الرئيسية | اقتصاد | ما المكاسب التي سيغنمها المغرب والمغاربة من تنظيم كأس العالم بالمملكة؟

ما المكاسب التي سيغنمها المغرب والمغاربة من تنظيم كأس العالم بالمملكة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما المكاسب التي سيغنمها المغرب والمغاربة من تنظيم كأس العالم بالمملكة؟
 

أخبارنا المغربية- العربي المرضي

تمكنت المملكة المغربية، وبعد 5 محاولات غير موفقة، من انتزاع حق تنظيم نهائيات كأس العالم نسخة سنة 2030، في إطار الملف الثلاثي المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

وتنظيم كأس العالم ليس مناسبة رياضية فحسب، بل فرصة لتحقيق فوائد اقتصادية للبلدان المنظمة على مستوى السياحة والخدمات والبنية التحتية وغيرها من المجالات التي ستتأثر إيجابا.

ويجمع الخبراء المغاربة والأجانب على أن تنظيم حدث عالمي من هذا الحجم لا يمكنه إلا أن يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وعلى مستويات التنمية خاصة فيما يتعلق بخلق الثروة وتوفير فرص الشغل للشباب، حيث يبدأ موسم جني الثمار مباشرة بعد انطلاق أشغال تأهيل البنية التحتية، ليبلغ أوجه خلال أسابيع تنظيم البطولة، ثم يستمر خلال السنوات الأولى التي تلي المونديال.

فالأوراش التي تم إعطاء انطلاقتها ستخلق انتعاشا في قطاعات اقتصادية عديدة وستوفر آلاف فرص العمل سواء مباشرة أو غير مباشرة.

كما أن تنظيم المونديال بالمغرب سيجعله وجهة سياحية وقبلة للسياح من مختلف دول العالم، مما سيرفع مساهمة هذا القطاع في الناتج الداخلي الخام للبلاد، والتي تبلغ حاليا 7 في المئة، فإذا كان وصول الأسود إلى نصف نهائي كأس العالم مكن من تحطيم الرقم القياسي لعدد السياح الوافدين على المملكة بما يفوق 14 مليونا، فما بالك باحتضان المونديال.

ووفق دراسة أجرتها إحدى المؤسسات المالية المغربية، فإن تنظيم كأس العالم فرصة أيضا لتحفيز عدد من القطاعات الاقتصادية في المغرب، إذ سيستفيد قطاع البناء من مشاريع ضخمة ستحدث نشاطا وانتعاشا لدى المقاولات والشركات المحلية مما سيسهم في توفير آلاف فرص العمل وتعزيز نمو عدد من القطاعات.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن تنظيم المونديال فرصة مهمة ينبغي استثمارها من أجل تحقيق تنمية حقيقية وإقلاع اقتصادي للمملكة سينعكس في النهاية على الحياة اليومية للمواطن المغربي ومستوى عيشه.

مجموع المشاهدات: 12770 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | المختار
فقصة الكابرانات
اول مكسب هو فقصة الكابرانات و ثاني مكسب فقصتهم مرة ثانية اذا نظم المغرب الافتتاح او النهائي ثم الكسب الثالث الذي أظنه الاهم هو فقصتهم اذا وصلنا ادوار متقدمة في المنافسة و هناك مكاسب اخرى اذا قابلناهم و اعطيناهم طريحة 3-0 و كذلك فقصة اخرى ان لم يتأهلوا هذه اهم المكاسب حسب رأيي ههههههه
مقبول مرفوض
11
2024/04/23 - 12:40
2 | Nouveau Abdou
مزايا كأس العالم 2030 .إسبانيا برتغال والمغرب
تغير المغرب إقتصاديا وإجتماعيا بخلق فرص شغل وتقويةالقدرة الشرائية للمغاربة ناهيك عن جعل الأعداء والمتربصين ببلدنا أن يموتوا في غيضهم وخاصةالكااااابرانات مع تحرير جمهورية القبائل وإسترجاعالصحراء الشرقية قبل 2030. ديمامغرب الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
0
2024/04/23 - 05:40
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة