الرئيسية | مستجدات التعليم | عودة التلاميذ للدراسة بشكل كلي بهذه المدينة وهذه تصريحاتهم ل"أخبارنا":" مكاينش معامن"

عودة التلاميذ للدراسة بشكل كلي بهذه المدينة وهذه تصريحاتهم ل"أخبارنا":" مكاينش معامن"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عودة التلاميذ للدراسة بشكل كلي بهذه المدينة وهذه تصريحاتهم ل"أخبارنا":" مكاينش معامن"
 

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس

طيلة هذا اليوم و"أخبارنا" تتجول بين الثانويات والاعداديات ببني ملال وضواحيها ، وذلك لنقل تطورات الاحتجاجات التي نظمها تلاميذ وتلميذات المدينة على غرار باقي المدن المغربية .

وكما عاينت الجريدة فتقريبا عادت الدراسة لمعظم المؤسسات التعليمية بشكل كلي ، حيث كانت عودتهم منذ أمس الاثنين تدريجية ، بدأها تلامذة احمد الصومعي الذين التحقوا باقسامهم منذ عشية السبت الماضي وأمس واليوم ، وصرح لنا بعض التلاميذ عن سبب قرارهم برفع الاحتجاج إلى كون الامتحانات على الأبواب وأنهم هم الخاسر الأكبر من وراء هذه الاحتجاجات ، وصرح التلميذ عيسى:" مكاينش معامن والفروض على الابواب وهما يقريو ولادهم وحنا نضيعو. اللهم رجعو لقرايتنا والكبار هما لي يهضرو على هاد المشكل".

انتقلت الجريدة بعدها إلى محيط ثانوية الحسن الثاني ببني ملال ، سألت مجموعة من التلاميذ والتلميذات وأكدوا أنهم عادوا اليوم إلى الدراسة تدريجيا رغم ان البعض القليل جدا فضل ان يراقب امام المؤسسة ، وصرحت تلميذة قائلة :" من نهار الخميس وحنا تانحتجو وماكاينة نتيجة من الحكومة راه حنا لي ضايعين ثم التوقيت ديال 8.30 مقبول الى حد ما".

وبثانوية العمرية استأنفت الدراسة صباح اليوم ، وأكد لنا اطار تربوي بان التلاميذ التحقوا بفصولهم بنسبة 100 في 100 ، والتلاميذ المحتجين واعون تماما بكل الخطوات التي يتخذونها ، وتبين لهم ان الامتحانات على الأبواب ولابد من الاستعداد إليها.

والتقت الجريدة مع عدد من تلامذة ابن سينا الذين أكدوا أن الدراسة بدأت تعود تدريجيا بمؤسستهم ، وان اغلبهم التحق بالأقسام ، فيما لايزال البعض القليل يراقب وينتظر أمام المؤسسة.

وحاورنا تلاميذ وتلميذات بكل من اعدادية الزرقطوني والقدس وابن المقفع وكلهم أكدوا انهم عادوا للدراسة بنسبة 99 في المائة وقلة قليلة من لازالوا ينتظرون امام بوابات المؤسسات، وصرحت لنا  تلميذة نفس تصريح التلميذ عيسى:" مكاينش معامن ، علاش حنا تانحتجو بوحدنا هدا مشكل ديال الجميع وحنا ماشي كبش فداء نحتجو فبلاصتهم دكشي علاش رجعنا لقرايتنا راه حنا لي ضايعين". 

أما التلميذ مصطفى يقطن بامغيلة قال للموقع :" راه حنا مضرورين بزاف من هد الساعة وخاصهم يبدلوها ولكن علاش غابوحدنا لي تانحتجو وفيناهما الاخرين، دكشي علاش رجعنا لقرايتنا"، زميله صرح :" صافي حنا قبلنا بالتوقيت لي دارتو الاكاديمية ولكن راه خاص الوالي يشوف لنا حل مع الطوبيسات راهم قالو لينا غادي نجيو فالوقت ديالنا العادي وحنا ظلام علينا فامغيلة خاص طوبيس يلتازم تاهو بتغيير التوقيت" هي صرخة تنقلها  الجريدة بأمانة ووجب على المسؤول الأول بالجهة واقليم بني ملال ان يستجيب اليها لانه مطلب معقول وان على شركات الحافلات ان تتأقلم مع التوقيت الذي قرره والي الجهة مع باقي الشركاء في التعليم.

وحول ان كانت جهة سياسية تدفعهم للاحتجاج وجدنا ان التلاميذ بعيدون كل البعد عن هذا الكلام وقالت لنا تلميذة ساخرة :" تعاويد با خليفة والجهات لي دافعنا هي الساعة المشؤومة".

مجموع المشاهدات: 3970 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة