الرئيسية | مستجدات التعليم | قروض بدون فوائد للطلبة المغاربة في ألمانيا

قروض بدون فوائد للطلبة المغاربة في ألمانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قروض بدون فوائد للطلبة المغاربة في ألمانيا
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت الحكومة الألمانية أنه سيكون من الممكن للطلبة المغاربة الحصول على قروض دراسية بدون فوائد، وذلك لمساعدتهم في مواجهة تبعات جائحة كورونا، بعد أن فقد العديد من الطلبة الأجانب وظائفهم التي سمحت لهم بتمويل إقامتهم في ألمانيا. 

ونقل بلاغ لبوابة "جامعتي الألمانية" (MyGermanUniversity) توصل الموقع بنسخة منه ، أرقاما رسمية من بوابة الإحصائيات Statista ، تشير إلى أن ثلاثة من كل أربعة طلاب أجانب في ألمانيا يعملون طوال دراستهم وقد تأثرت مداخيلهم بشكل كبير بسبب الوباء. 

وفي هذا السياق، أعلنت وزيرة التعليم والبحث العلمي الألمانية، أنيا كارليزيك، عن إنشاء برنامج قرض تعليمي بدون فائدة لضمان استمرارية دراستهم. 

ووفقًا لمعلومات بوابة الدراسة "جامعتي الألمانية" MyGermanUniversity ، وهي بوابة متخصصة في الدراسات في ألمانيا، هناك ما يقرب من 400.000 طالب/ة  أجنبي مسجل في الجامعات الألمانية ، مع توقعات بتزايد العدد في السنوات القادمة.

ستيفان بوليني، أحد مؤسسي "جامعتي الألمانية" ، ومقره هامبورغ ، كان سابقًا مديرًا لخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD)، في  البيرو والذي يعرف جيدًا واقع الطلبة الأجانب في ألمانيا، شدد على أهمية هذا الإجراء الذي اتخذته الحكومة الألمانية قائلاً: "سيتيح هذا للعديد من الطلبة المغاربة مواصلة دراستهم ويمنع إجبارهم على العودة إلى بلدهم لأنهم لا يملكون الموارد الكافية لتغطية نفقاتهم". 

وسيتمكن الطلبة المغاربة من الحصول على قرض التعليم الذي يصل إلى 650 يورو شهريًا اعتبارًا من 1 يونيو 2020.

وتبرز ألمانيا كوجهة رائدة للطلبة المغاربة، يضيف البيان، حيث تم تسجيل أكثر من 5500 طالب/ة من المغرب في الجامعات الألمانية في عام 2019 وفقًا لمكتب الإحصاء الاتحادي الألماني. 

ويعود هذا الاقبال الكبير من الطلبة المغاربة للدارسة في ألمانيا إلى جودة التعليم العالي فيها وجامعاتها الـ 400 المشهورة دوليًا، والتي تقدم أكثر من 20.000 من برامج البكالوريوس والدراسات العليا. علاوة على ذلك، لا يحتاج الطلبة إلى التحدث باللغة الألمانية للدراسة على مستوى الدراسات العليا في الجامعات الألمانية.

كما أن هناك أكثر من 1700 برنامج ماجستير باللغة الإنجليزية، 69 ٪ منها لا تتطلب أي رسوم دراسية، بسبب الدعم الاقتصادي الهائل الذي تقدمه الدولة الألمانية، يضيف ذات المصدر.

للاشارة فبوابة الدراسة "جامعتي الألمانية" https://www.mygermanuniversity.com تتضمن بيانات أكبر قاعدة بيانات لبرامج الماجستير في ألمانيا، مع أكثر من 1700  برنامج ماجستير باللغة الإنجليزية.

 
 

 

مجموع المشاهدات: 7563 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Abdelilah
..
ما شروط الكاملة للدراسة في المانيا
مقبول مرفوض
0
2020/06/20 - 05:24
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع