الرئيسية | مستجدات التعليم | رسميا...4 سنوات للحصول على شهادة الإجازة وهذا هو موعد تطبيق النظام الجديد

رسميا...4 سنوات للحصول على شهادة الإجازة وهذا هو موعد تطبيق النظام الجديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا...4 سنوات للحصول على شهادة الإجازة وهذا هو موعد تطبيق النظام الجديد
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بشكل رسمي إدخال تغيير جذري على نظام التعليم المعمول به حاليا في الجامعات المغربية، وذلك عبر العودة إلى اعتماد نظام "الباكلوريوس" .

وحسب ما أعلنه الوزير سعيد أمزازي بمقر البرلمان أمس الإثنين، فإن عدد سنوات الدراسة للحصول على شهادة الإجازة سيصبح 4 سنوات بدل 3 سنوات المعمول بها في الوقت الحالي وذلك ابتداء من الموسم الجامعي المقبل .

واعتبر الوزير أن سبب هذا التغيير يتمثل في المردودية الضعيفة للنظام الحالي، وهو ما تؤكده الأرقام ، إذ أن 16.5% من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى؛ وتنخفض هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 8.1% في السنة الثالثة؛ علما أن مجموع المنقطعين عن الدراسة في 3 السنوات الأولى يصل إلى 37 في المائة، مضيفا أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين بمؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات، بينما 71 في المائة من مجموع المجازين يحتاجون إلى 4 سنوات أو أكثر للحصول على إجازنهم.

مجموع المشاهدات: 18437 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | وطنية للنخاع
على سلامتكم عاد عقتو
انا كنت من الضحايا الأوائل لهده الإجازة 2003 كانت بداية هدا النظام الفاشل للأسف نظام لا يعطي لكل مادة وقتها و ثقلها
مقبول مرفوض
0
2019/12/03 - 02:46
2 | بن موحى
لماذا الاجازة
وبعد الاجازة ماذا يحدث يا سيدي الوزير
مقبول مرفوض
1
2019/12/03 - 04:17
3 | مغترب
الإجازة
متى كان إسم باك +4 في المغرب بكالوريوس ؟ شديت واحد الشهادة من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1994، وكان اسمها " الإجازة".
هاد بكالوريوس ديالكوم كنا تانسمعوها غير في مسلسلات عادل إمام و يونس شلبي.
مقبول مرفوض
1
2019/12/03 - 04:24
4 | متتبع
الهوى الخاوي
الهدف باين وضوح الشمس لايهمكم مستوى الطلبة ولكن الهدف هو ربح الوقت وضياع سنة من عمر الطالب الذي سيطالب بالشغل بعد حصوله على الإجازة حسابكم صحيح فكم من طالب ا قفلتم فمه لكي لا يتظاهر في الشوارع.فلو كان الهدف هو المستوى لكان الاهتمام بالابتداءي وأطالب السيد الوزير أن يطلع على المقررات الجديدة و فحواها وطولها .لكم الله يا ابناء وطني
مقبول مرفوض
0
2019/12/03 - 07:29
5 | نورالدين
رسالة إلى أمزازي
ماذا سيحدث بعد 4 سنوات؟ البطالة مثلا؟ وأما من ناحية المردودية فإن هذا الجيل لا يقمش ولا يرمش ولا يفرق بين الشعر والحديث. وعليه، أعطينا ضمانات بعد 4 سنوات من التعلم انه هناك فرص عمل وإلى ذلك الحين نعلق بترحيب نظام البكالوريوس المغربة تغريبا.
مقبول مرفوض
0
2019/12/03 - 07:34
6 | الإصلاح
حق أريد به باطل
الهدف من الأربع سنوات ليس التشجيع على متابعة الدراسة و لا الرفع من جودة التعلم، إنما الهدف هو ربح سنة أخرى دون خريجين، تيئيس الطالب في الحصول على ما يسمى البكالوريوس و بالتالي تقليل "البكالوريوسين" و منه تقليل عدد المعطلين أصحاب الشواهد الجامعية، و بالمقابل الدفع بأغلبية الحاصلين على الباك (بميزة مقبول و مستحسن خصوصا) إلى التكوين المهني.. الحاصول هناك مخطط جهنمي تحت مسمى "الإصلاح"، و ستظهر نتاجه بعد سنوات.
مقبول مرفوض
0
2019/12/03 - 07:46
7 | الإصلاح
حق أريد به باطل
الهدف الحقيقي هو تيئيس التلاميذ الحاصلين على الباك خاصة بميزة مقبول و مستحسن و توجيههم لاختيار المسار المهني، و بالتالي تقليل أصحاب الشواهد العليا المطالبين بالشغل و هذا ما سينقص من أعباء الدولة في التوضيف.. إذا سمعتم "الإصلاح" فمعناه إيجابي بالنسبة لهم، و سلبي بالنسبة للشعب. زعما باغين الطالب إتكون مزيان و زادوه عام هههه و إوفروا ليه بعد فين و كيفاش غايدوزوا..
مقبول مرفوض
0
2019/12/03 - 07:52
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع