الرئيسية | مستجدات التعليم | البنك الدولي يُعلن عن قرض "مشروط" للمغرب بقيمة 500 مليون دولار

البنك الدولي يُعلن عن قرض "مشروط" للمغرب بقيمة 500 مليون دولار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البنك الدولي يُعلن عن قرض "مشروط" للمغرب بقيمة 500 مليون دولار
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

يخصص البنك الدولي غلافا ماليا بقيمة 500 مليون دولار من أجل تمويل برنامج الدعم لقطاع التربية بالمغرب، والذي سيتم إطلاقه رسميا بعد غد الخميس.

وحسب معطيات تم الكشف عنها في ندوة صحفية عقدها البنك الدولي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، فإن هذا البرنامج، الذي يركز على دعم تحسين النتائج التربوية للجميع، سيستفيد من تمويل المؤسسة المالية الدولية بقيمة 500 مليون دولار في شكل قرض برنامج مبني على النتائج، حيث يكون تقديم دفعات القرض مشروطا بتحقيق النتائج المسطرة.

وتندرج هذه العملية في إطار استمرارية الرؤية الاستراتيجية للحكومة الرامية إلى تعزيز الانتقال إلى مقاربة تقوم على حكامة تركز على تحقيق الأهداف المسطرة وليس على الموارد.

وتتمحور هذه العملية حول ثلاثة عناصر، تم تحديدها وفقا للمعيقات الرئيسية التي تحول دون تطور هذا القطاع، وتشمل إرساء الظروف الملائمة لتعليم أولي ذي جودة، وتحسين تكوين المعلمين، وتعزيز القدرات التدبير والمسؤولية بالقطاع.

وقالت هند بلحبيب، مهندسة عامة مكلفة بالمديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط بالوزارة، خلال المؤتمر الصحفي، إن البرنامج يندرج في إطار دعم البنك الدولي للحكومة المغربية، وخاصة قطاع التربية الوطنية، وذلك لمواكبة تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لإصلاح 2015 - 2030 والقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

وأكدت أن "هذا البرنامج يهدف إلى تعميم تعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات، من خلال وضع إطار للنهوض بجودة التعليم بالمغرب".

من جانبها، أكدت المسؤولة عن برامج التنمية البشرية لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي، السيدة فضيلة كايو أن البرنامج يركز بشكل كبير على تحسين تكوين المعلمين ومواكبتهم من أجل تمكينهم من تملك مهنة منسجمة وقوية وجاذبة. 

وأكدت أيضا على أهمية تحسين الممارسات الديداكتيكية بشكل متدرج، وذلك لجعل تقنيات المعلمين وأدائهم في الفصل تسهم في تحسين الأداء الدراسي للتلاميذ، وأيضا في تطوير الآليات الضرورية لقياس الجودة.

وسيتم تنفيذ البرنامج من قبل وزارة التربية الوطنية، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية، حيث سيكون تعزيز الأداء والمسؤولية، بعد خمس سنوات من المواكبة، من صميم مهام التنسيق المؤسساتي بين مختلف المستويات الإدارية المكلفة بالتربية، والتي ستكون قادرة على العمل مع مديري المؤسسات التي سيتم تعزيز قدرتها على المبادرة والتدبير.

 
مجموع المشاهدات: 3461 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | amine
لا حول ولا قوة الا بالله
وتندرج هذه العملية في إطار استمرارية الرؤية الاستراتيجية للحكومة الرامية إلى تعزيز الانتقال إلى مقاربة تقوم على حكامة تركز على تحقيق الأهداف المسطرة وليس على الموارد.
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 07:50
2 | محمد
التربية
قرض من أجل إصلاح التعليم وبرنامج النهوض بجودة التربية والتعليم وفي الأخيرة سيفشل ويبقى القرض معلق في أعناق المواطنين
(الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 08:04
3 | الدمناتي..ح س ن
إصلاح المنظومة التربوية التعليمية لايستقيم إلا بإصلاح الوضعية المزرية لنساء ورجال التعليم ..المادية والمعنوية.....كل رجال التعليم مطوقين
بالديون من كل جهة.....أي وضعية لرجل التعليم حين يلجأ الى الإقتراض لتوفير أبسط المتطلبات
( أضحية العيد مثلا....... ).. اللهم نسألك اللطف..
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 09:43
4 | استاذ متقاعد
ماالحل
عند اطلاعي على هذا الموضوع اردت ان ادلي برايي المتواضع اولا وقبل كل شيء يجب اعتبار الاستاذ الفاعل الاساسي في العملية التربوية وهو مركزها وقطبها المحوري اذا اردتم تعليما جيدا لإعداد النشء وتكوينه لاكتساب المهارات والقدرات الفكرية والحسية الحركية والابداعية يجب أن تتاح له الظروف والفضاء المناسب والادوات الديداديكتية التربوية المساعدة وتجنب الاكتظاظ الذي يعيق العملية النعليمية والعناية بالتكوين المستمر للاساتذة وللمتدخلين التربويين... اما تعدد المتدخلين خارج الميدان فهو مضيعة فهو اهدار للمزانية التي يجب أن تستفيد منها وزارة التربية الوطنية مما ينعكس سلبا عن تحقيق النتائج الجيدة
مقبول مرفوض
1
2019/10/09 - 12:10
5 | عبود
مع سوء التدبير وجشع بعض المسؤوليين لي كايسبقوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة الأمر مستحيل حتى يغيروا ما بأنفسهم ولا حتى يلج الجمل في سم الخياط
مقبول مرفوض
0
2019/10/09 - 02:33
6 | العجيب
العجب والعجيب
نتمنى توفير أقلام السبورة و المسلاط العاكس للأستاذ فلا يعقل ان يشتريه من ميزانيته المحدودة
مقبول مرفوض
0
2019/10/10 - 07:28
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع