الرئيسية | اقتصاد | مخاريق: الحكومة استغلت الجائحة لتمرير قانون الإضراب التكميمي خدمة للباطرونا ولم نتنازل عن ملف الزيادة في الأجور(فيديو)

مخاريق: الحكومة استغلت الجائحة لتمرير قانون الإضراب التكميمي خدمة للباطرونا ولم نتنازل عن ملف الزيادة في الأجور(فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مخاريق: الحكومة استغلت الجائحة لتمرير قانون الإضراب التكميمي خدمة للباطرونا ولم نتنازل عن ملف الزيادة في الأجور(فيديو)
 

أخبارنا المغربية ـ حوار: عبدالرحيم مرزوقي 

كشف الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في حوار خص به"أخبارنا"، أن الحكومة استغلت جائحة كورونا لتمرير قانون تكبيلي وتراجعي لحق الإضراب، حيث أقدمت على إحالة مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب على البرلمان لدراسته يوم الأربعاء 16 شتنبر 2020 ، بدون أدنى استشارة مع الحركة النقابية، وذلك في خرق سافر  لالتزام رئيس الحكومة بالتشاور والتفاوض حول هذا المشروع مع الحركة النقابية قبل إحالته على البرلمان، وفق التصريح.

وقال المخارق أن هذا السلوك يبين تمادي الحكومة في الهجوم على الطبقة العاملة والحركة النقابية، وسعيها المتواصل لخدمة مصالح الباطرونا على حساب حقوق العمال وعموم الأجراء، مضيفا أن هذا القرار الأحادي يعد إجراءً استفزازيا ويشكل تهديدا مباشرا إضافيا للسلم الاجتماعي في هذه الظرفية الاجتماعية والاقتصادية المتأزمة بالبلاد.

واعتبر المخارق ، القانون المنظم للنقابات الذي توصل به الاتحاد المغربي للشغل عبر الوزير الشغل محمد امكراز ، بمثابة قانون جنائي، يضع العديد من العراقيل والصعوبات في تأسيس المكاتب النقابية داخل الشركات والمؤسسات، حيث أنه من الصعب تأسيس مكتب نقابي في ظل هذا القانون.

وجوابا على سؤال "أخبارنا" ، حول إن كانت النقابات قد تنازلت عن الزيادة التي تم الاتفاق عليها بين ممثلي الشغيلة والحكومة،  أجاب الأمين العام أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل لم تقدم أي تنازل حول الزيادة في الأجور بل تطالب بالرفع منها، بالرغم من أن النسبة المقدمة في العرض الحكومي لا ترقى لتطلعات الاتحاد، والمحددة في “67 سنتيم” في الساعة أو 128.44 درهم شهريا.

وبالنسبة للحوار الاجتماعي، يوضح المخارق أنه بات حاليا في نقطة ميتة واذا دعتنا الحكومة فسيكون حوارا صوريا فقط ، ولهذه الأسباب قرر الاتحاد المغربي للشغل خوض برنامج نضالي من 10 شتنبر إلى 10 أكتوبر المقبل، لمساندة العمال المطرودين والاحتجاج على القوانين المذكورة سالفا، يضيف المتحدث.

 

مجموع المشاهدات: 8248 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | Hochem kitri
Bla bla
L'action syndicale est pourrie puisque ses pions profitent illicitement des situations de crise entre le patronat et la masse salariale pour tirer des bénéfices personnels : Maroc télécom comme exemple ,des cadres issus des syndicats incompétents nommés dans des postes clés ,puisque toute information syndicale ou décision est transmise à la direction du directoire avant même d'être discutée..... De la pourriture
مقبول مرفوض
1
2020/09/28 - 03:22
2 | متتبع
ليس في القنافذ أملس
مسرحية أخرى... تصريحات بالجملة... نندد ونستنكر ونستغرب ونشجب ونسجل وندعو ونتضامن وسنرد ونعتبر .... كل هذا ترديدات معهودة لبيع الأحلام... أما الكواليس، فلله غيب السماوات والأرض.. قوانين مررت بمباركة النقابات وتأييدها، وأخرى ستمرر بنفس الطريقة... سيكتفي المواطن البسيط بالأحلام.. ولكم الكعكة في كل حين.. الحمد لله على نعمة الموت.
مقبول مرفوض
1
2020/09/28 - 03:42
3 | محمد أمين
لا حول ولا قوة إلا بالله
أظن أن إسمه الحقيقي (موخربيييق) لم أتافاءل يوما بهذا الشخص، دون أن أنكر أنهم جميعهم سواء من الحكومة إلى الباطرونا أنتهاءا بهذه الأكذوبة التي تسمى النقابات الذين يجتمعون على مائدة ليأكلوا عرق طبقة لا حول ولا قوة إلا بالله، ولكن عند الله سبحانه سيكون الدفاع الحقيقي عن أصحاب الحقوق و سيأخد كل ذي حق حقه . شكرا لكم أخبارنا
مقبول مرفوض
2
2020/09/28 - 04:27
4 | العسكري
مخاريف
مكائن لا نقابات لا والو انتما مقابلين غير مصلحتكم رجل تعليم متقاعد .
مقبول مرفوض
1
2020/09/28 - 05:09
5 | كمال
كور ونا
....هناك اتفاق مع الحكومة السابقة 16....لم يتم تنفيده... بقي حبر على ورق...فيه خارج السلم...لاصحاب الابتداىي والاعدادي.....تم ضرب ااطم على هذا الاتفاق.....
مقبول مرفوض
0
2020/09/28 - 06:59
6 | متابع
كفى مهاترات
قانون الاضراب سيمرر بمباركة النقابات و المقابل تغاضي الحكومة عن إخراج قانون النقابات إلى الوجود حتى يبقى كل ديناصور منهم على رأس نقابته.
مقبول مرفوض
1
2020/09/28 - 08:09
7 | عيقنا بك
قديمة هاديك
أودي سير سير قديمة هاديك وعيقنا بك أبايع الطرح
مقبول مرفوض
1
2020/09/28 - 09:09
8 | عنتر
تخربيق
الإخوان دخلت عليكم بالله واش باقي شي واحد تيتيق فالنقابة بحكم كنت عضو في إحدى النقابات أقول لكم النقابة تجمع لتسمسير فقط وما هي إلا الناطق الرسمي للإدارة بالله عليكم اجيبوني من 1997 باقي شي قطاع تابع النقابة جابت ليه حقه. فالكتاب العامون للنقابات هم من يستفيدون بالترقيات الإستثنائية وبالمناصب اما المنخرط فحاله دائماً الصيح بالشعارات والوقوف تحت المطر والشمس.
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 02:43
9 |
قوة البلا بلا بلا فايدة ..الكذوب ثم الكذوب ثم الكذوب ..رحم الله القائل : " إنهم يكذبون، ويعلمون أنهم يكذبون..ويعلمون أننا نعلم أنهم يكذبون..ومع ذلك فهم يكذبون بأعلى صوت.."
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 07:03
10 | Simo
Les syndicats font du cinéma
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 07:32
11 | عماد
الريع
هاذ خونا شبعان ريع راكب على كات كات وكيدوي على الكبقة المسحوقة سير كون تحشم منوالنفاق
مقبول مرفوض
0
2020/09/29 - 08:46
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة