الرئيسية | اقتصاد | في سابقة : محكمة بالدار البيضاء تحل جمعية لربابنة "لارام"

في سابقة : محكمة بالدار البيضاء تحل جمعية لربابنة "لارام"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في سابقة : محكمة بالدار البيضاء تحل جمعية لربابنة "لارام"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أصدرت المحكمة المدنية بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، حكما يقضي بحل الجمعية المغربية للطيارين المدنيين، بناء على دعوى تقدمت بها شركة الخطوط الملكية المغربية. 

الحكم الذي صدم "الربابنة"، جاء استجابة لملتمسين اثنين، تقدمت بهما الشركة والنيابة العامة، بحل الجمعية المذكورة بدعوى ممارستها لأنشطة مخالفة لما ورد في قانونها الأساسي تكتسي طابعا نقابيا. مؤكدين وجود تداخل في نشاط جمعية الطيارين بين العمل الجمعوي والعمل النقابي، ومعتبرين أن مهمة الدفاع عن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية والمهنية، الفردية والجماعية، للفئات التي تؤطرها، هو من صميم عمل النقابات المهنية، وليس الجمعيات. 

وأكدت الخطوط الملكية المغربية في شكايتها للقضاء، أن الجمعية المغربية للطيارين المدنيين، "قامت بتوجيه عدة مراسلات إلى الشركة تتضمن بالخصوص جوانب مطلبية ومهنية مَنَع المشرّعُ على الجمعيات الخوض فيها وجَعَلها من الاختصاص الحصري للنقابات"، مضيفة أن "الجمعية وصل بها الحد إلى التلويح بتوجيه إنذار للشركة، بكونها ستدعو طيارين منخرطين فيها إلى خوض إضراب إنذاري، وهي مسألة بدورها يمنع على الجمعيات أن تجعلها من ضمن شأنها لكونها مسألة جعلها المشرع من الاختصاص الحصري للنقابات" تقول" لارام". 

مسؤولو جمعية الربابنة أعلنوا عزمهم المضي في المسطرة القضائية لآخرها، من خلال استئناف الحكم، إلى جانب تقديم شكاية تظلم إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

مجموع المشاهدات: 2466 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة