الرئيسية | اقتصاد | نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفابنك يُنظم الحلقة الثانية من برنامج "AfricaDev"

نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفابنك يُنظم الحلقة الثانية من برنامج "AfricaDev"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفابنك يُنظم الحلقة الثانية من برنامج "AfricaDev"
 

نظم نادي إفريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفابنك، الحلقة الثانية من "برامج AfricaDev"، والتي تم تطرق خلالها  لرهانات البنيات التحتية واللوجستيك في إفريقيا بالنسبة للمقاوالت وبروز فرص ونماذج أعمال جديدة على صعيد القارة في ظل التداعيات السوسيواقتصادية لجائحة كوفيد-19 .

ولمناقشة الموضوع، استضاف البرنامج ضيوفا بارزين، وهم: الشيخ بدا، المدير المكلف بالبنيات التحتية والطاقة بلجنة الإتحاد الإفريقي، وسيروس نجو، المدير العام للميناء المستقل لدوالا، وهيرفي زونغو، المدير العام لمؤسسة CGM CMA بكوت ديفوار.

وبهذه المناسبة، تطرق بدا لخمسين مشروعا تحظى بالأولوية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الاتحاد الإفريقي لتطوير البنيات التحتية الإفريقية، وهي المرحلة التي تركز على نهج الممرات وارتباط الموانئ وخطوط السكك الحديدية والخطوط عالية التوتر والألياف البصرية. وقد صرح في هذا الصدد قائلا "بالنسبة لنا، يشكل تكامل القارة أولى الأولويات، ولا يمكن لهذا التكامل أن يتم إلا من خلال تكامل ذاتي وذكي. واليوم هناك ممرات ذكية تشكل لبنات تكامل المناطق الفرعية".

وفي نفس الإطار، قال نجو، المدير العام للميناء المستقل لدوالا : «يواصل الميناء المستقل لدوالا، باعتباره نقطة حيوية ضمن منطقة وسط إفريقيا، والمتوفر على مخطط استراتيجي للتحديث ويكثف من استثماره – لا سيما على مستوى القدرة الإيوائية و نقل البضائع - وبالأخص في ظل ظرفية يتمثل رهانها في الحفاظ على سلسلة عمليات التجارة الخارجية للدول الإفريقية. لذلك فالرهان الآخر يكمن في سرعة الارتباط بين المتدخلين في هذه السلسلة " .

ومن جهته، تحدث هيرفي زونغو، المدير العام لمؤسسة CGM CMA بكوت ديفوار قائلا "كان رد فعل بعض المؤسسات مثل CGM CMA سريعا جدا، واليوم بات بإمكان الزبون من خلال الوكالة الرقمية القيام بجميع عملياته بطريقة إلكترونية دون الحاجة للتنقل. وهو تطور ملحوظ يستلزم من القطاعات الشريكة مثل البنوك التكيف مع هذه الأساليب الجديدة في المعاملات"،وأضاف "في إفريقيا، نفكر في وضع لوحات تفاعلية رقمية تمكن الزبناء من كسب الوقت وعدم المرور عبر مجهزي السفن إلا في حالة وجود نزاع. ونعاين باهتمام كبير قرارات السلطات حول تحويل المواد الأولية محليا ووضع وحدات لإنتاج المواد تامة الصنع...مما من شأنه أن يرفع كذلك من مستوى المبادلات التجارية بني الدول الإفريقية ويدفع بالفاعلين لمراجعة علاقاتهم".

وللتذكير، تقدم  برامج AfricaDev  سلسلة من الحلقات ونقاشا هادفا حول انشغالات المقاولات الإفريقية.

مشاهدة الحلقة: 

مجموع المشاهدات: 492 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة