الرئيسية | مستجدات التعليم | هل سيضرب النظام الأساسي الجديد و"الموحد" مكاسب موظفي التعليم الرسميين؟

هل سيضرب النظام الأساسي الجديد و"الموحد" مكاسب موظفي التعليم الرسميين؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل سيضرب النظام الأساسي الجديد و"الموحد" مكاسب موظفي التعليم الرسميين؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تعيش المجموعات والصفحات الخاصة برجال ونساء التعليم "جدلا" كبيرا، وقلقا متزايدا، خصوصا في ظل رجوع النقابات للحديث عن "مواصلة التفاوض حول نظام أساسي موحد لموظفي الوزارة" كما جاء في البيان الأخير للتنسيق النقابي الثلاثي والذي يضم الجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم. 

ببعض الصفحات التعليمية استوقفنا ترويج عديدين لبوست يقول: "نظام اساسي موحد" عبارة كانت تُطرح  بكثرة في بيانات التنسيق الخماسي في السنة الماضية، ودائما تستوقفني، و أطرحها في بعض النقاشات مع الزملاء دون ان أجد لها جوابا، لكن لم نعط لها الاهمية اللازمة، نظرا للصراع المحتدم الذي كان حول قضية واحدة و هي الادماج. ليواصل: هذه السنة تعود تلك العبارة مع التنسيق الثلاثي إذ لاحظنا تهجما واضحا عليها من طرف البعض.

المُتوَجِّسونَ من رجال ونساء التعليم يؤكدون أن المقلق في هذا الموضوع بالنسبة لهم هو الظرفية التي خرجت فيها النقابات بهذا المقترح، فقد ذُكرت - حسبهم دائما - مباشرة بعد تصريح الوزير سعيد أمزازي حول ما وصفه ب"نظام اساسي يقرب نظام التعاقد من نظام الوظيفة الاساسي و الذي معناه واحد، بحسب القلقين من موظفي التعليم وهو تجويد نظام التعاقد على حد قولهم و تراجع في مكتسبات النظاميين و غالبا سيكون ذلك بتوحيد صناديق التقاعد و توحيد نظام صرف الاجور يخمن المعنيون. 

عبد الرزاق الإدريسي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم الجناح الديمقراطي، إحدى النقابات الأكثر تمتيلية بقطاع التربية الوطنية، كشف لأخبارنا المغربية أنه لحدود الساعة لا وجود "لمشروع نظام أساسي جديد لموظفي هذا القطاع"، مؤكدا أن النقابات التعليمية الست لم تتوصل بأي مسودة أو أي مشروع... وكل ما روج هو مجرد أفكار ليس إلا، وليست هناك وثيقة مكتوبة في هذا الموضوع... وقال: "خاص يكون عندنا المشروع لتتم مناقشته.. في قطاعات أخرى يطرح مشروع قانون أساسي ويكون هناك طبعا أخذ ورد... فنظام 2003 مثلا كمشروع نوقش، وأخذ وقتا طويلا للمصادقة عليه وعرف خلافات كبيرة استدعت مرارا تدخل السلطات السياسية.

 

الإدريسي أوضح أن النقاش كان أيام بلمختار ووزراء آخرين وعرف فقط إنجاز قراءات في تجارب أنظمة أساسية لموظفي قطاعات أخرى وطنيا، وقراءة مقارنة لأنظمة قطاعات التعليم دوليا... المتحدث إعتبر تخوفات رجال ونساء التعليم معقولة وقال لأخبارنا : "التخوفات معقولة، ونعيش القلق، فالكل لا يعرف مصيره ولا مستقبله، لا بالنسبة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ولا بالنسبة للأساتذة النظامين.. وهو خوف وقلق مشروع خصوصا في ظل التراجعات التي عانى منها الموظفون على الخصوص مع حكومتي العدالة والتنمية... وعموما فالصيغة التي تعتمدها الحكومة بعيدة عن الحوار الجاد والمسؤول والمنصف وكل ما هناك تلاعبات لربح الوقت ليس إلا..."يؤكد الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم الجناح الديمقراطي. 

مجموع المشاهدات: 24786 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | موظف
البحث عن المشكل
يظهر ليا جليا لا قبول لهذا المقترح نهائيا واذا طرح فأنتم تعرفون ..
مقبول مرفوض
2
2020/02/22 - 06:04
2 |
أمزازي والمكتسبات
تثبيت أمزازي بوزارة التربية الوطنية جاء لنسف وضرب كل مكتسبات الشغيلة التعليمية والوظيفة العمومية...
مقبول مرفوض
4
2020/02/22 - 06:33
3 | زازا
النقابات لا تمثل رجال ونساء التعليم
النقابات لا تمثل نساء ورجال التعليم وبالتالي الكل متيقن بأنها ستقبل كل شروط الوزارة والحكومة كما سبق وأن فعلت في ملف الاقتطاعات الخاصة بصندوق التقاعد، و...و...
مقبول مرفوض
1
2020/02/22 - 06:57
4 | زازا
النقابات لا تمثل رجال ونساء التعليم
النقابات لا تمثل نساء ورجال التعليم وبالتالي الكل متيقن بأنها ستقبل كل شروط الوزارة والحكومة كما سبق وأن فعلت في ملف الاقتطاعات الخاصة بصندوق التقاعد، و...و...
مقبول مرفوض
1
2020/02/22 - 06:58
5 | ابو فاطمة
واندماه على ذلك اليوم المشؤوم من شهر نونبر من سنة 2011الذي ذهبت فؤه وصوتُّ على هؤلاء الاوغاد المحتالين والذين خدعونا بتدينهم المزعوم وتقواهم الكاذب ...فأحرقوا الاخضر واليابس وافسدوا في الارض والعباد واهتموا فقط بلئ جيوبهم وضمان التقاعدات السمينة بالملايين شهريا دون ان يساهموا فيها بمليم واحد ....وزِدْ وزد وزد ...ألا بعدا لهم كما ابعد الله تعالى قوم ثمود
مقبول مرفوض
7
2020/02/22 - 07:20
6 | Nour tadlaouiج
اذا مست مكاسب اسرة التعليم سنعلن الثورة و اسقاط النظام و نخرج بابنالنا للشارع.
مقبول مرفوض
2
2020/02/22 - 08:16
7 | محمد
أنا لما اندمجت في الوظيفة العمومية كان الترسيم حقا من حقوقنا ، و مكتسبا لا محيد عنه، أما الآن راه بدا اللعب و التخربيق..
مقبول مرفوض
1
2020/02/22 - 09:17
8 | عبد الله
الكولسة مع الفاشلين الذين كانوا فقط معيدين بالإعداديات و لم يتم ترسيمهم و اصبحوا مجر طابور خامس و مندسين بالعمل النقابي لن تنطلي حيلهم القذرة ضد شغيلة التعليم! كانوا صغارا بجهلهم و سيبقون صغارا بمواقفهم و وصوليتهم
مقبول مرفوض
-1
2020/02/22 - 10:46
9 | استاذ
عضو بCDT
اقسم بالله ستجرون البلاد الى ما لا يحمد عقباه.تبا لكم ولمن سولت له نفسه ان يمس مكتسبات رجالونساء التعليم.وتبا لكل متخادلومتملص على النضال.
مقبول مرفوض
2
2020/02/22 - 11:16
10 | ابوعبدالله خليفة
عهد التراجعات مع حكومة البيجيدي
في سياق المخطط التخريبي للوظيفة العمومية بصفة عامة، و التعليم العمومي بصفة خاصة فإن حكومة البيجيدي ماضية في الإجهاز على ما تبقى من مكتسبات الموظفين بشكل عام ورجال التعليم بصفة خاصة تنفيذا لتوصيات صندوق النقد الدولي وذلك من خلال اقرار نظام أساسي موحد لرجال التعليم له طابع جهوي حيث سيتم عبره توحيد موظفي التعلبم الذين فرض عليهم التعاقد مع الموظفين النظامين في أفق توحيد موظفي القطاع العام في صندوق واحد للتقاعد والذي سيجهز على ما تبقى من مكتسبات الموظفين على مستوى التقاعد .
مقبول مرفوض
1
2020/02/23 - 06:39
11 | عليا الخطيب
لاتلعبوا بالنار
المساس بالحقوق التاريخية لرجال ونساء التعليم لعب بالنار حذار ثم حذار منه وإلا اشعلتم نارا لن تستطيعوا اخمادها ابدا هذا سميتو الطنز العكري أساتذة دخلوا النهار الاول على اسس وتجيو دابا وتلغيوها وهي نلغيو جميع الأسس اللي قايمة عليها البلاد
مقبول مرفوض
2
2020/02/23 - 09:47
12 | امينة
مهزلة
عندما خرج الأساتذة المتعاقدين الى الشارع بقي الأساتذة النظاميون في بيوتهم يتابعون الاخبار من الهواتف. الان جاء دورنا لنخرج الى الشارع والى خرجنا منرجعوا حتى نعلموهم ونعطوهم درس ما ينساوهش .
مقبول مرفوض
1
2020/02/23 - 03:13
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع