الرئيسية | مستجدات التعليم | حصريا وبعد أساتذة "التعاقد"... قريبا ميلاد تنسيقية أساتذة "الإلتزام"! ونشطاء لوزير التعليم:"وافكها يامن وحلتيها" -وثيقة-

حصريا وبعد أساتذة "التعاقد"... قريبا ميلاد تنسيقية أساتذة "الإلتزام"! ونشطاء لوزير التعليم:"وافكها يامن وحلتيها" -وثيقة-

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حصريا وبعد أساتذة "التعاقد"... قريبا ميلاد تنسيقية أساتذة "الإلتزام"! ونشطاء لوزير التعليم:"وافكها يامن وحلتيها" -وثيقة-
 

أخبارنا المغربية : جمال مايس

في إطار سياسة "البريكولاج" الذي تعتمدها الحكومة كاستراتيجية لحل مشاكل المغاربة، لجأت وزارة أمزازي إلى اعتماد هذه السياسة "البريكولاجية" وحل مشكل بمشكل أكبر  لمواجهة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، حيث فتحت الباب أمام جميع حاملي الإجازة من أجل سد الفراغ والخصاص بالأقسام ولتفادي الوقوع في سنة بيضاء ، وقامت الوزارة بالزام المرشحين على توقيع إلتزام غريب تم تداوله بشكل كبير على بعض صفحات مواقع التواصل الإجتماعي والواتساب، رأى فيه النشطاء أنه التزام ملغوم وغير مفهوم ، ستكون عواقبه وخيمة، رغم أن الوزارة والأكاديميات ضمنت فيه فقرة تؤكد أن هذا الاتزام لا يلزمهما بتوظيف "الأساتذة الملتزمين"! .

وتباينت الاراء والردود حول هذا الالتزام حيث قال أحد النشطاء في تعليقه:"بعد أساتذة التعاقد ، ننتظر ميلاد تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم "الإلتزام" ، وسيضطر أصحاب البريكولاج إلى الخروج هم الآخرون للشارع ، وسيطالبون أمزازي بادماجهم بالوظيفة العمومية".

وعلق ناشط آخر على وثيقة الإلتزام قائلا :" سي الوزير غاتسنا واقيلا غادي يجتامعو ليك صحاب التعاقد مع صحاب الالتزام ويديرو تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والإلتزام".

هي إذن ارتجالية كبيرة من طرف وزارة التعليم في التعامل مع ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وستكون الوزارة أمام امتحان عسير لإقناع الآباء بالشعارات التي ترفعها حول تجويد منظومة التربية والتكوين ، لاسيما إذا علمنا أن أغلب أساتذة "الإلتزام" ولجوا الأقسام لتدريس التلاميذ بدون أي تكوين أو تجربة ، وحين يقع كما يقول المثل :"الفاس فالراس"، سنقول للسيد أمزازي :"وا فكها يامن وحلتيها"!!.

مجموع المشاهدات: 20665 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | مصطفى
امزازي والتعاقد والالتزام
امزازي ضارب راتب وزير ومزايا وتعويضات وبعدها تقاعد تتفاك ولا كاع ماتفاك وهو مطلوب منه التحاور وليس ايجاد الحلول .
مقبول مرفوض
3
2019/04/24 - 07:11
2 | متابعة
ملاحظة
"لاسيما إذا علمنا أن أغلب أساتذة "الإلتزام" ولجوا الأقسام لتدريس التلاميذ بدون أي تكوين أو تجربة " هناك فوج من أساتذة اطر الاكاديمية ولجوا كذلك الميدان مباشرة بعد نجاحهم في المباراة . أظن هذا الالتزام جيء به كحل استثنائي لشهري ماي و يونيو فقط . فهو بمثابة تكليف طالما محدد بتاريخ بداية و نهاية . بمعنى عمل مؤقت ليس إلا.
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 08:22
3 | Nour tadlaoui
هذا رجل لا يستحق ان يكون وزيرا و من عينه في هذا المنصب و زكاه يستخف بالمغاربة و بالشعب المغربي .رجل لا يتوفر على الكفاءة سوى انه مقرب من اصحاب القرار في حين قارن هذا النزف مع أساتذة من امثال الدريج وأساتذة لهم باع طويل في الإنتاج التربوي اما هذا النكرة فمحال أن يسير حتى مصلحة.و هناك رجال تعليم في الابتداءي اكفء منه.
مقبول مرفوض
3
2019/04/24 - 08:28
4 | غيورة
حل معقول شنو بغيتو ولاد الشعب يضيعو أصلا المتعاقدين رأسهم خاوي
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 09:07
5 | غيورة
حل معقول كي لا يضيع التلاميذ الذين حرموا من حقهم بسبب المتعاقدين المتهورين ليس لديهم روح المواطنة أو المسوولية
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 09:15
6 | مخزني
نحن مع سي امزازي لي سخن عليه راسو تاصل بنا شريطة تعطل الكميرات وتمنع الصحافة من ولوج مكان المعركة وديك الساعة دوز تفرج على المتعاقدات اش غادي يجرا فيهم
مقبول مرفوض
-1
2019/04/24 - 10:26
7 | محمد
ولو
ولو وظفوهم رسميا ومبلغ مالي مهم فلا يجب تيسير أمر هذه الوزارة. لتمرر قوانينها الظالمة. تحية إلى معطلي زاكورة الذين سمعت انهم رفضوا التدريس مكان اخوتهم الذين يخوضون الاضراب لضمان حق التوظيف لمن بعدهم في إطار الوظيفة العمومية. وتحية لكل معطل لا يرضخ لاغراءات الوزارة المريضة.
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 10:38
8 |
التأخر في إعفاء أمزازي سعيد يشكل تهديدا للسلم الاجتماعي وزعزعة لاستقرار البلاد ككل....
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 10:45
9 | تربوي
معركة الاصلاح والكرامة
أيها الشعب العظيم ألا تريد الحياة !
أيها الشعب العظيم ألا ترى أن المدرسة العمومية تذبح من الوريد إلى الوريد !
لعمري إنها لجريمة متكاملة الأركان مع سبق الترصد والتخطيط في حق أبنائنا المقهورين .
وصدق الشابي حين قال :
إذا الشّعبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ
ولا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 10:46
10 | حمو
الطنز هذا
هذا استخفاف بعقول المغاربة من طرف الوزير الذي يظن أننا متخلفين ولانفقه شيئا هذا التصرف بمتابة استفزاز للتلاميد وآبائهم مع العلم أن ابناء السيد الوزير يدرسون في احسن المدارس الخصوصية . هذا والطنز بمعنى الكلمة ولانحرك ساكنا
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 10:47
11 | Koko
مغربي
هذه هي سياسة المسؤولين بالمغرب لا رقيب ولا حسيب الا الله لكن العيب الكبير في الشعب الذي ينظر الى ابنائه يطالبون بحقوق يخولها ويضمنها له الدستور. ولا يحرك ساكنا. يرى ابناءهم بدون دراسة لمدة شهرين ولا يحركون ساكنا شعب لا حول له ولا قوة
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 10:58
12 | مظلومة
حسبي الله ونعم الوكيل
الراتب الشهري طالع مع المستحقات و والتعويضات و البريمات و.......وووووو. واولادو يقراوا فالخاص و بالخارج و الشعب بأبنائه و مقررات بغريره و فقره وعجزه إلى ما شي سوقو .
الوزارة الأكثر حساسية فالدولة بالنسبة لي لأنها تهم العقول و مستوى تقدم البلد و العباد و العلوم و....القلب النابض لكل الوزارات لأنه مهما زرعوا في العقول يجنى في الواقع و للأسف على رأسها شخص غير مؤهل و الحياة في المدارس تحتضر و التلاميذ أصبح مكانهم الشارع عوض القسم في غياب المراقبة في بعض الأحيان و الزمن يمر و الكل يشتكي والحكومة فدار تلفون.
آخر كلام والكلام كثير بغيت نقول الناس الي لاصقة فالكراسة على وديت الفلوس بلا ضمير غير تمتعو و عند الله نختصم وأخص بالذكر أصحاب اللحي الذين وثقنا فيهم لا مبررات وهواء لكم عندنا مصنعتو والو و مفطحين بأموال الضعفاء الله ياخد فيكم الحق فالي كنعيشوه و الضغوط الي كنموتو بها كل يوم آلاف المرات.
الله ياخد فيكم الحق فرنك فرنك و على راسكم الأمناء القدام والجداد. وكل المسؤولين باي مصلحة كانت واخا غير بسيطة.
يا ربي تاخد فيهم الحق و يتكواو فالدنيا قبل الأخرة
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 11:04
13 | نونوس
داز من هنا
هذه دولة سلك علي
مقبول مرفوض
1
2019/04/24 - 11:06
14 | مبارك
الوزارة تعد لتوظيف الالاف من الكتعاقدين واعطاء الاولوية لهؤلاء
وزارة التربية الوطنية منكبة سد الخصاص من الاساتذة في العالم القروي ومنكبة ايضا على دراسة اجراء الامتحانات الاشهادية في ظروف مواتية .
رغم الخصاص الذي تعاني منه فانها ستتجاوز الازمة التي تمر منها بتوظيف مجازين ومتقاعدين واساتذة التعليم الخصوصي. كما انها في طور الاعلان عن توظيف للالاف من المتعاقدين والاستغناء عن الالاف من المضربين الذين تعتبرهم منقطعون عن العمل.
اتمنى من الله ان يتم الاستغناء عنهم ويعوضون باساتذة اخرين.سينتقم منهم الله.اساتذة بدون حس وطني لا يهمهم الا مصلحتهم الشخصية.تاركين التلاميذ بدون دراسة انتم لا تستحقون هذه المناصب التي اسندت لكم.
مقبول مرفوض
0
2019/04/25 - 12:06
15 | مغربي غيور
حصريا وبعد اساتذة التعاقد
واش هاد امزازي فين غادي بهاد البلاد انا بين لي بانه مدفوع من شي جهة لتخريب البلاد والعباد وتهديد امن البالاد الذي كنا نباهي به جميع البلدان االه ينعل اللي ما يحشم
مقبول مرفوض
1
2019/04/25 - 01:46
16 | حمد
.....
سوف يخرج أساتذة الالتزام إلى الشارع والاحتجاج حتى تسوي لهم الوزارة وضعيتهم ويصبحون متعاقدون مع الاكاديميات و سوف تخلق الوزارة بعدها أساتذة الطواري للتدخل في مثل هاته الحالات وسوف يحل المشكل بإنتها السنة
مقبول مرفوض
0
2019/04/25 - 07:34
17 |
لا أفهم فرض عليهم التعاقد أو الالتزام
شكون ضربك على يذيك
لي قبل بالتعاقد أو الالتزام يخدم اولا يمشي لدارو
مقبول مرفوض
0
2019/04/25 - 11:34
18 | غيور على وطنه
ردا على المخزني
لا بد انك كنت تلميذ كسول وغبي الشىء الذي جعلك تحقد عاى الاساتذة وتريد ترفشخهم لانهم نقطة ضعفك انت يجب ارسالك الى غابة بدل مواجهتك مع البشر لكي تتصارع مع الحيوانات مثلك ايها الحفود لعنة الله وعليك
مقبول مرفوض
0
2019/04/26 - 04:10
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع