الرئيسية | مستجدات التعليم | أمزازي: نظام البكالوريس هو الحل الأمثل للحد من بطالة المجازين

أمزازي: نظام البكالوريس هو الحل الأمثل للحد من بطالة المجازين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أمزازي: نظام البكالوريس هو الحل الأمثل للحد من بطالة المجازين
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، مساء أمس الأربعاء بمراكش، أن إحداث نظام البكالوريس الجديد من شأنه الاستجابة لانتظارات المجتمع وسوق الشغل، باعتباره آلية للنهوض بكفاءات الطلبة.

وأشار السيد أمزازي، خلال ندوة نظمت بمبادرة من جامعة القاضي عياض، حول موضوع "النظام البيداغوجي الجديد وتحديات التشغيل"، إلى أن البكالوريوس يظل النظام الأمثل للطالب كفاعل في العملية التعليمية داخل جامعة متجددة.

وحسب الوزير، سيمكن هذا النظام، بلا شك، من استدراك إشكالية عدم تلاؤم التكوين وسوق الشغل، معربا عن الأسف لكون "أغلب خريجي الإجازة يعيشون حاليا في وضعية بطالة، على اعتبار أن الإجازة لم تعد تستجيب لمتطلبات السوق".

وأكد أن نظام الإجازة أصبح متقادما وسوق الشغل أصبح أكثر مهنية وأكثر بحثا عن سير ذاتية مؤهلة، مسجلا أن نظام البكالوريوس يظل الحل الأمثل لهذا التغيير والابتكار والانسجام مع المعايير الدولية.

وإلى جانب النهوض بتشغيل الشباب، يضيف الوزير، سيمكن هذا النظام من تحسين الأداء الداخلي للمؤسسات ذات الولوج المفتوح، والحد من معدل الهدر الجامعي والرفع من معدل أصحاب الشواهد.

وأبرز أن البكالوريوس سيعزز من عملية التمكن من اللغات الأجنبية والتطوير الذاتي، وكذا تقوية الثقافة العامة، مسجلا أن هذا النظام سيسهل من حركية الطلبة بالخارج، من خلال انفتاحه على المعايير الدولية.

وفي معرض حديثه عن مزايا نظام البكالوريوس، الذي سيبدأ العمل به في شتنبر المقبل، توقف السيد أمزازي عند إحداث سنة تأسيسية وتوجه اختياري وإدخال القدرات الناعمة في الهندسة البيداغوجية وإحداث شهادات خاصة باللعات الأجنبية وتشجيع العمل الذاتي للطالب.

كما توقف الوزير عند إحداث نظام للنقط لاحتساب المكتسبات والانفتاح على تخصصات أخرى وتقوية الكفاءات الرقمية للطلبة وإحداث ملحق للبكالوريوس من أجل رؤية أوضح للمسار التعليمي.

ومن أجل إنجاح هذا النظام، دعا السيد أمزازي إلى انخراط وتضافر جهود كافة المتدخلين، معتبرا أن كل مؤسسة مدعوة إلى إحداث مجلس لرؤساء الشعب المعنيين بتأطير المسالك التي يدرسونها.

وتندرج هذه الندوة في إطار النسخة السادسة من دورة الندوات الكبرى "منابر مراكش" لجامعة القاضي عياض، والتي تضم حاليا حوالي أربعين ندوة من تأطير شخصيات من عوالم السياسة والعلوم والثقافة.

وتشكل "منابر مراكش" فضاء للقاءات هامة ونقاشات غنية، من خلال حضور جمهور شغوف ومهتم بقضايا العالم الراهن.

مجموع المشاهدات: 13105 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | سغياتي
بصح
محشمتيش اطباء محرومين من الحقوق حتى اكونو عدنى سبيطارات اولا والطباء اديرو خدمتهم هاد هضر على الحقوق نسيتي الشعب كامل لكيعاني مهضرتيش عليهم
مقبول مرفوض
-1
2020/01/08 - 08:55
2 | مواطن
ماشاء الله
قبل تطبيق هدا النظام يجب تشغيل خريجي النظام الحالي اولا تم اجراءدراسة و مشاورات واسعة مع الفاعلين في منظومة التعليم تم تاهيل التعليم الانوي وجعله قادرا على انتاج طلبة قادرين على التاقلم مع هدا النظام اما فرض هدا النظام ابتداءا من السنة الجامعية المقبلة قد يجعل هدا النظام دون جدوى انهمصير وحياة الاف الطلبة كما اننا لا نرغب ان ياتي وزير بعدك ليقول النظام فاشل يجب تغيره كما تفعل الا مع نظام الاجازة الماستر الدكتوراه
مقبول مرفوض
2
2020/01/09 - 01:46
3 | سعد
سوق التشغيل
عندما يصبح ابناءكم يدرسون مع ابناءنا ، يومها سنكونون مطمئنين انكم تريدون خيرا لاولادنا. اما ان يدرسون اولادكم في احسن المدارس ، فمهما فعلتم سنشك في اختياراتكم . لاثقة في ولاد عتيقة
مقبول مرفوض
1
2020/01/09 - 06:01
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة