الرئيسية | اقتصاد | خفض سعر البنزين : هل استغلت الحكومة نظام المقايسة لامتصاص غضب المواطنين

خفض سعر البنزين : هل استغلت الحكومة نظام المقايسة لامتصاص غضب المواطنين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خفض سعر البنزين : هل استغلت الحكومة نظام المقايسة لامتصاص غضب المواطنين
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

أعلنت الحكومة صبيحة عيد الأضحى عن تغيير جديد على مستوى أسعار المحروقات في إطار نظام المقايسة الذي شرعت المملكة في اعتماده ابتداء من منتصف شتنبر الماضي.

وهكذا حسب البلاغ الرسمي فقد خلص حساب متوسط سعر برميل النفط في الشهرين الماضيين إلى تخفيض ثمن البنزين بحوالي 32 سنتيم فيما تم الاحتفاظ بنفس سعر الغازوال والفيول الاصطناعي.

قد يبدو الأمر عاديا للوهلة الأولى ، إلا أن المثير للتساؤل هو كيف انخفض سعر البنزين لوحده في حين أن كلا من الغازوال والفيول الصناعي هما من مشتقات النفط وبالتالي فثمنهما في الأسواق رهين بسعر برميل النفط.

فإذا انخفض سعر برميل نفط برينت في بورصة روتردام فإن ذلك يعني بالضرورة انخفاض أثمنة البنزين والغازوال والفيول والعكس أيضا صحيح ، وبالتالي فإن قرار الحكومة غير المنطقي هذا قد تكون له خلفيات أخرى ، فأغلب الظن أن بنكيران أراد من خلاله تمرير رسالة يطمئن من خلالها المواطنين بأنهم ملتزمون بتخفيض أسعار المحروقات إذا تراجعت في الأسواق العالمية ليخرص بذلك المشككين في هذا الأمر.

وقد اختارت الحكومة البنزين لوحده ، حسب يومية العلم، نظرا لأنه الأقل استهلاكا بين المواد الثلاثة وبالتالي لن تكون لهذه الخطوة تكلفة باهضة على الميزانية العامة .

 

مجموع المشاهدات: 3589 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | محمد امين
عندما يحاول البعض عكس الاية
لنفرض انهم خفضوا ثمن البنزين فهل سيخفض اصحاب المواصلات التسعيرة التي ارتفعت مع الزيادة السابقة؟ و هل سيخفض ثمن كل السلع التي ارتفع ثمنها بنفس السبب؟ بنكران يعتبرنا مغفلين و عكس الاية
مقبول مرفوض
9
2013/10/18 - 08:48
2 | المهاجرون
خفض سعر البنزين
عن أي بنزين يتحدثون؟ الغازوال مازال ثمنه يراوح مكانته وهو الذي تتحرك به الشاحنات والحافلات وأغلب السيارات.هل يعتقدون أن الشعب سادج إلى هذا الحد ؟ عندما تكون الزيادة فالمغاربة لاينتظرون النقصان ... إلا في الأجور أو المعاشات.
مقبول مرفوض
3
2013/10/18 - 09:13
3 | متتبع
ها علاش
سبب خفض البنزين لوحده معروف ذلك ان السيارات الحكومية اغلبها تسير بالبنين اما الكازوال فيستهلكه اغلب المواطنين اذن المعادلة واضحة وضوح الشمس وحلل وناقش
مقبول مرفوض
1
2013/10/18 - 09:18
4 | rachid
bon travail
bravo continuer comme ca ;on est contant de ce travail
مقبول مرفوض
-1
2013/10/18 - 09:29
5 | ismak
??
Wallah j'ai rien compris
مقبول مرفوض
0
2013/10/19 - 08:32
6 | ismak
Vacomprendre
Wallah j'ai rien compris
مقبول مرفوض
0
2013/10/19 - 08:39
7 | said
walo
walo ri ben kiran monafi9 .ikhali botafli9a rah rkhiss 3lach ssad lhodod
مقبول مرفوض
0
2013/10/19 - 11:36
8 | بدر
لمادا لايستوردون 100/100 المواد النفطية من الجزاير
لمادا لايتم استيراد جميع المواد النفطية من الجزاير ! ستكون التكلفه منخفضه. لمادا الحليب يستورد من السعودية واغلب المغاربه لايعرفون الحليب ياتي من السعودية على شكل بودره وهدا شهدته بعيني فالشركه واخبرونا انا المغرب يتي به من السعودية ! ولحماق هادا حليب المغرب اين يذهب !!!!! احسن اسماكنا ياكلها الاروبيون حليبنا لاندري اين هوا لاتقولو المغرب لايؤمن احتياجات المغاربه من الحليب لان اغلب المغاربه يستهلكون الشاي . البنزين زادوا فيه. بدون وجه حق لان الزياده تخضع لمعايير فليبينو لنا لمادا تم الزياده فالبنزين المغرب يمشي فالهاوية والهاوية ادا وقع فيها حتى لو يكون البنزين بدرهم واحد سيكون الاوان قد فااااات ! وانا ااكد ان الزيادات الان تذهب للاصلاحات في افريقيا لااله الا الله
مقبول مرفوض
0
2014/05/14 - 09:27
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة