الرئيسية | مستجدات التعليم | ومازال مازال..."لوبي" المدارس الخاصة يستعد لفرض زيادات جديدة في الواجبات الشهرية

ومازال مازال..."لوبي" المدارس الخاصة يستعد لفرض زيادات جديدة في الواجبات الشهرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ومازال مازال..."لوبي" المدارس الخاصة يستعد لفرض زيادات جديدة في الواجبات الشهرية
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

أفادت مصادر مطلعة لموقع أخبارنا المغربية أن هناك تنسيق يجري في الوقت الحالي داخل "لوبي" المؤسسات التعليمية الخاصة يروم إلى فرض زيادة جديدة في الواجبات الشهرية مطلع الموسم الدراسي الذي نستعد لاستقباله.

ووفقا لذات المصادر، فإن الزيادة الجديدة تتراوح ما بين 100 درهم و 500 درهم شهريا وفقا للمستوى التعليمي و"مكانة" المؤسسة التعليمية و"سمعتها".

للإشارة فإن أصحاب المؤسسات التعليمية الخاصة يستغلون فجوة "مريبة" في القانون المنظم لنشاطهم، والذي لا يتيح للوزارة الوصية التدخل في مجال تحديد الرسوم الشهرية للمؤسسات التعليمية في المغرب.

مجموع المشاهدات: 7974 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | مسعود
التعليم ااحر في المغرب
ظهر الفساد في البر والبحر فكلما تطورت اوروبا تخلف المغرب فعقول المغاربة لا تفكر الا في المادة ولهذا فيجب علينا ان نصلي صلاة الجنازة على انفسنا لانه قد تبين لنا انه لا اصلاح ولا محاسبة ولا محاكمة ولذى فاني اظن ان الفرار من المغرب اصبح واجب على كل مغربي حر
مقبول مرفوض
1
2019/08/20 - 04:58
2 | عبد المولى ادريس
فيقو داك الميت
فقيقوا داك الميت ديال العثماني و قولوها ليه .... قاليك حصيلة الحكومة ايجابية.. لواه الزعت ... و راك غادي فالخسران آ سي العثماني
مقبول مرفوض
1
2019/08/20 - 05:34
3 | عبدو الحريف
هذا التعليم التجاري
هذا ليس تعليم خصوصى انه تعليم تجاري محض
مقبول مرفوض
1
2019/08/20 - 05:47
4 | سلاوي
التعليم في خبر كان
التعليم في المغرب اصبح سلعة تخضع لكفتي العرض والطلب .فبعد قانون الاطار المتعلق بالتعليم ياتي هذا الخبر في المقال منذرا بنهاية مايسمى بالتعليم في المغرب والذي بدأ يحتضر منذ بداية الثمانينات .اذا كان شجع ارباب المؤسسات التعليميةمفهوم باعتبارهم تجار .يبقى موقف الحكومة. البرلمان. النقابات .جمعيات الاباء .اولياء مبهم بل اشك انهم متواطئين في هذا الامر .ارى ان المغرب ذهب بعيدا في التطبيق الحرفي لاملاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مذكرا ان المغرب ينهج في سياسته ليبرالية متوحشة ..واخاف ان نصل الى نقطة الانهيار
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 05:48
5 | سلاوي
التعليم في خبر كان
التعليم في المغرب اصبح سلعة تخضع لكفتي العرض والطلب .فبعد قانون الاطار المتعلق بالتعليم ياتي هذا الخبر في المقال منذرا بنهاية مايسمى بالتعليم في المغرب والذي بدأ يحتضر منذ بداية الثمانينات .اذا كان شجع ارباب المؤسسات التعليميةمفهوم باعتبارهم تجار .يبقى موقف الحكومة. البرلمان. النقابات .جمعيات الاباء .اولياء مبهم بل اشك انهم متواطئين في هذا الامر .ارى ان المغرب ذهب بعيدا في التطبيق الحرفي لاملاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مذكرا ان المغرب ينهج في سياسته ليبرالية متوحشة ..واخاف ان نصل الى نقطة الانهيار
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 06:04
6 | رضوان
مقاطعون
هنا فين خاص تبان المقاطعة الحقيقية
هنا فين خاص إبان اتحاد ديال المغاربة
هنا فين خاص لقنوا درس لأصحاب هاد المؤساسات مصاصي الدماء.
وعلاش الدولة مسامحة لهاد الشيئ إكون ياك هي ملتزمة باش تحمي المواطن من بحال هاد الشفارة .
كلشي باغي إتغنى بزربة على ضهر الناس البسطاء لي باغين وليداتهم إقراو ديال بصح مقاتلين مساكن وعاضين فالصبر وتحايدوها من جوعهم ولباسهم و طبيبهم وصحتهم و تعطيوها لصحاب المدارس الحرة لي ملقاوش لي ردعهم و سن واحد الباريم -barem-لي تمشي به البلاد و يكون معقول و مقبول . ما الفائدة من وزير التعليم و وزارة التعليم
والأكاديميات و المفتشيات والنيابات و الأطر و المناضرات التوصيات واش هادشي كلو و ماقدرتوش تحدوا سعر معقول فمتناول جميع الفئات.
اليس فيكم رجل رشيد؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 06:29
7 | رضوان
مقاطعون
هنا فين خاص تبان المقاطعة الحقيقية
هنا فين خاص إبان اتحاد ديال المغاربة
هنا فين خاص لقنوا درس لأصحاب هاد المؤساسات مصاصي الدماء.
وعلاش الدولة مسامحة لهاد الشيئ إكون ياك هي ملتزمة باش تحمي المواطن من بحال هاد الشفارة .
كلشي باغي إتغنى بزربة على ضهر الناس البسطاء لي باغين وليداتهم إقراو ديال بصح مقاتلين مساكن وعاضين فالصبر وتحايدوها من جوعهم ولباسهم و طبيبهم وصحتهم و تعطيوها لصحاب المدارس الحرة لي ملقاوش لي ردعهم و سن واحد الباريم -barem-لي تمشي به البلاد و يكون معقول و مقبول . ما الفائدة من وزير التعليم و وزارة التعليم
والأكاديميات و المفتشيات والنيابات و الأطر و المناضرات التوصيات واش هادشي كلو و ماقدرتوش تحدوا سعر معقول فمتناول جميع الفئات.
اليس فيكم رجل رشيد؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 06:30
8 | قاضي عبد الرحمان
اللوبي
البلد تحكمه لوبيات اغلبها فاسدة بتواطء مع رموز الفساد السياسي والسلطوي ومباركة الدولة العميقة فكل القطاعات تسيطر عليها لوبيات قوية متشعبة الخطوط لا يمكن زعزعتها لغياب الإرادة السياسية من فوق لانهم لا يريدون الإصلاح لأسباب سياسية فالتعليم العمومي تم تسليمه للوبي المدارس التجارية الخاصة وتم تدمير المدرسة العمومية من اجل السيطرة والتحكم
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 07:05
9 | سعد
التعليم الخصوصي
تكاليف التسجيل في الخصوصي في وجدة تصل الى1400درهم ، علما ان ثمن التأمين 35درهم . ادا كانت المؤسسة تضم 700تلميد فقوموا بعملية حسابية بسيطة لتعرفون ربح هده المؤسسة . أضف إلى دلك الدخول في 15 سبتمبر واغلب المؤسسات لا تدرس شهر يونيو ومع دلك يطالب الآباء بأداء تكاليف هدين الشهرين. اما عن الضرائب رغم ان كل تلميد مسجل في مسار رغم مصلحة الضرائب تتهاون في محاسبتهم بالمؤسسة ثمن التدريس فيها يفوق ثمن المصرح بها.
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 08:08
10 | مواطنة
التكاليف في الدار البيضاء
إلى صاحب التعليق رقم 5 : في وجدة تكاليف التسجيل تصل إلى 1400 درهم وما عسانا أن نقول نحن أولياء التلاميذ في الدار البيضاء حيث تصل التكاليف إلى 5000 درهم وما فوق ؟ وهناك بعض المدارس الخاصة تفرض على الأولياء أداء 12000 درهم droit d’entrée ! تماما مثل تكاليف نادي التنس أو نادي الگولف ؟ أما عن الأداء الشهري فيتراوح بين 3000 و 5000 درهم للتلميذ الواحد !!!! المهم حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 08:21
11 | احمد
التعليم العمومي موجود
راه كاين التعليم العمومي
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 09:40
12 |
اضن أن أصحاب المدارس يحرضون أو كما يقال بالعامية (كينغزوهم بحال الحمير) كي يخرجو الي الشوارع للمطالبة بحقوقهم ولاكن الشعب شعب البندير والطراكس لا يفقه شيء زيدو عليه زيادة 100 /100 والله لاتكلم ويقول العام زين
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 10:02
13 | hamid
ملاحظة فقط
أدرس شعبة العلوم الرياضية في التعليم العمومي وأقوم بإنجاز بعض الساعات في التعليم الخصوصي والملاحظة هو أن النقط المحصل عليها في التعليم العمومي تفوق نقط التعليم الخصوصي وخاصة في الإمتحان الوطني. فعذا التعليم أصبح في بعض الأحيان سوى موضى فقط.
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 11:08
14 |
مصاصي دماء الفقراء تقوية المدرسة الخاصة على حساب تدمير المدرسة العمومية
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 11:16
15 | عاشق الحرية والعدالة
المشكل أعمق من الزيادة في المدارس الخاصة فالنمودج السياسي والاقتصادي الغير المنتج والقائم على الاستهلاك المتبع مند عقود من الزمن من طرف الدولة هو السبب الرئيسي في تقهقر التعليم العمومي والصحة والشغل. القطاع الخاص بالمغرب قطاع متخلف و غير مواطن انتهازي بامتياز وهدفه اساسي الربح السريع بجودة اقل و بأقل تكلفة مستغلا ضعف الدولة في مجال المراقبة و التتبع والمسائلة القانونية حول التهرب الضريبي. لقد حان الوقت لوضع نمودج تنموي جديد قائم على الانتاج و المردودية و تشجيع التنافسية والاستثمار المنتج ومنع الاحتكار بجميع اشكاله و خاصة سن عدالة ضريبية ومنع التهرب منها.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 09:30
16 | المهدي
حسبنا الله و نعم الوكيل.
مقبول مرفوض
-1
2019/08/21 - 11:42
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع