الرئيسية | مستجدات التعليم | مهتمون : "براكة ما ضحكوا على الشعب ..راه المشكل في "المنظمومة" مشي في تدريس اللغات او لغات التدريس"

مهتمون : "براكة ما ضحكوا على الشعب ..راه المشكل في "المنظمومة" مشي في تدريس اللغات او لغات التدريس"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مهتمون : "براكة ما ضحكوا على الشعب ..راه المشكل في "المنظمومة" مشي  في تدريس اللغات او لغات التدريس"
 

أخبارنا المغربية :عبدالاله بوسحابة

عطفا على الجدل القائم حول قانون الإطار الذي يجري التوافق بشأنه من أجل تمريره بالبرلمان، قال مهتمون بالشأن التعليمي، أن المشكل يكمن في "المنظومة التعليمية" التي أثبتت فشلها منذ سنين مضت، منظومة ساهمت في تخريج أجيال فاشلة، غير قادرة على الاندماج بكيفية طبيعية في سوق الشغل.

وتابعت المصادر ذاتها، أن الجدل القائم حول تدريس اللغات ولغات التدريس، ما هو إلا تمويه يروم صرف انتباه الجميع عن المشكل الحقيقي، خدمة للوبي "الفرنكفوني" الذي يسعى عبر جيوبه بالمغرب إلى تكريس لغة "المستعمر" التي أكل عليه الدهر وشرب، بل وأضحت متجاوزة جدا حتى في فرنسا، على اعتبار أن لغة العلم والاقتصاد والمعرفة .. هي الإنجليزية، اللغة الأكثر انتشار وتداولا في العالم.

هذا وقد عبر ذات المهتمين عن أسفهم الشديد للوضع الحرج الذي تتخبط فيه المؤسسة العمومية، في ظل مقررات ومناهج لا يمكن إلا أن تفرز "نماذج" متطابقة، تصدم بواقع أمر مباشرة بعد حصولها على شهادة البكالوريا، موضحة أن الإصلاح الحقيقي الذي ينبغي على الحكومة المراهنة عليه بشكل جدي، هو اعتماد نموذج جديد، يستهدف إحداث رجة قوية، من خلال تغيير المقررات الدراسية بما يتلائم وسوق الشغل، انطلاقا من التعليم الأولي، وتجاوز القرارات العشوائية التي تنزل بجرة قلم، تحت ضغط جهات معينة.

أما بالنسبة للغات التدريس فهي لن تغير شيئا في واقعنا التعليمي البئيس "وخا تقريوهم حتى بالشينوية" مادام المحتوى (المقررات) فارغ في الأصل، لأجل ذلك وجب التفكير أولا في بدائل تعليمية جادة ومعقولة "ومشي عيب نشوفو نماذج عالمية ناجحة"، على أن يتم تنزيلها بشكل صحيح ( نبداو بالقسم الأول ابتدائي و نبقاو طالعين"، اما غير ذلك فهو عبث لن يفضي إلى خير يرجى للبلاد والعباد.

مجموع المشاهدات: 1500 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عبد الله
لا إصلاح مع وجود الفساد
الفساد و الاستبداد يستمدان وجودهما من استمرار الجهل.
مقبول مرفوض
0
2019/04/12 - 12:13
2 | Said
مقاطعة الفرنسية
أنا كمدرس لن ألتزم بالفرنسية كلغة لتدريس المواد العلمية ، وهذا ليس كرها في اللغة بل كون الفرنسية كلغة أصبحت متجاوزة حتى من طرف فرنسا نفسها . نريد اللغة الانجليزية إلى جانب العربية.
مقبول مرفوض
-1
2019/04/12 - 12:42
3 | عليلي
عليلي
من هم هؤلاء المهتمون . مسؤول الموقع او جوج خونجية فاخبارنا في سناك ديال بوكديوس. وجدوا راسكم والله لبقات شي عربية. ههههه قلك مهتمون اشمن اهتمام
مقبول مرفوض
0
2019/04/12 - 01:19
4 | عادل عادل
أخبارنا
و



الصلاة على النبي
مقبول مرفوض
-1
2019/04/12 - 05:04
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع