الرئيسية | مستجدات التعليم | آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يصعدون احتجاجاتهم

آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يصعدون احتجاجاتهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يصعدون احتجاجاتهم
 

 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

واصل آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب احتجاجاتهم في مواجهة أرباب هذه المؤسسات، من خلال وقفات احتجاجية شهدتها العديد من المدن المغربية استجابة لنداء اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب. 

الاتحاد وفي بيان أصدره بالمناسبة، وتوصلت أخبارنا بنسخة منه، اعتبر الإضراب الذي دعت إليه بشكل مشترك كل من رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين يوم الثلاثاء 30 يونيو 2020، إضرابا غير مباشر لوزارة التربية الوطنية وسابقة دولية، حيث يؤكد المقرر الأممي الخاص بالحق في التعليم في تقريره الصادر في 10 ماي 2013 - يقول البيان - على أن ﺍﻟﺘﺰﺍﻣـﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻈﻞ ﺑﺎﻗﻴﺔ في ﺣﺎﻟﺔ ﺧﺼﺨﺼﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، بالنظر لطبيعة هذا الحق الحساسة ولكون إسدائه يعد خدمة عمومية مفوضة، مطالبا وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل لحماية حق التعليم من ضغوطات أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي ووقف ما يتعرضون له من مساس وانتهاك لحقوقهم، مع تثمين الإتحاد لما وصفها بمبادرات بعض المؤسسات الخاصة المواطنة في تمكين الآباء والأولياء من الإعفاء الكلي أو مراجعة نسبة الأداء في إطار توافقي بين الطرفين المتعاقدين. 

وهكذا وفي نفس السياق، نظمت تنسيقية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسات الخاصة بمراكش، وقفة احتجاجية أمام مقر أكاديمية مراكش آسفي، مع حضور أكثف وأقوى من سابقتها، التي احتضنها المكان نفسه الجمعة الماضية. المحتجون رفعوا شعارات قوية هاجمت المؤسسات الخصوصية وأربابها بل والمتظومة التربوية المغربية برمتها، مطالبين بتعميم إعفاءات وتخفيضات مهمة تصل ل60 و70 بالمئة. وأكدت جهات من التنسيقية لأخبارنا المغربية أن هذه الأخيرة وضعت طلبا مستعجلا للقاء مدير الأكاديمية للتداول في الموضوع.

فهل ستستجيب الأكاديمية الجهوية لمطلب التنسيقية وتدخل على الخط أم أن غياب ضمانات تنظيمية حقيقية قد تعوق هذا الأمر وتؤخر البث فيه لحين؟.

 

 

مجموع المشاهدات: 4806 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 |
السؤال البسيط الذي ليست له اجابة : هل ضربكم اي احد على ايديكم او ارغمكم على ادخال ابناؤكم للمدارس الخاصة ؟!
عند الاجابة عن هذا السؤال الفلسفي ممكن بعد ذلك ان يتحاور الانسان معكم .
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 08:47
2 | مواطنة
من زرع شوكا فسوف يحصد شوكا،خوصصة التعليم هو شوكة في فم وزارة التعليم ،لقد كان أكبر خطأ ارتكبته الحكومات في حق التعليم والمتعلمين،فعوض إصلاح التعليم ،رمت الكرة في يد الشعب وأخذت تتفرج من بعيد وهذه السياسة ستكون نتائجها كارثية ،وهذا ما نراه من تدني في مستوى التعليم. أنقذوا التعليم قبل فوات الأوان.
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 08:51
3 | Hassan
سقط القناع
المدارس الخاصة محمية من طرف وزارة التربية فهي متواطءة معها
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 09:05
4 | بن عبيد
القياس
الدولة المغربية ساعدت الأسر المتضررة وليس كل الأسر المغربية الدولة المغربية ساعدت المستخدمين المتضررين من كورونا وليس الموضفين الدين لم يتم اقتطاع لهم درهم واحد اما المطالبة بالتخفيضات بالنسبة الأسر الغير متضررة وما عليهم الا المطالبة بالتخفيضات من البقال و الصيدلي موزعي الماء والكهرباء والهاتف وإدارة الضرائب ........ التضامن الحقيقي هو مع الأسر المتضررة مباشرة و
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 09:43
5 | محمد
لماذا الاحتجاج والحل بيدي الآباء ما عليهم سوى تسجيل أبناءهم بالمدرسة العمومية ويدعمو ابناؤهم بدروس التقوية
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 10:32
6 | المحق المواطن
بعد توضبحات الوزير أمزازي
الآن بان الحق وزهق الباطل، تعميم التخفيضات ماكاينش، تدخل الوزارة في شؤون المدارس الخاصة ما كاينش، تخفيض لفائدة الموظفين او من لم يفقدوا عملهم ما كاينش، الاقسام والمدارس العمومية البلاصة ما كاينش، احنا اصحاب المدارس الخاصة كنا قلنا ليكوم اودي هاد الساعة كيخصنا نتعاونوا ونتضامنوا. واعطيونا غير باش نخلصوا الاساتذة والقروض والضرائب ولكن انتما نعتونا بمصاصي الدماء، نعلو الشيطان ولكن مابغيتيوش تنعلوه، إوا غاد تنعلوه أخيرا
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:56
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع