الرئيسية | مستجدات التعليم | هل تفعلها الحكومة المغربية وتعفي الأسر من واجبات التمدرس الخصوصي لأشهر الحجر الصحي كما في تونس؟

هل تفعلها الحكومة المغربية وتعفي الأسر من واجبات التمدرس الخصوصي لأشهر الحجر الصحي كما في تونس؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تفعلها الحكومة المغربية وتعفي الأسر من واجبات التمدرس الخصوصي لأشهر الحجر الصحي كما في تونس؟
 

بقلم : رشيد فلفاس

لقد ساهم داء كرونا منذ نزوله ضيفا ثقيلا على بلدنا في الكشف عن الحاجة العميقة للإصلاحات الاجتماعية في مختلف المجالات. وبين على أن الوقت قد حان لتحمل الحكومة مسؤوليتها التاريخية لحسم قضايا جوهرية لم يعد من الممكن تأجيلها. ومن بين هذه القضايا التي تهدد السلم الاجتماعي بالمغرب مسألة الفراغ التشريعي الذي يعرفه قطاع التعليم الخاص بالمغرب فرغم أن هذا القطاع يهم أكثر من مليون طفل مغربي فإن الحكومة المغربية لاتملك الاليات القانونية الكفيلة بتقنين أسعار الخدمات فيه. واستمرار هذا الأمر لم يعد مقبولا فظاهرة التعليم الخاص ليست وليدة اللحظة فهي ظاهرة قديمة قدم المدرسة المغربية.

في بداية الموسم الدراسي الحالي يوم الثلاثاء 71دجنبر 2019 وبمناسبة رده على أسئلة المستشارين بخصوص ارتفاع سعر التأمين المدرسي بمؤسسات التعليم الخاص، وعد السيد وزير التربية الوطنية بالتدخل من أجل ضبط الأسعار والواجبات التأمينية على مستوى جميع مؤسسات التعليم الخصوصي. ولذلك ينتظر الأباء بفارغ الصبر إصدار الحكومة للمرسوم الذي تعهد به القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في مادته 14 والتي تنص على أنه يتعين على الحكومة التدخل من أجل تحديد ومراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات ذات الصلة بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين الخاصة وفق معايير تحدد بمرسوم.

يتساءل أولياء الأمور عن المسافة التي قطعتها الحكومة من أجل صياغة المرسوم الموعود الذي يستحق لأهميته أن يكتسي طابع الاستعجال.والذي أظهرت الحائجة التي يعيشها المغرب الحاجة الملحة إليه. فقد توقفت الدروس الحضورية وتم اختزال الدراسة في فيديوهات

ووثائق ترسل للاباء والامهات الذين وجدوا أنفسهم مطالبين من جهة بشرح الدروس لأبنائهم عن قرب. ومن جهة أخرى مطالبين من المؤسسات الخاصة بأداء كامل رسوم وواجبات التمدرس. وهو وضع شاذ لأنه يجعل التكلفة الاجتماعية للجائحة واقعة على طرف واحد هو في الأصل الطرف الأضعف.

فأولياء الأمور إما مهنيون توقفوا عن عملهم أو موظفون اقتطعت الدولة من أجورهم للمساهمة في صندوق مواجهة كرونا. هذا الصندوق الذي كان أول من وقف في طابور المطالبين بالاستفادة من مقدراته أرباب المؤسسات الخاصة، الذين وبشهادة وزير الشغل والإدماج المهني عبروا عن توقف 48 ألف من مستخدميهم عن العمل في شهر مارس لا لشيء إلا ليتخلصوا من أداء أجورهم مع أن شهر مارس قد اقتضوا واجباته كاملة غير منقوصة.

إذن آن الأوان أن تتدخل الحكومة المغربية لحسم هذا الخلاف وتوضيح طبيعة العلاقة بين الطرفين في وضعها الطبيعي والاستثنائي، عوض أن تترك المجال مفتوحا للشد والجذب بينهما، مما يزيد من مناخ انعدام الثقة والتوثر الاجتماعي، صحيح أن هناك مؤسسات خاصة اقترحت بارادتها المنفردة تخفيض الواجبات وهذا أمر لايمكن إلا التصفيق له ولكن بالمقابل مؤسسات أخرى تصر على أن تحمل أولياء الأمور كامل المصاريف وتطالب جميع الأباء موظفين أو غير موظفين بالأداء الكامل للواجبات. بل هناك من ذهبت أبعد من ذلك ولم تكتف بالمطالبة بالأداء عن أشهر الحجر بل اشترطت على الأباء من أجل تسجيل أبنائهم للموسم المقبل أداء رسوم وواجبات السنة الدراسية المقبلة كاملة في بداية الموسم وهي مبالغ تنوء بحملها الجبال.

إن كانت الحكومة المغربية غير قادرة على التحلي بنفس القدر من الشجاعة الذي أبانت عنه شقيقتها بالجارة تونس والتي حسمت الوزارة الوصية بها الأمر بتهديد المؤسسات التي تطالب الأباء بأداء واجبات أشهر الحجر بسحب تراخيصها لأنها اعتبرت اقتضاء الواجبات عن خدمة غير مؤداة إثراء غير مشروع. وبين مدير الشؤون القانونية والمنازعات بوزارة التربية التونسية السيد فتحي زرمدين في تصريح لإذاعة شمس إف إم بشكل صريح أن المؤسسات الخاصة التي تطالب الأباء بواجبات التمدرس مقابل الدروس عن بعد تخالف القانون مخالفة صريحة لأن التعاقد بين الطرفين هو الأداء مقابل الدروس الحضورية.

فالحكومة المغربية على الأقل عليها أن تتدخل حاليا لاقتراح نسبة معقولة تتناسب مع التدريس عن بعد وتستحضر أن الأباء يدفعون من أجورهم ضريبة ثقيلة عن الدخل ومن حقهم المطالبة بخدمات اجتماعية جيدة بأسعار معقولة. كما أن عليها أن تعجل بإخراج المرسوم الموعود.

مجموع المشاهدات: 18817 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (33 تعليق)

1 | ابراهيم
تفعيل القانون
هناك قانون جاري به العمل في المغرب بل ومفعل وهو : الأجر مقابل العمل.. العمال والموظفين الذين يتغيبون عن العمل يقتطع من أجورهم مقابل ذلك.. الأساتذة الذين يتغيبون ولو من أجل خوض إضراب مشروع يتم اقتطاع أيام الإضراب من أجورهم..
مؤسسات التعليم الخاص تتلقى أجورها من أولياء التلاميذ مقابل استقبالها للتلاميذ في مقراتها وتدريسهم مع استعمال هؤلاء لمرافق المؤسسة من كراسي ومختبرات ومياه المراحض ومركبات النقل إلى غير ذلك.. فكيف يعقل أن يؤدي أولياء التلاميذ أموالا مقابل لا شيء ؟؟!
إنه العبث إن لم يكن سرقة بمسميات أخرى..
مقبول مرفوض
2
2020/05/26 - 01:56
2 |
الدارالبضاء
السلام الم تعلم ان اغلب المسؤولين لدبهم مدارس خاصة من اين سيحصل اباء تلاميذ المدرس الخصوصية قانون يحميهم من لوبي مصاصي الدماء
مقبول مرفوض
2
2020/05/26 - 01:59
3 | سمير
خرق
الحكومة المغربية ستدخل آداء واجبات التمدرس الخصوصيات ضمن مرسوم خرق حالة الطوارىء الصحية.
من لم يؤد الواجبات ينطبق عليه ما ينطبق على خارقي حالة الطوارىء الصحية.
ومن العجب العجاب أن رئيس الحكومة يدافع عن حكومته.
مقبول مرفوض
2
2020/05/26 - 02:02
4 |
على الأقل تونس هاتقدم الدعم للأجراء ،،، هنايا المغاربة مابغاو المدارس تستافد من الدعم ، مابغاو يخلصو المدارس
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 02:31
5 | Xx sale
Paye puis inscription
مدرسة مشهورة في سلا تجبرونا اداء مقابل التسجيل نطلب من النيابة او الاكادمية او وزارة الترببة للتدخل لحل ال المشكل
مقبول مرفوض
1
2020/05/26 - 02:39
6 | أمال
لا للمغالطات
وماذا عن آلاف الموظفين الذين تلقوا أجورهم كاملة دون عمل، هل ما حصلوا عليه من خزينة يدفع لها المغاربة الضرائب حلال طيب، في مقابل حرمان إطار في قطاع التعليم الخصوصي من أجره وهو يعمل دون توقف عن بعد، ويستعمل وسائله الشخصية من تعبئة الأنترنيت، شراء جهاز كمبيوتر...زيادة على التحضير للدروس وتصحيح أعمال التلاميذ عن بعد وما في ذلك من إكراهات لا يعرفها إلا الممارسون
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 02:41
7 | متضررة
حل وسط
يجب إيجاد حلول ترضي الطرفين. مع العلم ان الأولياء ب أدُّوا الواجب الشهري على دروس حضورية وليس على دروس مختزلة في فيديو أو أوديو...
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 02:51
8 | ولي امر تلميذ
الالتحاق بالتعليم العمومي
أصبح لزاما تدخل الحكومة . لان لولا ذلك شواهد المغادرة من التعليم الخصوصي للتعليم العمومي ستشهد إقبالا كثيفا وسيتضرر القطاع ان لم يشل لانه لا يعقل أن نطالب أولياء أمور التلاميذ بالاداء عن عملية لم تتم كما هو متعاقد عليه ونفس الشيء بالنسبة لمكتري مأذونيات النقل.والله اعلم.
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 02:53
9 | أمين
ايجاد حل يناسب الضرفية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بالنسبة لهذه الضروف التي تمر بها بلادنا و العالم بأسره بعض المؤسسات لم تبدي أي تحرك أو تضحية تجاه مواردها الأساسية {أولياء أمور التلاميذ }
و بكل أنانية تطالب بأداء واجبات التمدرس100% التي كان هناك تعاقد من قبل عليها ، عن أي تمدرس؟ أظن أنهم يطالبون بواجبات التمدرس عن بعد، مما يعني أنه علينا وضع قانون خاص بالتمدرس عن بعد و مناقشته ومن ثم التوقيع عليه بعد التراضي عنه بين الطرفين... و بعد ذلك يمكنهم طلب مستحقاتهم
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 02:53
10 | حميدو
التلاميذ في المدارس الخاصة إذن واجب الاداء التلاميذ في المنازل إذن لماذا الاداء ومقابل ماذا يطلب من الآباء واولياء التلاميذ الاداء هناك احتقان غير مسبوق وشد الحبل بين لوبيات المدارس الخاصة واولياء التلاميذ ضروري من تدخل عاجل للحكومة لانصاف الاولياء من جبروت ولهطة أصحاب المدارس الخاصة
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 02:58
11 | محمد
تونس المجتمع
لا داعي للتمني.. فالذين أقروا في تونس هذا القرار..لا يملكون مدارس خصوصية ولا يشكلون لوبيا للسرقة ..هؤلاء انتخبهم المواطن وفق لعبة الديمقراطية..نحن نختلف عنهم لان ممثلينا يمثلون المصالح الخاصة أو أدوات لتحقيق مصالح اللوبي..كثير من الفاعلين في هذا التعليم الربوي الانتهازي المنفعي الوصولي..يملكون مدارس اسف وتنتصر دماء الناس وتنتهز الظرفية للتخلص من العاملين ودفعهم للدولة لتنوب عنهم في أداء الأجور..لو كانت لنا حكومة صارمة لأكبر هذه المدارس على التفكير بطريقة الخوف من العقاب ولأعفت الآباء من أداء ضرائب ومكوس وجبايات عن خدمات منعدمة..السرقات الموصوفة في حالة الخدمة أو الراحة..ليس الإعفاء حاصلا في تونس وحدها بل في كل دول العالم التي تحترم المواطن ولها قانون واضح في الميدان..الأجر مقابل العمل..
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 03:12
12 | عبد المولى ادريس
الله اكبر
راه خلصنا ابريل و ماي و اعدة التسجيل ديال العام الجاي ... و التأمين 1000 درهم عن كل طفل تلميذ ... واش بقى ما دير الحكومة لي عطا الله عطاه واش زعما يرجو لينا فلوسنا... راه فعلا كانت قاسحة القضية
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 03:13
13 | ايمن
ما خفي اعظم
الدي يؤدي الراتب للمؤسسات الخصوصية وهي مغلقة يسمى الكانبو. القانون واضح التلميذ لا يلجأ الى المؤسسة وليس له عقد مبرم مع هاته المؤسسة الخصوصية انه في حالة الطوارء كالفياضانات والزلازل والوباء يجب أداء الراتب. والله وخا تعياوا متلحنو لفلوس اوهو. أين راتب شهر 9 وراتب شهر 6 والتأمين المزور. وصل يكتب عليه مصاريف الدخول المدرسي وليس التأمين. ما يسمى بالمعلم بالمؤسسات الخصوصية يتقاضى 1500 او 2000 درهم المستوى لا يتعدى الباك وغير مصرح به في la cnns ويقوم بالتعليق ويدافع عن المؤسسات الخصوصية وراض عن هذه المهزلة. يوجد أشخاص ليس لهم ايت وضيفة ويطلبون الله. أما أصحاب مشاريع المؤسسات الخصوصية الدين اصبحوا يقضون عطلهم بتركيا وأوروبا ويمتطون السيارات الفاخرة. ولا يريدون بتسديد راتب لما يسمى المعلم بالمؤسسة الخصوصية لمدة شهرين. المؤسسة الخصوصية = شركة.
مقبول مرفوض
1
2020/05/26 - 03:13
14 | مغربي
تخمين و الله أعلم
الحكومة تمهد لدعم المدارس الخصوصية بطريقة قانونية ولكي لا يكون هناك غضب شعبي بل والعكس من ذلك سيكون استحسان وتزكية للدعم .
فإعفاء اباء واولياء التلاميذ من اداء الاقساط ستدفع لهم مقابل ذلك دعم من المزانية المرصودة لكوفيد 19 دعم و اشمن دعمممم
اللهم ارفع عنا هذا البلاء واحفظ مغربنا من كل شر وشرير
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 03:17
15 | علي
باز
إلى صاحبة التعليق 6 المؤسسة الخصوصية = قسم غير مكتض + مراحيض + حراسة. أما الدراسة فهي المنزل. براتب 2000 درهم وتدافعين عن المؤسسة الخصوصية وتعملين دون توقف باز. الموضفون ساهمو بتلات ايام من الراتب لصندوق كوفيد 19. لمساعدة العاءلات التي ليس لها دخل. أما صاحب مشروع المؤسسة الخصوصية يجب أن يؤدي الراتب الهزيل لما يسمى بالمعلم بالمؤسسة الخصوصية.
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 03:23
16 | ياسين2
الصبر
بن كيران علي بابا و نبيل ووووووو عندهم مدارس خاصة و يعفيو الناس من المصاريف وايل و اش الصدقة كاتخرج من الحبس
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 03:23
17 | مصطفى
الحل الوسط
يتعين على جميع الأطراف العمل على ايجاد حل يتحمل كل جانب نصيب من الاعباء، كل حسب طاقته، وذلك بتحكيم من الدولة ،وفي اقرب وقت قبل نهاية الموسم ، في حالة عدم هذه الحلول ، فإن الدولة مطالبة بإعادة الخريطة المدرسية للموسم الدراسي 2020/2021 لتأخذ بعين الاعتبار عدد التلاميذ الذين يغادرون المؤسسات الخصوصية ويلتحقون بالمؤسسات العمومية
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 03:55
18 | إدريس
حراس المعبد
تحية خالصة اسي رشيد فلفاس. هناك في بلادنا حراس معبد يحرسون قطاعات كبيرة وكثيرة من اقتصاد الريع ولا يسمحون لأشعة الشمس ان تدخل إليها ومنها قطاع التعليم الخصوصي الذي يغتني به الكثير من هؤلاء لي عندهم جداتهم ف المعروف.
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 04:45
19 | جديدي
المنطقي فحسب
لا نطالب الا بما هو منطقي فحسب . لا بد من إصدار تعليمات تكون صارمة و منطقية تراعي حقوق و واجبات جميع الاطراف . انها التربية التعليم يا سادة و ليس اللعب . لا بد من ضمان لكل ذي حق حقه حتى نسير بهذا البلد إلى الأمام في جو من الطمأنينة و السلم الاجتماعي . حفظ الله بلدنا الحبيب وحفظ الله ملكنا الهمام و ايده و أقر عينه بولي عهده الأمير المحبوب مولاي الحسن و بسائر الأسرة العلوية الميمونة .
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 04:47
20 | طارق
شاهد
ريال معتشدوهش مخلصتش و مغنخلصش شي خدمة مدارتش..و الكوانب هما ليتيهضرو على الخلاص..انا بغيتهون يخلصو حتى يوليوز و غشت حيث جاهلين.. و ولدي غنحولو للمدرسة العمومية...و شهادة المغادرة غنشدها بالخاطر او بالمحكمة
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 04:55
21 | مواطن و ولي أمر و محايد
يجب تحري الدقة قبل الكتابة
إلى السيد صاحب المقال...هل لديكم نسخة من قرار وزير التعليم في تونس يهدد فيه المدارس الخاصة بسحب الرخص إن هي طالبت بمستحقاتها..؟ طبعا ليس لديك هذا القرار لأنه و ببساطة غير موجود ....فعلا هو هدد المدارس التي ستعطي دروس خصوصية و تعرض التلاميذ للعدوى و لكن في ما يعلق بمستحقات هذه المدارس فقد كان الوزير التونسي واضحا حيت انه أكد على أن العلاقة بين الأباء والمدارس الخاصة هي علاقة تعاقدية بين طرفين و ليس من إختصاص الوزارة أن تتدخل بين طرفي النزاع. بالعربي الفصيح على المتضرر اللجوء إلى القضاء إنه أراد...ومن أراد التأكد من هذه المعلومات ما عليه إلا الدخول إلى موقع وزارة التربية وكل المواقع التونسية.
معلومة ليست لي مدرسة خاصة بل عليا واجبات 3 شهور عن ثلاثة اطفال
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 04:55
22 | الزوبير
التامين
وعلاش احنا اصلا كنخلصوا التامين , ؟؟؟!!! انا والله منخلص . وجميع معارفي قرروا اعادة اولادهم لمدارس المخزن اذا ما لم تتجاوب المدارس الحرة
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 05:21
23 | ايمي
المدرسة الخصوصية
عن اي تخفيض يتحدثون؛ هل نعتبر / 15 تخفيض تقوم به موسسة خاصة معروفة في مراكش
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 05:39
24 | Saad
مسؤولية الدولة
لماذا الحكومة لاتهتم بالمواطن هذا المشكل يهم شريحة مهمة من المواطنين لماذا لا تخرج الحكومة ببيان وحل ترضي فيه جميع الأطراف اما سياسة النعامة هاته فهي غير مقبولة...وارى ان تخفض تكاليف المدرسة الى النصف حل منطقي...اما عن المعلمة التي تدافع عن التعليم الخصوصي عن بعد فنحن كلنا لاحظنا ان لا تعليم ولا هم يحزنون...اذن نصف الواجبات فقط كمساهمة للآباء للحفاظ على هذا المرفق رغم أن أصحابه ابانوا عن الجشع والاستغلال
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 05:44
25 | Ighil
وجهة نظر
بعض المؤسسات تستثني الموظفين من الفءات المتضررة.مثلا موظف له أخ أو أخت أو اب لابشتغل في هذه الفترة الى يتحمل معهم عبء المصاريف .واذا كان هناك من يشك فليقم بإنجاز دراسة حول عدد الحوالات المالية التي تعرفها مؤسسات نقل الأموال بين الاشخاص(wafa cach) مثلا خلال فترة دفع أجور الموظفين العموميين
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 05:53
26 | العلوي
يجب على الدولة التدخل بحزم
جميع المغاربة مقتنعين بمدى تجبر هذا اللوبي الذي مص ومازال دماء المغاربة
أنقدينا يا حكومة السيد العتماني
أنقدنا يا وزير التربية الوطنية
لقد دقنا درعا بهذا اللوبي
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 06:10
27 | الى التعليق رقم 21
لست محايدا
انك تدافع ضمنياوبحماس عن قواعد اللعبة التي تنهجها المدارس الخصوصية التي تعطي الفتات للمعلمين تحت شريعتنا ليست هناك مداخيل والنقص من عدد الحصص اليومية.في الحقيقة هذا الأغتناءالغير مشروع. الحل سهل وواضح وضوح الشمس.في الكوارث التضحية على الجميع.االاباء يؤدون 50% حتى تتمكن المدارس من أداء أجور المعلمين
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 07:56
28 | الى التعليق رقم 21
لست محايدا
انك تدافع ضمنياوبحماس عن قواعد اللعبة التي تنهجها المدارس الخصوصية التي تعطي الفتات للمعلمين تحت شريعتنا ليست هناك مداخيل والنقص من عدد الحصص اليومية.في الحقيقة هذا الأغتناءالغير مشروع. الحل سهل وواضح وضوح الشمس.في الكوارث التضحية على الجميع.االاباء يؤدون 50% حتى تتمكن المدارس من أداء أجور المعلمين
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 07:57
29 | ام البنات
اداء الواجبا اثراء غير مشروع
ان مطالبة المدارس الخاصة باداء واجبات الاشهر التي توقفت فيها الدراسة هو بمثابة مطالبة صاحب الدكان زبناءه باداء مدة اغلاق محله بمبرر سابق خدماته.
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 08:25
30 | عزوز
فركعو الرمانة
ودابا جات الوقت باش نفركعو الرمانة ويتفضح هاذ المدارس الخاصة اللي ولات تاتبيع الادوات للتلميذ فحرمت المكتبات من مصدر رزقها ثم قامت بخياطة الطابليات وباعتها للتلاميذ بالثمن المفروض لاشطارا لامناقشة وتنظيم الرحلات وابتزاز التلاميذ يصرفون على كل تلميذ مقدار خمسين درهم مطالبين الاباء باضعاف اضعاف ذلك الثمن.... المهم طالعين واكلين هابطين واكلين والاباء قد فوضوا أمرهم لله ماعنهوم مايديرو وخا عارفين بلي مضحوك عليهم صابرين حامدين ساكتين حتى جات كورونا عاد فيقاتهم من الضهشيرة وبدينا تانشوفوهم تايتململو وباغين يغيرو المنكر وبداو بالفضيحة دلاسورانس هي اللولا وعاد مزال يهضرو على حقهوم وحق وليداتهم
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 09:05
31 | ابو الرميصاء
ما الفرق بين المدرسة والصالة الرياضية
هل يمكن لصاحب الصالة الرياضية ان يطالبني باداء واجبات الاشهر الثلاث لانه يرسل لي كل صباح فيديوهات تبين طريقة اداء الحركات الرياضية.
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 09:50
32 | ولي امر
مادا عن المعلم
الكل يتكلم عن اولياء الامورواداء الاجور ماداعن المعلم يشتغل اكثرمن وقته القنوني وضغطو من كل جانب ويدفع رسو الاتصال بالتلاميذ من جيه والاباء يضلون يستفسرون عنالدروس اولادهم حتى منتصف الليل والمعلم يشرح ويفسر بكل صدق وامان وهو المقتطع من اجره ، فمن يدافع عنه فهوا يكابد بصمت
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 11:15
33 | حاتم
الوزير
ننتظر من السيد الوزير الدي له الحق في التدخل لحل المشكل بين الاباء والمدارس الخصوصية لنتفرغ للتفكير والتخطيط للموسم الدراسي المقبل فحاليا نضيع الوقت ولا نعرف مصير الابناء مادام المشكل عالقا والحبل متوتر
لذلك نقترح اداء نسبة معقولة تقترحها الوزارة الوصية لنؤدي الواجبات الشهرية ونعيد التسجيل وهكذا يتسنى للمؤسسة معرفة البنية المدرسية للموسم القادم
مقبول مرفوض
0
2020/05/27 - 02:59
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع