الرئيسية | اقتصاد | بحثا عن تدابير عملية تحقق الإقلاع المنشود..."العثماني" يلتقي بكبار الخبراء والاقتصاديين بالمغرب

بحثا عن تدابير عملية تحقق الإقلاع المنشود..."العثماني" يلتقي بكبار الخبراء والاقتصاديين بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بحثا عن تدابير عملية تحقق الإقلاع المنشود..."العثماني" يلتقي بكبار الخبراء والاقتصاديين بالمغرب
 

أخبارنا المغربية : الرباط

عقد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، مساء أمس الجمعة، لقاء دراسيا مع مجموعة من الاقتصاديين والخبراء المغاربة، للتداول وتبادل الرأي، لاسيما بخصوص الأولويات والمقترحات لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا التي يعرفها العالم، مرحبا باقتراحاتهم وتصوراتهم لتحقيق الإقلاع الاقتصادي.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني ذكر، في كلمته الافتتاحية، بالظروف التي تمر بها المملكة، وبالتوجيهات الملكية السامية التي وردت في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد، والذي ذكر فيه بالصعوبات الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المغرب، ولكن في الوقت نفسه بالفرص التي يجب استثمارها. كما أكد جلالته على المسؤولية الجماعية، ودعا إلى تظافر جهود كل المغاربة، خدمة للمصلحة العليا للوطن والمواطنين، ولرفع التحديات.

وأشار البلاغ إلى أنه تم فسح المجال بعد ذلك للخبراء الحاضرين لتقديم تصوراتهم حول الأولويات والإجراءات والخيارات التي يقترحونها لتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود.

وبعد حوار غني، يضيف المصدر ذاته، عب ر رئيس الحكومة لكافة الحاضرين عن ترحيبه بكافة اقتراحاتهم ومساهماتهم، وأكد أنه سيوليها العناية اللائقة، مذكرا بأن الحكومة ملتزمة بالإنصات والانفتاح على جميع الكفاءات والطاقات الوطنية لخدمة الوطن والمواطنين.

مجموع المشاهدات: 4620 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Said
ما الفائدة
ما الفائدة من جلب المستثمرين وبناء المصانع واعتماد صناعة مغربية مغربية وتنمية السياحة الفلاحة وووو وبعد كل هذا نجد في الاخير المواطن المغربي الذي يشتغل في هذه القطاعات لا يتعدى أجره ما بين 1500 و 3000 dh . بمعنى التنمية في المغرب كانت ولا تزال لحد الآن لا تنعكس إيجابا على المواطن . وهذا ما قاله ملكنا محمد السادس في إحدى خطاباته . لا يمكن أن نعتبر كثرة المصانع وارتفاع نسبة النمو تنمية ما دام المواطن أجره لا يسد له حتى ثمن الكراء . ا
مقبول مرفوض
1
2020/08/08 - 04:34
2 | الصنهاجي
المعقول
هذا هو الطريق الصحيح، وابتعد عن الاحزاب الفاشلة
مقبول مرفوض
0
2020/08/08 - 04:52
3 | Mero
للصبر حدود
الناس تنتظر بفارغ الصبر استقالته و السيد العثماني داير ودن ميكا. أتمنى ان يقوم الملك بإعفائه قبل الانتخابات المقبلة، حتى يكون درسا للسياسيين في المستقبل و حتى نعطي إشارات إيجابية، فرئيس حكومة بتفاهة السيد العثماني بلغة خشبه و انعدام شخصيته لا يستحق الخروج من الباب بل من النافذة أو القادوس و PJD بريء كحزب
مقبول مرفوض
0
2020/08/08 - 06:52
4 | الصنهاجي
ملاحضة للتعليق رقم 1
الى صاحب التعليق رقم 1: الاجور هي على حسب التاهيل والاختصاص والمستوى الدراسي، فمثلا مهندس اجره ليس كعامل عادي، السميك المغربي هو احسن سميك في افريقيا، ولا تنسى بانه كانت هناك فئة من المغاربة قد ملوا من الراحة، وكانوا يطلبون اجرة 1500, او 2000 درهم لكي يخرج من حالة الياس، الشركات مثل رونو و بوجو اخذتهم وكونتهم واوضفتهم يالسميك مع كافة الحقوق، اما المهندسين فلهم اجور عالية، المهم البطالة تنقص، ولا تنسى بانه في اوروبا اغلبيتهم يشتغلون بالسميك المحلي الذي لا يكفيهم الا للاكل والشراب ويستعينون بزوجاتهم والتعويضات عن الاطفال. كما يقول المثل الغربي اللهم العمش اولا العمى.
مقبول مرفوض
0
2020/08/08 - 11:49
5 | Said
رد على التعليق رقم 4
يا أخي لو كنت تتقاضى 2000 dh شهريا وأجرة الكراء 1500 dh لما قلت ما قلته . أنت أجرك مرتفع ولم تعاني مما يعانيه أغلبية العمال الذين تمتص الشركات دماءهم مكدسة ملايير الأرباح . شركات رونو وبيجو وغيرهم لم يعطوا أي حقوق للعامل المغربي مقارنة بالعامل الفرنسي بفرنسا والدليل هو أن الأجرة وباقي الحقوق الاخرى بفرنسا تمكن العامل من اقتناء منزل وسيارة وووو أما في المغرب بالله عليك ماذا تفعل 3000 dh مع الكراء وووو. الكلام والتعليق سهل ولكن الواقع شيء آخر هذا الواقع الذي لم تجربه أنت .
مقبول مرفوض
0
2020/08/10 - 12:28
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع