الرئيسية | مستجدات التعليم | هذه توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين من أجل تجويد التعليم العالي

هذه توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين من أجل تجويد التعليم العالي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

 أوصى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في تقرير قدمه خلال لقاء تواصلي اليوم الخميس بالرباط، بسلسة من الإجراءات الرامية إلى ضخ دينامية نوعية في تطور التعليم العالي بالمغرب.

وتمحور التقرير، الذي صاغته اللجنة الدائمة للبحث العلمي والتقني والابتكار، بتعاون وثيق مع الهيئة الوطنية للتقييم حول "التعليم العالي في أفق سنة 2030"، وارتكز على مقاربة منهجية وثلاث وثائق مرجعية تتمثل في دستور 2011، والمادة 168 من القانون رقم 105.12 المتعلق بالمجلس، بالإضافة إلى "الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء".

وسجل المجلس خلال اللقاء الحاجة إلى اعتماد نموذج جديد يصون المهام الكونية للجامعة مع أخذ رهانات وتحديات التحولات الكبرى للبيئة الوطنية والدولية بعين الاعتبار، من خلال الارتكاز على المكتسبات التي راكمتها الجامعة.

كما شدد على ضرورة الاستثمار في مهام الجامعة الجديدة من قبيل التكوين والبحث، والتي انبثقت أساسا خلال العقود الأخيرة فوجهت الجامعة نحو "النموذج المقاولاتي".

ويلح المجلس أيضا على تحقيق نقلة نوعية تتبنى التنافسية بين الجامعات على أساس التميز قصد رفع مكانتها وتحسين صورتها بالمجتمع، وتتغيى تكوين خريجين أكفاء ومؤهلين، بالإضافة إلى الإسهام في تعزيز الرأسمال البشري، وتطوير البحث العلمي والابتكار قصد المساهمة في نشر العلم، فضلا عن الإنصات لحاجيات المجتمع والاستجابة لطلبه وخدمته.

كما أوصى بتشجيع التكوين في وقت جزئي وفي إطار تكوين على امتداد الحياة، وكذا تجويد الخدمات بتعاون مع المختبرات الخاصة ومجموعات البحث العالمية قصد القيام بالبحث والابتكار، والتي تضمن للجامعة كسب الاعتراف حيال المجتمع وعلى الصعيد العالمي، بالإضافة إلى تمكينها من الدعم المالي الإضافي لمخصصات الدولة.

ويتأسس التقرير، حسب رئيس جامعة القاضي عياض والعضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عبد اللطيف الميراوي، على سبع رافعات تشكل مداخل أساسية لإصلاح يشمل بطريقة بنيوية التجديد وانسجام التعليم العالي، والحكامة والتمويل، بالإضافة إلى عرض التكوين بعناصره البيداغوجية والمنهجية، والبحث والابتكار، وحياة الطلبة والأساتذة، فضلا عن صيغ التتبع والتقييم، وقيادة وتدبير التغيير لإنجاح التوجهات الاستراتيجية. من جهته، سجل عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، جمال الصباني، حاجة وأهمية توحيد التعليم العالي بالمغرب، وحفز البحث العلمي بالجامعات المغربية. كما شدد على تلازم استقلالية الجامعة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتوفير تكوين ذي جودة لطلبة الجامعات قصد تعزيز كفاياتهم ومهاراتهم. وقد شارك في اللقاء المنعقد على هامش الدورة السادسة عشر للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مهنيون وممثلو مؤسسات وطنية ودولية تعنى بمجال التعليم.

مجموع المشاهدات: 1454 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة