الرئيسية | مستجدات التعليم | في سابقة من نوعها...القضاء يجبر مؤسسة خاصة على إعادة تسجيل تلميذ لأنها سبب ضعف مستواه الدراسي

في سابقة من نوعها...القضاء يجبر مؤسسة خاصة على إعادة تسجيل تلميذ لأنها سبب ضعف مستواه الدراسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في سابقة من نوعها...القضاء يجبر مؤسسة خاصة على إعادة تسجيل تلميذ لأنها سبب ضعف مستواه الدراسي
 

أخبارنا المغربية : عادل الوزاني

تلقت مؤسسة تعليمية خاصة بالعاصمة الرباط صفعة مدوية من طرف القضاء المغربي، في سابقة من نوعها، من شأنها أن تحد من "طغيان" أرباب المدارس الخصوصية الذين فاقت تجاوزاتهم كل الحدود.

فقد أصدرت ابتدائية الرباط حكما استعجاليا يقضي بإجبار المؤسسة المعنية على إعادة تسجيل تلميذ انتقل من القسم الخامس إلى السادس ورفضت استمراره بالمؤسسة بدعوى ضعف مستواه الدراسي.

القانون الداخلي للمؤسسة، حسب عريضة الدعوى، ينص على أن التلاميذ يجب أن يحصلوا على معدل يفوق 6.25 في المواد الأساسية و 6.75 في المجموع للاستمرار في المدرسة، وهو ما لم يحققه التلميذ "الضحية"، لتقرر طرده.

إلا أن والد الطفل قرر اللجوء إلى القضاء، حيث اعتبرت قاضية المستعجلات أن شرط المعدل باطل في الأساس لأن المؤسسة مسؤولة عن المستوى التعليمي للتلميذ ما دام أنه تابع دراسته بها لسنوات، لتقضي بإجبار المؤسسة على إعادة تسجيله مع تغريمها 1500 درهم عن كل يوم تأخير ضمانا لمصلحة الطفل وحقه في التمدرس.

مجموع المشاهدات: 12194 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (20 تعليق)

1 |
برافو يحيى العدل
مقبول مرفوض
2
2019/09/08 - 02:29
2 |
اصلا المدارس الخاصة لاتنتج الا الاغبياء فالتلميذ بالنسبة لهم رقم معاملات ليس الا انطلاقا من تجاربنا السابقة سيهم مول الشي كيهمو النقطة والنجاح ذات مرة فوجئت بلائحة تشير النجاح مائة في المئة اذا اليس منهم ؟؟؟؟؟؟؟ هذا منطق السوق والله منهم من لايعرف حتى كتابة اسمه و تجده حاصل على ميزة مشرف جدا اذا يستحق ان يكون وزيرا يقود الحكومة المقبلة على الاقل وزير التربية الوطنية ليعيد لنا مهزلة المتوجين والمتوجات
مقبول مرفوض
1
2019/09/08 - 02:45
3 | Samia bou
Le règlement interne
Le règlement interne est non valable s il n est pas approuvé par l aref
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 03:49
4 | حياة
إليكم نموذج مؤسسة
مؤسسة بلبشير بالرباط(وقد تكون هي المعنية بالحكم القضائي) معروف عليها تأمر أولياء التلاميذ الذين يأتون في المراتب الأخيرة بسحب أطفالهم منها ؟!!لأنها تقوم بغربلة التلاميذ الواحد تلو الآخر من الابتدائي حتى الثانوي لأجل أن تحافظ على "شهرتها" بنسبة نجاح 100% في الباكالوريا...معروف عليها هذه التفرقة والعنصرية التربوية...فتقوم باستبعاد التلاميذ "غير النبغاء" في نظرها رغم أنها ترغم الأولياء على أداء تكاليف باهضة للواجبات الشهرية وأيضا للمراجعة..حيث "يقرر" الأساتذة أن التلميذ يحتاج للمراجعة بعد انتهاء الحصة؟في نظركم...ماذا سيضيف الأستاذ للتلميذ في حصة المراجعة إذا لم يلقنه جيدا في الحصة الرسمية؟الأمر في تواطؤ بين المدرسين والإدارة..وفي الأخير يطردون التلاميذ ليس لأنهم حصلوا على أقل من المعدل...لا ...بل لأن الإدارة وفريق التدريس لم يؤدوا واجبهم كما يجب؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 04:29
5 | متتبع
متتبع
غريب جدا... كيف يعقل ان تصدر المؤسسة قرارا حاسما بانتقال التلميذ الى المستوى الموالي وفي نفس الوقت تناقظ قرارها وترفض تسجيله بدعوى ضعف مستواه؟ هل هناك أغرب من هذا؟ انها الكارثة..... وهذا السؤال بالذات سؤال مركزي يجب على الحكومة الإجابة عليه وفي الإجابة المقنع ستجد الطريق الصحيح للرفع من مستوى تعليمنا.
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 04:35
6 | عبدو
مؤسسة الاطلس بالرباط معروفة مند زمان بطرد تلامدتها غير المتوفقين في دراستهم رغم انها هي المسؤولة ناسية ان نتاءج المتحصل عليها فهي مجهود الاباء وليست هي الادارة تطلب من الاساتدة منح نقط ضعيفة للابناء الدين يكون اباءهم صارمين مع الادارة وجمعية الاباء الغاءبة حث يثم الضغط على الاولياء المزعجين ومطالبتهم بتغير المؤسسة
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 04:45
7 | المسؤولة
المسؤولية
المؤسسة هي من يجب عليها تحمل المسؤولية في دلك المستوى
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 05:01
8 | كمال
مافيا
لوبي المدارسة الخاصة سبب تدهور وتدني مستوى تعليم الفقراء في المدرسة العمومية
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 05:23
9 | محمد
المدارس الخاصة لا يعرفون سوى المال.لايهمم لا التلميد و لا مستواه.يعرفون سوى النقود.قبح الله سعيهم .
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 05:32
10 | البيضاوي
الدار البيضاء
اللهم لك الحمد والشكر، ظهر الحق وزهق الباطل.اللهم بارك لهذه القاضية.
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 05:50
11 | البيضاوي
الدار البيضاء
اللهم لك الحمد والشكر، ظهر الحق وزهق الباطل.اللهم بارك لهذه القاضية.
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 05:51
12 | abdo
Mmmmm
وأين المدارس العمومية لم يعد هناك مدارس نجد مدن اتسعت مساحتها أكثر من الضعف ولم تبنى ولو مدرسة عمومية اذن من يساهم في سرطان المدارس الخاصة
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 06:01
13 | saad
المدارس الحرة
لوبي المدارس الخاصة طغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد.
مقبول مرفوض
1
2019/09/08 - 06:09
14 | عبدالله
مدارس نبتت كالفطر اجتاحت المدن لاهم لها الا مافي جيوب الاباء. والوزارة تغط في توم عميق لم يوقظها منه صياح الاباء واسنغاثتهم مما ينالهم من تغول ارباب تلك المدارس وغطرستهم ووضعهم انفسهم فوق القانون.
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 06:18
15 | عبدالله في ارض الله
زعما مطور
زعما مطور دعيتيهم وربحتي ،يلا بغاو فيك الخدمة غادي يهملو ولدك ويديروه بحال شي بوطو وبالتالي لاقراية لا احساس بالتوازن بسبب الاهمال
المشكل كبير داروه المسيرين الشفارا في البلاد وزيد بن كيران عدو الله اللي عندو مدرسة او مدرستين وزاد قانون التعاقد اي هدم التعليم المجاني ومحاربته وتشجيع التعليم الخاص لكي يعاني المواطن البسيط ،المغرب ضرب باباه الخلا مع شعب امي جاهل اناني لايدافع عن غيره شعب مقرقب محشش لهذا دارو فيه مابغاو غير بلاتي حتا التعليم العالي الطب باغين يخوصصوه ويزيدوها بتعويم الدرهم واراك الفراجا
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 07:09
16 | عبد الله
سوف يعاملون ابنه معاملة سيئة لينقل الوالد ابنه قسرا لمؤسسة أخرى!
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 09:07
17 | استاذة
Bravo
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 09:41
18 | Citoyenne
Ce n'est pas belbachir c'est groupe atlas
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 10:52
19 | نورالدين جلال
مراكش
تفاديا لحكم من هذا القبيل سيتم مستقبلا النفخ في النقط المرجو من الوزارة الوصية شيء من الصرامة في المراقبة لان أغلبية هذه المدارس غير مواطنة وعلى سبيل المثال رسوم التسجيل الخيالية.
مقبول مرفوض
0
2019/09/09 - 02:09
20 | مدرس
العبث
يجب على كل الآباء أن يسحبوا ابناءهم من هذه المؤسسة تضامنا مع هذا التلميذ وعندئد تشوف شنو عتقري هذا المدرسة
مقبول مرفوض
0