الرئيسية | مستجدات التعليم | في غياب الردع...المدارس الخاصة تواصل استغلال أزمة "كورونا" وتحرم مئات الأساتذة من أجورهم المستحقة

في غياب الردع...المدارس الخاصة تواصل استغلال أزمة "كورونا" وتحرم مئات الأساتذة من أجورهم المستحقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في غياب الردع...المدارس الخاصة تواصل استغلال أزمة "كورونا" وتحرم مئات الأساتذة من أجورهم المستحقة
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

دخلت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل على خط قضية الاستغلال البشع الذي تعرض له عشرات الأساتذة العاملين في القطاع الخاص، على يد مشغليهم، والذين واصلوا استغلال فرصة أزمة كورونا لتحقيق أكبر قدر من المكاسب ولو على حساب مستخدميهم الذي يعانون أصلا حتى قبل انتشار الجائحة.

فقد أعلنت المركزية النقابية عن وقوفها إلى جانب الأساتذة والأطر العاملة بمجموعة من مؤسسات التعليم الخاص، وذلك بعدما أقدم أرباب هذه الأخيرة على الامتناع عن أداء أجورهم لشهري مارس وأبريل رغم أن جل أولياء الأمور أدوا واجباتهم المادية وانخراط الأساتذة والإداريين بشكل يومي في عملية التعليم عن بعد منذ بدايتها وإلى اليوم.

هذا وقام المكتب التنفيذي للكونفدرالية بمراسلة سعيد أمزازي، باعتباره الوزير الوصي على القطاع، من أجل التدخل لوضع حد لهذه التجاوزات، خاصة وأن بعض أرباب المدارس الخاصة هددوا مستخدميهم بالطرد إن قاموا بالتوقف عن تقديم الدروس عن بعد حتى وإن لم يتوصلوا بمستحقاتهم.

 

مجموع المشاهدات: 5334 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مجوض
مدارس خاصة
خا صنا نقاطعو المدارس اصحاب الشكارة ونردو الاعتبار للمدرسة العمومية لي خرجات اطر في جميع المجالات . اما الخاصة كتنفخ النقط اما المستوى متوسط انا استاد عندي تلاميد اتو من مدارس خاصة متوسطين ميكلو والو مع التلاميذ العمومي المجاهدون.
مقبول مرفوض
1
2020/05/20 - 03:43
2 | sahraoui
انما يأكلون في بطونهم نارا
إن المؤءسات الخصوصية بعضها وليس الكل استغلت هذا الوضع الذي تعرفه البلاد بتسريح مجموعة من الأساتذة وبدون أجر.فرغم السنين التي مرت ولم تستطع المؤسسات الخصوصية الإعتماد على نفسها رغم المداخيل بالملايين في الشهر حتى تكوين الأءاتذة لا ترغب في تكوينهم فالهم الوحيد هو العامل الإقتصادي فالغالبية العظمى من الأباء أدوا الواجبات الشهرية بالكامل رغم ضعف ما قدموه لأبنائنا فعلى هاته المؤسسات أن تتقي الله وتأدي للأساتذة أجورهم فكفى جشعا وطمعا واتقوا الله في هذا الشهر المبارك .ولا تأكلوا فيه أموال الناس بالباطل.
مقبول مرفوض
0
2020/05/20 - 05:10
3 | اب إيناس
التعليم الخصوصي ليس قطاعا متجانسا ، هناك مؤسسات تؤدي أجور جميع مستخدميها بانتظام، وهناك مؤسسات توصلت إلى اتفاق مع إجراءها في اطار تفهمهم لوضعية المؤسسة المالية إلى تخفيض الأجرة ، وهناك مؤسسات لم تؤد اجورها للبعض أو للكل . أما القول والحكم يان ذلك بقصد وبهدف الاستغلال ،فإن الأمر يحتاج إلى تحقيق وتحرك المتضررين سواء من خلال جمعياتهم او من خلال النقابات او بشكل فردي لدى الجهات المسؤولة للدفاع عن حقوقها وفضح كل مؤسسة لها القدرة المالية وتتهرب من مسؤوليتها وتتذرع بوباء كورونا
مقبول مرفوض
0
2020/05/20 - 05:31
4 | رشيد
الإستهتار
هدا هو الاستهتار بعينه. واش هاد المدارس الخصوصية ما عندهم لي يوقفهم عند حدهم بالقانون. أين الوزارات الوصية؟ لمادا تتركوا المدارس تنهش في الآباء بكدبة الدروس عن بعد والوزارة لا تعترف بديتها بما أنها لم تدرجها في الإمتحانات القادمة واكتفيت بالدروس الفعلية التي درست في الدورة الأولى؟ لمادا لا تتابع قضاءيا المدارس التي لم تؤدي واجبات الأساتدة عن شهر مارس رغم استخلاص كاملا من الآباء؟ أين هو صندوق cnss الدي من واجبه تأدية مستحقات ستة أشهر للأساتذة المتوقفين بسبب الجاءحة؟ أين صندوق الجاءحة وملاييره لتعويضهم عن فقدان الشغل؟ أين واجب التأمين1500 درهم التي أديتها في أول السنة؟ هده المدارس وجدت أرضية خصبة لسرقة الأباء في غياب رادع وبما أنها مقاولة فلديها امتيازات ضريبية واقتراضية ك.... أكسجين وهده هي التجارة مرة ربح ومرة خسارة وكفى من قول تعليم عن بعد. فهو لا يكلفهم إلا بضع دقاءق إب رسال فيديو من اليوتوب ليس في ملكتهم وإرسال بعض التعليمات بمشاهدة الفيديو والقيام بتمرين رقم... الصفحة رقم.... وفي المساء يرسلون لنا تصحيح هده الصفحة. هل هدا هو التعليم عن بعد؟ نحن نعرف اليوتوب ونعرف تقليب صفحات الكتب. يجب على الوزارة الوصية التدخل لإنهاء هده المهزلة فسيقومون بتهديدنا بترسيب التلاميذ الدين لم يؤدوا الواجبات خصوصا أن الوزارة قد أعطت مجالس الأقسام الضوء الأخضر لإتخاد القرار.
مقبول مرفوض
0
2020/05/20 - 06:01
5 | أم المواطنة
عندهوم الحق
عندهوم الحق ما يؤدوا الاجرة ولو حتى لشي واحد من الاجراء ديلهوم لان وزير الشغل حرمهوم من استفادة اساتذهم من اعانات cnss لان الاباء لم يؤدوا لهم الواجبات اللي في ذمتهم مع انهم ملزومين باش ياطروا الدروس عن بع ومن جيوبهوم كفاش بغيتي وزير متناقض وكيكذب على المدارس الخاصة وكيقول خواوا صندوق كوفيد وهما ما اسوي تافدوا بحتى ريال وكيتهمهوم بانهم توصلوا بالواجبات مسبقا وهما مزال يمكن ما دخلوا حتى المتاخرات من الواجبات من شهور 2 و 1 و 12 و11 ويمكن كاع قبل، هذا حقد وحسد وكراهية واصلا هاداك ماشي وزير لانه ليس بelligible و مقفح باش يكون وزير لانه ماشي دبلوماسي وما عرفناش شكون اللي حشرو تما خصو يمشي فحالو والسلام.
مقبول مرفوض
-1
2020/05/21 - 12:07
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة