الرئيسية | مستجدات التعليم | بعد فشل الحوار..."أمزازي" يستعد لتوظيف آلاف الأساتذة المتعاقدين الجدد بدلا عن المضربين

بعد فشل الحوار..."أمزازي" يستعد لتوظيف آلاف الأساتذة المتعاقدين الجدد بدلا عن المضربين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد فشل الحوار..."أمزازي" يستعد لتوظيف آلاف الأساتذة المتعاقدين الجدد بدلا عن المضربين
 

أخبارنا المغربية: سناء الوردي

علمت أخبارنا المغربية من مصادر مطلعة أن وزير التربية الوطنية أعطى تعليماته من أجل الإعداد لمباريات توظيف جهوية خاصة بأطر الأكاديميات، وذلك من أجل تعويض الخصاص الذي سيتركه طرد الآلاف من الأساتذة المتعاقدين الذين لازالوا يرفضون العودة إلى مقرات عملهم بعد مضي أزيد من 6 أسابيع.

وحسب مصادرنا، فإن الوزارة تعول على الانشقاق الحاصل في صفوف التنسيقية، خاصة وأن الأرقام الرسمية التي تتوفر عليها الأكاديميات الجهوية تؤكد أن نسبة الإضراب تراجعت بشكل واضح بعد العطلة، حيث أصبحت أقل من 40 في المائة، مما يعني أن عزل الرافضين العودة إلى العمل ستكون عواقبه متحكم فيها حسب تعبير المصدر.

وتراهن الوزارة على إجراء مباريات التعاقد قبل نهاية يوليوز القادم إن استمر الحال على ما هو عليه الآن، مع تمكين الأساتذة الجدد من تكوين سريع خلال شهر غشت حتى ينجح الدخول المدرسي القادم.

مجموع المشاهدات: 35310 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (41 تعليق)

1 | مهاجر.وطني.برشلونة
الغيرة على الإصلاح
تحية نظالية للسيد الوزير على هذا الاقتراح.اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كماصليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد.اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد.
هؤلاء تذلعوا كثيرا ولازم التعامل معهم بحسم.
انهم فقط يريدون السيولة والنوم كما كانت من قبل.
والنتائج واضحة وضوح الشمس انظروا الى خريج هؤلاء الإ :قطاع الطرق والمشرملين واللصوص
مقبول مرفوض
-9
2019/04/23 - 07:18
2 | الحاج قدور
عطفا على تلميذ ضاع .
مما لاشك فيه ان هذه الفكرة ان كتب لها النجاح ، ستساهم في ضبط قطاع التربية والتعليم على مستوى الموارد البشرية . وسيلج الى هذا القطاع من له حس وطني وغيرة على ابناء هذا الشعب ،وقطع الطريق على المتطفلين الذبن لايفكرون الا في مصالحهم الشخصية الضيقة .
مقبول مرفوض
-7
2019/04/23 - 07:55
3 |
مهزلة والشعب امي ومغمى عليه
مقبول مرفوض
4
2019/04/23 - 08:12
4 | البوقسيمي فاس
الحل عندي
يجب استدعاء الاساتدة المتقاعدين لإنقاذ السنة
مقبول مرفوض
-10
2019/04/23 - 08:21
5 | غيورة
التعاقد
الله يعطيك الصحة هاد المتعاقدين المضربين كان خاصهوم يطرد شحال هدي راسهم خاوي
مقبول مرفوض
-5
2019/04/23 - 08:22
6 | العيدي
الطرد يعمق المشكل أكثر
ليس حلا صائبا لايمكن بأي حال طرد آلاف الأساتذة هكذا فقط لأنهم يطالبون بالإدماج في الوظيفة العمومية حتى تستقر نفوسهم ويشعروا بأنهم موظفون وأن مستقبلهم لا خوف عليه.
إن طرد الألاف من الأساتذة ستشكل فضيحة للمغرب أمام دول العالم
على السيد الوزير الجلوس مع التنسيقيات للخروج بالحل الذي يرضي الجميع أما بالنسبة للزمن المدرسي المهدر فالأساتذة المتعاقدون آلوا على أنفسهم بتعويض مأضاع حتى وإن اضطروا بالعمل في العطلة الصيفية.
مقبول مرفوض
4
2019/04/23 - 08:36
7 | عمر
كور و عطي للأعور
لا حول و لا قوة إلا بالله، لأن أبنائهم يدرسون في البعثاتات و المؤسسة الخاصة الكبيرة بطبيعة الحال، أما ولد غلشعب غير ديباني.
لكن الله يمهل و لا يهمل.
مقبول مرفوض
2
2019/04/23 - 08:54
8 |
اياكم والتراجع عن قرار كم لان التراجع هذ ه المرة يفقدكم نهائيا المصداقية في عيون المواطنين وبالتالي غادي يزيد يضسر معلمي الكوكوت مينوت
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 09:14
9 | مُرْتَاب
تعليمات وزير التربية الوطنية تضرب مصداقية خطابه السابق في العمق بل تَنْسِفُه،حيث كان يقول إنّ مفهوم التعاقد لم يعد له وجود ونَمَّقَ وعوده في إطار لغة الطَّمْأنَة الخادعة بأن هذا الصنف من الأساتذة أصبحوا يُسَمَّون (موظَّفو الآكاديميات )انسجاما مع الجهوية الموسَّعة،إذن ما دخل الوزارة مركزيا في موضوع المباريات مادامت الآكاديميات هي التي تحدّد حاجياتها؟ ألاَ تُعْتَبَرُ هذه الخطوة أكبر دليل على مشروعية مطالب المضربين ؟ أليس هذا العناد في عدم تراجع الوزارة /الحكومة عن نظام التعاقد أكبر وأظْهَرُ دليل على الانبطاح لأوامر صندوق النقد الدولي؟
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 09:26
10 | إبراهيم
الحل
نرجو ذلك بسرعة من السيد الوزير الله ياخذ الحق فيهم ضيعوا أبناءنا من الأول كان يجب مقاطعة التعاقد ، يدافعون عن مصالحهم المادية وليس المدرسة العمومية كفى كذبا على الناس.
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 09:32
11 | Noureddine
الحسم مع ملف اطر الاكادميات
يجب على وزارة التربية الوطنية الحسم في فصل المضربين عن العمل، خصوصا مع تعديل القانون الاساسي الخاص بهده الفئة و الذي اصبح مماثلا لباقي اطر المؤسسات العمومية الاخرى وكذالك مدة الاضراب التي تجوازت ستة اسابع دون مراعات لابنائنا و لأدنى اخلاقيات المهنة و الحوار ولأدنى اخلاقيات الالتزام بالعقود.
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 09:35
12 | راسي ياراسي
التعاقد
ضاع جيل بأكمله في هذه الأزمة
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 09:43
13 | مغربي
مغربي
أحسن الصنع باراكا من الاستهتار باولاد الشعب.... عيقو هاد المتعاقدين
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 09:43
14 |
عوض البحث عن أساتذة لتعويض الأساتذة المتعاقدين والرسميبن المضربين يجب البحث عن تعويض الوزير سعيد أمزازي
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 09:52
15 |
البلاد ماشا في الخسرااان أحمادى
والدولة ممسوقاشي الأساتذة ناجحون
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 10:28
16 | محمد
ثم العودة إلى نقطة الصفر
و هكذا بعد الدخول المدرسي المقبل سيطالبون هم أيضا بالإدماج ليتم البلوكاج ثم يطردون و هكذو و دواليك ... ياودي يا الإصلاح
مقبول مرفوض
2
2019/04/23 - 10:32
17 | محمد
لا تقلولوا سنعوض في العطلة الصيفية
المرجوا من السادة الاساتدة ان لا يقترحوا تعويض الزمن المدرسي الضاءع في الاضرابات خلال العطلة الصيفة لان هدا الاقتراح هو في حد داته دليل على ان الاساتدة لايفهمون عقلية تلامدتهم فالتدريس يكون في وقته وليس خلال العطلة و شكرا
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:09
18 | مهتم
القانون
اعتقد أن هؤلاء الذين ينتحلون صفة الأستاذ؛ يستحقون التجنيد لإجباري قبل طردهم من مهنة التدريس؛ لكي يتدربون على المواطنة أولا؛ ويستطعون بذلك العودة في بناء مستقبلهم من جديد؛ أما التعليم بزاف عليهم.
هؤلاء يتحدون قرار سيادي للدولة في الجهوية؛ ولكن لدي اليقين أن أغلبهم يجهلون الأمر.
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:11
19 | محمد
لا تقلولوا سنعوض في العطلة الصيفية
المرجوا من السادة الاساتدة ان لا يقترحوا تعويض الزمن المدرسي الضاءع في الاضرابات خلال العطلة الصيفة لان هدا الاقتراح هو في حد داته دليل على ان الاساتدة لايفهمون عقلية تلامدتهم فالتدريس يكون في وقته وليس خلال العطلة و شكرا
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 11:12
20 | متتبع
سيتكرر نفس السيناريو مع الأساتذة الجدد
يجب التفكير في حل جذري وإذا تم طرد هؤلاء من سيدرس التلاميذ ما تبقى من السنة أم أنهم سيتم دفعهم إلى المستوى الأعلى فارغين كما فعلوا يوم أضرب أصحاب الزنزانة9 طيلة السنة ونجح التلاميذ وهم لم يدرسوا شيئا
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:17
21 | Lemzari
الكل يبحث عن الريع ،يتاقضون رواتب محترمة ولا يقدمون شيء لاولاد الشعب والعكس في المدارس الخصوصية يتقاضون اجرا قليلا ويقدمون مجهودات كبيرة ،
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:23
22 | أنيس
شكرا
أما فيما يخص بعض التعاليق المساندة لقرار الوزير والذين يعتقدون بأن ما أقدمت عليه الوزارة من قرار التوظيف بالتعاقد من أجل جودة التعليم أو مصلحة التعليم . أو ضبط هذا القطاع أو من يتهم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بأنهم يريدون النوم و المال . فتفكيرهم بعيد كل البعد عن الصواب . الوزارة تريد ضرب التعليم واستقراره والبقاء على هشاشته من اجل تفييض بعض الميزانية لأغراض أخرى و الإجهاز على صندوق التقاعد الحالي وإدماجه في صندوق المنح قصد سرقة حقوق الموظفين . كما ان ميدان التعليم والصحة و الجماعات المحلية والقروية و ...هو مكان عمل البسطاء ومصدر مهم للدولة التي تستمد منه ميزانية مهمة من الضرائب والتي ستكتشفها الدولة فيما بعد كما أن أغلب رجال التعليم أجرتهم متواضعة جدا وهو فرد من الشعب مع الأسف نعاديه ونكن له كل الحقد و الحسد لأنه يطالب كحق مشروع لكل مواطن بضمان عمل مستقر ودائم ومؤمن . كما يجب علينا ألا ننسى بأن الجميع لديه أبناء سيتخرجون يوما وسيعانون من مشاكل عظيمة من هذه القرارات التي تتخذها الآن الحكومة تلبية لأوامر الصناديق المالية الدولية والتي لم تستجب لها مثلا رواندا وتركيا وأندونيسيا وماليزيا وكرواتيا وحققت هذه الدول تنمية مهمة وسريعة إلا المغرب التلميذ المجتهد و الزبون الوفي الذي اقترح عليه تخفيض العملة وتقليص الأجور و عدد الموظفين ... الآن يعاني من المديونية أكثر في ظل الركود الاقتصادي وغلاء المعيشة . كما أن التوظيف بالتعاقد لم ينجح في كل الدول والمثال القريب منا الجزائر حيث اضطرت إعادة الأمور كما كان قبل ذلك وأعادت التوظيف تحت سلطة الدولة . ولمذا لا تخضع الدولة كل قطاعات الوظيفة العمومية لكل الوزارات إلى الجهات ما دام الأمر في مصلحة الوطن وتنميته؟؟؟!!!! سؤال لمن يساند قرار الوزير ولا يدرس الأمر بعموميته ولا يتدبر الأمر جيدا. أتمنى من الجميع بدل إصدار أحكام جاهزة وتصديق كلام الوزارة وما تقوله وجعل الأستاذ عدو الوطن والمواطنين أتمنى من الجميع أيضا الجلوس والنقاش مع أساتذة التعاقد أو الأكاديميات أو أي اسم تريدونه لتفهم وجهة نظرهم واستيعاب مخاوفهم. وخفايا قرارات الحكومة الحاقدة على التعليم والبسطاء عندها وأنا متأكد أن الجميع سيغير تفكيره وما يقوله العديد من رجال العلم والتربية في البلد أمثال عمر الشرقاوي والدريج وأيضا الباحثين و الأكاديميين بالجامعات والمعاهد الوطنية والدولية من أن التعاقد لا يخدم التعليم ولا ترى فيه الدولة إلى تصفية هذا القطاع من أجل التخلص من التعليم العمومي ومجانية التعليم وما نراه من احتجاجات طلبة كليات الطب دليل على ذلك بعد اقتراح الدولة بولوج الطلبة لهذه الكليات برسوم التسجيل الخيالية ستحرم الفقراء طبعا مع تصريف بعض مناصبه لفائدة الطلبة الخواص أما مسألة الأجور التي تأتي على ميزانية الدولة إدعاء لا أساس له من الصحة لأن ميزانيتا البرلمان والمستشارين في السنة على سبيل المثال فقط تلتهم ما يصرف على كل رجال التعليم ( 280.000 ) مع متقاعديهم خلال 10 سنوات . وفي الأخير أقول للجميع مبارك عليكم مشروع الضريبة الجديدة ضريبة الكوارث الطبيعية التي سيؤديها الجميع طبعا ستعرفون مصير المبالغ التي سيتم الحصول عليها ومن سيستفيد منها كما كنا نسمع عن بطاقة الرميد وتعويض النساء الأرامل والمطلقات وحوالات للمجاز العاطل و أخرى للباحثين عن العمل و تعويضات للفقراء من جراء ارتفاع أسعار المحروقات وستعرفون سبب الإجهاز على موظفي التعليم . وكل عام وأنتم مع ضريبة جديدة
مقبول مرفوض
3
2019/04/23 - 11:25
23 | عادل امليلح
تمرير المغالطات
صراع الأساتذة المتعاقديين ليس البداية، إنه مجرد حلقة صغيرة جدا لما هو قادم..
كان من الممكن للأباء أن يمارسوا ضغطا ضد الوزارة في الأيام الأولى من الإضراب، بدعم الأساتذة ودعم مطالبهم المشروعة، ولكنهم فضلوا الصمت والخنوع كعادتهم وكأن الظرفية الخطيره التي تمر بها البلاد لا تعنيهم، خوصصة واسعة القطاع اتالعمومية
غرق البلد في الديون الخارجية
إستنزاف أموال الاستثمارات العمومية
الارتفاع الصاروخي في الأسعار والتوسيع الضريبي...
يفضلوا الأباء الأنانيون غظ الطرف عن كل هذا ويريدون لأبنائهم أن يدرسوا!! لأنهم متشبعين بالأوهام الإعلامية، التي تصور لهم مستقبلا زاهرا..
والواقع أنهم عميان عن الحقيقة، حقيقة أن البلد تحول إلى فقر تجارب المؤسسات الدولية، وأن المغرب يخضع لسياسة المعالجة بالصدمة التي تعني قطعا تحرير السوق وسعر الصرف.. وتزايد أرصدت الأغنياء وتوسع ظاهرة الريع السياسي..
إن نضال الأساتذة مشروع ونية الوزارة في التثبيت الحرفي لتوصيات خارجية لن تؤدي إلا لتدهور القطاع التربوي.. فهي المسؤولة في المرتبة الأولى...
أما القبول بادخال متعاقدين جدد في هكذا الظرف، يعني أن الأباء يجهلون تماما المرتكزات النظرية للفعل التربوي والمنطلقات البيداغوجية..
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 11:29
24 | كريم
الكل يبحت عن مصلحته
لمادا الاساتدة المحترمين لم يخوضو ولو وقفة احتجاجية لاصلاح التعليم والدفاع عن مستوى التمدرس المتدني بالمغرب بينما هم مصريين على مطلبهم من اجل التعاقد
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:38
25 | ولي أمر
تعقيب
الوزارة ارتكبت خطأ ملي وظفت هاد الشمكارة اللي ماعندهم لا حس وطني لا مسؤولية ضحاو لينا باولادنا الله يحاسبهم من المقاهي والتشمكير لرجل تعليم .
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:45
26 | الحسين
برافو امزازي
ملي كاتشوف الامور عند منخرك غير قول اللي بغيتي ومني تفرقع ارمانة غانشوفو جبهتك علاش قادة. حلول هادي يا وزير؟بربي ماعرفتي المغاربة.أحسن ماتدير ليك هو تقدم إستقالتك على إفتراض انك ما فاهمش اش واقع.برب اسي إمزازي.نصيحة من واحد الاستاذ بغا ليك الخير ههه
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 11:57
27 | ابراهيم الافراني
العقدة والتعاقد
المتعاقدون أصبحوا عقدة للحكومة والضحية الأولى أبناء الطبقة الفقيرة والوسطى. ولى زمن التعليم ولم يعد سوى الاسم فقط.
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 11:59
28 | ابن الشعب
مغرب العجائب
اغبى وزير في تاريخ المغرب لا هبة لا كريزمة لا سياسة ....لا تنس طلبة الطب كذلك عوظهم فهم في اضراب مفتوح سير يا امزازي الله انزل عليك اللعنة او الغضب لي اشردك نتا اولادك
مقبول مرفوض
2
2019/04/24 - 12:01
29 | رشيد
احمل المسؤولية الكاملة للوزارة على هذه المهزلة
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 12:51
30 | محمد
إلى الهاوية
لم أر في حياتي شعبا يهين و يتكالب على المعلم كالمغرب حكومة و شعبا ، شعب يحب الذل و الهوان، إذا رضيتم بالذل فالأستاذ لا يرضى و الرزق بيد الله ..
مقبول مرفوض
-1
2019/04/24 - 01:35
31 | اية
الى متى ستنتهي هذه المسخرة
اسعيد الامزازي واش صحابليك راك فالسوق كتبدل اليندالة .هانت شي سندلة جديدة تخدام اتبدا تجيك واسع كذالك اطر التدريس.ستجري مبارات اخرى على الصعيد الوطني سيتم تكوي اساتذة جدة سياطلبون ايضا بححقهم سيخرجون الى الشارع لمطالبة حقوقهة .هل سيتم تغييرهم ايضا.،؟؟.انقذو التعليم اذا تستطيعون الانقاذ... الله ينصر ملكنا اذا الامزازي لم يحسن جودة التعليم الله انصر سدنا .زعز قليلا .لمفيه نفاع دفاع اجمع زبل فبيزورنو الى لقاوه
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 02:01
32 | مصطفى
وجدة
الله عليك ياوزير نحن اشتغلنا في ظروف قاسية بجوج فرنك وهادو ضيعوا اولادنا الله يضيعهم
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 08:47
33 | مواطن
Guércif
الشعب والآباء ليسوا اغبياء ولا انتهازيون بل الانتهازيون هم المتعاقدون غوغائيون العقد شريعة المتعاقدين التعاقد لم يفرض عليهم بل وقعوا محاضره أمام السلطات ثم اخلوا بالعقد واهملوا التلاميذ لمدة تزيد عن 11اسبوعا دون إعارة الإهتمام لمصير امة ابمثل هؤلاء نتقدم ونصلح التعليم عصابة اتخذت التلاميذ رهائن وداسوا عليهم يجب على الوزارة الإسراع بإلإعلان عن المباراة وعزلهم إلى الشارع ليعدوا للقطاع الخاص الذي كان يستغلهم ب1500 درهم ولا ضمانات ولا تقاعد الآباء يا رجل لا يتضامنون مع من يسحق أبناءهم ليست الوزارة بل انتم
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 09:45
34 | فوزية
بالنسبة للذين يستعينون بقول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ،نقول لهم والله أوفينا ،دخلنا منذ 2016 في تكوينات غير تامة وأجبرنا على البحث واستعمال كل الوسائل لأتمام تعلمنا والأساتذة والوزارة نفسها تشهد على مستوانا ومابرهنا عليه من كفاءات خاصة أن الكثير منا كان يدرس في الخاص وهناك من عنده ماستر ودكتوراه و ملم بٱستعمال التكنولوجيات الحديثة و..،أما الوزارة فهي التي لم توفي بها لأن من بنوذ العقود الإمتحانات التأهيلي قبل عامين و اتمام المجزوءات وبعدها يكون العقد تلقائيا، ،انهينا السنتين فوجدنا وزارة تخلف البنوذ ولكي يظهر الله مكرهم ،أرسلوا لنا ملحقات عقود ليس لها علاقة بالعقد وٱستعملوا كل وسائل الترهيب لكي يفرضوا علينا إمضاءها وكأننا في عهد الإستعمار ،ولكي يدخلوننا في نظام الأكاديميات ،هذه الأخيرة بعد الإطلاع على مواردها المالية وجدنا أنها تريد أنها حقيقة تتجه إلى خوصصة التعليم،وهذا ملاحظ حتى في كلامهم عبر القنوات التلفزيونية إلا أنهم يمررونه بطريقة لاينتبه لها الكثيرون ،ولكل من يتهمنا بتضييع الزمن المدرسي فقد ٱلتزمنا وكثير من إخواننا الأساتذة المرسمين على تعويض المتعلمين في في السبت واصبيحة الأحد وشهري 6 ،7كاملين وحتى شهر 8 إذا ٱقتضى الحال
الخوصصة لاتضر بالأستاذ فقط وإنما ستتضرر منها الفئة الفقيرة في البلاد ،فهم يتحدثون عن الأسر الميسورة،بالله عليكم هل الأسر الميسورة تضع أبناءها في المدارس العمومية يعني بالنسبة لهم كل واحد ماعندوش الرميد رآه أسرة ميسورة ،ونحن نعلم أن الرميد ٱستولى عليها الكثير من الناس الغير فقراء نظرا لعلاقتهم مع المقدم
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 10:00
35 | عبد العزيز
الصواب
يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة المائدة.. يا ايها الذين آمنوا اوفوا بالعقود.. صدق الله العظيم.. العقد يلزم صاحبه الوفاء.. ولهذا أقول للمتعاقدين لا حق لكم في هذا الإحتجاج الذي أضر بمصالح التلاميذ الابرياء.. ولذلك اقول للمتعاقد. كن في مستوى المسؤولية واعمل بجد وإخلاص وطور قدراتك ومهاراتك التربوية وافرض نفسك على المسؤولين عند ذلك ستتمكن من الادماج والترقي بالطرق المتعارف عليها.. اما الفوضى فلا تغني ولا تحقق اي نتيجة
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 11:04
36 | Redwan
التوعية
اسألوا أولادكم ( التلاميذ) هل يرضون بأن يشتغلوا بعقود عبودية وقوانين لا تضمن استقرارهم النفسي والمادي؟ وهل تظنون أن شروط العبودية ستزداد سوءا أم تتحسن في المستقبل؟
لولا خروج هؤلاء الأساتذة لضربت ابتداء من السنة المقبلة مجانية التعليم ( المادة 48).
إذا لم ينتصروا في معاركهم فستتحملون كأولياء أمور نتيجة سكوتكم لأن أولادكم سيجدون فرص شغل أقل وشروط عبودية أقسى وأشد.
الوزير لا يهمه أولادكم ولا أولاد الشعب ( الأساتذة) لأنه يدرس أولاده في مدارس البعثة الفرنسية. هؤلاء الأساتذة ضحوا باقتطاع ما يناهز 200 درهم يوميا منذ أزيد من شهر. خرجوا في العطل. احتجوا خارج أوقات العمل. هل انتبهتم لهم ؟ هل انتبهت لهم الوزارة؟ اسألوا أنفسكم عن سبب تضحياتهم واسألوا أنفسكم عن مستقبل أولادكم، بل اسألوا أولادكم لماذا يحبون ويتضامنون معهم.
ستندمون يوم لا ينفعكم الندم.
مقبول مرفوض
2
2019/04/24 - 12:58
37 | عدنان الشيخي
بروية وبهدوء
قالها المهدي المنجرة االه يرحمه :عندما تريد الدول المهيمنة تخريب التعليم في الدول المهيمن عليها فما عليها الا ان تقلل من شان المعلم لانه بالتعليم تستعيدالشعوب قدرتها على تقرير مصيرها لماذا الحرب دوما على هذا القطاع الذي يظن البعض انه قطاع تكلفته اكثر من مردوديته هذا لان الشركات المحلية والعالمية لا تود الانخراط في المساهمة والتفكير بمنطق رابح رابح
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 03:09
38 | ملاحظ
كفى خبثا
كل من يقلل من القادمين هو طاعن لزملائه من الخلف خائن وانتهازي بلا مبدأ وحتما وبعد حين سينقلب بدوره على الوزارة.
إذن فالحل هو توظيف الأساتذة وادماجهم فورا. ولكن سيبقى الوضع كارثيا بوجودهم متعادقين او مرسمين مدمجين. المشكل ليس في الأستاذ ولكن في المنظومة ككل.
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 03:29
39 | عبدو
الاساتذة المناضلون
ان نضال الاساتدة فهو من اجل رد الاعتبار للمدرسة العمومية و كرامة الاستاذ لاتباع ولا تشترى اذ اصبح التعليم في ظل التعاقد لا يوفر ادنى شروط الكرامة للاستاذ و بالتالي سينعكس سلبا على التلاميذ و الاسر
و لا حل الا بالاماج اسوة بالاساتذة المرسمين
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 07:10
40 | بيك
تفو
شعب مغمي عليه
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 10:11
41 | مغربيي غيور
التعليق على رقم١٧
اعتقد انك انت الذى لاوطنية لك لان لوكانت عندك وطنية لتوصلت الى ان هؤلاء الشباب يدافعون عنك وعلى ابناءك وعلى الشعب الضعيف كله ولكن غالب ظني انك ممن يدرسون ابناءهم في البعثات ولا يهمك خوصصة التعليم العمومي ومعه الصحة وكل المرافق العمومية الله ينعل لميحشم
مقبول مرفوض
0
2019/04/25 - 04:16
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع