الرئيسية | مستجدات التعليم | مفاجأة..نقابة "البيجيدي" أول من يدعو إلى إضراب وطني في التعليم وهذا هو موعده

مفاجأة..نقابة "البيجيدي" أول من يدعو إلى إضراب وطني في التعليم وهذا هو موعده

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مفاجأة..نقابة "البيجيدي" أول من يدعو إلى إضراب وطني في التعليم وهذا هو موعده
 

 أخبارنا المغربية ــ الرباط

أعلنت  الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء ”الاتحاد الوطني للشغل بالمغر” التابع لحزب العدالة والتنمية، خوض إضراب وطني يوم الخميس 31 أكتوبر 2019، مرفوقا بوقفة احتجاجية وطنية ممركزة لمسؤولي الجامعة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.

وتهدف هذه الخطوة حسب بلاغ الجامعة إلى تحقيق مطالب الشغيلة التعليمية والنهوض بأوضاعها.

وفي ما يلي نص البلاغ كما توصلت به "أخبارنا":

عقدت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم untm ملتقاها الوطني الثالث للكتاب الجهويين والمتفرغين النقابيين بالرباط اليوم الأحد 15 شتنبر 2019 الموافق ل 15 محرم 1441 حضره الى جانب أعضاء المكتب الوطني والكتاب الجهويين للجامعة ومتفرغي الجامعة أمناء المال الجهويين، وفي كلمته الافتتاحية شدد الأخ الكاتب العام الوطني ذ.عبد الإله دحمان على أهمية هذا الملتقى المتزامن مع الدخول المدرسي الجديد، القديم بمشاكله ومخلفات قرارات انفرادية ومتسرعة للوزارة الوصية خصوصا بعد تهافتها لتنزيل قانون فرنسة التعليم قبل اعتماده رسميا وقبل صدوره في الجريدة الرسمية، مما اعتبره مسا بالمقتضيات الدستورية وبالديمقراطية التشاركية التي تبناها المغرب ويضرب في الصميم حرمة المؤسسات خصوصا التشريعية وهوية الشعب المغربي، كما عرج على الملف المطلبي للأسرة التعليمية الذي لازال متعثرا في ظل غياب حوار اجتماعي قطاعي حقيقي على الرغم من منشور السيد رئيس الحكومة، مطالبا في الوقت نفسه الوزارة الوصية بالتعاطي الإيجابي مع مطالب مختلف الفئات المتضررة بالقطاع والتي هي في ازدياد مع كامل الأسف.

ولم يفت الأخ الكاتب الوطني التذكير والتنويه بالدينامية النضالية للشغيلة التعليمية وبمواقف الجامعة من مختلف الملفات المطروحة على الساحة التعليمية ومنها على الخصوص ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وحاملي الشهادات العليا والمرتبين في السلم التاسع وخريجي مسلك الإدارة التربوية وأطر الادارة التربوية...الخ، حيث جدد التذكير بالوقوف إلى جانب هذه الفئات ودعم نضالاتها إلى حين تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة.

بعد ذلك عرض الأخ حميد ابن الشيخ نائب الكاتب العام تقييما شاملا للوضعية التنظيمية للجامعة وأفق الاستحقاقات القادمة والاستعداد لعقد المؤتمر الوطني المقبل للجامعة الوطنية لموظفي التعليم والذي سينظم مباشرة بعد المؤتمر الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، كما قدم الأخ محمد دحمان، أمين المال الوطني، الوضعية المالية للجامعة وسبل تطوير مداخيل إضافية لمواجهة تكاليف مختلف الاستحقاقات المقبلة.

وبعد نقاش مستفيض ومسؤول سجل المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ما يلي:

 تنبيهه الوزارة وتحذيره من مغبة الاستمرار في التدبير الارتجالي والانفراد بعدد من القرارات وإصدار المراسيم دون الرجوع إلى ممثلي الأسرة التعليمية.

 دعوة وزارة التربية الوطنية إلى الاسراع باستئناف الحوار القطاعي، على أساس إيجاد حلول منصفة لجميع الفئات التعليمية في أفق زمني مضبوط ومحدد، وتحميلها كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع جراء استمرار الاحتقان بالقطاع والتأخر في الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية.

 مطالبته الوزارة بإنصاف رجال ونساء التعليم المتضررين من مختلف الحركات الانتقالية مع تنظيم وتعميم حركات انتقالية جهوية ومحلية مع تأكيدها على مطلب الجامعة بإعادة النظر في المذكرة الإطار المنظمة لها، وجعلها حركة انتقالية عادلة لجميع الفئات والأطر في المنظومة بما فيها الأطر المشتركة.

 مطالبته الوزارة بتفعيل وبإلزام المدراء الجهويين والإقليميين بتفعيل المذكرة الوزارية رقم 103 في شأن تنظيم العلاقة بين الوزارة ومصالحها الخارجية والشركاء الاجتماعيين.

 دعوته الحكومة والوزارة الوصية إلى التعجيل بإخراج نظام أساسي والذي يعتبر المدخل الأساس لإنصاف كل الفئات المتضررة بالقطاع. مع التعبير عن الاستياء من سياسة التماطل والتسويف في هذا الملف والذي يعتبر السياق الحالي مناسبة لإخراجه لحيز التطبيق على ان يكون منصفا ومحفزا وأن يكون دامجا وموحدا لكل الفئات والمكونات العاملة بالقطاع بما في ذلك الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين وأن يكون دافعا لإصلاح المنظومة، مع جعل هذه السنة سنة لإخراجه بطريقة تشاركية.

 مطالبته الحكومة والوزارة الوصية التعجيل بحل جميع الملفات العالقة للحد من الاحتقان داخل المنظومة، بدءا بملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، حاملي الشهادات العليا، المساعدين الإداريين، المساعدين التقنيين، المتصرفين التربويين (خريجي مسلك الإدارة التربوية)، أطر الإدارة التربوية، المرتبين في السلم العاشر الذين تم توظيفهم بالسلم 9، المكلفين خارج إطارهم الأصلي، الدكاترة، المبرزون، المستبرزين، باقي الأطر المشتركة بالقطاع (المتصرفين، المهندسين، التقنيين، المحررين، الأطباء...)، المفتشين، ملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين، العرضيين سابقا، أطر التوجيه والتخطيط، الممونين ومسيري المصالح المادية والمالية، الأساتذة العاملين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، الأساتذة المرسبين، العاملين بالمديريات والأكاديميات، المتضررين من تأخر اجتياز الكفاءة المهنية... الخ. والطي النهائي لملفي ضحايا النظامين الأساسيين 1985-2003 والمرتبين في السلم التاسع.

 تجديده دعوة الحكومة والوزارة إلى التعجيل باستئناف الحوار بخصوص الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وإيجاد حل منصف وعادل وإدماجهم في النظام الأساسي لموظفي الوزارة إسوة بزملائهم موظفي الوزارة.

 مطالبته الحكومة والوزارة الإسراع بالإفراج عن خارج السلم للفئات محدودة الترقي (أساتذة التعليم الابتدائي، أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، الملحقون الاداريون والتربويون...).

 رفضه خطوات الوزارة المتسارعة في التمكين للفرنسية وجعلها لغة للتدريس على حساب اللغات الرسمية الوطنية المحددة في دستور المملكة خارج الإجماع المغربي والرؤية الاستراتيجية 2015-2030،

 دعوته مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إلى تعميم برنامجها الجديد للمساعدة على السكن "امتلاك" على المنخرطين الذين في وضعية تعاقد مع احدى البنوك قبل فاتح شتنبر 2019.

 تنديده بالارتباك الذي طبع مراجعة المقررات والكتب المدرسية وتزويد المكتبات بها في الموعد المناسب، ودعوته للوزارة لتفعيل الطابع الاستراتيجي لمراجعة وتقييم المناهج والبرامج من خلال اللجان والدلائل المرجعية المنصوص عليها في القانون الإطار مع متابعة لجان التأليف والنشر وفق إطار مرجعي واضح بأهداف بيداغوجية مضبوطة.

 تجديده التأكيد على موقف الجامعة المبدئي في مواصلة دعم وتبني جميع نضالات الفئات المتضررة إلى حين تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة.

إن المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ومن منطلق دفاعه المبدئي والمسؤول عن عدالة مطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها واستمراره في القيام بواجبه النضالي تجاه الأسرة التعليمية وفئاتها المتضررة وتنزيلا لمخرجات الملتقى الوطني الثالث فإنه يقرر تنفيذ المرحلة الأولى من برنامجه النضالي من خلال:

 ‏‏تنظيم وقفات احتجاجية على صعيد الأقاليم والجهات بمناسبة اليوم العالي للمدرس احتجاجا على الأوضاع التي تعيشها للشغيلة التعليمية ومطالبة بتحقيق ملفها المطلبي، مع تفويض المكاتب الجهوية والإقليمية تحديد زمانها ومكانها وأشكالها.

 خوض إضراب وطني يوم الخميس 31 أكتوبر 2019، مرفوقا بوقفة احتجاجية وطنية ممركزة لمسؤولي الجامعة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.

وما ضاع حق وراءه طالب

الرباط في 19 شتنبر 2019

الكاتب العام الوطني للجامعة: ذ.عبد الإله دحمان

 

مجموع المشاهدات: 15090 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (32 تعليق)

1 | khalid
اين الاساتدة موظفو الاكاديميات
ناموا رغم عدم تحقيق مطلب التعاقد و الحركة
مقبول مرفوض
0
2019/09/21 - 08:48
2 | سعيد
ما هذا يا هؤلاء
اتسائل::
واش هدا الكلام موجه لحكومة العثماتي؟؟؟
ماهذا التصعيد المشابه للدخان في الهواء؟؟
واش مزال عندهوم الوجه باش يواجهوا رجال التعليم ونسائه؟؟؟
ان والله الى حشمت بلاصتكوم يا منافقين
لماذا هذا التاريخ البعيد بالضبط؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2019/09/21 - 08:49
3 | كمال
الرباط
.....انقل السحر على السحرة.....
...يدرسون ابناءهم....في القطاع الخاص..وباللغة الفرنيسية والانجليزية..و..وو....ويرفضون..تدريس ابناء المغاربة..باللغات الحية.......
مقبول مرفوض
1
2019/09/21 - 09:21
4 | عبد الله
نقابة البيجيدي مجرد رباعة ديال الحمير و الشناقة ديال اللصوص باسم الدين
مقبول مرفوض
2
2019/09/21 - 09:29
5 | Abo Ayoub
التخربيق
نقابة + حزبية = ضياع حقوق العمال. معادلة صحيحة 100٪.
مقبول مرفوض
1
2019/09/21 - 09:39
6 | محمد
شتي الذيب شتي كعلالتو
الذئاب باعت قضايا رجال التعليم و الآن يدعون الدفاع عنهم ، يا لها من مفارقة عجيبة و نفاق بين، إضراب لملء الخزينة و سرقة جزء من رواتب رجال التعليم الهزيلة ...
مقبول مرفوض
0
2019/09/21 - 09:40
7 | فاطمة
مفاجاة...نقابة الببجدي
خارج السلم تؤثثون به المطالب ليس الا، انها اكبر فئة متضررة من الترقية، اليس لديكم احصاء بعددهم؟!! الا تعلمون انهم عالقون في السلم ١١ منذ ااتسعينيات؟!!!
مقبول مرفوض
2
2019/09/21 - 10:02
8 | Nour
سلا
لم افهم شيئا,اليست حكومتكم هي سبب هذه المشاكل التي ذكرتموها كفى ؟تهكما علينا .مع العلم ان قاعدتكم المناضلة رجال ونساء التعليم وهم الذين اوصلوكم لسدة الحكم و مع ذلك ..... اتقوا شر من احسنت اليهم. انتخابات 2021 قادمة و سترون عجبا ان شاء الله.
مقبول مرفوض
1
2019/09/21 - 10:09
9 | مغربي
موضوع إنشائي
حسن جدا، 8/10 في الإنشاء.. كونوا تحشموا.
مقبول مرفوض
0
2019/09/21 - 10:21
10 |
كفاكم نفاقا. ألم انسحبوا من جلسة التصويت على فرنسا المواد العلمية؟ وهل ستطالبون حكومتكم بإعادة ما تم اقتطاعه من أجور رجال التعليم في نفس الموضوع؟ ثم أليست حكومتهم التي تطبق سياسة التعاقد في جميع القطاعات؟........
مقبول مرفوض
0
2019/09/21 - 10:37
11 | ميري
ماتحشموش
والله ماتاتحشمو .وجهكوم مقزدر بحال مريدكم بنخيران .والله ماتركبو على موجة مشاكل التعليم .مشاكل التعليم سيحلها رجال ونساء التعليم بعيدا عن نقابتكم التي باعت تقاعد الموظفين بابخس الاثمان
مقبول مرفوض
1
2019/09/21 - 10:58
12 | Abdouw
وحزبكم بقيادة بنكيران اللدي فرض علينا تمديد التقاعد
لم تلاحظوه
لن نتظامن معكم
لا تبحثون الا عن مصالحكم
مقبول مرفوض
1
2019/09/21 - 11:01
13 | Soraya
هزلت
تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه.والله لم أعد أثق في مسؤولينا.
مقبول مرفوض
0
2019/09/21 - 11:27
14 | abdo
لا للاضراب
حنا خدامين نهار 31 اكتوبر ان شاء الله.
مقبول مرفوض
2
2019/09/21 - 11:31
15 | فوفو
وسيدي باز
لن أشارك في أي نشاط أو تظاهرة يدعو إليها حزب أو نقابة البواجدة ولو تعلق الأمر باكل البسيطة فوق جبال الهملايا.
مقبول مرفوض
2
2019/09/21 - 11:38
16 | محمد
عبق البريق
قربات الانتخبات
مقبول مرفوض
2
2019/09/22 - 12:00
17 | فؤاد
التناقض
هزلت ...طلع كول الكرموس نزل شكون قالها لك هههههههههههه
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 12:51
18 | مصطفى
الأبجدي يدعو لإضراب وطني في التعليم
لعن الله الكاذبين ولو كانوا يمنحون تبيعون القرد وتستهزؤون بالمشتري
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 01:55
19 | مغفل
ما فهمت والو
هذه النقابة في عهدة بن كيران كانت تصوت للقوانين ضد اسرة التعليم نظام التقاعد .تقليص نسبة الاستفادة من 2.5 الى 2 في المائة .وفي عهدة العثماني الذي ينتمي الى نفس الحزب .تعلن الاضراب .اللي فاهم يفهمنا .هذه النقابة هل هي تتعامل مع الاشخاص ام نهج الحزب .ام هذه ديماغوجية فقط .
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 07:27
20 | fouadi
الحمق داء ليس له دواء
هم من گانوا يقومون بالاضراب قبل وصولهم للحكومة وهم من وقفوه أثناء حصولهم عليها وهم من خرجوا على التعليم بترسنة من القوانين واليوم يعودون من جديد بعد فقدان شعبيتهم .أين كانوا في السنة الماضية مع إضرابات ونضالات أساتذة العقدة التي فرضت عليهم .
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 07:41
21 | احمد الله
العمل بالتسوف
كفى من الكذب والله ثم والله لا اصدقكم عملنا 40 سنة في الوظيفة العمومية والقي بنا في قفة الفقر والظلم و الحاجة امام اولادنا و احفادنا و...... اول حزب فضلناه و اخترناه وخيب امالنا وهدم طموحنا وفرض علينا المحن ما لم يكن في حسبان الحكومات السابقة رغم اننا كنا نشكوا منها التسيب ولا غير التسيب في جميع الميادين (الكريساج بالليل والنهار اختطاف الصبيان الازبال _حتى اتوا الافارقة وشرعوا في تنظيف ازقتنا_ التمادي بي المحسوبية والزبونية فقد التقة بين افراد المجتمع الاخطاء الفادحة في الوثائق الادارية وبالتالي يحملونك مسؤولية اصلاحها المهم المشاكل بالعرااام اما وزارة الصحقة الموعد = سنة ميلادلة كاملة اما الوثائق المطلوبة فهي للتعجيزفقط لا علاقة لها بالمرض او المرضى المظفون يلتحقون في ساعات متاخرة و يغادرون في ساعات مبكرة الخ...............
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 09:10
22 | عمر
سلا
راه اخبرهم العثماني بين خاصو شي دراهمات ارقع بهم شي بريكول داشي اعلاش دعاو للأضراب
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 09:43
23 | عبد الصادق الحي الجامعي
هدا هو لعب الدراري
لن نشارك في هذه الوقفة لأننا لسنا بمغفلين هههه هل هذه تمثيلية أخرى ..... ولا حملة انتخابية سابقة لأوانها،،،؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 10:14
24 | عبدو الحريف
انطلقت الانتخابات
لقد انطلقت الانتخابات وانطلق تحريك الدقة المراكشية النقابية التمساحية بلباس الدراويش والمساكين للبكاء والعويل لكسب قلوب الشغيلة
الله يلعن لي ما يحشم
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 10:26
25 | م
س
انتخبات سابقة لي موعدها
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 11:08
26 | عبدالمولى
سيبا
انتخبات سابقة لي موعدها
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 11:17
27 | Nour tadlaouiج
نقابة النفاق و المنافقين ،أن حزبكم و كبير سحرتكم و اتباعه من الكهنة هم من اذلوا اسرة التعليم و رموا بها إلى الحضيض و انتم من تامر عليها و على كافة الماجورين و أجهزتهم على ما تبقى من مكاسب ناضلت من أجلها منذ الاستقلال.لا يخجلون من انفسكم لانكم ابناء القاف و سلالة بني كلبون.
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 11:31
28 | الكانبو
لن الدغ من الجحر مرتين
عندما كان كبيرهم يمرر قانون التقاعد المجحف في حق الشغيلة المغربية كانوا يصفقون ويدعمون كبيرهم بالصمت وعندما كان كبيرهم يقتطع من اجور المضربين كان الصمت وعندما كان كبيرهم يجهز على القدرة الشرائية لشغيلة ولجميع المواطنين كان مؤازر من قبل نقابة الحملان
مقبول مرفوض
1
2019/09/22 - 12:14
29 | جمال بدر الدين
لاثقة فولاد عتيقة...
هي كلها دعاية انتخابية...حملات سابقة لأوانها، الجميع بدأ يتنافس على كسب ثقة شعب مخدوع، تساعد على خداعة أجهزة متسلطة منها جهات إعلامية متخصصة في تلميع الأحزاب والأشخاص المتملقين الذين ألفوا تقببل الأيدي من أجل الوصول إلى المناصب الحكومية والشبه الحكومية...رغبةفي ضرب الميزانيات وابتلاع أموال الشعب سحتا ونهبا...هذه هي الدافع إلى إعلان هذه الإضرابات بدون أية أهداف...أين كان هؤلاء حين أعلن بنكيران سطوته على التقاعد؟؟؟ أين كانوا عند رفض التعاقد؟؟؟...أين كانوا عند زيادة الساعة المشؤومة واستدامتها؟؟؟ أين كانوا عند تقديم قانون الإضراب الذي يريد منه اامتسلطون على الشعب تكميم الأفواه المعارضة بشكل قمعي؟؟؟ما الهدف اليوم من هذا الإضراب وقد سكتتم على الإقتطاعات ااتي شرعها حزبكم وضغطتم من أجل تكريس هذا الإجراء ولم تعارضوه؟؟؟ أين هي الممارسة النقابية إذن؟؟؟ كلام فارغ...
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 05:02
30 | جمال بدر الدين
لاثقة فولاد عتيقة...
هي كلها دعاية انتخابية...حملات سابقة لأوانها، الجميع بدأ يتنافس على كسب ثقة شعب مخدوع، تساعد على خداعة أجهزة متسلطة منها جهات إعلامية متخصصة في تلميع الأحزاب والأشخاص المتملقين الذين ألفوا تقببل الأيدي من أجل الوصول إلى المناصب الحكومية والشبه الحكومية...رغبةفي ضرب الميزانيات وابتلاع أموال الشعب سحتا ونهبا...هذه هي الدافع إلى إعلان هذه الإضرابات بدون أية أهداف...أين كان هؤلاء حين أعلن بنكيران سطوته على التقاعد؟؟؟ أين كانوا عند رفض التعاقد؟؟؟...أين كانوا عند زيادة الساعة المشؤومة واستدامتها؟؟؟ أين كانوا عند تقديم قانون الإضراب الذي يريد منه اامتسلطون على الشعب تكميم الأفواه المعارضة بشكل قمعي؟؟؟ما الهدف اليوم من هذا الإضراب وقد سكتتم على الإقتطاعات ااتي شرعها حزبكم وضغطتم من أجل تكريس هذا الإجراء ولم تعارضوه؟؟؟ أين هي الممارسة النقابية إذن؟؟؟ كلام فارغ...
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 05:14
31 |
ملف ضحايا النظامين أقدم ملف عالق يانقابةالجا معة الوطنية لموظفي التعليم فضحايا النظامين هم مؤسسواهذه النقابة
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 07:03
32 | Kait taha
بيع القرد
الله يلعن لما يحشم تبيعو القرد وتضحكو على من اشراه
مقبول مرفوض
0
2019/09/23 - 12:13
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع