الرئيسية | مستجدات التعليم | "أمزازي" يدخل تعديلات جديدة على المنهاج الدراسي وهذه أهم المستجدات

"أمزازي" يدخل تعديلات جديدة على المنهاج الدراسي وهذه أهم المستجدات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أمزازي" يدخل تعديلات جديدة على المنهاج الدراسي وهذه أهم المستجدات
 

أخبارنا المغربية : عادل الوزاني

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بلاغا رسميا تعلن من خلاله عن إدخالها لتغييرات هامة جدا على بعض المناهج التعليمية المعتمدة في السلك الابتدائي.

ووفقا لبلاغ الوزارة الذي توصلت "أخبارنا" بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق باعتماد منهاج دراسي جديد بالنسبة للمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي، ويهم مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والاجتماعيات والرياضيات والعلوم وذلك ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.

ويأتي هذا الإجراء حسب وزارة "أمزازي" تفعيلا للرؤية الاستراتيجية  للإصلاح 2015–2030، خاصة المشروع رقم 7 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي، والذي تم في إطاره الانتقال المتدرج في تجديد المنهاج الدراسي للمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي، بعد ان تم تطوير محتويات برامج وطرق تدريس وكتب مواد المستويين الأول والثاني في شتنبر 2018.

 وسيعرف المنهاج الدراسي هذه السنة، وفق البلاغ، الاستمرار في الارتقاء بتدريس اللغة العربية عبر تنزيل مبادئ القراءة المبكرة بالسنتين الثالثة والرابعة من التعليم الابتدائي، باعتبارهما جسرا تربويا طبيعيا يضمن التدرج السلس والمتأني للمقاربة البيداغوجية المعتمدة من خلال الاستمرار في جعل مُكَوِّن الاستماع والتحدث مدخلا للتعلم ومواصلة العمل بمبدأ الاضمار في تناول الظواهر اللغوية المبرمجة في السنة الثالثة والتصريح بالقواعد والتدرب على مهارات التعبير الكتابي في السنة الرابعة مع الاستمرار في اعتماد مشروع خاص بكل وحدة دراسية.

أما بخصوص اللغات الأجنبية، فسيتم استكمال حلقات مراجعة منهاج اللغة الفرنسية الذي انطلق في شتنبر 2017 بالسلك الإعدادي والسنتين النهائيتين من السلك الابتدائي بتعميم المقاربة العملياتية على المستوى الثالث والرابع، إذ سيعرف الدخول المدرسي المقبل تكييف 26 كتابا مدرسيا معتمدا مع المنهاج الجديد بالنسبة للسنتين الثالثة والرابعة، وقد بلغ إعداد هذه الكتب مراحله النهائية لتكون جاهزة مع بداية شتنبر 2019.

وسيمكن المنهاج الجديد من تحقيق التكامل بين مكونات مادة الاجتماعيات الثلاثة (التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة) وانسجامها الداخلي وكذا انفتاحها على باقي مكونات مجال التربية على السلوك المدني وتدرج موضوعاتها بشكل يساير النمو العمري والعقلي والاجتماعي للمتعلم.

وقد عرفت مادة الرياضيات مستجدا هاما يتعلق بإضافة "تنظيم ومعالجة البيانات"  الى المكونات الثلاثة المطبقة حاليا، وهي الأعداد والحساب والهندسة والقياس.  

وبالنسبة للعلوم إضافة مُكوِّن التكنولوجيا إلى جانب إعادة هيكلة المضامين الدارسية المطبقة في مادة النشاط العلمي لتضم مكونات علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والفضاء والتكنولوجيا، مع تعزيز حصة العلوم بإضافة 30 دقيقة أسبوعية.

 
مجموع المشاهدات: 14321 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | العيدي
لن يتغير شيء إذا لم يتم امتحان التلاميذ
الامتحانات هي مقياس استيعاب المتعلمين مايتلقون من دروس، إذا بقي الوضع على ماهو عليه وتم انتقال التلاميذ إلى مستوى أعلى كما هو معمول به حاليا معتمدين على مايسمى المراقبة المستمرة المزورة نظرا لطلب المديرية بإنجاح مايفوق 90 في المائة أو100 في المائة في مجموعات مدرسية بالعالم القروي ؛ إذا بقي الوضع على ماهو عليه فستذهب جهود الوزارة سدى ولن يحصل أي تقدم في تعليمنا.
مقبول مرفوض
2
2019/05/19 - 07:19
2 | انا
وان صدق
ننتظر اجراءات موضوعية تهم تكوينات الاطر التربوية اولا ثم ارساء علاقة ثقة بين الوزارة والاساتذة كي يشتغلوا بكل اريحية ثم اعتماد مقاربة علمية لارساء المناهج لاتجارة فيها ولا تخرويض
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 07:29
3 | amine
Arabic+English
لإصلاح للتعليم في ظل فرض الفرنسية التى لن تنفع في الحاضر ولا في المستقبل، في حين يجب تحول إلى الإنجليزية ليصبح المغرب منفتح على العالم و الخروج من قوقعة الفرنسية و فرنسا.
مقبول مرفوض
3
2019/05/19 - 07:57
4 | الشرقي
لغة المستقبل
مادام المغرب يعطي اهمة كبيرة للفرنسية ولن يعير اي اهتمام للغة الانجليزة التي هي لغة العلم والتجارة والتواصل سيظل يراقب الركب من بعيد وكلما مر حول ازدادة المسافة بعدا
مقبول مرفوض
2
2019/05/19 - 09:27
5 | متقاعد
5+5=فشل مضمون
لابد من عيش مع كل واحد عينة في منصب ومع مراسيم تكون فاشلة. لان مسؤولين وجلهم من نتخبناهم او عينو من طرف ؟ لم تستفيد منهم دولة ولا شعب. وتبقي حليمة مند- ؟؟فاشلة بدليل وبرهان وشعب يعرف هدا. هادي. دولة تعمل بمراسيم 5سنوات. وتتقلب فيسة لانها تصتع هؤلاء باك صاحبي من اجل سنيما. فقط اصلاح بزاف عليكم. وحنا ننتج لكم فقط ؟؟وكمل من راسك
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 10:01
6 | خليص
التنقيح بين التلميح والتصريح
الإصلاح الذي تشرف وزارة التربية عليه والذي تمخض على ما تمت تسميته بالمنهاج المنقح يوحي في ظاهره أنه إصلاح ويخفي في حقيقته انه التفاف على الاصلاح ومعنى التنقيح هو وجود منهاج سابق سيتم ترقيعه اما بالزيادة أو النقصان في المضامين الموجودة حاليا وتعرفون أنه عندما تكون هناك بناية بكل أركانها ويريد صاحبها أن يدخل عليها بعض التحسينات فغالبا ما يشوهها أو يعرضها للخطر وعليه فمنهاجنا في حاجة إلى اعادة البناء من الأساس وان التنقيح هو حيلة النجا إليها المؤلفون بتواطؤ مع جهات منها دور النشر للمحافظة على عائدات التاليف لذلك سيتم الاحتفاظ بنفس المقررات بنفس الطريقة وبنفس فرق التاليف ودور النشر والدليل ان التجزيء الذي حصل في اللغة العربية حيث التجديد مس القراءة دون التعبير والكتابة وبذلك تفككت وحدة اللغة العربية الى القراءة المقطعية أو ما يصطلح عليه بالوعي الصوتي وتنمية الرصيد اللغوي وبقي التعبير والكتابة دون تغيير و عليه فالتنقيح هو تلميح إلى المحافظة على المنهاج السابق دون التصريح باحتكار للتاليف.
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 10:49
7 | حسن
خطط فاشلة
لمن اراد خدمة
التعليم هو إلغاء التعليم الخاص .وتعميم التعليم للجميع في مدارس عمومية مجهزة بأبسط الضروريات ، وتوفير دروس تطبيقية في جميع المجالات انطلاقا من السابعة إعدادي.انطلاقا من التاسعة إعدادي يجب لا يسمح بالمرور إلا الحاصلون على نقط جيدة .وذو ي النتائج المتوسطة يجب تكوينهم في مختلف المهن وتوفير الشغل للخرجين .هكذا تعمل أغلب الدول الغربية في تعليمها.
مقبول مرفوض
2
2019/05/20 - 12:00
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة