الرئيسية | مستجدات التعليم | كيف تفسر وزارة "أمزازي" هذا الحيف غير المبرر الذي يثير غضب رجال ونساء التعليم؟

كيف تفسر وزارة "أمزازي" هذا الحيف غير المبرر الذي يثير غضب رجال ونساء التعليم؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف تفسر وزارة "أمزازي" هذا الحيف غير المبرر الذي يثير غضب رجال ونساء التعليم؟
 

بقلم :مصطفى الأسروتي 

عرفت وضعية رجال ونساء والتعليم عبر التاريخ وضعية متذبذبة ومتباينة بين مختلف الاسلاك التعليمية المعروفة ابتدائي اعدادي ثانوي. 

 فمن المعلوم أن أساتذة التعليم الاعدادي في الفترة ما قبل سنة 2011 كانوا مباريات التعليم بشهادة دبلوم الدراسات الجامعية العامة، ويتلقى سنة من التكوين بالمراكز التربوية الجهوية، ويتخرج بالسلم التاسع، في المقابل يتخرج أستاذ التعليم الثانوي السلم العاشر لكونه حاصل على الإجازة، ويتلقى تكوينا مدته سنة بالمدارس العليا للأساتذة. 

 بينما نجد أستاذ التعليم الابتدائي يشارك في مباريات التعليم بشهادة الباكالوربا وأحيانا بالإجازة حسب السنوات، ففي الثمانينات كانت بعض الأفواج تشارك بمستوى باكالوريا فقط وتتخرج بالسلم 8،  وتم إدماجها في السلم 9 بعد سنتين، بينما تخرجت أفواج أخرى بالسلم 9 لكونعا حاصلة على الباكالوريا خاصة في التسعينات، مع تلقي سنتين من التكوين بمراكز تكوين المعلمين .

وابتداء من سنة2011 تم إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وذلك بهدف توحيد التكوين وأصبحت جميع الأسلاك تشارك بشهادة الإجازة وتتخرج بالسلم 10، ومع ذلك نجد أن أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي له حق الترقية إلى خارج السلم بينما يحرم زملاؤه في الإعدادي والابتدائي من ذلك.

إلا أن أساتذة التعليم الابتدائي ظلوا هم الحلقة الأضعف بأدائهم لمهام إضافية مقارنة مع الاعدادي والثانوي، ففي الوقت الذي يشتغل أستاذ الثانوي 21 ساعة وأستاذ الإعدادي 24 ساعة بمعدل أربع ساعات في اليوم صباحا أو مساء مع التخصص في مادة واحدة، نجد أستاذ الابتدائي يشتغل 30 ساعة كاملة، بالاضافة إلى قيامه بدور الحارس العام ومراقبة التلاميذ في فترة الاستراحة وإدخال وإخراج التلاميذ، مع تدريس مواد متعددة في نفس الوقت، دون الحديث عن آفة الاقسام المشتركة التي ترهق كاهل الأستاذ في العالم الق وي الذي يضطر لتدريس مستوايات مختلفة في حصة واحدة. 

ويتفرد أستاذ الابتدائي بالتعيينات في مناطق نائية جدا في ظل غياب أبسط شروط العيش الكريم أو أي تحفيز مادي، خاصة التعويض عن العمل بالعالم القروي والذي جمدته الحكومات المتعاقبة إلى اليوم. 

ورغم هذا الظلم الكبير والتباين غير المبرر بين الأسلاك التعليمية إلا أن الأجرة التي يحصل عليها الجميع تكون واحدة، بل الأدهى من ذلك حرمان أستاذ التعليم الابتدائي من الاستفادة من الترقية الى خارج السلم ويشترك معه في ذلك أستاذ الاعدادي.

ومن المفارقات العجيبة أن تجد أستاذ الاعدادي محروما من المشاركة في مباراة التفتيش، في حين يستفيد منها أستاذ الابتدائي والثانوي،

 بالمقابل يستفيد أستاذ الاعدادي من مباراة التوجيه والتخطيط في حين يحرم منها أطر الثانوي والابتدائي. 

هذه الارتجالية كبيرة في تدبير وضعية رجال ونساء التعليم خلفت احتقانا كبيرا داخل المنظومة التعليمية، إذ لم تجد الوزارة الوصية أي تفسير منطقي يبرر مثل هذه المفارقات، خاصة مع توحيد الشواهد وسلم التخرج والأجور بشكل عام.

مجموع المشاهدات: 15340 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (23 تعليق)

1 | عبد الرحيم حميدة
ياامة ضحكت من جهلها الامم
الوزارة لها ميزان الخضر اذا اكتالت استوفت واذاوزنت استخسرت من خطط لهذه المعضلة من كانت له اليد الطولى في الوزارة وزع الغنيمة حسب مايخدم حالته او حالة اعوانه وبالتالي اصبحت قانونا رغم لامنطقيته
مقبول مرفوض
2
2020/01/13 - 04:37
2 | مدرس
المنطق
السبب بسيط،فكل واحد اختار سلكا تعليميا معينا. ومن يقول أن العمل في التأهيلي أسهل من الابتدائي، فليجرب ..... ولم لم يجتز مباراة التأهيلي؟ ؟؟؟
مقبول مرفوض
-3
2020/01/13 - 04:40
3 | منصف
تصدع
هدف المقال خلق بلبلة في صفوف الأساتذة انا افضل 30 ساعة في الابتدائي على 21 في الثانوي في ظل الاكراهات والمعاناة التي تواجهنا كل يوم.
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 04:45
4 | حميد
جمبع الأسلاك
مباريات التفتيش والتوجيه والتخطيط والإدارة التربوية يجب أن تكون لجميع الأساتذة بجميع الأسلاك دون قيد أو شرط
مقبول مرفوض
3
2020/01/13 - 04:51
5 | Kamal
العشوائية
ان الارتجال والعشوائية هي المعيار الذي على اساسه وضعت جل التشريعات والنظم عندنا فالهرم عندنا دوما مقلوب
مقبول مرفوض
2
2020/01/13 - 05:11
6 | Sosiologie
Critique
Toujours l enseignant du primaire souffre
meme il est la base primordiale de l enseignement,il faut que le ministère trouve une solution logique et réelle à la fois sans reporter,donc ouvre la porte à cette catégorie à l hors echelle
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 06:11
7 | moha
لمن
المشكل ليس بين التانوي والابتدائي الخ المشكل بين اساتدة الابتدائي بينهم فلا يمكن المساواة بين استاد بالباكالوريا واستاد بالاجازة سابقا 4سنوات فالاول كان وضعه المادي احسن مند توظيفه وراكم أجرته ووضعيته المادية والإدارية اما التاني فكان يمضي وقته في الدراسة لمدة 4سنوات فلا يمكن مساواة وضعيته بوضعية زميله السابق فالمطلوب ان تنصفه شهادته ماديا واداريا , اما المقارنة بين الابتدائي والتانوي فالمقارنة ينبغي ان تكون كدلك في محتوى البرامج فاستاذ التانوي ينبغي ان يكون متمكنا من تخصصه للتعمق المطلوب بالتانوي اما الابتدائي فالامور ليست بتلك الحدة, ولكل شيء تمنه , فالقطاع هو قطاع التضحية وليس فيه انصاف للجميع , والمقارنة ينبغي ان تكون بالوزارت الأخرى كالداخلية والمالية ليظهر لنا الحيف الذي يعانه رجال التعليم
مقبول مرفوض
-1
2020/01/13 - 06:15
8 | معلم
سرحونا
تخلصوا من الشيوخ والكهول بمنحهم تقاعدا كاملا بعد 20. سنة من العمل داخل القسم وعند عمر 50 سنة وفتحوا الباب أمام الطاقات الشابة لامتصاص البطالة.
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 06:20
9 | الداه
الداه
لنكن صادقين ...كل فئة من فئات رجال التعليم طيلة 30 سنة حاولت مع نقاباتها جر الحبل في كل مرة لخدمة فئة دون أخرى وكان ذلك يسعد الوزارة التي كانت بدورها تلبي او ترفض مطالب حسب مزاج من هم نافدين في النقابات لاسكاتهم. ولم تكن يوما معالجة شاملة وفق رؤية وتخطيط استراتيجي تضعه الوزارة الوصية. ومنذ الاستقلال والوزارة تمنح اكثر الفئات القليلة ثم عادت تمنح للفئات الأكثر عددا منذ التسعينات استجابة للضغوط ليس الا بحكم اضراب هذه الفئات الأخيرة يكون حجمه اكثر. وفي الاخير اصبحنا بنظام اساسي هجين غير مستقر.
ومن يقول ان فئة تتعب اكثر من الاخرى فهو لايفهم في المنظومة التعليمية شيئا ويزيد الطين بلة. هذه خلاصة تجربتي لمدة 32 سنة بالتعليم.
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 06:39
10 | محمد
السبب الخفي
يرجع هدا الحيف الى كون النقابات في التمنينات سيطر عليها أساتذة الثانوي .والابتدائي .فكان هؤلاء يدافعون عن فيئتهم .اساتدة الثانوي حصلو على خارج السلم واحتكروه لانفسهم .والابتدائي دافعوا على السلم 11حتى تحقق لهم وسكتوا اما الاعدادي لم يدافع عنهم احد .فيما يخص الثانوي او الاعدادي كان التعيين فيه المحسوبية .فكم من استاذ مجاز اعطاه المدير في بداية السنة استعمال زمن الثانوي واجتاز الكفائة التربوية ورسم في التانوي وهو الان خارج السلم أو تقاعد بيه وكم من استاذ عنده إجازة فلسفة او علم الاجتماع .رسم في الثانوي اما مجاز في التاريخ او الجغرافية فرسموه في الاعدادي .خلاصة القول كاين الخواض والسلام
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 06:55
11 | زينب
نريد ان نفهم
التعليم الاولي ما محله من الاعراب
مقبول مرفوض
0
2020/01/13 - 07:12
12 | نعيمة
للاسف الشديد نحن في زمن يهان فيه رجال التعليم في جميع الاسلاك دون المراعاة للمهام الشاقة التي يكابدونها.مع ان التعليم هو أساس نهضة الدول حبذا لو نحتدي بالدول التي اهتمت بالتعليم إلى أين وصلت؟
مقبول مرفوض
2
2020/01/13 - 07:16
13 | هند
؟؟؟؟؟
لعلمكم ، مركز التوجيه و التخطيط يُخرِج بالسلم 10 بعد سنتين من التكوين المتين بل و تضيع الأقدمية في السلم 10 !!!!؟؟؟؟
هل هناك ظلم و حيف مثل هذا ؟
مقبول مرفوض
3
2020/01/13 - 07:20
14 | أستاذ التعليم الابتدائي
رد على صاحب التعليق 2
إلى المدرس الذي يبدو قد فقد بوصلة المنطق؛ و عكست بساطة السبب الذي ذكر بساطة الفكر الذي يحمله:
من يقرأ تعليقك سيعتقد و كأن أساتذة الثانوي هم من حرموا أساتذة الابتدائي من خارج السلم، و أساتذة الإعدادي من خارج السلم و مباراة التفتيش.
ستكون واهما يا صديقي إذا اعتقدت أن الوزارة منحتك خارج السلم لأنك تدرس تلاميذ أكبر سنا من الآخرين، أو لأنك تدرس سلكا أهم من الأخرين، ففي الدول الرائدة في التعليم؛ العكس هو الصحيح أيها المغفل، المسألة مسألة عمليات حسابية و ميزانية.
أما فيما يتعلق بالاختيار، فسأحيلك يا أخي على الأساتذة الذين غيروا الإطار إلى أساتذة الثانوي التأهيلي دون أي تكوين، و جلهم يسايرون عملهم بكل أريحية.
مطلب خارج السلم و مباراة التفتيش لن يضرك في شيء إلا إذا كنت ممن يحملون في أنفسهم غلا لزملائهم أساتذة الابتدائي و الإعدادي.
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 07:26
15 | استاذة مهضومة الحقوق
تخرجت بالسلم الثامن بالبكالورياوقضيت بالسلم الثامن اربعة عشر سنةاليس هذا ظلما وحيفا
مقبول مرفوض
2
2020/01/13 - 08:30
16 | استادة
ملاحظة
كفى من ضرب بعضكم البعض كل فئة لها مشاكلها لااحد اخد حق احد توجهو بشكاياتكم للمسؤولين
مقبول مرفوض
0
2020/01/13 - 08:34
17 | أنيس
شكرا لأخبارنا
مقال في المستوى وتساؤلات منطقية رغم أننا لا نجد مثل هذه الفوارق في باقي الوزارات . مع الأسف رجال التعليم يتعرضون لتشويه السمعة والحكرة ومحاربته من جهات مختلفة حتى أصبح عرضة للسب والشتم والضرب والاحتقار زد على ذلك الحكرة المالية بالنسبة لأساتذة الابتدائي مع طول ساعات العمل و الحراسة التربوية وكثرة المواد وطول مدة الدراسة وبالمقابل أجرة ضعيفة ولا يمكن أن يصل لخارج السلم مع الكثير من التعقيدات في الترقية والترقي في الوظيفة إلى الإدارة او التفتيش أو للعمل داخل المراكز التربوية أو داخل الآكاديميات أو المديريات . زد على ذلك الضغط النفسي الذي يتعرض له وفضيحة التوظيف بالتعاقد وزيادة سن العمل التي ستصل مستقبلا إلى 67 سنة والاقتطاع من تقاعده إن لم نقل سرقته . مع الأسف ضاعت الحقوق والاحترام والكرامة لرجال التعليم في بلدنا الكريم . شكرا مرة أخرى لموقع أخبارنا ولصاحب المقال
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 08:51
18 | بوعزة البوعزاوي
ازغنغن
هذا هو بيت القصيد في المنظومة التعليمية التعلمية بالمغرب وهذه من بين الأسباب الرئيسية التي جرفت التعليم إلى الحضيض.اناشخصيا اكلتني الدولة في مالي وعرق جبيني.لكن الحساب عند الله.
مقبول مرفوض
1
2020/01/13 - 09:08
19 | بوعزة البوعزاوي
ازغنغن
هذا هو بيت القصيد في المنظومة التعليمية التعلمية بالمغرب وهذه من بين الأسباب الرئيسية التي جرفت التعليم إلى الحضيض.اناشخصيا اكلتني الدولة في مالي وعرق جبيني.لكن الحساب عند الله.
مقبول مرفوض
0
2020/01/13 - 09:11
20 | مواطن
كلها يلغي بلغ اه
فرق تسود وتطواطء النقابات مع الوزارة
مقبول مرفوض
0
2020/01/13 - 09:37
21 | ali
الترقية خارج السلم.
يجب على الوزارة ترقية الجميع ،خاج السلم لان اساتذة الابتدائي والاعدادي .راكموا سنوات كتيرة في الدرجة الاولى.حان الوقت لترقية الجميع .تنزيلا لمبداء تكافوء الفرص.والسلام.
مقبول مرفوض
2
2020/01/14 - 01:01
22 | أبو إسلام
ضحايا النظامين
كان بالأحرى على كاتب هذا المقال أن يتحرى البحث الدقة في إعطاء وشرح المعلومات فكما ورد في خطابكم أنه خلال الثمانينات التحق فوج بمستوى بكالوريا وتخرج بالسلم الثامن لا ثم لا ياصاحب المقال...فأنا معلم التحقت بمركز تكوين المعلمين والمعلمات بداية ثمانينات بشهادة الباكالوريا وليس بمستوى بكالوريا مصنفا بالسلم الثامن وليس التاسع وبقيت بهذه الحفرة إلى سنة 1997 لذا وجب عليك تحري الدقة ياصاحب التسرع
مقبول مرفوض
0
2020/01/14 - 08:01
23 | فريد
ان الله لا يضيع من حسن عملا
استاذةالتعليم الابتداءي( الحائط القصير) في بداية مشوارهم منعوا من متابعة دراستهم ،بحجة فتح باب الرقية ،30ساعة ،12مادة دراسية اكتظاظ في الاقسام، وحرمان من الترقي، حرمان من تغيير الوضعية ،اهذا هو جزاء من افنى عمره في خدمة هذا الوطن.
مقبول مرفوض
0
2020/01/14 - 11:20
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

كرنفال التشهير

image

من هو المُثَقَّف؟