الرئيسية | مستجدات التعليم | تقرير جطو يعري فضائح كلية سلا .. خروقات بالجملة وهذه هي التفاصيل

تقرير جطو يعري فضائح كلية سلا .. خروقات بالجملة وهذه هي التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير جطو يعري فضائح كلية سلا .. خروقات بالجملة وهذه هي التفاصيل
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

وجه تقرير المجلس الأعلى للحسابات مدفعيته نحو كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بسلا، حيث سجل عدة خروقات خطيرة بها.

وسجل التقرير غياب رؤية مندمجة لتدبير المشتريات داخل الكلية، حيث لا تضع الأخيرة ميزانية تستند على تحديد واضح للإحتياجات.

ولوحظ في هذا الإطار، غياب أية وثائق تهم التقييم الدوري للإحتياجات من العتاد والمعدات معبأة من مختلف هياكل الكلية، مما ينتج عنه اقتناء مشتريات دون استخدامها.

وأضاف التقرير أن تنفيذ عمليات الشراء سواء من قبل الكلية أو الجامعة، يتم دون برمجة مسبقة بخصوص الوسائل اللازمة لتدبيرها والحفاظ عليها.

وذكر التقرير مثالا على ذلك، اقتناء آلات للنسخ، تم إيقاف تشغيلها بسبب ارتفاع أسعار حبرها كما لم تتمكن المؤسسة من إصلاح آلات طباعة بطاقات الطالب، بسبب عدم توفر الخبرة التقنية اللازمة لإصلاحها، كما تبين أنه يتم توزيع أجهزة كمبيوتر، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة، على الأساتذة والموظفين دون المطالبة باسترداد الأجهزة التي تم توزيعها مسبقا، مما أدى إلى تركز أجهزة الكمبيوتر المحمولة الموزعة في يد عدد محدود من المستفيدين.

كما لوحظ، حسب التقرير، أن 25 أستاذ لم يدرسوا أي ساعة طيلة السنة الجامعية 2015/2016، ويترتب على ذلك برمجة أفواج دراسية للطلبة بأعداد كبيرة، وهو ما من شأنه أن يؤثر سلبا على جودة التدريس والمجهودات التي يبدلها الأساتذة فيما يخص تنظيم الدروس وتصحيح أوراق الإمتحانات والحراسة. 

مجموع المشاهدات: 3841 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | غوبر فريد
الانهيار
الفساد يهدد امن الدولة والسلطة في دار غفلًون كأن هناك تواطء رهيب بين رموز الفساد السلطوي والاداري والسياسي والحزبي لتخريب البلد !!انه لشيء غريب لا يوجد مثله في مختلف بلدان العالم وهذا دليل على انعدام وجود دولة بالمعنى المتعارف عليه دوليا وهذا قد يتسبب في الانهيار على مدى المتوسط والبعيد
مقبول مرفوض
0
2019/09/15 - 02:17
2 | الصنهاجي
ضياع الوقت والاموال
السي جطو، انك تضيع وقتك وأموال الشعب، المستشفيات و المدارس في حاجة مائة لتلك الميزانية المخصصة لمكتب الفحوصات و المحاسبة، باله عليك قل لنا ما جنيتم من وراء هاته المحاسبات و الكشوفات، هل استرجعنا تاك الاموال المسروقة، هل سجنتم سارقي هاته الاموال، لا شيء، لم نسمع مرة واحدة بان مسءوولا قد سجن لسرقة المال العام بعد كشوفاتكم و حساباتكم، هذا ليس تقصيرا في كفاءاتك يا السيد جطو، والله تمنيت ان تأخذ مكان العثماني، هذا هو مكانك الحقيقي. لانه في عهدك كانت الحكومة في أوج عطاءاتها، عكس الحالية.
مقبول مرفوض
1
2019/09/15 - 02:40
3 | الدمناتي ح س ن
تقارير جطو في الفساد وصلت حد التخمة....ها التقارير ها هي والمحاسبة فين هي ؟؟ ما دمنا لم نرى أي محاسبة حقيقية للفاسدين والمتلاعبين بالمال العام فلا داعي للمزيد من التقارير....
مقبول مرفوض
0
2019/09/15 - 03:04
4 | مهاجر
وتقولون لماذا تأخرنا وتقدم غيرنا؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2019/09/15 - 03:41
5 | عبد المالك
ومتى يفتحص السيد جطو مزانية جماعة القنيطرة اين صرفت (لسنة 2017 و 2018) اتمنى ذلك ويعلن عن نتائجها بشفافية وهل صرفت في صالح سكان المدينة ام العكس. او الفواتير المنفوخة من المشتريات او انعدامها مع الصفات المشبوهة.

اننا في انتظار ذلك من السيد جطو.
مقبول مرفوض
0
2019/09/15 - 03:45
6 | Elkrami
خروقات منذ سنوات 2015و 2016 مند تلات سنين ونصف والسؤال اين كان هذا المجلس كل هذه المدة ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/15 - 04:24
7 | شاكر
mohmdmohammed459
تمنيت تقرير واحد من السيد جطو ينوه باحدى المؤسسات لكن تقاريره كلها قاتمة . هنا عرفت أن الفساد فات مداه .رحمة بهذا البلد أيها المسؤولون.
مقبول مرفوض
0
2019/09/16 - 12:31
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع