الرئيسية | مستجدات التعليم | "أمزازي" يؤسس للتعاون بين المغرب وبلجيكا في المجال الأكاديمي وهذه التفاصيل

"أمزازي" يؤسس للتعاون بين المغرب وبلجيكا في المجال الأكاديمي وهذه التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أمزازي" يؤسس للتعاون بين المغرب وبلجيكا في المجال الأكاديمي وهذه التفاصيل
 

أخبارنا المغربية:الرباط

في إطار تعزيز علاقات التعاون القائمة بين المملكة المغربية وفيدرالية والوني-بروكسيل في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوم أمس الأربعاء 07 نونبر 2018 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، بشراكة مع فيدرالية والوني-بروكسيل، الدورة الأولى للمنتدى الأكاديمي المغربي- الوالوني تحت شعار "آفاق شراكة أكاديمية متينة ومبتكرة". 

وترأس فعاليات هذا المنتدى كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، " سعيد أمزازي"، ووزير التعليم العالي والبحث، نائب رئيس حكومة فيدرالية والوني-بروكسيل، السيد جان كلود ماركورت MARCOURT Claude-Jean ،وذلك بحضور عدد مهم من رؤساء الجامعات وعمداء ومديري المؤسسات الجامعية ومسؤولين أكاديميين وممثلين عن الوزارتين المكلفتين بالتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب وفيدرالية والوني-بروكسيل. 

ويهدف هذا المنتدى، الذي شكل فضاء متميزا للنقاش وتبادل وتقاسم التجارب والخبرات والممارسات الجيدة، إلى دراسة الآليات والسبل الكفيلة بتطوير التعاون وفتح آفاق جديدة للشراكة الأكاديمية والعلمية بين الجانبين، ولا سيما في المجالات ذات الأولوية والإهتمام المشترك.

وعرف هذا المنتدى تنظيم ورشتي عمل، األولى تحت عنوان "نحو نماذج جديدة للتعاون الأكاديمي والعلمي"، والثانية تحت عنوان "نحو آليات مبتكرة لدعم التعاون األكاديمي والعلمي". 

كما توجت أشغاله بالتوقيع على محضر يتضمن أهم الخلاصات والتوصيات التي سيتم تفعيلها خلال السنوات المقبلة.

وجدير بالذكر أن المملكة المغربية والمملكة البلجيكية، وفيدرالية والوني- بروكسيل على الخصوص، تربطهما علاقات صداقة وتعاون متميزة تستمد قوتها من العلاقات التاريخية والإنسانية المتبادلة التي تتجاوز البعدين السياسي والإقتصادي.

وقد شهدت هذه العلاقات خلال السنوات الأخيرة دينامية ملحوظة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وخاصة بعد التوقيع على اتفاق للتعاون بين الحكومة المغربية وحكومة فيدرالية والوني-بروكسيل بتاريخ 26 أكتوبر 1999 ،والذي بموجبه تم الإتفاق على إحداث لجنة مشتركة للتعاون تجتمع كل 3 سنوات، وإطلاق برنامج للتعاون لثالث سنوات، من جهة، وإحداث المندوبية العامة لفيديرالية والوني-بروكسيل بالمغرب سنة 1999 ،من جهة أخرى.

وفي سياق المجهودات الرامية إلى تعزيز هذه الروابط العريقة والقوية، ستعطي الدورة الأولى لهذا المنتدى الأكاديمي المغربي- الوالوني، لا محالة، دفعة جديدة لعلاقات الشراكة والتعاون بين الطرفين.

 
مجموع المشاهدات: 796 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟