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 05:27
5 | المصطفى
القطع مع هذا التبذير
العرس يجب أن يكون عائلي فقط، بدون بروتوكولات من نكافة، وجوق وقاعة،ووو،،،،كل هذا يساعد على تبذير الأموال في يوم أو يومين ، يمكن أن يساعد هذا المبلغ، في بناء عِش الزوجين، من أثاث، وتجهيزات أخرى، أو حتى شراء سيارة ولَم لا، بعيداً عن الهرج، والمرج بلا فائدة، ولا قيمة مضافة تذكر ، فعلى كل المقبلين على الزواج، أن تكون هذه البداية للقطع مع كل هذه الانشطة الهزلية التي لا تزيد الا في تأزيم الميزانية والدخول في قروض التي لا تنتهي عواقبها الا بعد سنين من الزواج .
إذن غيروا من اُسلوب حفل الزواج بأدنى مبلغ من المال تكون العائلات المقربات هن المشاركات،،،والى مزبلة النسيان كل التفاهات الترفيهية المزعجة .
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 06:12
6 | Hassan
Allahh
Des années vous pour une nuit 50000 ....100000....150000. AAllah on va se marier modestement...sans chikiii 3warr
مقبول مرفوض
0
2020/08/07 - 06:45
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع