الرئيسية | مستجدات التعليم | بلاغ هام من وزارة "أمزازي" بخصوص "التعليم عن بعد"

بلاغ هام من وزارة "أمزازي" بخصوص "التعليم عن بعد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلاغ هام من وزارة "أمزازي" بخصوص "التعليم عن بعد"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن توقيف البث عبر القنوات التلفزية في إطار "التعليم عن بعد" ابتداء من يومه الأحد (28 يونيو).

وقالت الوزارة في بلاغ إنه "قد تم استكمال المحطة الأخيرة من عملية التعليم عن بعد من خلال القنوات التلفزية 'الثقافية' و'العيون' و'الأمازيغية' و'الرياضية'، برسم الموسم الدراسي الحالي، وبالتالي فإن بث الدروس والمحاضرات المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية من التعليم الأولي إلى التعليم العالي، وكذا حصص التربية البدنية والمهارات الحياتية والتوجيه المدرسي والمهني والجامعي والدعم والتقوية والتحضير للامتحانات ، عبر هذه القنوات ، سيتوقف ابتداء من يومه الأحد 28 يونيو 2020".

وحسب البلاغ، فإن ذلك يأتي ذلك بعد إتمام المقررات الدراسية والتكوينية الخاصة بجميع الأسلاك التعليمية وكذا الحصص الموجهة إلى تلاميذ السنة الثانية بكالوريا من أجل الدعم والتقوية والإعداد للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على تقديم الحصيلة الإجمالية لهذه العملية منذ انطلاقتها في 16 مارس 2020، لاحقا.

وثمنت الوزارة كسب رهان الاستمرارية البيداغوجية للمتعلمات والمتعلمين في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعرفها المملكة، وذلك من خلال تعويض التعليم الحضوري بآلية "التعليم عن بعد"، مؤكدة أن الفضل في ذلك يعود بالأساس إلى "المجهودات الاستثنائية التي بذلها الأساتذة والمفتشون والأطر الإدارية والتقنيون من أجل إعداد وتصوير هذه الدروس، وإلى التزام المتعلمات والمتعلمين بمتابعة هذه الدروس وإلى المواكبة المستمرة للأسر لبناتها وأبنائها".

وتوجهت وزارة التربية الوطنية ، بالمناسبة ، بأسمى عبارات الشكر والتنويه إلى جميع الأساتذة والمفتشين وجميع الأطر التربوية والإدارية والتقنية ، مركزيا وجهويا وإقليميا ، على انخراطهم "اللامشروط" في جميع التدابير التي اتخذتها الوزارة في إطار ضمان الاستمرارية البيداغوجية.

كما عبرت عن امتنانها إلى كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بجميع مكوناتها، ووكالة المغرب العربي للأنباء، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وكذا إلى جميع الشركاء "الذين ساهموا في المجهودات المبذولة من أجل مواصلة التحصيل الدراسي لبناتنا وأبنائنا في ربوع وطننا الحبيب".

مجموع المشاهدات: 21519 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 |
والله ماشفنا شي درس اصلا محور العملية الذي هو التلميذ غأئب والمغرب لم يكن مهيئا للتعليم عن بعد لانعدام التجربة ولكم ان تسالوا التلاميذ عن حجم الاستفادة والله ستكون ضئيلة اذ لم نقل منعدمة خاصة للمستويين الابتدائي والاعدادي لان حضور الاستاذ لا يعوضه درس في الرباط وتلميذ فسبت الكردان او فلارباع ديال شراكة حتى الريزو ماكاين المهم مجرد راي وصافي وكلامي لايلزم احدا نعم للتعليم الجامعي صالح
مقبول مرفوض
0
2020/06/28 - 11:40
2 | مواطن
ماشاء الله
لا مجال للانتشاء بالتعليم عن بعد ولا تحسب ايها الوزير انك حققت نصرا او معجزة محتوى الدروس جد هزيل غلب عليه السرد طوال الوقت اما البرمجة فكانت عشواءية لا يمكن تتبعها الان وجب التفكير مليا في الدخول المدرسي وهذا اكبر التحديات
مقبول مرفوض
3
2020/06/29 - 12:06
3 | Akram
Sami
التعليم عن بعد ؟؟السويد هادي...زعما اي مغربي عندو بيتو فين الحاسوب والإنترنت .....
مقبول مرفوض
2
2020/06/29 - 12:23
4 | مهتم
الحضور ضروري
حضور التلاميذ في الفصل ضروري.يسمح للاستاذ اعتماد تقنية التنشيط المناسبة. ودينامية الجماعة تعتمد على التنافس والتعاون والتثقيف بالنظير .اما ما اصطلح عليه تعليما من بعيد فهو مؤانسة وتذكير
مقبول مرفوض
2
2020/06/29 - 12:32
5 | سعيد
لو لم يكن التعلم عن بعد لما تجرأ القطاع الخاص الى المطالبة بوجبات شهر 4.5.6 اذن
التعلم عن بعد دريعة وحجة للقطاع الخاص للمطالبة بالمستحقات على اساس ان عملية التعلم مستمرة فقط
اما التعليم العمومي ليس هناك اي تعلم يدكر
مقبول مرفوض
1
2020/06/29 - 12:36
6 | لحسن
رأي
شكون يشهد ليك يا العروسة
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 12:52
7 | دخيل
العيون
التعليم عن بعد لا يعوض التعليم الحضوري لكن هذه المجهودات تستحق التنويه في ظل هذه الظروف الإستثنائية لذلك نتقدم بالشكر لكل من ساهم في هذه العملية وخصوصا جنود الخفاء رجال ونساء التعليم
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 01:12
8 | المحق المواطن
الوزارة المتفرجة
السيد الوزير أمزازي: يجب عليك أن تتدخل وتجد حلا للمشاكل القائمة الآن بين ابآء التلاميذ والمدارس الخصوصية، إن المدارس الخصوصية لم يخلوا بعهدهم جهتك ولبوا أمرك ولكن لم تدافع عليهم بإعانة أساتذة المدارس الصغرى، والحديثة في العمل، الواقعة في إحياء شعبية، والمتأثرة بجائحة كورونا، والتي عليها قروض وديون بنكية، والتي لا تحسب إلا 400 درهم كواجبات مدرسية، والتي ترى مستقبلها هو الإغلاق الموسم القادم.
كما نترجى منك السيد الوزير أن تدافع على هذه المدارس إزاء وزير الشغل الذي شطب عليهم من اعانات صندوق الجائحة. وشكرا
مقبول مرفوض
-1
2020/06/29 - 01:14
9 | الحين
قيل "التعليم عن بعد"!!!
ماظفرناه حتى في التعليم عن قرب،عاد غدين نظفروه في التعليم عن بعد....بعيد عنك!!
مقبول مرفوض
1
2020/06/29 - 02:13
10 | Bradi
مبادرة رائعة
مبادرة رائعة كنت اتمنى لو استمرت في العطلة
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 08:50
11 | معلم
التعليم عن بعد
التعليم حقق غايته .المهم جمع الدراري من الزنقة .ههههه
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 11:03
12 | استاذ
لا للتعميم
من تجربتي المتواضعة مع تلاميذي من المستوى الثالث ابتداءي لاحظت تجاوب مجموعة من المتعلمين بهذه الطريقة وتحسن مستواههم كثيرا واقول كثيرا وخصوصا من كانوا ضعافا.مع العلم انني كما هم اعتمدنا على التواصل بالواتساب.ولكن هناك موادا لم تنجح 100\100 على الخصوص الاملاء.وهذا لايدل على نجاح العملية بالنسبة للكل لعظة عوامل يعرفها الكل فاتمنى ان تجد الوزارة الوصية على سبل النجاح للكل دون ارتجال كما وقع بالقنوات المغربية والتي اعتمد فيها اغلب السادة الاساتذة على النقل من جذاذات التحضير وهع ذلك ظل الارتجال سيد الموقف.اما مااذيع بان عن الصبيب المجاني من طرف الشركات المهيمن على الانترنيت فهو مجرد كلام في كلام.
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 12:21
13 | رشيدة
لنكن صرحاء
نقول في المثل الشعبي ( نصف الخسارة خير من خسارة كل شيئ ) صحيح أن التعليم عن بعد تلزمه الكثير من الشروط ليؤتي أكله لكن يبقى هو البديل الوحيد في هذه الظرفية التي لم يحسب لها حساب .. و الذين يرون فقط الجانب المظلم فليتفضلوا باقتراحاتهم البديلة ..
نشكر كل رجال و نساء التعليم على تضحياتهم مع أبنائنا و صبرهم سواء كان التعليم حضوريا أو عن بعد، لا يعلم مصاعبه و مشاقه الا من كان في الميدان (للي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها )
الشكر موصول للسيد الوزير كذلك الذي لم يدخر جهدا لتحقيق ما و صل اليه التعليم عن بعد هذا التعليم الذي يخوض أول تجربة له في بلدنا العزيز . و يجب أن تكثف التكوينات لإنجاح العملية و توفير ما يحتاجه المعلم و المتعلم في حالة اضطر ابناؤنا الى التوقف عن التعليم الحضوري مرة أخرى لا قدر الله .
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 12:27
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع