الرئيسية | مستجدات التعليم | الصمدي يوضح بخصوص رسوم التسجيل في المدارس والمعاهد العليا

الصمدي يوضح بخصوص رسوم التسجيل في المدارس والمعاهد العليا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصمدي يوضح بخصوص رسوم التسجيل في المدارس والمعاهد العليا
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد خالد الصمدي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه ليست هناك أي رسوم للدارسة أو التسجيل في المدارس والمعاهد العليا العمومية. 

وأوضح السيد الصمدي في معرض رده على سؤال شفوي حول "أداء رسوم لاجتياز مباريات الولوج لبعض المدارس والمعاهد العمومية"، تقدمت به المجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمجلس المستشارين، أن هناك فقط رسوما لاجتياز المباريات التي تبلغ كلفتها حوالي 6 ملايين درهم، والتي تتكفل الدولة بأزيد من 70 في المائة منها.

وبعد أن أكد أن الحكومة بذلت مجهودات كبيرة لتخفيف العبء المالي على التلاميذ الراغبين في ولوج المدارس والمعاهد العمومية، أشار إلى أن المساهمة المالية للمترشحين المقبولين لاجتياز المباراة تتراوح ما بين 100 و 150 درهما إلى حدود 500 درهم.

وسجل أن فرض أداء رسوم لاجتياز مباريات الولوج لبعض المدارس والمعاهد العمومية، يتم تنظيمه بمقتضى قرارات لمجالس الجامعات والمؤسسات الجامعية في إطار استقلاليتها، مشيرا إلى أن صرف هذه المبالغ والرسوم يتم بموجب قرار مشترك بين وزير التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية وفق قواعد وإجراءات مضبوطة.

يذكر أن القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي يمنح الجامعة، في إطار استقلاليتها، الحق في تحصيل موارد ومحاصيل من الخدمات التي تقدمها. 

مجموع المشاهدات: 5080 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | saad
لاشيء غير الاداء
المعهد العالى للتجارة اخد من الجميع مبلغ التسجيل لاجتياز المبارة . ولم يجتاز المبارة إلا عدد قليل من الطلبة . ولما كثر القيل والقال عن المبلغ ، أصدروا بيانا حول كيفية إرجاعه. على الآباء ان ياتوا مثلا من وجدة إلى المعهد بالبيضاء لاسترجاع مبلغ 1000درهم. أرأيتم التحراميات
مقبول مرفوض
0
2019/06/26 - 12:06
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع