الرئيسية | اقتصاد | الأنشطة الدولية تمكن اتصالات المغرب من تحقيق ارتفاع في رقم معاملاتها

الأنشطة الدولية تمكن اتصالات المغرب من تحقيق ارتفاع في رقم معاملاتها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأنشطة الدولية تمكن اتصالات المغرب من تحقيق ارتفاع في رقم معاملاتها
 

أخبارنا المغربية : الرباط

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات تجاوز 94 ر27 مليار درهم، خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020،بزيادة نسبتها 7ر0 في المائة (- 2ر1 في المائة على أساس قابل للمقارنة).

وأوضح بلاغ حول نتائج المجموعة حتى متم 2020 ، أن هذا الأداء يعزى إلى المرونة الجيدة للأنشطة على المستوى الدولي والذي يعوض جزئيا تراجع رقم المعاملات بالمغرب بسبب الأزمة المرتبطة بجائحة كورونا .

وأضاف المصدر ذاته أن مداخيل أنشطة مجموعة اتصالات المغرب فاقت 72ر15 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، بانخفاض بلغت نسبته 6ر3 في المائة، وذلك بسبب تراجع رقم معاملات الهاتف النقال، مشير ا إلى أن قطاع الهاتف المحمول، تأثر بضعف المداخيل المرتبطة بالسياحة وعائدات المغاربة المقيمين بالخارج ولا يزال يعاني من الأزمة المتربطة بفيروس كورونا، لا سيما على تعرفة (الرومينغ الدولي).

وأشار البلاغ إلى أن هذا الانخفاض تم التخفيف من حدته من خلال الزيادة في معدل رقم المعاملات الثابت الذي ارتفع بنسبة 2 بالمائة، خلال الأشهر التسعة، مع ارتفاع بنسبة 3 في المائة في الربع الثالث من عام 2020 .

وخلال نفس الفترة، أوضح البلاغ ، أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITA) تراجعت ب4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، بأزيد من 97ر8 مليار درهم. وارتفع معدل الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITA) بنسبة 57 في المائة، بانخفاض بنسبة 3ر0 في المائة، بينما ارتفعت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (CFFO) بنسبة 8ر9 في المائة.

وعلى الصعيد الدولي، واصلت أنشطة المجموعة إبداء الصمود برقم معاملات مستقر تقريبا مع متم شتنبر 2020 (ناقص 1ر0 في المائة على أساس قابل للمقارنة). و + 4ر4 في المائة في التغير الجاري مقارنة بعام 2019 ، وتواصل "داتا موبايل" دعم الأنشطة، على الرغم من السياق الصعب المرتبطة بجائحة فيروس كورونا والاضطرابات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في مالي والأمطار الغزيرة التي عرفتها بعد المناطق.

وحسب المجموعة فقد عرفت أرباح المعاملات قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) للأشهر التسعة الأولى من 2020 ، ارتفاعا بأكثر من 38ر5 مليار درهم، بزيادة 7ر6 في المائة، مضيف ا أن (EBITDA) ارتفع بنسبة 9ر0 نقطة، مدفوعا بشكل أساسي بتحسن الهامش الصافي والجهود المستمرة لتحسين تكاليف التشغيل.

وخلال نفس الفترة، بلغت النتائج قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITA) للمجموعة 65ر2 مليار درهم بزيادة نسبتها 8ر1 في المائة . وهو ما يمثل تحسنا قدره 7ر0 في المائة، على أساس قابل للمقارنة.

وبفضل زيادة الارباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA)و تحسن الاستثمار، ارتفعت نسبة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (CFFO) بنسبة 52 في المائة (+9ر46 في المائة على أساس قابل للمقارنة) ليصل إلى أكثر من 16ر4 مليار درهم.

مجموع المشاهدات: 244 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة