الرئيسية | مستجدات التعليم | مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تعلن عن مشاريع جديدة للمساعدة على اقتناء السكن وتقديم قروض اجتماعية لرجال التعليم

مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تعلن عن مشاريع جديدة للمساعدة على اقتناء السكن وتقديم قروض اجتماعية لرجال التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تعلن عن مشاريع جديدة للمساعدة على اقتناء السكن وتقديم قروض اجتماعية لرجال التعليم
 

عقدت اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، اليوم الخميس بالرباط، اجتماعها الثالث الذي توج بالمصادقة بالإجماع على المشاريع المندرجة ضمن برنامج العمل لسنة 2019، التي اعتبرتها المؤسسة سنة المشاريع الكبرى، وكذا على الميزانية المخصصة لها. وذكر بلاغ للجنة أن هذه المشاريع تشمل الاستمرار في تقديم خدمات الاحتياط الاجتماعي، بما فيها التغطية الصحية التكميلية، وصندوق الدعم الطبي، والإسعاف والنقل ومنحة التعزية، إلى جانب اقتناء وحدتين متنقلتين للفحص الطبي والكشف المبكر عن الأمراض بالمناطق النائية بالمملكة، ووضع نظام جديد للمساعدة على اقتناء السكن لفائدة 100 ألف مستفيد جديد، وإحداث صندوق القرض الاجتماعي لفائدة المنخرطين و منح أولى المساعدات ل 15 ألف شخص.

وتشمل هذه المشاريع أيضا منح الدعم لفائدة 28 ألف طفل من أبناء المنخرطين المتمدرسين بالتعليم الأولي، والبدء في بناء 10 مدارس جديدة للتعليم الأولي، والشروع في إنجاز مراكز سوسيو ثقافية بكل من وجدة وفاس ومكناس ومراكش، وافتتاح 3 مركبات سياحية بكل من الجديدة وأكادير وإفران، وتهيئة وتجهيز مركزين للاصطياف بأزمور والسعيدية، بدل المخيمين، ودعم إنشاء 10 من نوادي القرب الجديدة بشراكة مع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم.

كما تم خلال الاجتماع، الذي ترأسه رئيس المؤسسة يوسف البقالي، عرض حصيلة الإنجازات خلال سنة 2018 التي عرفت عدة أحداث بارزة في تاريخ المؤسسة تمثلت في تجديد هيئاتها المكلفة بالحكامة مــن خلال تعيين جلالة الملك محمد السادس للسيد البقالي رئيسا للمؤسسة وتشكيل لجنتها المديرية، والمصادقة على مخطط العمل للعشرية 2018-2028، وتقديم المخطط أمام جلالة الملك في 17 شتنبر 2018.

ويتوخى المخطط تعزيز الخدمات الاجتماعية الحالية وإحداث خدمات جديدة وتقريبها من أزيد من مليون شخص ينتمون لأسرة التعليم، حسب البلاغ الذي أبرز أن المؤسسة حققت خلال السنة الأولى من المخطط عدة إنجازات، من بينها بدء العمل بعقد جديد للإسعاف والنقل الصحي والذي يوفر عدة امتيازات، منها منحة التعزية التي تقدم كمساعدة مالية في حالة وفاة المنخرط أو زوجه أو أحد أبنائه، وتعميم الاستفادة من منحة "استحقاق" لتشمل كل أبناء المنخرطين الحاصلين على الباكالوريا بميزة حسن جدا، وتوقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للسكك الحديدية تضم تخفيضات جديدة على التنقل عبر القطار المكوكي السريع والبراق، ودعم إنشاء 8 نواد للقرب بقيمة مالية قدرها 4 ملايين درهم.

وشملت الإنجازات أيضا تعديل وتعزيز خدمة منحة الحج من خلال الرفع من قيمة الدعم من 24 ألف و500 درهم إلى 35 ألف درهم بالنسبة للموظفين المرتبين في السلالم الأجرية 9 فما تحت، وتعميم الاستفادة من المساعدة لتشمل الموظفين المرتبين في السلم 10 أو ما يماثله والبالغين من العمر 64 سنة، بحصولهم على مبلغ 25 ألف درهم.

وذكرت المؤسسة أنها قامت أيضا، بالموازاة مع مجهوداتها لتفعيل مخططها العشري، بدعم القروض لفائدة 4300 مستفيد لامتلاك سكنهم الرئيسي، وإطلاق عملية بيع شقق المركب السكني الذي أنشأته بمراكش لفائدة منخرطيها، وافتتاح المركب السياحي "زفير" بمراكش، والذي يتوفر على طاقة استيعابية تقدر ب700 سرير.

مجموع المشاهدات: 8943 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | م ع
مبادرة حسنة. لكن مع الاسف سيستبق اليها من لهم سكن حيث يحتالون على القانون ليونوا من تلمستفدين، بتحويل سكناهم التي اشتروها من فبل الي عائلتهم لكي يتظاهرون انهم مخصوصين ، و مثل هذه الافعال موجودة في مجتمعنا والتي تكون سبابا في تاخير بعض المشاريع وخصوصا عندما يتعلق الامر بدور الصغيح، غالبا ما يقع مثل هذه الاحداث وغيرها وتنشب حرب بين السلطات والسكان ... الله غالب
مقبول مرفوض
0
2019/01/17 - 03:52
2 | محمد
استاذ متعاقد
اين نصيب الاستاذ المتعاقد من هذه الامتيازات
مقبول مرفوض
0
2019/01/18 - 10:33
3 | منخرطة
منخرطة
لدي استفسار من فضلكم هل المؤسسة تعطي معلومات حول القروض للازواج او اشخاص اخرين حول قرض المنخرط لانني تم افشاء معلومات تخص قرضي من طرف شخص ما في المؤسسة .اريد الرد من فضلكم
مقبول مرفوض
0
2019/08/14 - 04:44
4 | محمد جو
Omar.jou@1961
لي ابن معاق وأريد الاستفادة من المؤسسة.
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 05:36
5 | خديجة
قيادة ادويران تقليم شيشاوة
عنذنا تعاونبة خرافية نريد الاستفادة من المؤسسة
مقبول مرفوض
0
2019/09/21 - 08:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة