الرئيسية | مستجدات التعليم | العنف يعود مجددا الى المدارس المغربية..أستاذ يقلب الطاولة على تلميذة في مشهد غير مسبوق (فيديو)

العنف يعود مجددا الى المدارس المغربية..أستاذ يقلب الطاولة على تلميذة في مشهد غير مسبوق (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العنف يعود مجددا الى المدارس المغربية..أستاذ يقلب الطاولة على تلميذة في مشهد غير مسبوق (فيديو)
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي، ليلة السبت،  شريط فيديو ، يوثق لجدال حاد بين تلميذة وأستاذ في أحد المؤسسات التعليمية بالمغرب ، انتهى بقيام هذا الاخير بقلب الطاولة على التلميذة مسقطا اياها أرضا، كما قام بركلها ، و يظهر من خلال  الفيديو استفزاز تلميذتين للأستاذ الذي كانت ردة فعله بهذا الشكل في مشهد غير مسبوق .

هذه الحادثة الجديدة التي طفت على سطح المشهد التعليمي بالمغرب مع بداية العام الجديد ، دفعت العديد من الفايسبوكيين الى طرح علامات استفهام عريضة حول الأسباب التي أفقدت الأستاذ يفقد صوابه وينفعل بهذه الطريقة الهستيرية.

ولم يتسن لنا معرفة مكان وتاريخ تصوير الفيديو الذي يعيد الى الواجهة إشكالية العنف في المدرسة المغربية..



 
مجموع المشاهدات: 26760 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (37 تعليق)

1 | عبد الله
الحل بسيط.
لا بد من تزويد الأقسام بكاميرات المراقبة حماية للأستاذ و التلميذ على السواء. لماذا لا تتم متابعة من قام بنشر الفيديو تفعيلا للقانون الداخلي للمؤسسات الذي يمنع استعمال الهاتف النقال بالأقسام الدراسية؟
مقبول مرفوض
6
2019/01/05 - 10:42
2 | kamal
rabat
....تلميذات دون المستوى....يقصدن المدرسة من أجل العصير العصير وتخصار الكلمات .....
...والغش في الامتحانات.....
مقبول مرفوض
13
2019/01/05 - 10:48
3 | محمد
الشرطي و الدركي يمنع تصويره و يتابع بقوة القانون من ينشر غسيلهم ، و لكن الأستاذ تسارعون لنشر فيديوهات تسيء له ، الله يخرجنا من هاد الدار بلا عيب.
مقبول مرفوض
9
2019/01/05 - 11:25
4 | عابر
العنف
اظن ان هذا الفيديو صور في قسم للساعات الاضافية.حيث عدد التلاميذ قليل والاستاذ لم يرتد الوزرة . لكن العنف غير مقبول من الطرفين .
مقبول مرفوض
4
2019/01/05 - 11:30
5 | مشاهد
لالتبرير العنف تحت أي مسمى سواءا من طرف الأستاذ أو التلميذ. مشكل جميع القطاعات في المغرب هو أن كل حزب أو فريق أو فئة تنتصر لمنتميها حتى ولو كان مخطئا. المطالبة بالعدل تبدأ حين نقيمه في أنفسنا،والمطالبة بالحقوق تقتضي معها القيام بالواجبات "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ"
مقبول مرفوض
5
2019/01/05 - 11:36
6 | Saad
فشل التعليم
أ ولا وجب الدفع بمصور الفيديو الى السيد الوكيل من أجل اتخاد الإجراء الازم في حقه لأن من هب ودب أصبح مصورا وموزعا حيث يغتنمون الفرص لتصوير أي شيء من علاقات حميمية إلى القتل عوض تقديم المساعدة أو إصلاح ذات البين .
ثانيا يجب على التلميذ احترام الأستاذ أكثر من والديه لعدة أسباب.
اولا :لأن التلميذ يمضي من وقته مع الأستاذ وداخل القسم أكثر مما يمضي من الوقت داخل المنزل مع والديه.
ثانيا:الاستاد هو المراقب الأول للتلميذ وهو ضابط إيقاع المستوى المعرفي للتلميذ .
ثالثا:نحن درسنا على أيدي أساتذة لايتكلمون إلا بلغة العصا لكننا تعلمنا الكثير ونطلب من الله أن يرحم منهم الأموات ويجدد الصحة للأحياء منهم .
رابعا:أن العصا لغة وطريقة بيداغوجية ناجحة
ومن نهار خطاتنا العصا تلف لينا البلان.
مقبول مرفوض
0
2019/01/05 - 11:48
7 | maroc
maroc
في الحقيقة نعيش ازمة القيم و الاخلاق داخل الاسرة المغربية و منه داخل الموسسات التعليمية . مؤترات كثيرة تتفاعل في نفسية المتعلم وتؤتر على سلوكه. الاستاذ يعاني الكثير و كذالك المتعلم. نسأل الله ان يصلح احوالنا.
مقبول مرفوض
1
2019/01/05 - 11:59
8 |
؟؟؟؟؟
جيل أغلبه لا يرغب بتاتا في التعلم
يريد النجاح دون مجهود بل أصبح يعتبر الغش حقا
جيل لا قيم له
كان الله في عونكم يا رجال التعليم
مقبول مرفوض
1
2019/01/06 - 12:02
9 | داميا
قلة الادب
انا ام الان ولا زلت ان رأيت من كانوا يعلمونني في الابتدائى والاعدادي وحتى الجامعي، انحني لهم احتراما ،والله مازلت لا اقوى حتى على النظر في وجوههم .اتأسف لما وصل اليه التعليم في المغرب.اعيش في أوروبا الآن ولا زلت اكلم معلمي اطفالي باحترام كبير. ليست في ارتداء الحجاب او عدمه بل في طريقة تربية الابناء من طرف الآباء. لا الام مسؤولة الآن ولا الاب ،الاب كل وقته بين العمل الشاق او المقهى ،والمراة تكاد لا تجلس في الييت .فعلا اتاسف لما وصل اليه وطني
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 01:07
10 |
هدا الجيل الصلكوط و المنحط اخلاقيا و كمارتيا جيل خيب صوتا و صورة لا ادب لا صواب تجهلو لما يجهل الله يعطيكم الجهل .
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 02:16
11 |
ها اللي كولنا..ها هي حليمة رجعت لعادتها القديمة ،كلتكم انا 17 سنة الضرب والاهانة فالاخير ما خذة شئ من تلك المنظومة التعليمية الفاشلة 60 سنة وهي في عملية التجريب والتجديد ولم يجدد شيء ولم يجرب شئ التجديد الوحيد هو احتقار المغاربة بخرابيش فوق ابواب الادارات المغربية لا يعرف اصلها ولا فصلها قليك الامزيغية وانا اتحدى اي مغربي ان يقرا ما كتب فوق تلك الابواب، هذا هو
التعليم الصح.... الله معاك!!!!
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 03:03
12 | كاد المعلم أن يكون شمكارا
....
****قم للمعلم وفيه التبجيلا****كادالمعلم أن يكون صعلوكا شمكارا*****...ههههههه أين هي جحافل الريع والفساد التعليمي النقابوي الخبزوي .. ستقيم الدنيا ولا تقعدها دفاعا عن هذا الشمكار المسمى زورا وبهتانا بالأستاذ.
مقبول مرفوض
-18
2019/01/06 - 04:01
13 | فهمي
همس
بدل الكلام عن عودة العبف إلى المدرسة لابد من بحث عن مدى العتف في بيئة التنشئة الإجتماعية والخوف. الذي. يسكن فؤاد الناشئة قبل الولوج إلى المدرسة الذي هو السبب. في عدم التحصيل العادي. وناذا شفعل المدرس أمام هذه المعظلة ؟وناذا شفعل الناشئ أمام هذا الخوف الذي عشش في اللا وعيه. لافاديه يقوم من حين لآخر بأفعال عداقية. (تعبير عادي)والكبحار. يعتبرونه (شغب)فلك ا لآعلام البصري تصليط الضوء على الجزء المظلم
مقبول مرفوض
1
2019/01/06 - 06:41
14 | محمد
أستاذ
رغم أن العنف غير مبرر مهما كان مصدره من التلميذ أو الأستاذ لكن من لم يعرف مشاكل القسم و الضغط الذي يتعرض له الأستاذ أثناء أدائه لمهامه سيعذر هذا الأخير
مقبول مرفوض
1
2019/01/06 - 07:35
15 | سلمى
محايدة
لا اظن ان الاستاذ لجأ الى العنف عن سبق اصرار .لانه كما يبدو في الفيديوقد طالب الفتاة بالقيام مرارا وتكرارا،لكن لقلة ادبها لم تطعه ولم تحترمه ما اثار حفيظته وجعله يخرج عن طوعه.ولم تكتفي الفتاة بذلك بل امسكت بدراعه قاصدتا دفعه في قمة التطاول على الاستادذ.تعليم في الحضيض وجيل قمة في قلة الادب والاحترام
مقبول مرفوض
2
2019/01/06 - 07:53
16 | استاذة
الأستاذ غالبا مايتم استفزازه ليقوم برد فعل كهذا بغرض التصوير ليس إلا .
مقبول مرفوض
1
2019/01/06 - 08:12
17 | صحافة ديال الويل
ساهمتم بشكل كبير في تدني مستوى التعليم
يظهر جليا أن الفتاتين ينفصهما الحياء، أرى أن السبب الرئيس في هذه العدوانية ثجاه الأستاذ الفاضل هو تلك التعبئة الأسرية، إذ تعمل الأسرة على شحن أبناءها بتشويه صورة الأستاذ الذي ليس بالنسبة لابناءهم سوى عبدا مذلولا، ناهيك عن الاعلام، الدي نعت الأستاذ باقبح الألفاظ، وبأنه يستحق السجن والعقوبة القصوى،لأسباب أراها في بعض الأحيان تافهة. (اللهم بعض الحالات النادرة)
اتمنى ان يتوقف انتشار هذا الفيديو لأن فيه مضرة لاخينا الأستاذ. ????
مقبول مرفوض
1
2019/01/06 - 08:32
18 | مصطفى
العنف
انا ضد العنف،لكن يجب تقديم من قام بتصوير الفيديو الى العدالة ،كما تم مصور التركي...
كما يجب إجبار المديرين على تطبيق المذكرة الوزارية التي تمنع دخول الهاتف المحمول إلى المؤسسة،
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 08:33
19 | Mohamed
العنف المدرسي
العنف النفسي والجسدي ممنوع من الاستاذ والتلميذ
اذا حدث مشكل يجب حله بالحوار والتفاهم وابلاغ ولي امر التلميذ فورا من طرف الادارة
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 08:42
20 |
اخواني أننا لا ندرس أناس بل جلهم حيوانات وصلت الأخلاق الحضيض و المستوى لا كلام عليه فإن يكتب تلميذ الثالثة إعدادي 2》16 فهذا هراء
أن لا يعرف انشاء متوازي الأضلاع و أن لا يعرف
أحداث نقطة تقاطع بين مستقيمن .....و يقول للأستاذ "مالك أمس أو باغي تخرج علينا و تسقطنا"
و انا باغي ندير علوم باش أندية انجنيور في بريفي.
نعم يا سادة أننا أمام أجمل من الوحوش المفترسة
مقبول مرفوض
-1
2019/01/06 - 08:48
21 | Aziz
جيل إقرأ ملفوق و روتانا ملتحت. الزيف فوق الراس و التسلگيط و قلة التربية......جيل العدالة و التنمية......
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 08:54
22 | عار
رجل التعليم معه حق
نحن هنا نعلق دون أن نعرف مادا يتعرض له الاساتدة داخل جحرات الدرس .
هل هدا الاستاد يقلب الطاولة على الجميع؟؟ هل هو معروف بسلوكه العدواني ؟؟؟
لا اعتقد دلك بل اعتقد أن هده التلميدة تستحق اكتر من دلك وانها هي من استفزت الاستاد ليقوم بهدا السلوك .
وإلى صاحب التعليق المعنون ب
كاد الاستاد أن يكون صعلوكا
هؤلاء الصعاليك هم من علموك الحروف و علموك النطق و الجلوس على طريقة البشر في المقاعد و علموك الأدب و علموك طريقة الاكل الصحيحة بعدما رماك اباؤك عندهم
و بالدارجة
الاساتدة هما اللي علموك تمسح خنونتك
مقبول مرفوض
1
2019/01/06 - 09:27
23 | Hicham
جيل قمش زريعة القنب باينة ستفزوا الاستاذ لديك الدرجة الي ما تمالك اعصابو راه هذاك كيعلمك خاصك تبوسلو يدو صباح و عشي وفين المذكرات الي كتمنع التصوير
مقبول مرفوض
-1
2019/01/06 - 09:44
24 | زوجك
زوجك
الى صاحب التعليك رقم3 ايها الملعون انت حاضي غير الشرطة والدرك وسير قابل امراتك او بنتك
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 10:03
25 | حسن
كاد المعلم ان يكون رسولا
كاد المعلم ان يكون رسولا ، شاء من شاء، وأبى من أبى . وأخص بالذكر الصادقين منهم....
والويل كل الويل للمبغضين الحاقدين....
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 10:19
26 | التازي
الحاقد
صاحب التعليق 6 يظهر جليا انك تحمل كما هائلا من الحقد والغل لرجل التعليم و السبب لا يعلمه الا الله وانت .ان تجمع الكل في كيس واحد وباسلوب منحط يعكس طبعا خلفيتك و ثقافتك الضحلة
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 10:37
27 | Hassan
الى صاحب التعليق 6
أظنك لم تكمل دراستك بسبب غبائك وكسلك وصل بك الحقد على رجل التعليم الى هذا المستوى.مثلك من شجع العاهرات على دخول الاقسام وبث الفوضى والشغب أتريده أن يرقص أمام هؤلاء المهرجين.لو كنت مكانه واستفزتك صعلوكة لقمت باكثر مما قام به هذا الشهم.أم ستقوم حتى انت وضع قناع ميكي ماوس ههههه
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 11:10
28 | الدمناتي ح س ن
إنها لعبة تشبه إلى حد ما تركيب الصورة...لا يتم تسجيل وتصوير ونشر إلا ما يتعلق بالأستاذ بعد فقدانه السيطرة على أعصابه إما بالإستفزاز الذي يصل في بعض الأحيان الي الألفاض الساقطة في حقه ....إتقوا الله في الأستذة.. لولاهم ما تخرج مهندس ولا طبيب ولا .................................
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 11:12
29 | Said
القانون
يا من أخرجتم قانون يقول من صور شخصا يسجن. طبقوا القانون . أما ما يحدث أحيانا من عنف اتجاه المتعلمين سببه أن غالبية هذا الجيل جيل فاسد غير متربي حيث أصبحنا نرى صغار يقل عمرهم عن 6 سنوات يسبون آباءهم بل ويكسرون و ... أما المراهقين فحدث ولا حرج . فالمدرس المسكين تصل إليه هذه الفئات التي فسدت أخلاقها بسبب المجتمع والاعلام و ... و يهينونه بل يسبون وضربه والخطيب في الأمر أن الدولة تحميهم رغم ذلك. أرى أنه آن الأوان أن تكون وقفة إحتجاج وطنية أي إضراب عام وطني لمدة 3 أيام نرغم الحكومة على إخراج قانون يقضي بفصل كل تلميذ أهان مدرس ولو بالإشارة.
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 11:54
30 | عثمان
زمن العجائب
بنات آخر الزمان.
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 01:32
31 | محمد
الله يكون في غزة الاساتدة
لا تضلمو الاستاد لو كنت انت مكانه لا فعلت اكثر من قلة الحياء الإخلاقي إزاء أساتذتهم كاد المعلم أن يكون رسولا والاكن هؤالاء الوحوش وقليل التربية لا يتركونهم من قلة التربية تربية الزنقة لو كانت ابنتي انا ما فعلت هدا لانها احسن تربية وانا اعرف اولادي مهما يكن من استاد فيجب الاحترام البراءة الاستاد
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 01:45
32 | يونان
تحية خالصة للأستاذ الجليل
كأستاذ أعلم ما يدور في الاقسام، هذه خطة مفبركة من التلميذة و زميلاتها، حيث تستفزه و تصوره الفرقة الثانية لطرده من العمل، لأنهن لم يحصلن على المعدل أو... أي تربية هذه؟؟؟ كما أنها تتمادى في الرد على أستاذها كما لو أنها في الشارع العام، يجب معاقبتها هي و مصوري الشريط
مقبول مرفوض
2
2019/01/06 - 02:01
33 | Samir
ارى ان جل التعليقات تدافع عن المدرس، هو تهور مهما كانت الأسباب، هناك إدارة و قانون داخلي للمؤسسة، فماذا لو اصيبت التلميذة او توفيت لا قدر الله لو اصطدم رأسها بالارض، لا جدل ان المدرسين يعانون مع فئة غير ناضجة لكن عليهم توخي الحذر
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 02:37
34 | عمر
مهنة صعبة
الله يكون في عون الأستاذ مهنة صعبة تتطلب أعصاب باردة جدا
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 02:57
35 | Rachid
الأستاد هو الدي يستحق العقاب ليس المصور هو الدي اعتدى على التلميدة شكىرا للمصور تحيتي لك.
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 04:22
36 | أخدتكم العزة بالباطل
.......
اقول إلى كل من يسمون أنفسهم زورا وبهتانا بمربيي الاجيال و ينتصرون لهذا السلوك العدواني الهمجي اللأخلاقي من جانب هذا الأستاذ المفروض فيه التحكم في أعصابه و تصرفاته: اخدتكم العزة بالباطل ومن يسمي نفسه أستاذ فيكم تجده ليس له القدرة على قراءة جريدة محلية مابالك بتكوين أجيال المستقبل وامتلاك ثقافة واسعة و رصيد معرفي عريض..
مقبول مرفوض
0