الرئيسية | مستجدات التعليم | اتهام أستاذ آخر بالإساءة لتلميذه والمعني بالأمر يوضح (وثيقة)

اتهام أستاذ آخر بالإساءة لتلميذه والمعني بالأمر يوضح (وثيقة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اتهام أستاذ آخر بالإساءة لتلميذه والمعني بالأمر يوضح (وثيقة)
 

أخبارنا المغربية: الرباط 

توصل أستاذ يدرس بالتعليم الثانوي التأهيلي بمدينة طاطا، باستفسار من المدير الإقليمي للتعليم، يتهمه فيه بـ"التعامل غير التربوي مع التلميذ ي.ن داخل الفصل وما ترتب عن ذلك من آثار سلبية على نفسيته ومن إخلال بالمبادئ التربوية للممارسة الصفية"، وذلك تزامنا مع قضية أستاذ الذي أدين بالسجن لمدة 6 أشهر نافذة بتهمة تعنيف تلميذته.

المعني بالأمر خرج بتدوينة فايسبوكية قال فيها "جاء دوري تم إتهامي بالإساءة لتلميذ حيث تلقيت استفسارا من المدير الاقليمي بعد نشري لمخالفات قانونية على صفحتي"، مضيفا بالقول "فمن بين التهم التي جاءت فيه ( الصورة) : التعامل غير تربوي مع التلميذ ي ن داخل الفصل وما ترتب عن ذلك من آثار سلبية على نفسيته ومن إخلال بالمبادئ التربوية للممارسة الصفية. فيما سأبين إن شاء الله باقي التهم المخفية في التدوينات المقبلة".

واسترسل الأستاذ في تدوينته موضحا "هذا التلميذ مشاغب تكلمت معه أكثر من مرة طالبا منه الانضباط كباقي التلاميذ الذين يشوشون على التلاميذ الراغبين في التعلم ولم أكتب به أي تقرير إلى الإدارة حيث أحاول ما أمكن حل مشكل الشغب بدون اللجوء إلى كتابة التقارير فقط استعمل قليلا من الصرامة في التعامل مع التلاميذ المشاغبين كتعويض عن مذكرة البستنة".

وأضاف في تدوينته المطولة "لأفاجأ بعدة تهم ملفقة بعد إخبار ( تقرير) كتبته عن خروقات قانونية بالثانوية والمديرية الإقليمية بطاطا حيث رفضوا اعطائي نسخة منه فقمت بنشر تدوينة على صفحتي من أجل إخبار المسؤولين"، مردفا "أضف إلى هذا إذا كنت ظلمته فلماذا لم يرسل المدير استفسارا طيلة الدورة الأولى وترك التلميذ يعاني نفسيا على حسب زعمكم . وقد تكلمت مع الحارس العام المسؤول عن التلاميذ فقال خلال الدورة الأولى لم يشتكي قط بك كما أني لا أعرف أي شيئ عن هذه الشكاية".

وتابع توضيحه قائلا "من جهة أخرى وجدت قفل المختبر تم تغييره في هذه الدورة الثانية ولم يتم إعطائي نسخة من المفتاح بصفتي المسؤول عن المختبرين أي تم إعفائي من هذا التكليف"، مضيفا "أقوم بإصلاحات من أجل تحسين عملية التدريس وبدل أن يتعاملوا بإيجابية مع تلك التقارير ونتعاون معا لمصلحة التعليم يتم تخطيط لتوقيفي حسنا سأسرع في الرد على استفساركم حتى يتم إصدار قرار توقيفي بأسرع وقت ممكن لأحقق هدفكم".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 52613 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (34 تعليق)

1 | لالة الياقوت
لا للرشوة
الله ينعل اللي ما يحشم يا المدير الاقليمي
واش كنتي معاه فالقسم باش تحكم؟
العفوووووو على مسؤولين د الخلا
مقبول مرفوض
3
2020/01/28 - 07:43
2 | Fathi
عش رجبا تر عجبا..
يظهر انها حرب نفسية تمارسها بعض الجهات كلما ازداد ضغط ذوي الحقوق على الوزارة الوصية.. لقد جردوا المدرسين من كل الوسائل التي من شأنها اصلاح ماتبقى من تعليم. كبلوا الاستاذ واوهنوا عزيمته وزرعوا فيه الياس واضطرو ا خيرة الاطر إلى التقاعد القبلي وافرغوا المؤسسات من الكفاءات وهانحن نتذيل الترتيب العالمي في التعليم. "هنيئا لمسؤولينا
مقبول مرفوض
7
2020/01/28 - 07:57
3 | محمد
صمت و تخاذل رجال التعليم في الدفاع عن أنفسهم أوصلهم إلى هذه المرتبة من الذل. واش المجتمع راه عارف بأن نسبة كبيرة من التلاميذ مدمنين و منهم من وصل إلى درجة من الانحراف لا تطاق... المهم لا حول و لا قوة إلا بالله.
مقبول مرفوض
8
2020/01/28 - 08:15
4 | حمري
مظلوم
رجل تعليم اصبح مستهدفا في هذا البلد اهكذا يصلح هذا القطاع الذي يعاني الامرين؟
مقبول مرفوض
3
2020/01/28 - 08:18
5 | عبد الله
على الأستاذ المعني أن يتابع المدير الإقليمي قضائيًا لدى المحكمة الإدارية و توجيه تظلم لدى الوزير، علمًا أن المدير الإقليمي قام بتوجيه استفسار دون أي سند قانوني ، علما أن المراسلة لا تستند على أي مرجع استفسار من مدير المؤسسة للأستاذ أو أي تقرير من الحارس العام أو الناظر! واش هاد المدير الإقليمي فعلا إطار إداري ملم بالقانون أم مجرد هارب من القسم و من المنعمين عليهم بمناصب لا يستحقونها و لا يعرفون حجم المسؤولية وراءها إداريا أو أخلاقيا؟ غير شد الستيلو و كتب بلا حسيب أو رقيب !!!!! هل القيمة الاعتبارية للأستاذ في بلدنا وصلت للحضيض بهذا الشكل؟!!!!
مقبول مرفوض
4
2020/01/28 - 08:23
6 | سعيد
التعليم
كان من الأجدر أن تكتب تقرير وتشارك الإدارة في حل المشاكل لان التقرير سيكون عونا لك في مواجهة المديرية وهذا الأمر يغفل عنه كثير من الأساتذة...
مقبول مرفوض
0
2020/01/28 - 08:28
7 | زكريا
لو أجمع الأساتذة في جميع المؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني إن على مستوى الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي برفع تقارير يومية عن الجحيييييييييم الصفي اليومي مع بعض الممارسات التلاميذية،لغرقت الإدارات في معالجة هذه النوازل،ولَكشفت عن انهيار القيم المجتمعية داخل الأقسام وهي بذلك تعكس واقع حال المستوى الذي وصل إليه المجتمع! ويحاول تصريفها من خلال تفريغ عقده على نساء ورجال التعليم.
مقبول مرفوض
2
2020/01/28 - 08:36
8 | boulevard 39
التعليم
أما من يتلفظ بتعابير تهين التلاميذ فإنذاره و الزامه بزيارة طبيب نفسي لتشخيص حالته ، أظن هذا ما يستوجب فعله لحماية رجال الغد .
مقبول مرفوض
-1
2020/01/28 - 08:44
9 | البرهان
عندي 2 بنات خالي درسن إلى مستوى الإعدادي بالتعليم الخصوصي بعد ذلك انتقلتا إلى التعليم الثانوي العمومي, ماشاء الله مستوى عالي جدا و حصلن على المراتب الأولى حينما كنا بالتعليم الخاص وحاليا حلتا في المرتبة الأولى على صعيد المؤسسة بالقطاع العام.للعلم يقطن بحي شعبي. وكما نعلم أن أساتذة القطاع الخاص يتقاضون أجرا أقل من العام وممنوعين من الإضرابات أو تعنيف التلاميذ وإمتيازتهم شبه منعدمة مقارنة بالقطاع العام.

الاستنتاج: أساتذة القطاع العام لقاوها سايبة.
مقبول مرفوض
9
2020/01/28 - 08:47
10 | Youssef
Teacher
اعانك الله على رسالتك النبيلة. لن يستطيع احد توقيفك لان حالتك بسيطة جدا.
مقبول مرفوض
1
2020/01/28 - 08:49
11 | مواطن عادي
الى الهاوية
اصبح التلميذ هو المعلم والاستاذ هو الثلميذ انقلبت المفاهيم
مقبول مرفوض
1
2020/01/28 - 08:50
12 | مذهول
Gاليك :"مما ترتب عنه آثارا سلبية على نفسيته "!!!!..هههههه..مسيكين..ويني ويني أويتك أويتك..والايني دسارا كثيرة وفشوش كثير هادا..فرحو يا لكسالى ويا لمشاغبين ويا لمتنمرين وشطحو وركزو..صافي مابقات قراية..أقول للأستاذ الكريم لوح لمدير الاقليمي براهشو يتفارا معاهم هو وسير دير ليك شي كروصة لخضرا حسن ليك..
مقبول مرفوض
1
2020/01/28 - 09:00
13 |
اجيال ستاكل الاخضر واليابس في الطريق
المشكلة التي يتغاضى عنها الكثير ان السبب في تدني التعليم ليست البرامج ولا طرق التعليم ولافي الاكتضاض....
بل في جيل لا يريد التعلم أصلا .
همه الوحيد الاكل والشرب والنوم والكلام الساقط ووجهه قبالة هاتف نقال
مقبول مرفوض
3
2020/01/28 - 09:20
14 | مغربي
التعليم في الهوية
انا بغيت غير نعرف هاد ناس التعليم كيفاش كيتخيلو راسهم ههههه اقسم بالله تا مراض بانفصام الشخصية قليك تلميد مشاغب كيشوش على التلاميد او كنتي استاد او حاشا تكون غادي تعلمو هو الاول اومنبعد الاخرين باش تدي المهمة كما يجب و لكن انت اصلا ما قاري تا زفتة او حنا قرينا في المقرر لي قرتي فيه او نبصم ليك بلي ما كيخولكش تكون استاد و لا معلم سارح ديال الكسيبة موحال تنجمها او باش كئعجبوك هاد المخلوقات كضربهم النفس على بعضيتهم او بغاو اترسمو فالوضيفة لي بينها او بينهم خير الخير و الاحسان هههه خاص نضام اعداد الاساتدة على عشر سنوات خاصة بمهنة التدريس الشامل ا و يلتازم في اي لحضة خرق الميثاق امشي اسرح
مقبول مرفوض
-2
2020/01/28 - 09:23
15 | عبدالرحمان
المشاكل التي يلقاها رجال ونساء التعليم ليس مع التلاميذ أو الطلبة الذين يتكاسلون عن اداء واجباتهم المدرسية، بل مع المشاغبين فقط!
مقبول مرفوض
2
2020/01/28 - 09:31
16 |
أش هاد المعلمين ديال أخر الزمان ولا كيكبو الكبتهم على ولاد الناس ولاكن الحكومة عاتق بيهم المعلمين متخلفين كلهم
مقبول مرفوض
-3
2020/01/28 - 09:36
17 | فهمي
همس
التربية هي مجموعات خبرات نافعة وخبرات ضارة يتلقاها الفرد من الأسرة والمحيط .المتمدرس الذي يزعج الأستاذ أثناء العمل تربيته تغلب عليها كفة الخبرات الضارة فعلى المسؤولون أحداث خلية لمعالجة وتقويم هذا النوع بمساعدة الآباء والابتعاد عن الأستاذ دون تأثير على مساره التربوي .
مقبول مرفوض
1
2020/01/28 - 09:40
18 | abd
عيب وعار
هناك مافيا تريد تدمير التعليم العمومي والنهوض بالتعليم الخصوصي المربح .
خلاصة القول
مقبول مرفوض
0
2020/01/28 - 10:32
19 | Meryam Rochdi
رأي مستقل
راه الغلط ديالك اسي الاستاد المحترم , الصرامة ديرها مع ولادك في دارك , اما الخطا ديالك عمر "الرابور" للادارة و خليهم يصيفطو لباه و مو نتا خاصك تقريه فقط ماشي تربيه , ما بغاش يقرا الله لا يقري باباه , خلي باه يخلي دار بوه و لا يوقفوه على الدراسة حتى يخرج حاشية و يبيع الكرموص و لا التومة في سواق , راه مشكلة بعض المعلمين ما تيبغيوش يطبقو القانون و يوصلو للادارة رغم ان فيها خير ليهم راه البراهش اللي ما مربينش عندهم واليديهم
مقبول مرفوض
0
2020/01/28 - 10:49
20 |
يجب على الدولة ان تعيد تكوين معلميها وتوريهوم قانون التربية وتوعيهم ان العنف بكل انواعه في حق التلاميذ جريمة
علاه شكون انت اسيهوم المعلم في ملك الله باش تعنف اولاد الناس راك خدام براتبك ماشي خدام بجميل او كيصحاب لك كتدير الخير راه هناك قانون داخلي لي مبغاش يقرا او كيشوش على التلاميذ النجباء صيفتو للحارس العام وانت ما تديرش شرع يديك باش انت ما تنزالقش لواحد المستوى منحط
مقبول مرفوض
1
2020/01/29 - 01:43
21 | مجوض
استاذ
لا حول ولا قوة الا بالله هد المهنة صعيبة بزاف داكشي علاش الاساتدة المانيا لايحبون هده المهنة و صعب تلقى الاستاد اما في المغرب معرفت علاش كيتهافتو على هد المهنة . انا احب اعمل عمل عضلي والتعليم وحتى التلاميد الجو العام الادارة كتطلب السلاك حتى يمر العام بسلام وصافي .
مقبول مرفوض
-1
2020/01/29 - 02:49
22 | إبراهيم إبراهيم
العلم نور
آن الأوان أن يتم تتبيث كاميرات المراقبة في الأقسام .
مقبول مرفوض
2
2020/01/29 - 07:00
23 | مواطن غيور
التدريس فقط
على الأساتذة أن يستوعبوا مايقال عنهم. اتركوا التربية للاباء ،وقوموا بواجبكم وبما يمليه عليكم ضميركم. نعرف بأن الفاشلين في الدراسة واباءهم هم الذين يشتمون الاساتذة،اما التلاميذ المجدون فيحبون الاستاذ ويشكرونه دائما،ولهذا فليعمل من يريد ان يعمل.
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 07:40
24 | عانيت من معلم.
التلميذ الضعيف
تحاول الدفاع عن نفسك بما حصل للتلميذة في تارودانت بالقول جاء دوري .نعم لان التلميذ لا احد ينصت اليه وبذلك يعاني ويقاسي ،وحينما رءى الأمور تتغير قليلا وبدات الإدارة والسلطات تهتم بأحوالهم بالطبع سيعبر عما تعرض له من الخشونة اللفظية والجسدية من قبلك يا مستعلم .
مقبول مرفوض
2
2020/01/29 - 08:13
25 | عبد المجيد
رد
إلى صاحب التعليق رقم 9. الذي اتهم أساتذة العمومي بالتسيب. هل جميع التلاميذ في الخصوصي لهم نفس المستوى؟ لا تتكلم عن الاسثتناء هناك بعض تلاميذ سواء درسوا في العمومي أو الخصوصي ستجدهم في المراتب الأولى. وكل بعيد عن القسم غالبا مايتهم الاستاذ بالعنف ضد التلاميذ، ودائما ما نتكلم عن حقوق التلميذ. وهذا خطأ فالواجبات تسبق الحقوق. فهناك نوع من التلاميذ لا يحضرون الأدوات و لا ينتبهون و لا ينضبطون بل يدهبون إلى حد استفزاز الأستاذ و عند كتابة التقرير ماذا يفعلون به؟ يعود من جديد إلى القسم. وإذا تصرف الأستاذ ضد هدا النوع الذي لايستهل صفة التلميذ تتحرك الجمعيات و المذكرات و المحاكم كأن الاستاذ أصبح مجرم. لكن لا تنسى أن الاستاذ هو الذي يتمنى الخير و دائما ما ينصح التلاميذ بالاجتهاد على عكس الطبيب الذي يتمنى دائما أن تكون العيادة مملوءة بالمرضى ولا يتمنى لك الشفاء. والميكانيكي الذي يتمنى ان تتعرض كل السيارات للعطب
مقبول مرفوض
-1
2020/01/29 - 08:19
26 | متتبع
متتبع
هزلت ....اذا كان الأغلبية تلوم المدير الإقليمي لتوجيهه استفسار للاستاذ وتتضامن مع الاستاذ دون التساؤل عن الاسباب فمعناه اننا في فوضى....لايمكن لرئيس توجيه استفسار دون الاستناد إلى تقرير او تقارير في الامر ولا اعتقد نهائيا ان يتم ذلك جزافا. والاستاذ اخطأ وهو لايعرف أدنى شيء في التشريع المدرسي لما يتحدث على انه لم يكتب اي تقرير عن التلميذ المشاغب وهذا خطأ فادح جدا سيطر عليه مشاكل . انه العبث الذي اصاب المنظومة بوجود أساتذة ليس لهم اي إطلاع على المساطر والتشريعات .
اصبح الكل مع الاسف يتظامن مع الطرف الذي يعتقد انه ضعيف في مواطنة الطرف الاخر بشكل اعمى واصبحنا في فوضى ليس لها مثيل.
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 09:16
27 |
باز
رجل التعليم عندما يعنف ابنه يقوم و لا يقعد و يتذكر فجأة علوم التربية و علم النفس لكن عندما يتعلق الا مر بأبناء الا آخرين فإنه يستنجد القاموس العصا لمن عصى
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 09:33
28 |
راه الاستاذ الحقيقي مكيضسروش عليه التلاميذ حيت عندو الطريقة ديالو في التعامل معهم مثلا :
لا يمازحهم بثاتا
يدرسهم بجد (تصحيح الفروض واعطاء لكل واحد النقطة التي يستحقها التعا مل مع المراهقين بلطف وبحزم دون تفضيل البعض على البعض الاخر) لان هناك اساتذة متهاونين لا يصححون الفروض وفي الاخير يمنح النقط حسب مزاجه فيعطي الثرثار نقطة جميلة والمجد الخجول يمنحه نقطة رديئة وهنا يبدأ النفور من مادة الاستاذ وقد يطلقون عليه اسما تنابزيا مضحكا و لم يعودوا يحترمونه ويكون الفعل ورد الفعل من المعسكرين حتى يبلغا الذروة التي هي العنف في يوم من الايام
كما يجب على الاستاذ ايضا ان لا يتير مع مراهقيه مواضيع اجتماعية خارجة عن موضوع مادته المقررة فقد ينزلق معهم الى امور لا تحمد عقباها عليه
ان كان الاستاذ مدخنا لا يجب عليه ان يتعاطى السجائر او لفافات الحشيش مع تلامذته المدخنين
يجب على الاستاذ ان يستعمل النقد الذاتي ليصلح اخطاءه التي قد تضرب احترام المتعلمين له : متلا عدم التقرب من الفثيات اكتر من الفتيان فيعتبرونك انك تتحرش بهن
يجب على الاستاذ ان يضع دائما اعينه ان المراهقين التلاميذ يفهمون شخصيته ويحللونها من خلال تصرفاته كأن تسأل عن امور لا دخل لك فيها كأ خت او ام تلميذ او تلميذة خصوصا ان انت اعزب والطرف الاخر ابوه غائب
كن استاذا حقيقيا بمعنى الكلمة وستحضى باحترام تلاميذك
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 10:46
29 | منيب أحمد
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
بعد استقراء واقع التعليم ، و تتبع الهجمة الشرسة التي يتعرض لها رجاله ، و كذلك الحال التي أصبحت عليها المدرسة إذ صارت شكلا بدون مضمون ، و صار فيها الأستاذ كلينيكس يمسح فيه كل من هب و دب أوساخه سواء مسؤولين أو تلاميذ .. يظهر أن الحل هو تسريح الأساتذة و التلاميذ ، و إغلاق المدارس لأنها أصبحت غير ذات جدوى .
مقبول مرفوض
-1
2020/01/29 - 11:30
30 | أحمد منيب
ربوا أبناءكم أولا
على الذي يلوم الأستاذ على تعنيف ابنه أن يربي ابنه قبل أن يرسله إلى المدرسة . فكيف يريد للأستاذ أن يتعامل مع أربعين تلميذا أهملهم والدوهم و لم يربوهم إذا كان هو عجز عن تربية ابنه و هو واحد . الله المستعان . رجاء ألغوا هذه المهنة و أغلقوا المدارس .
مقبول مرفوض
-1
2020/01/29 - 11:41
31 | مواطن
تعليق
رجال التعليم أصبحوا مهددون. كلهم في سراح مؤقت.
مقبول مرفوض
-1
2020/01/29 - 12:57
32 | عانيت من معلم.
التلميذ الضعيف
تحاول الدفاع عن نفسك بما حصل للتلميذة في تارودانت بالقول جاء دوري .نعم لان التلميذ لا احد ينصت اليه وبذلك يعاني ويقاسي ،وحينما رءى الأمور تتغير قليلا وبدات الإدارة والسلطات تهتم بأحوالهم بالطبع سيعبر عما تعرض له من الخشونة اللفظية والجسدية من قبلك يا مستعلم .
مقبول مرفوض
1
2020/01/29 - 02:35
33 | Rachida prof retraitée retraite totale encaisse
الرد على من يتهم الاستاذ والتأكيد معا
اولا:قضيت في التعليم ،(1979 إلى 2016) زلزلت فيها مهنتي التي ما زلت اعشقها وأعشق الوقوف أمام أبنائي و بناتي وربطت عل اقات صداقة بيننا تلاميدي اليوم عمرهم يناهز 57 و58سنة كانت هناك مشاكلولكن كنا ندافع عن أنفسنا امام الادارة و امام الاباء المشكلة هاته تكمن في عدم التفاهم لا الاستاذ ولا التلميد انا الاحظ ان التعليم فقد وتفرغ من محتواه الحقيقي لا حب و لا احترام بين المعنيين بالامرهناك حرب باردة بينهم يجب على الاستاد ان يحمي نفسه بالتقارير ولو كانت يوميا بعض التلميد وخاصة الكسالى يجدون فى الشغب مريعة لأتباع أنفسهم وذاتهم
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 08:54
34 | يونس
وضع التعليم مزري
انا كنت تلميذ وكنت اعاني بشكل كبير من تصرف المعلم لي في الصف اد انه كان يمارس علي شتى اشكال التعنيف مما كان يسبب لي اتنمر من طرف التلاميذ المعلمين يجب إعادة النضر في امكانياتهم وان يقابل بكل حزم من طرف الجهات المعنية
مقبول مرفوض
1
2020/01/29 - 09:13
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة