الرئيسية | اقتصاد | شركات النفط تكثف أعمال التنقيب في السواحل المغربية

شركات النفط تكثف أعمال التنقيب في السواحل المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شركات النفط تكثف أعمال التنقيب في السواحل المغربية
 

 

تكثف شركات النفط أعمال التنقيب عن الخام في المغرب يشجعها على ذلك الاستقرار بالمملكة مقارنة مع مناطق أخرى في شمال افريقيا إلى جانب التقدم التكنولوجي الذي يشير إلى احتمال وجود احتياطيات بحرية.


واقتنصت شركات تنقيب مستقلة حقوق التنقيب في مناطق بحرية خلال الشهور الثمانية عشر الماضية لكنها تفسح الطريق حاليا لشركات كبرى تسعى للحصول على امتيازات في بلد تم تجاهله في السابق باعتباره فقيرا في موارد الطاقة.


وقال دامون نيفيز العضو المنتدب في بورا فيدا انرجي الاسترالية إنه سيتم حفر عشر آبار استكشافية قبالة سواحل المغرب خلال ما يتراوح بين 12 و18 شهرا مقارنة مع تسع آبار فقط منذ 1990 وفق تقديرات لمحللين.


وقال نيفيز "هذا يعادل استثمار ما بين 500 مليون ومليار دولار ويعد إبداء كبيرا للثقة من جانب القطاع. لا تزال منطقة ناشئة وغير مستغلة مقارنة مع مناطق أخرى من العالم."


وبي.بي هي أحدث الشركات الكبرى دخولا إلى المغرب حيث أعلنت عن اتفاق مع كوزموس انرجي هذا الاسبوع للاستحواذ على حصة في ثلاث مناطق امتياز بحرية وسيبدأ الحفر هذا العام.


وقالت كايرن انرجي البريطانية يوم الخميس إنها ستبدأ قريبا التنقيب قبالة الساحل المغربي.
وتحركت الشركتان بعد شيفرون ثاني أكبر شركة للنفط في الولايات المتحدة والتي قالت في يناير إنها استحوذت على ثلاث مناطق امتياز بحرية.


وعلى النقيض من ذلك ابتعدت بعض الشركات في الآونة الأخيرة عن ليبيا بسبب ضعف الاكتشافات والتعطيلات للامدادات وكذلك عن الجزائر حيث تصاعدت المخاوف الأمنية منذ الهجوم على محطة للغاز الذي قتل فيه 40 عاملا هذا العام.


وقال جيوف بورتر مؤسس نورث افريكا لاستشارات المخاطر "شمال افريقيا ولا سيما ليبيا والجزائر يبدو أقل جاذبية مما كان عليه لخمس سنوات."
"على العكس من ذلك .. يعتبر المغرب خلية هادئة من النشاط."
وزادت جاذبية المغرب مع تطور التكنولوجيا وهو ما ساعد الشركات في اكتشاف حقول نفط وغاز جديدة خلال السنوات العشر الماضية في مناطق لم يكن يلتفت إليها في السابق.


وأنعشت اكتشافات بحرية هائلة على أعماق بعيدة قبالة ساحل البرازيل الآمال في وجود تكوينات هيدروكربونية مماثلة غير مستغلة قبالة الساحل الافريقي.


وتشجعت شركات النفط ايضا بالشروط المالية المغربية الجذابة نسبيا وتوفر البنية التحتية مثل الموانيء.
ويتنافى هذا أيضا مع وضع ليبيا التي تفرض بعض أصعب الشروط في المجال والجزائر التي واجهت صعوبة في جذب عروض أجنبية في أحدث جولة للتراخيص.


وقال نيفز "الشروط المالية في المغرب جيدة مثلما ستجدها في أي مكان في العالم. إذا قارنت سعر برميل النفط على الأرض في المغرب فستجد أنه أعلى قيمة منه في أي مكان في أفريقيا."


ويمكن أن يساعد العثور على اكتشافات مهمة في تخفيف الضغط السياسي على الحكومة المغربية في الوقت الذي ترفع فيه أسعار الوقود في إطار إصلاحات يطالب بها برنامج لصندوق النقد الدولي.
والمغرب أحد أفقر بلدان العالم من حيث موارد الطاقة إذ يستورد نحو 95 بالمئة من احتياجاته وفقا لتقديرات البنك الدولي.
وذكرت صحيفة فايننشال تايمز هذا الشهر أن المملكة لجأت إلى بنوك وول ستريت للتحوط من ارتفاع أسعار النفط.
وتهدف الحكومة أيضا لجذب استثمارات في الطاقة المتجددة للمساعدة في تلبية الطلب المحلي على الكهرباء الذي يرتفع بنحو ستة بالمئة سنويا.

عن رويترز

مجموع المشاهدات: 5060 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الميلودي
ألمغرب في سوق نخاسة
إن الذين باعوا المغرب سنة 1912 هم نفسهم من باعوه سنة 1956، وهم نفسهم من باعوه سنة 2011. المرة الأولى بتوقيع وثيقة الحماية والثانية بتوقيع اكس لي بان والثالثة بتمرير الدستور. كلها وثائق باعت الوهم للشعب واستقوت بالأجنبي على حساب المواطنين. فاذا كانت الأولى أدخلت المستعمر ليكبح جماح القبائل الثائرة وسلبهم أراضيهم وكرامتهم، والثانية أعطت "للوطنين" شرعية تصفية المقاومين الحقيقيين، فالثالثة أعطت الشرعية للنظام لتصفية المعارضين. في واقع الأمر ليس صدفة إطلاقا أن يقترن بالتاريخ الحرف "يخ" الذي يحمل في تداولنا الشعبي دلالة على الروائح الكريهة. لهذا يعتبر كشف المستور والمسكوت عنه في الشرعية التاريخية للبعض مطلبا ملحا وخطوة ضرورية للتغيير.
مقبول مرفوض
3
2013/10/18 - 10:36
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة