الرئيسية | مستجدات التعليم | برافو...مؤسسة خاصة بالدار البيضاء تقدم عروضا مشجعة لاحتواء مشكلة أداء واجبات الدراسة خلال الحجر الصحي

برافو...مؤسسة خاصة بالدار البيضاء تقدم عروضا مشجعة لاحتواء مشكلة أداء واجبات الدراسة خلال الحجر الصحي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برافو...مؤسسة خاصة بالدار البيضاء تقدم عروضا مشجعة لاحتواء مشكلة أداء واجبات الدراسة خلال الحجر الصحي
 

مراسلة : عبد العالي وديعي

في الوقت الذي لاتزال فيه معظم المدارس الخاصة بالمغرب تتشبث بقرارها في الحصول على كامل مستحقاتها الشهرية بل ووصل الأمر ببعضها الى رفع دعاوى قضائية ضد الآباء لإلزامهم بأداء الواجبات الشهرية ،قامت مؤسسة تعليمية خاصة بالدار البيضاء (مجموعة مدارس الرحموني الجهد (GSRP)) بفتح باب الحوار مع عائلات وآباء وأولياء التلاميذ للعمل  سويا على إيجاد حل يرضي جميع الاطراف .

وخلال اجتماع لإدارة المؤسسة مع آباء وأولياء التلاميذ أمس الخميس قدم السيد يوسف الناصيري مدير المؤسسة عرضا تخفض بموجبه المؤسسة نسية 25 بالمئة من واجبات شهر أبريل وماي ويونيو .

وومن جهة أخرى عارض الآباء والعائلات في جو طبعته المسؤولية هذا المقترح وطالبوا بخصم نسبة 50 % من الواجب الشهري لكل من شهر أبريل وماي وإعفائهم من أداء شهر يونيو .

وفي رده عن الموضوع قال السيد يوسف الناصيري مدير المؤسسة أنه لابد للأطراف المعنية أن تأخد بعين الاعتبار عدة أمور لايمكن تجاهلها : 

فالمؤسسة يقول السيد يوسف الناصيري قامت طيلة أشهر الحجر الثلاثة (موضوع الخلاف) بأداء مستحقات ورواتب الأساتذة والأطر التربوية والإدارية كاملة، بما في ذالك رواتب ومستحقات سائقي الحافلات المدرسية (كاملة) رغم توقفهم عن العمل علما أن المدرسة أعفت الآباء من دفع مستحقات النقل .

وفي نفس الإطار الذي يرمي الى إيجاد حل يرضي الآباء أكد السيد يوسف الناصيري ان المؤسسة لن تخرج عن نهج القرار السيادي الذي أعلنته الدولة بخصوص تقديم الدعم والمساعدة لفائدة الأسر المتضررة  جراء تداعيات الجائحة وليس للأسر التي حافظت على رواتبها الشهرية كما يطالب بعض أولياء الأمور مضيفا ان التعليم عن بعد لم يكن اختياريا بل قرارا وزاريا مفاجئا للجميع ومن الطبيعي ان يعرف بعض الاختلالات نظرا لافتقار المؤسسات التعليمية للتجربة في مجال التعليم عن بعد.

وبناء عليه فإدارة المؤسسة تبدي تفهمها واستعدادها التام للتعاون الكامل مع الآباء الذين تضرروا بفعل الأزمة الراهنة ممن توقفو عن العمل أو توقف مدخولهم الشهري شريطة الإدلاء بوثائق تثبت الأمر .

أما بخصوص العائلات التي لم تتأثر ماديا جراء تداعيات أزمة الوضع الاقتصادي الذي خلفه وباء كوفيد 19 والذين لم تتضرر رواتبهم الشهرية ومداخيلهم المادية يقول مدير المؤسسة فان الادارة على استعداد لتخفيض بنسبة 25 بالمئة من الواجبات الشهرية بالنسبة .

واضاف كذلك أن المؤسسة لديها التزامات مادية مع عدد من البنوك والتي لم تقدم بدورها اي تسهيلات للمؤسسات التعليمية الخاصة بخصوص تأجيل دفع الأقساط البنكية عن 21 سيارة نقل مدرسي بالإضافة الى عدد من التجهيزات الأخرى وانه ليس هناك اي مدخول آخر للمؤسسة غير مستحقات الدراسة .

وأعرب مدير المؤسسة  عن أمله في أن تتفهم أسر وعائلات التلاميذ الوضع الراهن بالمغرب والعالم بأسره وأنه لا يمكن للمؤسسة ان تتحمل لوحدها تبعات الأزمة ماديا وأنه لابد من تظافر وتعاون وتفهم الجميع للوضع لضمان سيرورة العمل في أفضل الظروف وإستمرارية جودة الخدمات والتعليم بالمؤسسة .

مجموع المشاهدات: 4069 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | البوديري - وجدة
بداية نهاية التعليم الخصوصي بالمغرب
المدرسة الخصوصية مقاولة ربحية لها حقوق وعليها واجبات اهما التمدرس الكامل مقابل الاداء الواجب الشهري ومع ظرفية كورونا وفي حالة تقديم المدرسة لتقرير مالي سنوي برسم 2019-2020 بحضور السلطة وادارة الضرائب يتبث هذا التقرير ان مداخيا المدرسة لا يمكنها ان تسدد بها اجور المستخدمين عن 3 اشهر التي اغلقت فيها المدرسة ابوابها في وجه التلاميذ بسبب الجائحة انذاك يمكن للاباء ان يساهموا فقط نسبة اجور المستخدمين في اطار التضامن - وفي حالة تعنت وابتزاز اصحاب المدارس الخاصة فيعني ذلك انهم يريدوا ان ياكلوا اموال الاباء بالباطل وهو الشيئ المحرم قانونا وشرعا - والتدريس عن بعد يتحمل مسؤوليته الاباء اولا في منازلهم ومنهم من اصيب بالعمى التلميذ والام - فلا يحق لارباب المدارس الخاصة مطالبة الاباء باداء شهور غير معنيين بها ومدارسهم مغلقة الابواب ومفتوحة فقط لاداء المنكر- - وماذا سيكون جواب ارباب المدارس الخاصة لو طلب ارباب الحمامات والطيران والقطار والحافلة و وكالة الاسفار والفنادق و كراء السيارات و المقاهي و المطاعم الخ...المتضررين باعتبار ان اصحاب المدارس الخاصة هم ايضا جزء من الزبناء لهذه المقاولات التي توقفت هي الاخرى عن العمل - فهل سيتجاوبون معها ويؤدون ثمن الضرر الذي لحق يهم شهريا مقابل اغلاقها باريحية ؟؟ اذا تضامن اصحاب المدارس الخاصة مع المقولات المذكورة المتضررة انذاك سيتضامن الاباء مع المدارس الخاصة .
مقبول مرفوض
1
2020/06/05 - 04:52
2 | سميري البيضاء
ازمة كورونا عالمية على الجميع التضامن وتحمل المسؤوليات
فعلا اجد مقترح هذه المدرسة جيد جدا بل قابل للتطبيق من طرف جميع المدارس ..من يشتغل يدفع ومن توقف عن الشغل يعفى ..وكفى عدم اداء مستحقات الدارس قد.يودي بها الى الافلاس التام وهذا ليس في صالح اي احد . وكذالك تشبت المدارس يلداء ابجميع للمستحقات ليس معقولل .بذالك اجد.هذا المقترح عملي وعادل جدا
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 08:14
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة