الرئيسية | اقتصاد | هبوط قياسي لليرة التركية..وهذا سعرها مقابل الدرهم المغربي

هبوط قياسي لليرة التركية..وهذا سعرها مقابل الدرهم المغربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هبوط قياسي لليرة التركية..وهذا سعرها مقابل الدرهم المغربي
 

هوت الليرة التركية، الثلاثاء، إلى أسوأ مستوى لها على الإطلاق، أمام الدولار الأميركي، وسط مخاوف من تفاقم الأوضاع المالية في البلاد.

ذكرت وكالة "رويترز" أن الدولار الأميركي أصبح يساوي 8.19 ليرة تركية،  (في حين تعادل 1 ليرة، 1.12 درهم )، وهذا أسوأ مستوى تحققه الليرة التركية منذ عام 1999.

وكانت العملة التركية سجلت، الاثنين، 8.05 مقابل الدولار الأميركي، بسبب قلق المستثمرين حيال قرار البنك المركزي إبقاء سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير الأسبوع الماضي ومخاوف جيوسياسية.

وأدت التوترات في العلاقات مع الولايات المتحدة والخلاف مع فرنسا والنزاع مع اليونان على الحقوق البحرية والمعارك في ناغورنو كاراباخ إلى إثارة قلق المستثمرين، وهو ما انعكس سلبا على أداء العملة.

وقال متعامل في سوق الصرف ببنك محلي: "تصاعد التوترات الجيوسياسية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هو مصدر جديد لضغوط تُضعف الليرة. العوامل الأخرى هي الشكوك في مصداقية السياسة النقدية ومدى ملاءمة عائد الليرة".

وفقدت الليرة التركية 26 بالمئة هذا العام وأكثر من نصف قيمتها منذ نهاية 2017، لتصبح العملة الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة.

وباع المستثمرون الأجانب 13.3 مليار دولار من الحصص والسندات التركية، خلال السنة الجارية، وهذا المستوى هو الأعلى منذ 2005.

ويشير الخبراء إلى أن تركيا أنفقت من احتياطها النقدي بشكل أسرع مقارنة بأي اقتصاد آخر في طور التطور، في مساعيها إلى دعم عملة البلاد، الأمر الذي يثير المخاوف بشأن الوضع المالي لتركيا خلال الفترة المقبلة، خاصة في مخاطر فرض واشنطن عقوبات على أنقرة.

مجموع المشاهدات: 18094 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مسلم مغربي
من أَمِنَ العقوبة أساء الأدب
لكل من يعارض المقاطعة .. يقول الله عز وجل: (قُلۡ إِن كَانَ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ وَإِخۡوَ ٰ⁠نُكُمۡ وَأَزۡوَ ٰ⁠جُكُمۡ وَعَشِیرَتُكُمۡ وَأَمۡوَ ٰ⁠لٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا وَتِجَـٰرَةࣱ تَخۡشَوۡنَ كَسَادَهَا وَمَسَـٰكِنُ تَرۡضَوۡنَهَاۤ أَحَبَّ إِلَیۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَجِهَادࣲ فِی سَبِیلِهِۦ فَتَرَبَّصُوا۟ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ) [سورة التوبة 24] #الا_رسول_الله #مقاطعة_المنتجات_الفرنسية
مقبول مرفوض
6
2020/10/27 - 06:57
2 | Simo
الحق
هذا يعني ان عملتها متدنية كثيرا
مقبول مرفوض
-5
2020/10/27 - 08:22
3 | عبد الرحمن
نعم
العملة التركية فضحت كذب ودجل اردوكان على السدج
مقبول مرفوض
-3
2020/10/28 - 12:40
4 | سعيد
الحق المبين
قُلۡ إِن كَانَ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ وَإِخۡوَ ٰ⁠نُكُمۡ وَأَزۡوَ ٰ⁠جُكُمۡ وَعَشِیرَتُكُمۡ وَأَمۡوَ ٰ⁠لٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا وَتِجَـٰرَةࣱ تَخۡشَوۡنَ كَسَادَهَا وَمَسَـٰكِنُ تَرۡضَوۡنَهَاۤ أَحَبَّ إِلَیۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَجِهَادࣲ فِی سَبِیلِهِۦ فَتَرَبَّصُوا۟ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ) [سورة التوبة 24] #الا_رسول_الله #مقاطعة_المنتجات_الفرنسية
مقبول مرفوض
3
2020/10/28 - 01:18
5 | سوما
اردو
ليرة نازلة من اواخر 2019 ما عندها تدخل مع ماكرون هيا دخلو في حرب في سوريا مع عراق مع ليبيا مه يونان مع ارمنيا كيفاش تبفى عملة ديالها طالعة اردوغان حسب راسو هو لماسك العالم
مقبول مرفوض
-1
2020/10/28 - 02:12
6 | مغربي
إلى المسمى متمرد
متمرد غير ناضج الرسول صلى الله عليه وسلم منصورا من رب العالمين لا كلام الكفرة ولا الفجرة يغير شيئا هو نبينا ونحن له تتابعون فلماذا تأزمون دينكم وتسحبون حكامكم وتصغرون أنفسكم الإسلام يدعو إلى الوحدة والنصر والتآخي الإسلام تربية قبل كل شيء واحترام الذات لا شتم ولا اهانة ولا تنقيص من مسلم اخر حذاري الإسلام ليس بالكلام فقط انتبه قد يجرك شيطانك إلى جهنم
مقبول مرفوض
2
2020/10/28 - 12:33
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة