الرئيسية | مستجدات التعليم | اختبارات القبول في بعض المدارس الخاصة...حيلة "خبيثة" من أجل التسويق لنفسها

اختبارات القبول في بعض المدارس الخاصة...حيلة "خبيثة" من أجل التسويق لنفسها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

اختارت بعض مدارس التعليم الخاص أن تسلك طرقا ملتوية وحيلا خبيثة للتسويق لنفسها من خلال إجراء "كاستينغ" لقبول التلاميذ المتفوقين ورفع "الفيتو" أمام تلاميذ آخرين حصلوا على معدلات متوسطة.

وأشارت أسبوعية "الوطن الآن" أن نماذج من المدارس المذكورة وصلت إلى المحاكم التي عرت ظاهرة لم تكن تسترعي الانتباه وتتنافى مع دفاتر التحملات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم وألزمت بها أرباب المدارس الخاصة كي يكونوا "شركاء" في الرفع من جودة التعليم بقطاعيه العمومي والخاص.

في هذا الصدد، أورد محمد الورداني، رجل تعليم وفاعل نقابي، أن الدولة باعت التلاميذ لمؤسسات التعليم العمومي..وقال حسن أبطوي، رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية مولاي اسماعيل بمكناس، إن إقصاء التلاميذ من التسجيل في بعض المؤسسات الخاصة دليل على ممارسة الشطط والتمييز العنصري.

 

مجموع المشاهدات: 10334 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 |
من بين الاشياء التي اكرهها هي المدارس الخصوصية واكره كل من يساهم فيها لكونها قضت بصفة نهائية على القيم الاجتماعية وساهمت في ظهور طوابق اجتماعية مما سبب في ظهور الاجرام العنيف بمدن وقرى المملكة .
مقبول مرفوض
2
2019/10/13 - 11:37
2 |
لا للمدارس الخاصة لن ادرس ابنائي الا في التعليم العمومي التعليم الخاص اصبح حلا للفاشلين والاغبياء والنخبويين الفارغين واصحاب البريستيج عيقوا ايها الاباء
مقبول مرفوض
4
2019/10/13 - 11:54
3 | سعيد
عيقوا ايها الاباء الاغبياء
لماذا تضعوا اموالكم وتقدموها لعصابات المدارس الخاصة على طبق من ذهب مع العلم ان فرص الشغل منعدمة ؟اللهم العمومي حتى لما جابش الله الوظيفة ما خسرنا والو!
مقبول مرفوض
1
2019/10/13 - 12:10
4 |
نعم للتعليم الخصوصى لان هناك مراقبة ووتاطير مستمر اما التعليم العمومية رحمه الله من زمان لا مراقبة ولا تاطير ولا برامج تطبق بالاضافة الى الاكتظاظ بدليل ان جل المغاربة يقبلون على التعليم الخاص
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 12:31
5 | علي
للاسف
المشكلة الاساس ان التعليم العمومي تدهور حينما احتقر المعلم و الاستاذ
هل سمعتم يوما تلميذ شرمل استاذه بالقطاع الخاص!! لا .. لانه والديه يصرفان عليه دم جوفهما لكي يكون شيء ما في المستقبل سياكل العصى من والديه اذا تغيب فما بالكم لو افتعل شجار اي ان المعلمين في هذا القطاع يجدون تلاميذ يريدون فعلا الدراسة هذا من جهة من جهة اخرى المنهج مختلف و طريقة التعليم مختلفة فالقطاع الخاص افضل بكثير حاليا من العام كلما كان الدفع اكثر كانت المؤسسة الخاصة اقوى منهجية و تعليم و هؤلاء هم من يمسكون المناصب العليا في المغرب فاولياء امورهم كانهم يستثمرون في ابنائهم اعرف شباب درسو هناك في مدارس يصل فاتورة الشهر ل 2000 درهم من الروض الى سلك الاقسام التطبيقية عند الامتاحانات للتوظيف لن يهزمهم ابن الشعب الذي درس في التعليم العام الذي يجد عالبا صعوبة حتى في فهم الاسئلة بالفرنسية و هذا التلاعب او التفريط في القطاع العمومي ما هو الا محاولة لاحتكار المناصب لابناء الموظفين الكبار الذين يتقاضون اكثر من 30000 درهم اي 3 مليون فابسط دارس في هذه المدارس شهادة البكالويا تكفيه ليجتاز امتحان الامن الوطني او الوقاية المدنية او الدرك او الممرضين بكل سبالسة لانها لا تحتاج سوى اتقان اللغة الفرنسية لوضع انشاء او تخطي الشفوي اعرف ايضا اشخاص من هذه المدارس و فشلو فيما بعد البكالوريا و تمكنو من التوظيف في هذه القطاعات بسلاسة
مقبول مرفوض
-1
2019/10/13 - 12:50
6 | ن.ن
على الدولة إعادة هيبتها تجاه المدارس والمعاهد الخصوصية لان الوضع أصبح جد خطير نظرا لما وصل اليه التعليم العمومي والخصوصية بالمستوى الرديء مقارنتها مع العديد من الدول وسببه الكسب والجشع وغياب المسؤولية والارتفاع الأسعار في الاثمان الدرس مع مردود جدص ضعيف في التعليم
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 02:20
7 | À. Chak
الف لا لا
في الحقيقة هذه الحيل الخبيثة ورثناها والفناها في المنظومة التربوية خاصة للمؤسسات ذات الاستقطاب الحدود. أما اليوم فقد أصبح حيلة(خدعة) خبيبثة : اولا من أجل التسويق للمؤسسة وتضخيم الاتمنة ثانيا. وإقصاء ابناء الشعب. وهذه الحيلة لا أصل ولا شرع لها وغير قانونية البثة وتتنافى والتزامات المؤسسة وبالتالي بإمكان أي طفل أن يتسجل بأي مؤسسة دون اللجوء لهذا الاختبار، ومن تعرض لهذا الابتزاز أن يتصل بالجهات المختصة وكذا المحاكم.
مقبول مرفوض
0
2019/10/13 - 03:03
8 | أبو جاد
التعليم الخصوصي الابتدائي
أنا مع التعليم الخصوصي في المرحلة الابتدائية خصوصا ان هذه المرحلة جد مهمة بالنسبة للطفل ،فهو في هذه المرحلة يتعلم الأساسيات، هذا ليس تشجيعا للتعليم الخصوصي بل نظرا لنا نلمسه من رداءة و قلة مستوى في التعليم العمومي مع العلم أنني رجل تعليم .
مقبول مرفوض
1
2019/10/15 - 07:24
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة