الرئيسية | اقتصاد | مرة أخرى.. "الجزائر" توجه تهما خطيرة لـ"المغرب" و"الجعفري" يدحضها بالدليل والبرهان (فيديو)

مرة أخرى.. "الجزائر" توجه تهما خطيرة لـ"المغرب" و"الجعفري" يدحضها بالدليل والبرهان (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مرة أخرى.. "الجزائر" توجه تهما خطيرة لـ"المغرب" و"الجعفري" يدحضها بالدليل والبرهان (فيديو)
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يواصل نظام الكابرانات تصريف سياسته العدائية الممنهجة ضد المغرب، عبر توجيه اتهامات جديدة مجانية، أطلقها وزير الري "طه دربال" تزامنا مع مشاركته في المنتدى العالمي للماء المنعقد بمدينة بالي الأندونيسية، دون تقديم أي دليل ملموس يؤكد صدق مزاعمه.

وارتباطا بما جرى ذكره، اتهم "دربال" المغرب بـ"التجفيف المتعمد للسدود والمناطق الواقعة على الحدود مع الجزائر"، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تتناقض مع الحق العالمي للإنسان والحيوان والنبات في الماء.

في ذات السياق، شدد الوزير الجزائري على أن هذا المنتدى العالمي يعد فرصة لرفع الانشغالات التي عانت منها الجزائر، خاصة على حدودها الغربية، حيث قال في هذا الصدد: "لاحظنا ممارسات من دول الجوار، التي أضرت بالتوازن البيئي الذي أضر بالحيوان والنبات والإنسان، بسبب التجفيف المقصود والممنهج لبعض السدود وبعض المناطق".

وتابع "دربال" حديثه قائلا: "رغم أن الجزائر اتخذت كثيرا من الإجراءات، فقد وددنا أن نرفع الإنشغال للعالم حتى يسمع ونضع خطة محكمة من أجل الحد من هذه الظاهرة". 

الباحث المغربي في الاقتصاد السياسي، الأستاذ "محسن الجعفري"، أكد أن مثل هذه التصريحات الصادرة عن شخصيات رسمية بدولة الجزائر، تعبر عن الحالة التي وصل إليها النظام، حيث قال في هذا الصدد: "منطقيا وتقنيا كيف يمكن للمغرب الوصول لمصادر المياه، وإذا كانت هذه الإمكانية متاحة لتم إختراق جيوب الغاز والبترول الذي يكلف بلادنا استيراد 90% من حاجيات السوق الوطني".

وشدد "الجعفري" عبر تصريح خص به موقع "أخبارنا" على أن:"مثل هذه المواقف والتصريحات ترسخ المقاربة التي يتبعها النظام العسكري بخلق أسطورة العدو الخارجي الوهمي، وهو ما مكن من تجفيف الحراك وإخماد نيرانه، عبر جعل المغرب فزاعة وشماعة يعلق عليها نظام الكابرانات كل مشاكله الداخلية، وكذا الترويج لأسطوانة "المؤامرة المغربية" المشروخة".

كما أكد الأكاديمي المغرب أن مثل هذه التصريحات "الكاذبة" هي نتاج تراكم تاريخي وحقد دفين يكنه حكام الجزائر للمغرب، سيما عقب نجاح بلادنا في تحقيق العديد من المنجزات في مجالات عدة.

مجموع المشاهدات: 24674 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محسن
القوة المضروبة
يا كدبون قال ان الصحراء في الجزائر أصبحت خضراء! ان قوافل موسم الحصاد لم تكن بالذكاء الاصطناعي. ان كان المغرب له هذه التقنية في قطع الماء على جارة السوء فسيقطع مجاري آبار الغاز المنحدرة من الشرق المغربي نحو الجزائر! كم جهلاء يا من يدبرون شؤون القوة الضاربة!
مقبول مرفوض
9
2024/05/20 - 06:49
2 | زكرياء
احتباس أم انحباس
ربما إزاحة المغرب لجبل توبقال من الجزائر إلى الأراضي المغربية هو الذي تسبب في انزياح المياه الجوفية والسطحية من الجزائر إلى المغرب . والخطير أن العالم يعاني من تبعات الاحتباس الحراري نتيجة انبعاث الغازات لسرعة وتيرة التصنيع وما رافقها من تغيرات مناخية . والجزائر تعاني من الاحتباس والانحباس السياسي الذي تسببت فيه متلازمة اسمها المغرب.
مقبول مرفوض
12
2024/05/20 - 07:25
3 | Abdou
مجانين بدون هوية ولا تاريخ
مجانين شمال إفريقيا الذين استفاقوا يوما ما ووجدوا فرنسا تقرر مصيرهم، ومنذ ذلك اليوم وهم يعيشون في عالم افتراضي خاص بهم وفي وهم القوة الضاربة التي يركع ويسجد لها الجبابرة كما قال عمي تبون المهبول. أكثر من 300 سنة تحت إبط العثمانيين و132 تحت سيطرة الفرنسيين ،أثروا في عقولهم وأفقدوهم صوابهم وأصبحوا يعيشون في عالم المؤامرة وووووو. مع الأسف بويا عمر أغلق???
مقبول مرفوض
11
2024/05/20 - 08:48
4 | مراقب
مظلومين
مسكين بقيتي فيا وتستحقون الشفقة والرحمة الم تستولي الجزائر على واحات النخل التي استغلاها المغاربة لعقود وتم ترحيلهم والاستيلاء على ممتلكاتهم المغرب دولة مستقلة وحرة في مياهها الم يقول تبون بانكم اول دولة في تحليل مياه البحر ولما هذا البكاء والتمثيل الهندي
مقبول مرفوض
5
2024/05/20 - 09:08
5 | الكرموسي
غير دايز
و ما دخلهم في المغرب المغرب يبني السدود للحفاظ على الفرشة المائية هادو ولفو النباح على كل ما هو مغربي
مقبول مرفوض
1
2024/05/20 - 11:28
6 | Abdou
السن بالسن والبادى اظلم.
الغاز مقابل الماء .اقدام نظام الكابرانات المتعفن على قطع امداد المغرب بالغاز واغلاق الجو اكام الطائرات المغربية وقاموا بجرائم شتى لخنق المفرب وهل سيدفعهم غباؤهم الى التصور بان المغرب لن يرد حماقاتهم .وقطع الماء على مناطق كانت تستنزف موارد مائية مغربية هي مجرد بداية لرد الصرف على تهور الكابرانات.
مقبول مرفوض
1
2024/05/21 - 10:51
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة