الرئيسية | مستجدات التعليم | الحكومة تصادق اليوم على مرسوم تكوين اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح التعليم ووزارة "أمزازي" تشرع في تنزيل القانون 51.17

الحكومة تصادق اليوم على مرسوم تكوين اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح التعليم ووزارة "أمزازي" تشرع في تنزيل القانون 51.17

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تصادق اليوم على مرسوم تكوين اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح التعليم ووزارة "أمزازي" تشرع في تنزيل القانون 51.17
 

أخبارنا المغربية:الرباط

صادق المجلس الحكومي المنعقد صباح اليوم الخميس 03 أكتوبر الجاري،على  مشروع مرسوم لتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنظيمها وكيفية سيرها.

وستعهد رئاسة اللجنة المذكورة، إلى "سعد الدين العثماني" رئيس الحكومة، وستضم مجموعة من القطاعات الوزارية بما قي ذلك الداخلية، حقوق الإنسان، والخارجية...

من جهتها، أعلنت "وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي"، وفق بلاغ لها توصل الموقع بنسخة منه، أنها  شرعت  فعليا في تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 17- 51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بعد صدور الظهير الشريف رقم 1.19.113 مؤرخ في 7 ذي الحجة 1440 الموافق ل9 غشت 2019. 

وتعد أول لبنة في هذا التفعيل مصادقة مجلس الحكومة ، اليوم الخميس 3 أكتوبر 2019 على  مشروع مرسوم رقم 2.19.795 بتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي  وتنظيمها وكيفيات سيرها. 

ويأتي مشروع المرسوم في سياق تفعيل أحكام المادة 57 من القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين  والبحث العلمي التي تنص على إحداث لجنة وطنية، تتولى تتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، (مع الإحالة على نص تنظيمي لتحديد تأليف هذه اللجنة وتنظيمها وكيفية سيرها).

وبمقتضى مشروع المرسوم، فإن رئاسة اللجنة الوطنية تعهد إلى رئيس الحكومة، وتركيبتها تتألف من السلطات الحكومية المكلفة بقطاعات كل من حقوق الإنسان، الداخلية، الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الأوقاف والشؤون الإسلامية، ، الأمانة العامة للحكومة، الاقتصاد  والمالية، الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إعداد التراب الوطني، التعميروالإسكان وسياسة المدينة، التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، الصحة، السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والشباب والرياضة  ،الثقافة والاتصال،الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، الشغل والإدماج المهني، إدارة الدفاع الوطني، العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، كما تتضمن تركيبتها المندوب السامي للتخطيط والأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورئيس جمعية رؤساء جهات المغرب.

وتتولى هذه اللجنة تتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتضطلع بمهام حصرمجموع الإجراءات  والتدابير اللازم اتحاذها لتطبيق القانون - الإطار، ومواكبة وتتبع إعداد مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية التي يحيل عليها، وتلك التي يستلزمها التطبيق الكامل لمقتضياته، وكذا اقتراح كل تدبير من شأنه ضمان التقائية السياسات والبرامج القطاعية  في مجال التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، ودراسة مطابقتها للاختيارات الاستراتيجية لإصلاح المنظومة، فضلا عن تتبع  تنفيذ الأهداف المحددة في القانون- الإطار داخل الآجال القانونية المحددة لها. 

وتسند مهام الكتابة الدائمة لهذه اللجنة إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التي تتحدد في التحضير لاجتماعاتها، التي تعقد كل ثلاثة اشهر على الأقل وكلما دعت الضرورة إلى ذلك بدعوة من رئيسها، وكذا في إعداد محاضر هذه الاجتماعات ومشاريع الاقتراحات المزمع عرضها ، بتنسيق مع أعضاء اللجنة، و اقتراح جدول أعمالها على رئيسها. 

 كما تسهر على حسن سير أشغال اللجنة ولجانها المتخصصة وتتبع تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنها، إلى جانب مسك وضبط وحفظ ملفاتها وتقاريرها ومستنداتها ومحفوظاتها وإعداد تقرير سنوي يتضمن حصيلة أنشطتها.  

وللإشارة، وفي إطار أجرأة أحكام القانون-الإطار السالف الذكر، أعدت الوزارة مشروع مخطط تشريعي وتنظيمي، يتضمن لائحة مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية والوثائق المرجعية التطبيقية لهذا القانون،  التي تهم جميع مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيتم عرضه على أنظار أعضاء المجلس الحكومي في أقرب الآجال و كذا على اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

مجموع المشاهدات: 6830 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | عبد الله
مبروك الزيادة! مجلس جديد و مكافآت سخية من جيوب المواطنين
اللجان حتى التخمة و لا شيء يتحقق! ماذا حقق مثلا المجلس الأعلى للتعليم من قيمة مضافة لأبناء المغاربة؟!!!! ماذا حقق المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ؟ ماذا حقق مجلس المنافسة؟ ماذا حقق المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ؟
مقبول مرفوض
1
2019/10/03 - 07:19
2 | الدمناتي..ح س ن
كم من لجنة شكلت وكم من الميزانيات الضخمة صرفت من أجل إصلاح التعليم ولا شيء تحقق من
ذلك...أي يكمن الخلل ؟ إسألوا أهل مكة فهم أدرى بشعابها...
مقبول مرفوض
0
2019/10/03 - 07:36
3 |
كول ما جاك
أُو شحال من مْياتْ مليار ؟
سرقة جديدة لميزانيته وفساد جديد وإفساد ممنهج يسمونه إصلاحا
مثلما فعل لفشوش أب بنت لفشوش مولات لكسيدة بسيارة الشعب وهي مرفوعة (مسيكينة تبقى في الكلب) الذي سرق 45 مليار من البرنامج الاستعجالي لإفساد التعليم سابقا بجلالبو
أَوَ ماكايَنْ والُو
غا القرد أُو خُوه

فرانسا غير تتخرب فينا وتفسد بحال الطُّوبَّا (مثل الجرذ ديال الواد الحار المخرِّب)
لماذا ؟
لتستمر في سرقة كل ثرواتنا والفوسفاط والبترول والغاز وجبال الفضة من كماسة بمراكش وا جبال الذهب و...
متى سيرحل الاستعمار الفرنسي والغربي الذي يجوعنا فقط لكي يستمر في سرقة كل ثرواتنا ؟
ألا يخاف الاستعمار الفرنسي والغربي من يثور عليه الشعب مثل الجزائر للتحرر ونيل الاستقلال الحقيقي واسترجاع كل الثروات المسرووقة ؟ أم أنه شجاع جدا لأنه مفترس ؟ أم لأنه سيهرب في الأخير ويترك خدامه ومرتزقته وعبيده لمصيرهم المحتوم، وبئس ؟
لن نسكت
أريد نصيبي المسروق من الثروات والفوسفاط والفضة والذهب والسمك والغاسول والرمال والزنك والنحاس والحديد و...
مقبول مرفوض
-1
2019/10/03 - 08:26
4 | الحبيب
الغموض ثم الغموض
والله لم أفهم شيئا !!! مرسوم ، مشروع ، إصلاح ، منظومة ، كتائب وزارية ، الدنياتقوم ولاتقعد، المحتوى غائب ، والمواطن المغربي دائمايجدنفسه أمام بلاغات وتقاريرتحتاج لمن يفك رموزها، على كل إن غدالناظره قريب ، سنرى النتائج ، والله المستعان .
مقبول مرفوض
2
2019/10/03 - 08:49
5 | ميري
مايمكنش
قوة المصطلحات والمتدخلين ولاشيء يفهم .حتى النظام الاساسي الذي ينتظره اصحاب الميدان لم يرى النور منذ سنوات خلت . لن يكون اي اصلاح الا اذا اهتم الاصلاح باحوال اهل الميدان قبل كل شيء .اين هو نظام التحفيز الذي ما فتئت الوزارة ان اقرته هذه سنوات .
مقبول مرفوض
0
2019/10/03 - 09:45
6 |
إرحل يا أمزازي من فضلك
إرحل يا أمزازي من فضلك وسننساك و لن نذكرك في شيء
مقبول مرفوض
0
2019/10/03 - 09:53
7 | Hon
Reves
ماذا حقق الميثاق الوطني...البرنامج الاستعجالي...التدريس بالكفاءات...الرؤية الاستراتيجية...عقود من الزمن وملايين من الدراهم والمصيبة مخجلة...والان جاء دور اللجنة الجديدة ولا شيء سيتحقق...
مقبول مرفوض
0
2019/10/03 - 11:13
8 | عبد العزيز
ما اكثر وما اقل
هذه الحكومة لما رات تخمة الوزارة وانها تتمتع بميزانية ضخمة تفوق نفقاتها بدات تفكر في توزيع هذه الخيرات على جميع القطاعت حيث اسندت مهام الاشراف والتسيير والتدبير لاطر ليس لهم اي علاقة بالتربية والتكوين وهذا هو العبث والهروب الى الامام مع العلم ان اصلاح التعليم يبدا وينتهي عند الاطر التربوية.... اهل مكة أدرى بشعابها.. يجب الاعتناء بالبنية التحتية من مدارس وتجهزات ومايلزم من المرافق والمصالح التي تؤمن الاستقرار النفسي للاستاذ والتلميذ تاهيل الاطر المشرفة على العملية التربوية للوصول إلى الجودة المطلوبة.. وغيرها من العوامل وغيرهامن العوامل البناءة اما كثرة المتدخلين فلن يفيد
مقبول مرفوض
1
2019/10/04 - 12:10
9 |
أرجوكم إحتضنوا أطفال وطفلات العالم القروي الحاصلون على شهادة المستوى السادس وتأطيرهم تأطيرا شبه عسكري إنهم ثروة للبلاد
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 11:37
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع