الرئيسية | مستجدات التعليم | بالفيديو: أكاديمية الرباط تعطي الإنطلاقة الفعلية لبرنامج تكويني خاص يروم تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية

بالفيديو: أكاديمية الرباط تعطي الإنطلاقة الفعلية لبرنامج تكويني خاص يروم تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالفيديو: أكاديمية الرباط تعطي الإنطلاقة الفعلية لبرنامج تكويني خاص يروم تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية
 

أخبارنا المغربية : عبد الاله بوسحابة  

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى مواصلة  تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية، المتعلقة بتنفيذ المشاريع الملتزم بها أمام أنظار جلالة الملك بتاريخ 17 شتنبر 2018 وخاصة المشروع السابع المتعلق بتعزيز التحكم في اللغات الأجنبية، سيما مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث  العلمي، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، جهة الرباط سلا القنيطرة، صبيحة اليوم السبت، لقاء تواصليا خاصا، يروم استئناف البرنامج الجهوي للتكوين المستمر في طرائق التدريس باللغات الأجنبية لفائدة هيئة تدريس المواد العلمية بالتعليم العام، وذلك لتقاسم حصيلة  تفعيل التدابير المتعلقة باعتماد اللغات الأجنبية في تدريس الرياضيات والمواد العلمية، وهو الإجراء الذي انطلق منذ الموسم 2015/2014 بهذه الجهة، مع انطلاق إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، وإحداث المسار الدولي بالسلك الثانوي الإعدادي مع انطلاق الموسم الدراسي  2017/ 2018.

 وارتباطا بالموضوع، أكد السيد محمد أضرضور، مدير أكاديمية  الرباط أن : "هذا اليوم يمثل لحظة للوقوف على الرصيد الهام والمشرف في مجال تعزيز تعليم وتعلم اللغات بالجهة، وتثمين المكتسبات على مستوى التكوينات الموجهة لأساتذة المواد العلمية والرياضيات؛ ورفع رهان جودة التكوين والتأطير المستمر، مع التطوير المستمر لأداء الفاعلين  التربويين بالجهة، وتعزيز اكتساب الكفايات اللغوية والمهنية اللازمة لممارسة التدريس باللغة الأجنبية".

وتابع ذات المتحدث قائلا : "إن برنامج التكوين المستمر  الذي سطرته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة لفائدة هيئة تدريس المواد العلمية بالتعليم العام يأتي في إطار أجرأة القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخصوصا المادة 32 منه، التي تنص على تمكين أطر التدريس  والتكوين والبحث من اكتساب مهارات لغوية متعددة، وكذا المادة 39 الرامية إلى تأهيل وتنمية قدرات الأطر العاملة بمختلف مكونات منظومة التربية والتكوين عبر مراجعة برامج ومناهج التكوين المستمر، ارتباطا برهان الوزارة المتعلق بمواصلة تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية  للإصلاح 2015 -"2030. 

واعتبر مدير الأكاديمية أن : "قياس أثر التكوينات المنجزة  يفرض علينا أن ننصت لكل الفاعلين، وأن نقيس بدقة أثر التكوين المستمر على التعلمات، من خلال الممارسات الصفية، وأهمية الاستمرار في برمجة وتنفيذ برامج التكوين لتشمل كل أستاذات وأساتذة المواد العلمية بالجهة. وطموحنا أن نصل هذا الموسم إلى أكثر من 6000 مستفيدا(ة)  موزعين على كل مديريات الجهة وعلى الأسلاك التعليمية الثلاثة. كما سيشرف على هذه التكوينات عدد مهم من المفتشات والمفتشين الذين راكموا خبرات نظرية وميدانية في التأطير التربوي، كما سنعتمد في هذا البرنامج على قيمة الشراكات التي تجمعنا بشركاء الوزارة وشركاء الأكاديمية،  وفي مقدمتهم المعهد الفرنسي بالمغرب،  والمركز البريطاني، اللذان أستغل هذه الفرصة لتوجيه خالص عبارات الشكر والامتنان للمجهودات التي يبذلونها في مواكبة مشاريع الأكاديمية"، قبل أن يشير إلى أن : "الاستناد في تنفيذ هذا البرنامج سيستند على الجمعيات المهنية، ومراكز  التكوين الجهوية".

وختم ذات المتحدث كلمته بتقديم الشكر لكل الأطر الإدارية  والتربوية وهيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية الذين بذلوا مجهودات كبيرة منذ بداية إرساء المسالك والمسارات والدولية واعتماد مبدأ التناوب اللغوي وجميع فرق العمل التي انكبت على تنزيل هذا المشروع (الفيديو) :



مجموع المشاهدات: 4496 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | علي
كل خوفي من عودة الديسك القديم
الأساتذة الذين بدؤا تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية سبقوكم و أتحاداكم أن تأتوا بمكونين بمستوى هؤلاء الأساتذة هاذ الديسك هو للإستهلاك المحلي و توجيهات السامية هي أن تتفانوا في عملكم باخلاص لخدمة التلميذ و التعليم لست أدري ماهي الميزانية المخصصة لهاذا التدبير أخاف أن تذهب في موائد الغذاء و الكاسكروت .
مقبول مرفوض
0
2019/09/14 - 02:01
2 | مصطفى
الشراكة مع المعهد الفرنسي
الشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب كذب على رجال التعليم.فقد ذهبت إلى المعهد الفرنسي بالدار البيضاء وأكدوا لي ان ليس هناك أي شراكة مع وزارة التربية والتعليم أو الأكاديمية حيث لكي انخرط و استفيد من خدمات المركز يجب علي اداء جميع الرسومات.
مقبول مرفوض
0
2019/09/15 - 04:50
3 | روسو
لغات أجنبية ام لغة فرنسبة
اسمها التدريس بلغة فرنسا وليس اللغات الأجنبية. هل أصبحت الفرنسية تسمى لغات أجنبية؟ هل هو الخجل لأنهم اختاروا اللغة الأجنبية للشعوب والبلدان الأكثر تخلفا في العالم اي بلدان غرب أفريقيا
مقبول مرفوض
0
2019/09/17 - 04:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع